أخبار

أرسل مبعوثين في 2011 بصفقات حفاظًا على نظامه 

القذافي استعان بإسرائيل... لكنها نبذته

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف تقرير إسرائيلي عن طلب مبعوث دبلوماسي نيابة عن الزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي مساعدة من إسرائيل لوقف قصف حلف الأطلسي لليبيا، خلال ثورة شباط (فبراير) 2011 التي أطاحت بنظامه.

طرابلس: قال موقع (تايمز أوف إسرائيل) إن مبعوثًا من دولة لم يكشف عنها زار إسرائيل لطلب مساعدة دبلوماسية نيابة عن القذافي، الذي أراد أن تستخدم إسرائيل علاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وفرنسا، لوقف حملة حلف شمال الأطلسي العسكرية، التي استهدفت قواته خلال معركتها مع الثوار، بقرار من مجلس الأمن الدولي.

هنا تشير "إيلاف" إلى أن وفدًا ليبيًا كان زار إسرائيل سرًّا بتكليف من العقيد القذافي في حزيران (يونيو) 2011 حيث التقى عددًا من الشخصيات السياسية الرفيعة في الحكومة الإسرائيلية لنقل رسالة من الزعيم الليبي بهدف تحسين صورته عالميًا بمساعدة إسرائيل.

حينذاك، كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أن الوفد كان مكونًا من 4 مسؤولين ليبيين دخلوا إلى إسرائيل بعد حصولهم على تأشيرة دخول من السفارة الإسرائيلية في باريس، واستمرت زيارتهم لمدة 4 أيام، التقوا خلالها برئيسة المعارضة (كاديما) تسيبي ليفني، وعضو الكنيست الإسرائيلي عن الحزب مائير شطريت.

عدم تصرف
إلى ذلك، فإن تقرير موقع (تايمز أوف إسرائيل) الجديد، قال إنه رغم أن المبعوث قام بالتحذير من مخاطر سقوط النظام الليبي على ليبيا والشرق الأوسط وأوروبا، غير أن السلطات الإسرائيلية أجرت تقديرًا سريعًا للظروف، وقررت عدم التصرف.

وأشار التقرير إلى أنه في شهر آب (أغسطس) 2011، فقدت قوات القذافي السيطرة على معظم الأراضي الليبية، وحاول القذافي مرارًا تجنب الأسر، وقتل يوم 20 من أيلول (سبتمبر) على يد ثوار قبضوا عليه حيًا، بعد استهداف موكبه من قبل طائرة تابعة لحلف الأطلسي.

ويشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اعترف قبل 3 أيام، خلال مقابلة على قناة (فوكس نيوز)، بأن أكبر خطأ اقترفه كرئيس كان على الأرجح الفشل في التخطيط لليوم التالي من سقوط القذافي، بعدما اعتقد أنه كان صائبًا في التدخل في قضية ليبيا.

إلى ذلك، فإن زيارة الوفد الليبي في العام 2011 إلى تل أبيب كانت تهدف إلى لقاء رئيسة حزب المعارضة الإسرائيلية تسيبي ليفني، والتي أشارت في بداية الثورة الليبية إلى أنها تدعم الثوار الليبيين ضد نظام حكم القذافي.&

وزار الوفد الليبي حينها مدينة "نتانيا" على ساحل البحر المتوسط، التي تضم عددًا كبيرًا من المهاجرين الليبيين. وكانت قد ترددت أنباء منذ أيام عدة عن زيارة الوفد الليبي لإسرائيل بهدف فتح سفارة إسرائيلية في العاصمة الليبية طرابلس، ولكن السلطات الإسرائيلية رفضت الكشف عن هذه الأنباء في حينها.&

جوازات أجنبية
وكان الوفد الليبي وصل إلى إسرائيل بوساطة جوازات سفر أجنبية، وعلى متن طائرة عامة، استقلوها بصحبة رجال أعمال يهود من أصول ليبية يعيشون في إيطاليا وفرنسا.&

وأشارت تقارير إسرائيلية آنذاك إلى أن الوفد الليبي عرض على الإسرائيليين صفقة تتمثل في وقف ضربات الناتو مقابل إرجاع ثروات اليهود في ليبيا لإسرائيل، والتي كانت تطالب بها الحكومات الإسرائيلية دومًا الرئيس الليبي معمّر القذافي، لكن ليفني لم توافق على الصفقة، باعتبار أن القذافي صار منبوذًا من جميع دول العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لصالح من هذه الاكاذيب؟
عربي ليبي -

