أخبار

قوات الامن والشرطة تعتقل عددا من المصلّين

اضطرابات وهتافات ضد السلطات في أربيل

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: احتج مصلون في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق اليوم وهتفوا ضد السلطات لابعادها عددا من الائمة وخطباء المساجد ومنعهم من إلقاء الخطب ما دفع الى استدعاء قوات الامن والشرطة للحفاظ على الامن واعتقال عدد من المصلين حيث اتهمت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في الاقليم من اسمتهم بالمتحزبين في اثارة الفوضى.

وشهد مسجدان في مدينة أربيل (222 كم شمال بغداد) اضطرابات الجمعة احتجاجا على ابعاد السلطات عددا من الائمة والخطباء بذريعة مخالفتهم تعليمات وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ما ادى الى استدعاء قوات من الشرطة والامن للسيطرة على الموقف.

وعمت الاضطرابات هذه مسجدي "الله اكبر" و"جودي" في مدينة أربيل الامر الذي دفع بالقوات الى اعتقال عدد من المصلين المتسببين بالاضطراب وترديد هتافات مع رجال الدين ضد حكومة الاقليم.

وكانت وزارة الاوقاف في الاقليم قد اصدرت قرارا بمنع ثلاثة من الرجال الدين من&إلقاء&خطب الجمعة والمحاضرات الدينية وتأدية الصلوات لعدم التزامهم بتعليماتها متهمة إيّاهم ببث التفرقة الطائفية والكراهية الدينية في الاقليم.

ومن جهتها، اشارت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في اقليم كردستان في بيان صحافي توضيحي لما جرى في اربيل واطلعت على نصه "إيلاف" الى انها وبعدما اوقفت ثلاثة رجال دين من القاء الخطب الدينية لفترة موقتة في اطار الاجراءات الادارية والاصلاحات عن طريق مديرية اوقاف اربيل وتم ابلاغ رجال الدين والخطباء هؤلاء بذلك في اليوم السابق للالتزام&بالقرار فحسب وانما ايضا قاموا اليوم باصطحاب عدد من الاشخاص المتحزبين الى المساجد وقاموا بإحداث اضطرابات واعتداءات وقطعوا الطريق على الخطباء الجدد.

واكدت الوزارة انها ستقوم ضمن الاجراءات القانونية بواجبها وستتخذ المزيد من الاجراءات القانونية لتقديم هؤلاء الخطباء الى القضاء "لان استخدام المساجد ومنابرها للتحريض والعنف والعمل السياسي امر غير مسموح به" كما قالت الوزارة.

وكان العشرات من أئمة وخطباء المساجد قد تظاهروا وسط مدينة أربيل في السادس عشر من شباط (فبراير) الماضي إحتجاجا على خفض رواتب الموظفين وهددوا باللجوء لجميع السبل الشرعية للدفاع عن حقوق المواطنين. وعبر رجال الدين هؤلاء عن غضبهم لسوء الأوضاع الإقتصادية في إقليم كردستان محملين السلطات الحكومية مسؤولية سوء الأوضاع الإقتصادية.

وطالب المحتجون بمحاسبة الفاسدين وإعادة النظر بقرار خفض الرواتب وذلك بالترافق مع احتجاجات مماثلة شنها موظفو قطاعات خدمية وادارية وامنية اخرى.

وإثر ذلك دعا رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني علماء الدين في الاقليم الى الوقوف بجانب الحكومة لتجاوز الأزمة التي يعاني منها الاقليم بسبب تراجع أسعار النفط ونفقات الحرب ضد تنظيم داعش والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بشأن ملفات النفط والموازنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طرد الجحوش
كوردي -

من حق السلطات الكردية أن توقف جحوش داعش من إلقاء الخطب وطرد الجحوش وأتباعهم الى الرقة أو الموصل.

ارسلوهم الى افغانستان او
Rizgar -

ارسلوهم الى افغانستان او السعودية ,اختياري.

