أخبار

مؤكدًا أن بعضهم يصطاد في الماء العكر

الجبير: تيران وصنافير سعوديتان باعتراف الحكومة المصرية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان باعتراف الحكومات المصرية منذ عهد الملك فاروق وحتى الحكومة الحالية تعترف بذلك، واصفًا ردود الأفعال حول قرار الحكومة المصرية قائلًا "بعضهم يصطاد في&الماء العكر".

القاهرة: أوضح &وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أحقية المملكة في جزيرتي تيران وصنافيرقائلًا: الملك فاروق عرض على الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن حماية الجزيرتين من اعتداءات الكيان الصهيوني، إذ إنه في أواخر الثمانينيات، بعث وزير الخارجية المصري رسالة إلى المملكة يؤكد فيها أن الجزر سعودية،&وحتى أن جميع الحكومات المصرية منذ عهد الملك فاروق وحتى الحكومة الحالية تعترف بأن تيران وصنافير تابعة للمملكة.

وقال وزير الخارجية: "بعد 67 والاحتلال ثم كامب ديفيد رفضت إسرائيل فصلهما عن الاتفاقية، خصوصًا&أنهما كانتا ضمن الأراضي&المحتلة وبذلك دخلتا فى كامب ديفيد وبعد ذلك مصر والسعودية شكلتا لجنة لاستعادة الجزر، ولكن الأحداث التي&مرت بها المنطقة بعد 11 أيلول/سبتمبر والانشغال الذي&دخل فيه العالم العربي&أدى إلى تأخر مسألة تحديد الحدود البحرية".

&وتابع وزير الخارجية السعودي: "مصر لم تحتل هذه الجزر ولكنها دخلت بناء على طلب السعودية، وهناك دراسات معمّقة ومفصّلة من قبل وزارة الخارجية المصرية تؤكد هذه الحقيقة ووزارة الخارجية المصرية من أمهر وزارات الخارجية في&العالم العربي".

واستشهد الجبير خلال اللقاء بعرض الملك فاروق على الملك عبد العزيز حماية هذه الجزر، وشكر الملك عبدالعزيز لمصر على ذلك آنذاك، مضيفًا "التاريخ والواقع ووثائق البلدين لم تظهر أي&خلاف إطلاقًا بين الحكومتين على سعودية الجزر، ومصر دولة محترمة ولديها وثائقها ولم تعترض القاهرة أبدًا على ذلك ولكن بعضهم يصطاد في&الماء العكر".

وأكد خلال لقائه اليوم الأحد بالإعلاميين المصريين عدم وجود أي علاقة تربط المملكة بجماعة الإخوان في اليمن، مضيفًا&"إن العلاقة بين المملكة ومصر لها أبعاد تاريخية متميزة، حيث إن لهما رؤية متطابقة فيما يخص العالم العربي والإسلامي، وأن المملكة دعمت فكرة إنشاء القوة العربية &المشتركة، مشدّدًا&على أنه لا يوجد خلاف بين المملكة ومصر تجاه الشأن اليمني؛ إذ إن المملكة لم تطلب من مصر إرسال قوات برية إلى اليمن.

وحول الوضع الإسرائيلي، وتوقيع معاهدات مع الكيان الصهيوني بشأن هاتين الجزيرتين، قال وزير الخارجية عادل الجبير "لن يكون هناك توقيع معاهدات مع إسرائيل حول جزيرتي تيران وصنافير".

اسألوا الدكتور شهاب&

من جانبه قال السفير أحمد قطان، سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة أنه لم يكن هناك أي&خلاف بين المملكة ومصر حول جزيرتي&تيران وصنافير، قائلاً خلال لقاء جمع وزير الخارجية السعودى عادل الجبير ورؤساء تحرير الصحف المصرية: "لم يكن هناك خلاف أبدًا مع مصر.. واسألوا الدكتور مفيد شهاب".

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد اشتعلت أمس، بمجرد إعلات تسليم الجزيرتين للمملكة واعتراف الحكومة المصرية بحقها فيهما،&حيت انقسم نشطاء التواصل ما بين من اتفق مع القرار ومن رآه&تعدّيًا على السيادة المصرية وتفريطًا&في أرضها، بما لا يتفق مع مواد الدستور الذي تم الاستفتاء عليه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف