أخبار

العبادي طالبهم بالعودة عن قرارهم

النواب الأكراد يقررون مقاطعة جلسات البرلمان العراقي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قرر النواب الأكراد في البرلمان العراقي عدم العودة إلى بغداد للمشاركة في اجتماعات مجلس النواب ما لم يحصلوا على ضمانات بعدم تكرار عملية اقتحام المبنى والاعتداء على نواب، بينهم أكراد مهددون بمقاطعة اجتماعات مجلس الوزراء العراقي.

إيلاف من لندن: قررت الكتل الكردستانية الخميس، ولها حوالى 60 نائبًا في مجلس النواب العراقي، عدم العودة إلى بغداد من دون حصولها على ضمانات بعدم تكرار عملية اقتحام مقر البرلمان في بغداد واحتجاز نواب والاعتداء على بعضهم وبينهم من الأكراد. وأشارت الكتل في ختام اجتماعها بمدينة السليمانية الشمالية الليلة الماضية، إلى أنّها أيضا بإنتظار صدور قرار من القيادات الكردية لحسم موضوع العودة من عدمها بشكل نهائي.&

وكان عدد من النواب الأكراد بينهم نائب رئيس البرلمان آرام الشيخ محمد قد تعرضوا إلى الضرب والاعتداء من قبل المتظاهرين الذين اقتحموا المنطقة الخضراء ومبنى البرلمان داخلها السبت الماضي.

واكدت الكتل الكردستانية في بيان رفضها "قيام طرف يملك 30 مقعدًا برلمانيًا بإحداث فوضى وفرض ارادته على العراق، في إشارة إلى كتلة التيار الصدري النيابية. وطالبت الكتل الكردية بإعتذار التيار الصدري عن اقتحام مبنى مجلس النواب العراقي.

وقال خسرو كوران، رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، إن رؤساء الكتل الكردستانية بحثوا في اجتماعهم تطورات الاوضاع السياسية الراهنة في العراق .. مؤكدًا أن لجميع الكتل الكردستانية موقفاً موحداً مما يجري في بغداد.

وأشار كوران إلى أنّ رئيس الوزراء حيدر العبادي ورؤساء الكتل البرلمانية في مجلس النواب العراقي قد اتصلوا بالكتل الكردستانية طالبين عودتها إلى بغداد.. مؤكدًا بالقول "لكننا لن نعود ونحن في انتظار قرار القادة السياسيين الأكراد حول هذا الموضوع".

ومن جانبه، قال رئيس كتلة التغيير النيابية الكردية هوشيارعبدالله في تصريح صحافي انه تم الاتفاق على ثلاث نقاط خلال اجتماع رؤساء الكتل الكردية، وهي: عدم العودة إلى بغداد لحين وضوح المشهد السياسي العراقي ومطالبة الوزراء الأكراد بعدم المشاركة في جلسات مجلس الوزراء والعمل على ان يكون للاطراف الكردستانية الخمسة موقف موحد من الاحداث في البلاد.&

ويوم الاحد الماضي، هاجم التحالف الكردستاني اقتحام مبنى مجلس النواب من قبل أتباع التيار الصدري،&معتبرةً ما حصل "ضربة موجعة" للعملية السياسية، مشيرًا إلى أنّه سيعيد النظر بكيفية مشاركة الأكراد في العملية السياسية.

وقال التحالف في بيان ان هذا الهجوم على مقر سلطة الشعب المنتخبة يؤكد وجود اجندات حزبية وشخصية مغلفة بشعارات براقة ومسميات أخرى، وهذه الاجندات تحاول فرض إرادة جهة معينة، "ونحن في الكتل الكردستانية لايمكن أن نقبل بفرض أية أجندة من قبل أية جهة سياسية".

وأكد التحالف أن ما حصل السبت من انفلات أمني كان بمثابة ضربة موجعة للعملية السياسية ولهيبة الدولة العراقية وخرق أمني خطير، ومن المؤسف أنه لم يكن هناك أي دور للحكومة في منع ما حصل وهذا إن دل على شيء فهو يدل على هشاشة الحكومة وضعفها".. منوهة إلى أنّ القوات الأمنية لم تقم بأي اجراء لحماية مبنى مجلس النواب والحفاظ على سلامة النواب.

واقتحم آلاف من اتباع التيار الصدري مبنى مجلس النواب العراقي فيما دخل آخرون إلى مبنى الامانة العامة لمجلس الوزراء في المنطقة الخضراء وسط بغداد احتجاجًا على رفع جلسة مجلس النواب&من دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري.

