أخبار

رئيس البرلمان دعا لدستور إسلامي ونظام رئاسي

تركيا اردوغان تتجه لصراع مع العلمانيين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: توقع مراقبون أن تقود تصريحات لرئيس البرلمان التركي اسماعيل كهرمان حول ضرورة اعتماد "دستور اسلامي" إلى مواجهة حادة مع أنصار العلمانية الأتاتوركية. 

وقال رئيس البرلمان التركي في مؤتمر عقد في اسطنبول يوم الاثنين، "كبلد اسلامي، لماذا نقبل بوضع نتراجع فيه عن الدين؟ نحن بلد مسلم ولذا ينبغي أن يكون لدينا دستور ديني"، وأضاف: "لا مكان للعلمانية في هذا الدستور".

ويتهم منتقدون حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، والذي يتزعمه الرئيس رجب طيب اردوغان، بإضعاف القيم العلمانية التي وضع أسسها مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك، منذ تسلمه السلطة في عام 2002.

دستور 1928

وكانت العلمانية في تركيا بدأت في العام 1928 مع تعديل الدستور التركي لعام 1924 الذي أزال سطر "دين الدولة هو الإسلام".

وفي السنتين الماضيتين، ألغت الحكومة الحظر الذي كان مفروضًا على ارتداء الحجاب الاسلامي في المدارس والدوائر الحكومية، كما حددت مبيعات المشروبات الكحولية وحاولت فرض حظر على السكن المختلط في الجامعات.

وقال كهرمان في حديثه أمام المؤتمر، إنه يؤيد تأسيس "نظام رئاسي" في تركيا، ورفض ما يقال إن من شأن ذلك دفع البلاد نحو التسلط.

وأضاف: "البعض يقولون إن الرئاسة القوية تعني الديكتاتورية. اين العلاقة بين الاثنين؟ هل (الرئيس الاميركي) باراك اوباما ديكتاتور؟".

وشنّ معارضون حملة انتقادات لتصريحات كهرمان، ولفتوا الى أن العلمانية وجدت من أجل أن يتمكن كل شخص من ممارسة دينه بحرية.

رد كيليتشدار أوغلو 

وهاجم زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كيليتشدار أوغلو، ما ذهب اليه رئيس البرلمان.

وقال كيليتشدار أوغلو مخاطبًا كهرمان عبر تويتر، "إن الفوضى المستشرية في الشرق الاوسط هي نتاج طرق التفكير، التي - كطريقة تفكيرك - تحول الدين الى أداة من ادوات السياسة".

واضاف: "يا سيد كهرمان، إن العلمانية وجدت من اجل أن يتمكن كل شخص من ممارسة دينه بحرية".

يذكر أن حكومة حزب العدالة والتنمية ومنذ أعيد انتخابها في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ما لبثت تقول إنها تنوي استبدال الدستور التركي الحالي الذي سنته حكومة عسكرية جاءت الى الحكم عقب انقلاب عام 1980.

وفشلت عدة جولات من المفاوضات مع المعارضة حول الموضوع، إذ ترفض الاخيرة مطلب الحكومة باسناد سلطات أوسع لرئيس الجمهورية اردوغان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك عليكم
اتاتورك -

مبروك على تركيا الى الوراء در ..قريبا ستكون الى جنب اخواتها من صومال الى اليمن وغيرها

ازمة الاسلاميين والعلمانيين
جمو روباري -

بمناسبة الازمة بين الاسلاميين والعلمانيين بتركيا ... يقوم صلاح الدين ديمرتاش في زيارة رفيعة المستوى الى الولايات المتحدة الامريكية ..تلبيةً لدعوة الولايات المتحدة ،سيقوم الرئيس المسترك لحزب الشعوب الديمقراطي بتركيا صلاح الدين ديميرتاش على راس وفد حزبي وشعبي بزيارة تعتبر رفيعة المستوى الى الولايات المتحدة الامريكية تستغرق اربعة ايام .هذا و سيلتقي دميرتاش خلال هذه الزيارة بكبار المسؤولين الامريكيين وعلى اعلى مستويات الادارات الامريكية ويتوقع بما فيهم الرئيس باراك اوباما و وزير خارجيته .وصرح ادريس بالوكان البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي” ان الزيارة تعتبر ذات أهمية كبيرة على المستوى الكردي عموما ،وعلى مستوى حزب الشعوب الديمقراطي التركي الذي سيتكون من وفد برلماني وحزبي ضخم ،لمناقشة الأوضاع الأخيرة في تركيا ،والشأن الكردي في تركيا والأجزاء الاربعة من الكُردستان مع كبار القادة والإدارات الأمريكية وعلى أعلى المستويات ” وتعتبر الزيارة الأولى على هذا القدر من الأهمية لوفد كردي وحزبي ،واستقباله من قبل أعلى المستويات الأمريكية وووو

