أخبار

دول لم تسلم العراق لأسباب سياسية محكومين فاسدين

بغداد: التحقيق مع مئات الضباط بشأن سقوط الموصل

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت السلطة القضائية العراقية عن تشكيل مجالس تحقيقية بحق 76 ضابطًا ميدانيًا، بينهم يحملون رتبًا عالية تصل إلى فريق، و800 ضابط في وزارة الداخلية، على خلفية سقوط مدينة الموصل الشمالية بيد تنظيم داعش عام 2014، وأشارت إلى أنّ دولاً لم تسلم العراق لأسباب سياسية محكومين بتهم تهريب أموال إلى الخارج. & &

إيلاف من لندن: قال رئيس الادعاء العام القاضي محمد الجنابي إن السلطات القضائية في البلاد أحالت 76 ضابطاً ميدانياً بدءًا من رتبة فريق ونزولاً إلى مراتب أصغر على المحاكم العسكرية، اضافة إلى تشكيل مجالس تحقيقية أخرى بحق 800 ضابط في وزارة الداخلية على خلفية سقوط المحافظة بيد تنظيم داعش في العاشر من حزيران (يونيو) عام 2014.

واوضح أن القيادة العامة للقوات المسلحة شكلت مجالس تحقيقية نهاية عام 2014، أي بعد ستة أشهر من سقوط المدينة، حيث حققت مع 76 ضابطاً ميدانياً بداية من رتبة فريق ونزولاً إلى مراتب صغيرة، ثم تمت إحالتهم على المحاكم العسكرية، كما قال في حديث لصحيفة السلطة القضائية العراقية "القضاء"، واطلعت على نصه "إيلاف".. مؤكداً تشكيل مجالس تحقيقية أخرى بحق 800 ضابط من مراتب قوى الأمن الداخلي، بينهم من يحملون رتبًا عالية من عقيد وصولاً إلى الملازمين، حيث تمت إحالتهم على المحاكم العسكرية.

واعتبر القاضي الجنابي سقوط الموصل جريمة عسكرية من اختصاص القضاء العسكري، بحسب القانون، وليس من صلاحية القضاء الاعتيادي النظر فيه، ولذلك فقد قامت القيادة العامة للقوات المسلحة بتشكيل مجالس تحقيقية في الامر نهاية عام 2014.

يذكر أن تنظيم داعش كان قد سيطر في حزيران (يونيو) عام 2014 على مناطق شاسعة من العراق تقدر بثلث مساحة البلاد وخاصة مدينة الموصل الشمالية ثاني اكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد، ثم تمدد إلى مناطق أخرى بغرب وشرق البلاد، حيث فرض سيطرته على مناطق مهمة في محافظات كركوك وديإلى وصلاح الدين والانبار، قبل أن تتمكن القوات الامنية من طرده من معظمها مؤخرًا، وهي تستعد حاليًا، بدعم من التحالف الدولي لمواجهة التنظيم، لمعركتين مصيريتين تستهدفان تحرير الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية وقضاء الفلوجة بمحافظة الانبار الغربية.&

دول لم تسلم العراق لأسباب سياسية محكومين فاسدين&

وعن جهود القضاء العراقي لاسترداد الاموال العراقية المهربة إلى خارج البلاد، فقد أشار القاضي الجنابي إلى أنّ جهاز الادعاء العام يقوم بمتابعة موضوع استرداد هذه الأموال المهربة من قبل المتهمين الصادرة بحقهم أوامر قبض وقرارات قضائية بحجز او مصادرة اموالهم المنقولة وغير المنقولة. &

وأشار إلى أنّ هناك أموالاً مهربة إلى خارج العراق تجري متابعة استردادها من قبل جهات أخرى، مثل صندوق استرداد أموال العراق، وكذلك دائرة استرداد الأموال في هيئة النزاهة.. موضحًا أن هذه المتابعات مستقلة وخارج نطاق العمل القضائي ولا علاقة لرئاسة الادعاء العام بها. واوضح أن رئاسة الادعاء العام تقوم بتنظيم معاملات الاسترداد الخاصة بالمتهمين والمحكومين الهاربين إلى خارج العراق،&وفقًا للقرارات الصادرة من المحاكم المختصة.

وأوضح أن عملية الاسترداد الخاصة بالمتهمين والمحكومين الهاربين إلى خارج العراق تتم بتنظيم مذكرة قبض ونشرة معلومات ترسل إلى مديرية الشرطة العربية والدولية التابعة لوزارة الداخلية لاجراء المتابعة والتحقيقات على المطلوب تسليمه.. وقال انه اذا ورد اشعار من المديرية بإلقاء القبض، يتم تنظيم ملف استرداده ويتم ارساله إلى الدائرة القانونية في وزارة الخارجية لتصديقه وايداعه لدى الدولة المطلوب منها التسليم وفق الطرق الدبلوماسية.. مستدركًا بالقول "لكن بعض الدول تمتنع عن التسليم".

واكد الجنابي ان بعض الدول رفضت اعادة الاموال العراقية المهربة اليها لأسباب سياسية، لكنه لم يوضح اسماء هذه الدول التي عادة ما تتذرع بوجود نواقص بالملف،&في حين ان معظم المعاهدات والاتفاقيات الدولية تنص على أن بإمكان الدول المطلوب منها التسليم طلب إيضاحات تكميلية من الدول الطالبة قبل رفض الطلب.

وشدد على ضرورة وجود تنسيق بين المؤسسات العراقية المختصة في هذا المجال، وتنظيم الملفات الخاصة بالمتهمين المطلوبين والهاربين إلى خارج العراق، واسترداد أموال الفساد التي قاموا بتهريبها.

وفي وقت سابق، استبعد الخبير القانوني طارق حرب "أن تحقق اللجنة البرلمانية التي شكلها البرلمان مؤخرًا شيئًا، مما عجزت عنه هيئات ومجالس ولجان واجهزة حكومية كثيرة، في استرداد الاموال العراقية سواء كانت هذه الاموال تم تهريبها زمن النظام السابق او تم تهريبها زمن النظام الحالي باستخدام اسلوب غسل الاموال".&

وأوضح "أن النظام القانوني العراقي تضمن العديد من القوانين واكثر من زيادة عدد اللجان والهيئات والتشكيلات الخاصة باسترداد الاموال العراقية المهربة إلى الخارج ، كذلك فإن هنالك قرارات من مجلس الامن الدولي صدرت بموجب الفصل السابع، وهي قرارات ملزمة ابتدأت بالقرار (1483) لسنة 2003 وما زالت مستمرة حتى الآن تتعلق باسترداد اموال العراق التي هربها النظام السابق، لافتًا إلى أن هناك اتفاقيات دولية حددت اسلوب استعادة هذه الاموال، والعراق وافق على هذه الاتفاقيات وصادق عليها بقانون، واعتبر طرفًا فيها، منها اتفاقية مكافحة الفساد واتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة وغيرها".. مشيرًا إلى أنّه يمكن مفاتحة الولايات المتحدة الاميركية بالمساعدة في تقديم المعلومات عن هذا الموضوع طبقًا للاتفاقية الاطارية المعقودة بين واشنطن وبغداد عام 2008.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اذا سرق فيهم الضعيف
هادي المختار -

اصح يا القاضي الجنابي، الشعب صاح ومازالتم غافلون، لماذا لا تحاسبون من باع الموصل نوري المالكي والغيدان والقمبر وعدنان الاسدي، ينطبق حديث الرسول محمد عليكم:قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد»

ومصير نوري
البصري -

اذا كان المسؤول الاول القائد العام للقوات المسلحة نوري طليق ويحرض اي اجراء اخر هو مسلسل لانهاية له .

................
عراقي -

انت ومدحت البعثي الصدامي اللامحمود معشوق ايران والعامري والمهندس تسجنون المظلوم والسارق قنينة غاز او 5 الاف دينار وتتركون وتحترمون من يسرق 6 مليار كبهاء القبيح او نوري وازواج بناته السارقين 300 مليار دولار اللهم ينتقم منكم ومن مقتدة وعمار والسيستاني امين

بماذا سيعلّق رزكار ؟
مضاد لرزكار -

لو قدّر أن يجد تعليقي هذا طريقه إلى النشر قبل أن يكتب رزكار تعليقه فبوسعي أن أقول لكم إن هذا المدلّس للحقائق سيكتب تعليقاً يدفع فيه شبهة بل حقيقة إنّ أكثر هؤلاء الضباط المتواطئين الذين ساهموا في سقوط الموصل وتسليمها لعصابات داعش هم الآن يقيمون في أربيل بحماية ورعاية سيده حليف داعش رقم ١(مسعود بارزاني).

تعقيب على رقم 1
سالم حسون -

نحن نتظاهر بالسباحة في حمام فارغ من الماء.. المعروف أن اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في سقوط الموصل انهت أعمالها وقدمت التقرير ، الذي نشرته ايلاف ، الى مجلس النواب. ماذا بعد ؟ لم يحصل شئ بسبب ورود اسماء مهمة جداً فيه . وعندما احتدم الجدال حول من يقدم ومن لايقدم للمحاكمة طالب القيادات السياسية ان تكون الاسماء المتهمة متوازنة طائفياً ، اي لايجري اتهام ضابط او مسؤول ينتمي الى طائفة معينة دون أن يقدم للإتهام مسؤول آخر من الطائفة الأخرى ، أي أن متهم س يقابل متهم ص بالتساوي... وذلك حسب مبدأ المحاصصة ولذلك نامت القضية لان لا احد له مصلحة في كشف جماعته. ومن جانب آخر فإن هادي المختار يطلب من القاضي أن ينفذ عدالة موهومة متخيلة وعمل كهذا سوف يكلف القاضي حياته .

المجرم بينكم
الباتيفي -

ان المجرم الحقيقي في هزيمه ام الهزائم التي لحقت بجيشكم المغوار الشجاع البطل اسود بلاد الرافدين هو بينكم ومازال يستلم الراتب وينهب بعد سنوات عجاف وارهاب وفقر وسرقه ترليون دولار اي الف مليار دولار في فتره حكمه وياتون كل يوم بمهزله عن محاكمه اناس ربما لم يكن بايديهم اي شئ او انهم قرابيين للمشعوذين والامس كانت مهزله بيع الدواعش للسمك عبر اربيل وكان الاسماك ارانب تلد وتكبر في شهر اي ان ارنب واحد قد يلد العشرات في كل شهر وتكبر بسرعه الضوء ويربح الدواعش الملايين من الدولارات شهريا من بيع السمك اكبر كذبه في العالم وكلنا نعرف بان شعب العراق لا يملك الاموال لشراء الخبز او الدواء ويذهب لينفق المئات من الدولارات شهريا طبعا كل فرد عراقي تحت سيطره داعش يشتري عشرات الكيلوات من السمك شهريا ويدفع مئات الالوف من الدنانير لكي يحوله داعش الى اربيل ثم يوزع عبرها على بغداد والرقه وباريس ونيويورك وطوكيو وجزر القمر والوقواق والعراقي محروم من المياه النظيفه يروح يشتري كل يوم سمك لدعم المجهود الحربي والان سوف يحشرون الكورد بهذه القضيه وجرم الكورد استقبال الفارين والهاربين من جيش العروبه جيش الفرس الثاني ومصادرة من تبقى من اسلحتهم والاستيلاء على اسلحه فرق وافواج قبل وصول الارهابيين اليها ومنح الجنود الدشداشات مقابل اسلحتهم لقد بدء عصر الحرب الجديده ضد الكورد هذه المره سوف يقوم بها الشيعه حلفاء الكورد السابقين بدعم واوامر مباشره من ايران وينفذها جيشها وميليشياتها العراقيه مثل الحشد الوحشي الهمجي الذي يجب وضعه ضمن المنظمات الارهابيه مثلها مثل داعش وحزب حسن نصر اللبناني والقاعده ولن يصدقكم غير ماسحي الجوخ واتباع قم والمالكي وبعض المستغفلين من شعب العراق الذي اصبح من اكثر شعوب الارض تخلفا سياسيا وفكريا ومعرفيا واصبحت الصومال اكثر تقدما وازدهارا من العراق والفضل يعود لحكومه اللطم والنهب الفارسيه العميله للايران