وفي كلمة له إلى الشعب العراقي مساء امس، اتهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جهات بإستغلال التظاهرات السلمية لجر البلاد إلى الفوضى والسلب والنهب والتخريب، وتوعد بمعاقبة مقتحمي البرلمان والمعتدين على النواب. واضاف أن المشكلة الحالية في البلاد هي مشكلة سياسية بالدرجة الاولى ويجب حلها وفق أسس دستورية وديمقراطية سليمة وليس باللجوء إلى العنف، وقال إن التغيير الوزاري هو جزء من عملية الاصلاح، موضحًا انه قدم مرشحي التكنوقراط لشغل المواقع الوزارية معبرًا عن الامل بعودة مجلس النواب لمزاولة اعماله وانتظام جلساته والتصويت عليها بأقرب وقت ممكن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Time is ripe for Kurdista
Rizgar -

الركض الى عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب والحصار الاقتصادي خيانة قومية فظيعة,

عدم ذهاب جنوب كوردستان
Rizgar -

عدم ذهاب جنوب كوردستان لخيار الاستقلال قبل طرد داعش من العراق سيكون خطأ قاتلا. عامل الوقت ليس في صالح جنوب كوردستان . ماذا تنتظرون ؟ الشيعة والسنة يقتلون بعضهم البعض ولكن في مسالة الكورد متفقان , و نقطة الشراكة الوحيدة بينهم هي الحقد على كوردستان.

لماذا
عماد حلمي -

اساساً جلوسهم في البرلمان خطآ لماذا لم يذهبوا الى شمال العراق وتحل مشاكلهم انا لا اعرف لماذا يسمح لهم التواجد . اشعرو بانكم غير مرغوب بكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

القول الفصل
الرئيس -

بالنسبة للأخوة الأكراد فأقول أذهبوا فأنتم الطلقاء، فلا حاجة لنا بكم..عودوا الى أفغانستان أو الى وهمستان فهي الأصل والمنبع..وبالمناسبة : العراقيين كشعب حيّ لا يعتبرون مجلس النواب مؤسسة ذات قيمة أبداً لأنه مجلس للتافهين بشيعتهم وسنتهم واكرادهم وكل أقليّاتهم ..سؤال واحد فقط: لو إختفى مجلس النواب عقوداً من الزمن فهل يضرّ الشعب شيئاً وهل قدّم الأكراد ذرة شيء تُذكر....

أكول إبقوا بكردستانكم لاترجعون
ربيع العبادي -

وشنو الفائدة منكم يامن ابتلينا بكم مصيركم ان ترجعوا الى بلادكم الاصليه رومانيا يا غجر

عساكم ما رجعتوا
احمد -

انتم السبب في دمار العراق ، الله ينتقم منكم وحسبنا الله ونعم الوكيل عليكم

التخالف الصفوي
البصري -

يجب إنهاء هذه الحاله الشيعيه الرثه وهذا السخف وهذه الجرائم وهذا الوضع المأساوي مع الشيعه وترهاتهم الفكريه وتصرفاتهم في جميع البلدان لاوجود للدوله عندهم ولايعرفون معنى الدوله ومعنى الحداثة والحضاره فالدين الشيعي وعلى ما يبدو أثر سلبا على عقول الشيعه وترك خراب وتعطيل فكري لامثيل له وأصبحت الحاله الشيعيه هذا مثار سخرية وهزل وسخف. ..ايعقل أن يصبح العراق بهذا الوضع المأساوي. .ايعقل أن تنهب 1000 مليار دولار ايعقل أن يقود الدوله هذه الشراذم الفكريه والشخصيات الهزيله. ..الدين السياسي الشيعي خرب وحرق جميع الأوراق وأصبح العراق في عالم ثاني من التخلف والعدميه والانهزاميه. ..دمروا العراق والمنطقة واشعلوها بالحروب والتناحر. .الإعلام الشيعي الباءس الغبي والذي جعل العراق مجرد دميه ايرانيه .. العبادي ولاغيره يستطيع أن يغير شيء فالنظام الشيعي تنخر الجسد العراقي...الشيعه جعلوا العراق صفرا في المعادلة السياسية والاقتصادية في العالم فالشيعه لايعرفون سوى لغة الثأر والاكل والنهب والخرافات