لا لدولة اسلامية اخرى
كمال كمولي -

قبل 100 عام من الان كانت تركيا تمثل الخلافة الاسلامية وسلطانها كان اميرا للمؤمنين وفي ظل هذه الخلافة الاسلامية ارتكبت الدولة العثمانية ابشع جريمة بحق الانسانية وارتكب جنودها عملية ابادة جماعية لاكثر من مليون ونصف المليون بين ارمني وسرياني وكلداني واشوري ويوناني لانهم غير مسلمون ثم تحرك كمال اتاتورك وقلب الخلافة الاسلامية الى دولة علمانية محاولة منه لازالة اثار الابادة الجماعية واللحاق بركب الدول المتقدمة الاوروربية والسؤال الى المسؤوليت الاتراك ذوات التوجه الاسلامي ومحاولي اعادة الخلافة الاسلامية ماذا بشأن الاتراك من اديان اخرى السريان العلويين الارمن اليونانيين الشيعة الاتراك فهل ستقومون مرة اخرى مثلما فعلتم قبل 100 عام وكيف تريدون تظبيق الشريعة على غيركم

حزب العدالة خطر على تركيا
Mohammed -

ان المخطط الخبيث الذي يمارسه حزب العدالة والتنمية بقيادة الأخواني أردوغان منذ وصوله للسلطة في تركيا هو مخطط خبيث وخطير ليس على تركيا وحدها فقط بل على الشرق الاوسط برمته وما تبعات الربيع العبري التي حصلت لبعض الدول العربية الا نتاج لما خطط ويخطط له حزب العدالة والتنمية الأخواني فحلم اردوغان بخلافة يكون هو سلطانها مستحيل ان يتحقق لان العالم بأكملة سيقف بوجهها ولكن اصرارة وغباؤة سيؤديان الى أزهاق الكثير من الارواح وتدمير الكثير من البلدان والطوائف والشعوب الى ان يتم وأد هذا الحلم الكارثي عند خروج روح اردوغان الخبيثة ودفنه في قبرة لهذا فمصير تركيا دائما وابدا بيد الجيش التركي حامي العلمانية ولكن للأسف الشديد مايكبل ايديهم هو انه لاتوجد معارضة حقيقية مقبولة من قبل الشعب يمكنها ان تدير البلد في حال تم الاطاحة بالحكم الأخواني والانتخابات الأخيرة خير مثال على ذلك فكل أطياف المعارضة تغلب مصالح الحزب على مصلحة البلد واغلبها غارق في الفساد ومن لايستطيع السيطرة على الفساد في حزب لن يستطيع السيطرة على بلد لهذا يخطو أردوغان خطواته بخبث وهو واثق ان الجيش لايوجد خيار أمامه سوى الصمت ولكن اخطاء اردوغان المتكررة والمتكبرة ستجبر جنرالات الجيش على الانفجار بوجه هذا الأخواني الخبيث وسيخلصون العالم منه ومن احلامه الكارثية المدمرة

لن يسمح الجيش التركي
ياسين -

عندها سوف نعلن تخلف تركيا رسميا

الدليل القاطع
ملحد -

نعم هذا هو الدليل القاطع لا يوجد فكر إسلامي معتدل إما داعشي أو ملحد

الأخواني أردوغان
raman -

الأخواني أردوغان خبيث وخطير ويخطط له حزب العدالة والتنمية الأخواني فحلم اردوغان بخلافة يكون هو سلطانها ولكن اصرارة وغباؤة سيؤديان الى أزهاق الكثير من الارواح وتدمير الكثير من البلدان والطوائف والشعوب لاتوجد معارضة حقيقية مقبولة من قبل الشعب يمكنها ان تدير البلد في حال تم الاطاحة بالحكم الأخواني والانتخابات الأخيرة خير مثال على ذلك المعارضة هي من حزب الشعوب الديمقراطي بتركيا ورئيسه صلاح الدين ديميرتاش لهذا يخطو أردوغان خطواته بخبث وهو واثق ان الجيش لايوجد خيار أمامه سوى الصمت ولكن اخطاء اردوغان المتكررة والمتكبرة ستجبر الكُردستاننيين على الانفجار بوجه هذا الأخواني الخبيث وسيخلصون العالم منه ومن احلامه الكارثية المدمرة .

النقطة المضيئة الوحيدة
سوري كردي -

النقطة المضيئة الوحيدة في تاريخ تركيا الحديث هو العلمانية بازالة العلمانية ستنضم تركيا الى جامعة الدول الإسلامية التي لا تتفوق في شيئ غير التخلف