رؤوس الفتنه
باسم زنكنه -

ان معظم رجال الدين في العالم الاسلامي هم مرتزقه وانتهازيين ينتظرون ويعملون على اضعاف النظام العام للتسلق والسيطره على مقاليد الامورمن اجل نهب المال العام وهذا واضح فى وسط وجنوب العراق---ان مايسمون برجال الدين في كردستان وهم مثيرى الفتنه وهم دواعش يحرضون الشباب الجاهل على الانحراف وزعزعه الاستقرار ---انهم يحسدون رفاقهم في مناطق داعش ووسط وجنوب العراق على النفوذ الذي يحظون به في مناطقهم--انهم يريدون كردستان خربه وتنعق فيها الغربان واقول هيهات مادام الابطال من الاسايش والبيشمركه لهم بالمرصاد

ارسلهم بالتاكسي الى داعش
Rizgar -

ارسلهم بالتاكسي الى داعش , طابور الداعش في كوردستان .

يكفي ما جاءنا منهم
كمال كمولي -

من يبث التفرقة وينشر الكراهية ويكفر بين ابناء الوطن الواحد من ائمة او شيوخ ينبغي على سلطات البلد تقديمهم الى المحاكمةلمعاداتهم للانسانية واثارة الفتن

قل إن هذا الخبر كذب
مضاد لرزكار -

أين أنت يارزكار .. تعال والكذب وكذّب .. قل إن هذا حدث في بغداد وليس في أربيل .. أربيل بلد الديمقراطية والتعدددية .. وسيدك مسعود بارزاني المنتهية ولايته زاهد بالمنصب وهؤلاء يهتفون لبقائه رئيساً عليهم إلى الأبد. أليس كذلك ياأذكى أذكياء قومك؟!

زوار الليل
محمد موسوي -

الحقيقة ان حكومة اربيل تعمل ما بوسعها للحفاظ على السلم الاهلي ودرء الكراهية الدينية التيي يكون ابطالها عادة ائمة الجوامع والمساجد التي غالبا يقف خلفهم بعض الاحزاب الدينية , فهذه الاحزاب لا تعيش الا على الخطابات المتمردة والطائفية والحاقدة , لذلك على حكومة الاقليم تطوير القوانين لمحاربة هذه الظواهر قضاءيا لان التمادي والتطاولمن قبل هؤلاء الائمة او بالاحرى المرتزقة يعني بمعرفتهم ان العواقب المنتظرة لن تكون وخيمة عليهم , هذا احد الحلول او الاخذ بالتشديد من الزيارات لهم في الفجر وتقديم المزيد من التاديب لهم وقد يكون مفعول العلاج الاخير اكثر نجاعة!

في المغرب العربي التاكسي
Rizgar -

في المغرب العربي التاكسي طاكسي ,ويوم الولادة تاريخ الازدياد , , ........و.........و...........و..............و.....

عملاء
دلشاد -

الذين قاموا بالاضطرابات ....عملاء لجهات شوفينية, لو تظاهروا لتحسين الاوضاع كان اشرف لهم. مع الاسف يقومون بالاضطرابات في سبيل ثلاثة اشخاص ليس لديهم اي وزن في اي معادلة سياسية او اجتماعية او اقتصادية او اي معادلة اخرى.

كرد والأسلام مرحبا!!.
محايد -

أرجعوا الى أصلكم بعيدا عن خرافات البدو وكراهية وتخلف وأنتم أهل الجبال !!!..

انقلب السحر على
الساحر -

مسعود بيرزاني الذي اعطى الاسلحة لداعش قبل احتلالها الموصل مسعود بيرزاني الذي يحاول ضم اراضي عراقية الى دولته وامارته مسعود بيرزاني الذي يلعب بورقة تقرير المصير لابتزاز الحكومة وبقية العراقيين مسعود بيرزاني الذي يبيع الاسلحة التى تتبرع بها له الدول لمحاربة داعش وادخال مبالغها في حسابه الشخصي مسعود بيرزاني الذي يملك المليارات ويستنكف ان يدفع رواتب الاقليم مسعود لقد انكشفت كل تكتكاتك وانت الان وجها لوجه مع من تعتبرهم عبيدا لك ولدولتك البهلوانية الكارتونية

الى رزكار
رشا -

هل الصلاة باللغة الكردية ام العربية يارزكار ؟ياحرام البدو العرب مستعمريكم كليا اين المفر ...الموضوع اكبر بكثير من عاصمة الانفال اذا؟