مسؤلية القاضي محمد الجناب
Dilovan amedi -

يعني مسؤلية القاضي محمد الجنابيي وغيره من القضاة من الامور الكارثية التي لم ولن تحدث في أي بقعة من بقاع الأرض تكون مسؤليته أكبر وأعظم من المجرمين الأخرين الذين باتوا يسرقون ويقتلون ويهجرون ويسحقون كل من يقف أمامهم,لأن القضاة في العراق للأسف قاطبتأ خلال كل مايحدث في العراق لم يحركوا ساكنأ ولم يكن لهم أي دور إجابي في وقف نزيف الدم ولا نزيف هدر المال العام ولانزيف التزوير ولا التهجير وأخلاء السجون من المجرمين الذين سفكوا دماء العراقين قاطبتأ الذي يحدث أمام أعين محمد الجنابي و غيره من القضاة.أنا في الحقيقة أشكك في جميع هذه اللجان التحقيقية التي تتحدثون عنها فهي عبارة عن مسكنات فاسدة أكل الدهر عليها وشرب تقدمونها للشعب العراقي الذي أعتبره الأن شعب مسكين لاحول له ولاقوة..

الهند
Rizgar -

المكونات (الهندية).. ادت لتشكيل دول جديدة .. ولم يسمع بعد ذلك (بمذابح يذهب ضحيتها الملايين كما في ما يسمى بكيان المس بيل واستيراد ملك لاسباب عرقية عربية ) منذ تشكيل الهند لدول متعددة التي تعكس مكونات مؤهلة ان تكون دول.. (بنغلادش ، الهند، باكستان)......

والحرية والكرامة الانسان
Rizgar -

الحرية والكرامة الانسانية والقيم النبيلة.هل هناك اي قيم نبيلة في الانفال ؟ هل هناك اي قيم نبيلة في الاغتصاب ؟هل هناك اي قيم نبيلة في التعريب واغتصاب اراضي الاخرين ؟ هل هناك اي قيم نبيلة في حصار اقتصادي على شعب لاسباب عنصرية عرقية كريهة ؟ فعلا انها صراع الحضارة مع همجية قيم التعريب والاغتصاب والقتل والذبح والحرق والهمجية ؟

المالكي زّود الجيش الهمجي
سقوط الموصل -

, المالكي زّود الجيش الهمجي العراقي الاسلحة بمبلغ ٣٦ بليون دولار , في الموصل لطوق كوردستان وتطبيق خطط صدام حسين . طبعا غباء المالكي فذ , راجع هروب الجيش العراقي , الم يستسلم فرقتان من الجيش في كوردستان ؟ جيش بدون اي قيم ...يقتلون الفقراء ويغتصون وعند الشدائد يستسلمون والسبب عدم وجود دولة مجرد نماذج بشرية قسرية ارغمت من قبل الانكليز على تجميع متنافر غبي ,

دول البلقان
جبل -

ماذا سوف يكون الحال (لو دول البلقان تم جمعها بدولة واحدة) ؟؟ لمجرد انها تحمل نفس اسم (المنطقة الجغرافية التي عنوانها البلقان) ؟؟ الجواب ...سوف تشتعل هذه المنطقة وتكون بؤرة للازمات والحروب والدمار بين مكوناتها.. فهي اليوم (تنفلق) من كل دولة فيها لدول اخرى كما حصل اخيرا بيوغسلافيا السابقة.. فكيف يتم توحيد المتناقضات...فهل بامكان الفهم العربي للتاريخ , التعّقل ؟

والمالكي ساكن في بغداد و
Harrow -

والمالكي ساكن في بغداد ومنطقة Harrow في لندن ,

الشيعة فرحوا بسقوط الموصل
آرام -

الشيعة فرحوا بسقوط الموصل , وسمعت باهازيج ورقص واحتفا لات , بوادر الفرح كان في كل مكان .

الجيش العرمرم.
خف -

يضرب المحللون والمراقبون أخماساً بأسداس وهم يبحثون عن أسرار هزيمة قوات عديدها مئة وأربعون ألف مقاتل (أربع فرق، قوام كل فرقة خمسة وثلاثون ألف جندي)، تمتلك ما يقرب من نصف مليون قطعة سلاح متنوعة، من بندقية الى أحدث مدفعية وأقوى سلاح دروع ودبّابات وطائرات مروحية مقاتلة، قيمتها عشرات المليارات من الدولارات. وبصرف النظر عن حجم القوة المقابلة، التي قيل إنها لا تتجاوز بضعة آلاف، (وقيل المئات أيضاً)، فإن السرّ المحيّر لا يكمن في الخسارة العسكرية، أي بنتائج المعركة، بل في «اختفاء» هذا الجيش العرمرم.