شعب محتار
الباتيفي -

العراقيون معروفون بعدم ثباتهم وانشقاقهم التاريخي فهم كانوا مع الدكتاتور عبدالكريم عندما قاموا بجريمه فظيعه ضد العائله الملكيه ونكلوا بهم ومثلوا بجثث العائله رغم انهم كانوا يحكمون العراق بكل عداله معروفه لحد الان ثم انقلبوا علئ عبدالكريم ومثلوا به وكل هذا كان كل الشعب يخرج في مظاهرات تاييد لاي عمل اجرامي ثم حاربوا مع صدام ضد ايران وضد الكورد وقاموا بابشع الجرائم في كل مدينه دخلوها وكانوا يفسدون في الارض حرق ونهب واغتصاب وتعريب ثم احتلوا الكويت نهب الجيش العراقي الكويت سرقوا كل شئ من البيوت والمحلات التجاريه والدوائر الحكوميه وبيوت الناس ونكلوا بكل الكويتيين وصدام يقرر والشعب ينفذ بل يزيد ومن هم المليون جندي عراقي الم يكونوا هم اهل بغداد والموصل والبصره والنجف وكربلا ثم انقلبوا علئ صدام بعد هزيمه الكويت رغم انهم كانوا يعلقون صور صدام في كل غرف البيت والمحلات التجاريه وعلئ صدورهم ثم ما ان دخل الامريكان بغداد حتئ نهب العراقيون اي الشعب كل شئ سرقه قتل انتقام جرائم خطف اغتصاب ضد بعضهم البعض ودمروا البلد والان دخلوا البرلمان هم احفاد واولاد هؤلاء الذين سحلوا ونكلوا بالعائله الملكيه العراقيه فماذا تتوقع من اناس الكثير منهم تربو علئ العنف والكراهيه واكل الحرام والاغتصاب والتعريب ودفن الاحياء بصحاريهم اليس هؤلاء هم افراد الحشد الشيعي الارهابي الهمجي اليس هؤلاء قتله ممن ولو هاربين بلملابس الداخليه امام الامريكان وقبل سنتين اام فلول داعش ماذا تتوقعون من اناس مجرمين جبناء غير الاعتداء علئ العزل رغم ان الساسه الكورد لا يعقلون ابدا ودائما يلدغون من جحر بغداد وهاهم يريدون دخول هذا الجحر مع الضب ولا يتفكرون او يتذكرون كل همهم رواتب ورفاهيه في المنطقه الخضراء التي هي اكبر وكر للارهاب والفساد والنفاق السياسي افلا تتدبرون هم قتلوا اهل بيت السول ص والان يبكون عليه كله نفاق وشقاق لهذا دائما تحل عليهم هذه المصائب من ارهاب وقتل وفقر ومرض وتخلف وجهل وكل من جراء ايديهم والان يتهمون الكورد بانهم سبب انهيار دوله صدام والمالكي وعدم وحده الامه العربيه فعلا قوم بائسون

احسن قرار
الاربيلي -

احسن قرار منذ 2003 وراح يستقر العراق ويرتاح بعيدا عن الخونة والجواسيس والاغبياء وياريت ياخذون وياهم بقية الاغبياء في المناصب الاخرى وبالاخص رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم

ما هو العراق وما فائدة العراق
Anti Iraq -

ما هو العراق وما فائدة العراق!! عراق الفتن !!! عراق الذبح !!!! عراق الجهل !!! عراق الغدر !!!!! عراق المتطرف !!!!! عراق الفساد ام الجهل ام التخلف !!! بصراحة وكل صراحة كل ما اشوف شيء يصير بالعراق افرررررح خاصة الانفجارات و الدمار والقتل و الطائفية و الفساد و عمائم الجهل !!!!

ساكو....رومانيا بلد جميل
Bucharest -

ساكو....رومانيا بلد جميل جدا وشعب طيب واجمل بنات اوربا في رومانيا والشراب الروماني المحلي احلى شراب في العالم , يا كامل يا ساكو ,هل تعلم ان بوكاريست كانت العاصمة الصيفية للا ثوريين ؟ فكيف ترسل الكورد الى رومانيا ؟ خط كبير .

سوف نبني دولتنا الكوردية
ابن كوردستان -

سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايانريد حريةنريد دولةنريد حقوقنالا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك

مهزلة
مغترب -

يعودن الى هذا البرلمان المهزلة اذا امرتهم ايران او اسرائيل مثلا.الاكراد كانوا ومازالوا وسيبقون بندقية للايجار.

برزان بره بره
واحد -

بحساب بسيط ،على البرلمان الطايح حظه ان يقوم فوراً بقطع رواتبهم وحماياتهم

درب على القصاب
صوت المستضعفين -

سيرسلهم حرامي اربيل كما فعلها عشرات المرات في السابق فليس باستطاعته ان يطعمهم فخاله وحده يحتاج ميزانية دولة ليشبع . وهم كالعادة لايملكون الكرامة لانهم لو امتلكوها لاستقالوا بعد كل هذه الكفخات والركلات . من اين للخونة الحرامية كرامة ؟ وكما نقول في العراق زعل الغراب على بيدر الدخن....

الكردي في التاريخ العربي
جنان -

ذكر في كتاب النشوان، وتاريخ ابن النجار عن أبي نصر محمد بن مروان الجعدي، أنه أكل بعض مقدمي الأكراد على سماط فيه حجلتان مشويتان، فأخذ الكردي بيده واحدة وضحك، فسأله عن ذلك فقال: قطعت الطريق في عنفوان شبابي على تاجر، فلما أردت قتله تضرع إلي فلم أقبل تضرعه، ولم أفلته فلما رأى الجد مني، التفت إلى حجلتين كانتا في جبل وقال اشهدا لي عليه إنه قاتلي ظلماً فقتلته. فلما رأيت هاتين الحجلتين، تذكرت حمقه في استشهادهما علي. فقال ابن مروان لما سمع ذلك منه قد شهدتا والله عليك عند من يفيدك عند من يقيدك بالرجل ثم أمر بضرب عنقه.