أخبار

رئيس حكومته يحذر من إلغاء الاتفاق حول اللاجئين

إردوغان يهاجم الاتحاد الأوروبي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، هجومًا حادًا&على الإتحاد الأوروبي، بينما حذر رئيس وزرائه من&إلغاء الاتفاق حول اللاجئين ما لم يتم تنفيذ إلغاء تأشيرة دخول الأتراك&الى&دول الاتحاد.

نصر المجالي:&شدد إردوغان في خطاب نقله التلفزيون التركي (تي آر تي) على أن "تركيا لن تتراجع عن أهدافها لعام 2023، وعلى الاتحاد الأوروبي أن يعي ذلك جيدا"، مشيراً إلى أن "البرلمان الأوروبي طلب منا وقف بناء المفاعل النووي الذي نعمل على استكماله، وفي المقابل فإن هناك مئات المفاعلات حول العالم ولا نسمع لهم صوتا".

وتساءل الرئيس التركي: "لماذا تُمنع تركيا من امتلاك مفاعل نووي وتتم&محاولة عرقلة ذلك من قبل البعض؟"، مؤكدا أن "تقرير الاتحاد الأوروبي منحاز وغير موضوعي وتم وضعه من أشخاص غير محايدين".

وأردف قائلا: "لا نقوم بالإصلاح من أجل الأوروبيين، بل من أجل مواطنينا وشعبنا وحقهم علينا، وأن تقرير البرلمان الأوروبي حول تركيا كتب من أناس مرتبطين بحزب (بي كي كي) الإرهابي".

استغلال الطوائف

وحذر اردوغان من محاولات استغلال الأرمن والعلويين والأكراد لنشر الفتنة بين الأتراك، وقال "بعد إتمام المبادلات السكانية بيننا وبين اليونان لم يبق في بلادنا سوى المسلمين، ولذلك حاولوا اللعب بورقة التمييز العرقي"، مضيفا أنه "بوحدتنا لن يستطيع أي أحد أن يمنعنا من وصولنا لأهدافنا ولن يستطيع الاتحاد الأوروبي أن يصدر بيانات مليئة بالهذيان".

وأشار إلى أنه "عبر تمسكنا بالوحدة والترابط الداخلي فلن يمنعنا الإرهابيون من الوصول لأهدافنا"، لافتا إلى أن "الاتحاد الأوروبي يحاول منعنا من إتمام مشاريعنا العملاقة ويدعي أنها مضرة بالبيئة وهذا ما وصفه التقرير الأوروبي".

تعهد متبادل

وإلى ذلك، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يوم الثلاثاء إن "تركيا طرف جاد، وعندما تتعهد ننفذ، ولن تتراجع أبداً عن المسائل التي تعهدت بالقيام بها، هذا تعهد متبادل، إذا لم يقم&الاتحاد الأوروبي بالخطوات الضرورية بهذا الصدد (مسألة إلغاء تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى بلدان الاتحاد)، فلا يمكن أن يُنتظر من تركيا أن تلتزم بالاتفاق (إعادة قبول المهاجرين)".

وقال في مؤتمر صحافي عقده في أنقرة، قبيل توجهه إلى فرنسا، رداً على سؤال حول خبر أوردته صحيفة ألمانية بخصوص اعتزام الاتحاد الأوروبي إضافة مادة إلى الاتفاق مع تركيا تتيح وضع تقييد حول اتفاق إلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

وأشار داود أوغلو أنه سيُلقي كلمة في اجتماع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وأنه سيلتقي في إطار زيارته مع كل من الأمين العام للمجلس الأوروبي ثوربيورن ياغلاند، ورئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بيدرو أغرامونت، و رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان غيدو ريموندي، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وأوضح داود أوغلو أنه سيبحث خلال اللقاءات الثنائية، محاربة الإرهاب، ومشكلة اللاجئين، والإسلاموفوبيا، وقضايا مشتركة أخرى في القارة الأوروبية.

وشدد داود أوغلو على أنه حينما تَعدُ بلاده بشيء، فإنها تنفذه دونما نقصان، وبالمقابل فهي لا ترضى بأي تنازلات عن الوعود التي قطعها الطرف المقابل.

وأضاف "هذا اتفاق متبادل، وإذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بما يقع على عاتقه، فإنه من غير الصواب الانتظار من تركيا تنفيذ بنود الاتفاق"، واستدرك قائلا: "ما زلت على اعتقادي برفع الاتحاد الأوروبي تأشيرات الدخول عن المواطنين&الأتراك في حزيران (يونيو) المقبل".