ترك الدبابة والمدرعة با
هه ولير -

ترك الدبابة والمدرعة باعتبارهما «وسيلة نقل» سريعة، والهروب ركضاً على الأقدام عادة عربية , عندما حاول العرب اغتصاب اراضي اليهود ترك الدبابة والمدرعة ايظا باعتبارهما «وسيلة نقل» سريعة، و هروب الجنود على الأقدام .

سقوط الموصل.
هه ولير -

كانت الموصل لعبة البريطانيين المفضلة والرابحة في سنوات إعادة التأسيس، وها هي تعود مجدداً ورقة مهمة في خطط إعادة التأسيس ولكن أميركياً. السيطرة على الموصل وبيجي وتقاسم كركوك يقود الى نشوء دولتين نفطيتين جديدتين في المنطقة، هما دولة كردستان وإمارة العراق والشام. أما تركيا فهي لا تحتاج الى دور نفطي، لأنها المتحكم الأول والأخير في شؤون تسويق نفط الدولتين. ولهذا وجدنا حكومة الاردن تسعى هي الأخرى بقوة للحصول على دور ما في حصص توزيع النفط. وما دعمها للمعارضة العسكرية في العراق سوى ورقة ابتزاز للطرفين الحكومي والمعارض. هذا هو السبب الرابع في نظرية سقوط الموصل.

سقوط الموصل.
171;صولة الفرسان 7;. -

عام 2008، ما يعرف بـ «صولة الفرسان». آنذاك قامت القوات العراقية بتطويق الموصل لأشهر عدة، مجازر جماعية، سقط على إثرها أكثر من ثلاثة آلاف قتيل من السنة.

نظام لقيط
خالد بن الوليد -

الكذب في الكون قسم على عشرة أجزاء. .تسعه أجزاء منه الشيعه وجزء واحد لبقية العالم. ..أما اخس واحقر وارذل قوم في العالم هم عبيد الاحتلال ومنهم هذا النظام الشيعي اللقيط الذي سلم العراق لإيران وداعش. ..لا أحد يحاسب أبو المحابس والذي لعب لعبة قذره مع إيران وهو الذي قتل الشيعه قبل السنه والاغبياء من سعة الجهل لازالوا يصدقوا بهذه الحكومه العار وهذه المرجعية الفارسيه مرجعية جمع الاخماس والتخريب والفساد. ...لا أحد يصدق هذا النظام الشيعي اللقيط

حقيقه
د فائز -

بالنسبة لمن لا يعرف طبيعة ارتباط الشيعة بمراجعهم قد تبدو له هذه النقطة قليلة الأهمية. ذلك أن الكثيرين يتصورون أن علاقة الشيعي بمرجعه، تشبه علاقة السني بعلماء مذهبه. لكن العارف بالأمور يدرك الخطأ الكبير الذي يقع فيه من يحمل مثل هذا التصور. المرجع بالنسبة لمقلده الشيعي مطاع الأمر، وقوله هو الدين بالنسبة لأتباعه، ولا يجوز لأحدٍ من مقلديه أن يستدرك عليه، أو يخطئه، أو يخالفه، أو يتبني قولاً غير قوله، حتى لو كان هذه الرأي صادراً من علماء آخرين من داخل المذهب. هذه العلاقة بين المراجع ومقلديهم، حولت المذهب الشيعي إلى ما يشبه التنظيمات الملتزمة بتوجيهات قائدها. وهنا مكمن الخطورة حيث يتحول الشيعي أثناء الأزمات إلى أداة عمياء تحرك من الخارج، ولا تستطيع السلطات المحلية التفاهم معها.حين طرح هذا الإشكال في المجلس، بادر علي آل محسن إلى المناورة، فذكر أن مراجع الشيعة عادةً ما يأمرون أتباعهم بالانخراط في مجتمعاتهم، ويحثونهم على الخضوع والتعايش مع النظم القائمة في بلدانهم أياً كانت انتماءاتها المذهبية لتحقيق أهداف وكالعادة يستخدم الشيعه الجهلاء وقود لتمرير مشاريع دولة فارس. .

القضاء في العراق
هو بيد السلطة الشيعية -

السلطة الشيعيةالحقيقية ليست بيد عبادي ولا سيستاني بل ان الشيعة وعملا بمبداالتقية لديهم السلطة المخفية او الدولة العميقة وهنا تكمن السلطة الحقيقية التى يقودها مالكي وايران . نقطة راس سطر .