لا أعلم لصالح من يتم ترويج هذه الاكاذيب ومتى كان اليهود مصدر ثقة لنا ؟؟ القذافي كان قائدا عربيا فذا قاتل بشرف حتى استشهد , لم يسلم ولم يفرط وكأن بإمكانه عقد الصفقات لكنه أختار الشهادة .استغرب عندما اجد مثل هذا الكاتب وهذه الصحيفة التي تسوق لكل ما يدمر الامة ويحبط معنوياتها , استغرب ان تدعي الموضوعية رغم ان تحيزها وانحيازها لكل ماهو عربي ومسلم واضح .كفاكم كذبا فلن تجنوا منه الا اسقاط مصداقيتكم التي سقطت فعلا امام كل مسلم وعربي غيور على دينه وامته .

طبعا ترفضه
احمد -

لكنها تقف مع حكام السعودية.

اين قاتل بشرف؟
عبدالله حمدي -

من واين .وفي اية ساحة قاتل الغضنفر المعتوه بشرف.؟! مُفجع ومبكي ان نشاهد من يتنطع ويدافع عن الطواغيت الذين تسببوا هدر كرامة العرب ونهب ثرواتهم وتدمير بلادهم .بعد ان احال طاغية العراق المنطقة الى جهنم مازال البعض يعتبره بطلا .

U R screwed if U miss him
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

give it another 10 years and the only 2 countries that will make sense in every way will be for sure Israel and Turkey the rest should sit down and don''t you touch anyone or thing you are a hot mess and we just took a shower stinky business this Ghadafi guy is dead and can''t defend himself but we all saw how crazy he spoke and illustrated his mental illness for all to see specially his people and now they wish if that crazy guy comes back to rule them now they ended up with not one crazy guy but with the whole mental institution the whole ward is ruling them haaaa lol more dangerous mad men rocking masks haaaaaaaa lol Ghadafi looks pretty now haaaaaaaaa lol

. The only Arab leader wh
Rizgar -

. The only Arab leader who called for the liberation of the Kurdistan people was Muammer Qaddafi of Libya -Allah''s -mercy be on him

قذافي حاكم عربي محترم
سرجون البابلي -

القذافي هو المثال الأكمل للحاكم العربي الأحمق الذي لايعرف ماذا يقول ولماذا يحكم ، القذافي الذي لعب دور الحاكم المهرج لشعب بدوي لايهمه من الحياة ككل البدو .. البطون وما دون.. فكان القذافي الحاكم المثالي لشعوب لم تعي بعد أو لم تصل إلى مرحلة البلوغ الإنساني ، أن يترك هذا المهرج شعبه يتحاور مع الصحراء والتخلف وهو يملك الأموال التي تكفل له أن ينتج مجتمع متعلم متحرر من الخرافات وان يضع أساسا لمجتمع أفضل ولكن الذي فعله الأحمق وخلال أربعين من حكمه لهذا البلد أن جعلهم أكثر تخلفا .واهدر أموال النفط وجعل هذه الأموال أسيرة في بنوك امريكا والغرب واختفت باختفاءه من الوجود .

القذافي لايقل بطولة
OMAR OMAR -

القذافي لايقل بطولة عن المعتوه بشار ...هههههه

انتهائ الصلاحيه
ناصر احمد -

من الطبيعي ان إسرائيل ترفض القردافي بعد ان انتهت صلاحيته, واصبح لإسرائيل استراتيجيه أخرى تقوم على أساس التحالف مع ايران التي بدات بالاتصال بإسرائيل والتفاهم معها وهي بقوتها, وهو ما أدى الى موافقة اللوبي الصهيوني على الاتفاق النووي مع الغرب

الغاية تبرر الوسسلة
صلاح -

لماذا نحمل المرحوم القدافي اكبر من حجمه هو انسان بسيط يا دوب اعدادية وكلية حربية وسنحت له فرصة واقتناصها ولكن اللوم ع اربعة ملايين كانوا يطبلون ويزمرون ويسبحون بحمده ليل ونهار

Wrong
Aryan Ahmed -

The way they killed him was wrong wrong wrong