الاتفاق

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/ آبريل الحالي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجرى&إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرئيس التركي رجب طيب أرد
احمد ابراهيم الحسن -

يااصدقائنا في موقع ايلاف!الفساد التجاري الرئيسي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأسرته يجري من خلال أكبر الشركات التركية التي تسيطر عليها زمرته.قبل عام واحد بالضبط، ووعد الرئيس رجب طيب أردوغان للقضاء على الشبكات والفيديو الاجتماعية استضافة البلاد. ثم، ما يقرب من شهر واحد في تركيا، الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منع الوصول إلى تويتر، الفيسبوك ويوتيوب. والسبب في ذلك معلومات حصرية التسرب، المساس أردوغان. وبعد ذلك بدأت موجة أخرى من اضطهاد الصحفيين. في نوفمبر 2015، اعتقل رئيس تحرير صحيفة "ريسبوبليكا" يانا دوندار ومراسل ارديم جول بعد التقرير على نقل الأسلحة إلى الإرهابيين من تركيا. في مارس 2016 صادرت الشرطة صحيفة زمان. في فبراير، فتح مسلحون مجهولون النار على هيئات تحرير ثلاث صحف أخرى.مافيا حكومية Çalık Holding شركةأكبر الهيئات التجارية التي توفر الدخل لاردوغان. من عام 2004 إلى عام 2013، والشركة تفوز بالعقود الحكومية في مجالات الطاقة والبناء والتصنيع والبنية التحتية والاتصالات وصلت من المؤسس أحمد جاليك لزوج ابنة الرئيس التركي اردوغان ووزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي (الذي عين في نوفمبر 2015 ).سرقة النفط العراقي والسوري والتعاون مع الارهابيين في داعش وجبهة النصر وارهابيين مرتزقة تحت مسميات الجيش الحرويتم نقل النفط عبر خط الانابيب الصهاريج، وبمساعدة من الدبابات والشاحنات - بطريقة غير مشروعة. هذا يسمح لك لجعل التجارة للهيئات العامة والأفراد. أن غسل الأموال تشارك فيه شركة تركية APEKS، التي سجلت في محافظة أوسكودار -مركز استثمارات بلالابن أردوغان)

عقوبات
nazar -

اردوكان يريد ان يضع نفسه في زاويه ضيقه لان الاتحاد الاوربي اذا نفذه صبرهم ليس لديهم مانع بفرض حصارا اقتصادي قوي على تركيا ..ويقوم اردوكان يتوسل من الاتحاد الاوربي بسحب ليس الاجئين في اليونان وانما كل الاجئين في كل الدول الاوربيه ....وهذا ليس بعيدا عنهم....وابسط مثل الاحصار الروسي

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Just take this in the best way possible and NEWS FLASH "Turkey is a NATO COUNTRY" so forget about any kinds or steps to put their country in any embargo?? this ain''t Iran were they do them a favour by unfreezing their own money with so much gratitude show expected or else!! the stuff that Iran was forced to give in by signing a treaty that if the other side saw them as much breathing the wrong way they Stop the operation, and freeze their own money again. Do not mistake Turkey with Iran or Libya or an Arab nation they talk from a place of STRENGTH? NOT weakness or subordination, like most if not all other middle eastern countries. TURKEY IS STRONG like them or hate them, this is not the standard of judgement here they are telling Europe they are not an EU nation, and they are free to take or break a deal of slowing down other countries citizens fleeing wars, that Turkey did not cause nor it can stop? but they decided to make Turkey their own security guard, so they have to cough up the money for that to happen, and you better do it with respect too. Turkey is free to break the whole thing and let the EU deal with Bashar regarding his refugees? or deal with the Iraqis they claim they have democracy and a functioning government! wink wink let their government deal with Europe or ISIS well thank George W for that. Turkey have nothing to do with all of that Turkey''s best interest should be their priority, not to guard the EU and that came to be an advantage not to be bound with EU membership treaties or rules as a non EU country turned up to be a blessing in disguise

غباء اخواني !
علي البصري -

ثبت بان سجلات 22 ألف ارهابي داعشي اكثرهم مر من تركيا لسورية حسب ماكشفته مخابرات الدول الغربية اي ان تركيا اصبحت محطة الارهاب الاولى في العالم وبلا منازع لان حدودها مفتوحة للارهاب القادم من سورية بعد الفتح الاسلامي للمجاهدين وبدات جحافل المجاهدين بالرجوع بعد ان تدربوا وتشيعوا بالافكار الجهادية والتفجيرات الاخيرة ماهي الا امر طبعي لم زرعت ايديهم في سورية ،اوردغان اعتقد انه ممكن ان يخدع الغرب وان يحارب الروس في سورية وصولا لاهدافه لكنه اكتشف اللعبة وان المطلوب راسه (الغرب يريد علمانية وليس اخوانية في تركيا)وتكوين دولة للاكراد في سورية وحتى تركيا فجن جنونه وهذه نوبة من نوبات الجنون او الهذيان!!

يريدها سورية أخرى
رمسيس -

الغاء تأشيرة دخول الاتراك الى دول الاتحاد الاوروبى تعنى السماح بدخول جحافل الارهابيين الى اوروبا كما فعلت تركيا أردوجان فى سوريا ، يعنى ببساطة خراب أوروبا كماحدث فى سوريا .

Erdowie
jj -

صبر أردوغان ينفد بعد استمرار التلفزيون الألماني السخرية منه ،يا اردوغان اذا تؤمن بالتقمص ورجعة للحياة ثاني ما رح تحلم با الاتحاد الاوروبي لا انت ولا شعبك ولا حتى معجبيك... بالعربي عيش يا كديش