أخبار

صنداي تايمز: لاجئون مسلمون في ألمانيا يحتشدون للتحول للمسيحية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تراجع اهتمام الصحف البريطانية الصادرة الأحد بالقضايا العربية والشرق أوسطية ولكنها تناولت بعض القضايا من بينها تحول تعامل أوروبا مع أزمة اللاجئين ووضع المسلمين في المجتمع البريطاني.

البداية من صحيفة صنداي تايمز وتحقيق من برلين لبوجان بانشفسكي بعنوان "لاجئون مسلمون في ألمانيا يحتشدون للتحول للمسيحية".

يستهل بانشفسكي التحقيق قائلا : "كان أسمه محمدا عندما وصل إلى ألمانيا العام الماضي لطلب اللجوء، ولكن بعد اعتناقه المسيحية أصبح الشاب البالغ من العمر 23 عاما يدعى بنيامين".

ويضيف أن الشاب الذي كان يقف أمام كنيسة في ضاحية شتيغليتز في برلين رفض اطلاعه على اسمه الكامل، وقال إنه سيتعرض للاضطهاد إذا عاد إلى إيران.

ويضيف أن بنيامين قال له بألمانية ليست طلقة "تحولت إلى المسيحية لأنها تعني الحرية والسلام".

ويقول بانشفسكي إن بنيامين، وهو طالب من طهران، واحد من بين عدد متزايد من اللاجئين من دول مثل إيران وأفغانستان والعراق يتحولون إلى المسيحية في ما يقول عنه منتقدوهم أنه مسعى لدعم فرصهم في البقاء في ألمانيا.

ويضيف أنه في بقاع مختلفة من ألمانيا امتلأت الكنائس التي كانت يوما خاوية بوجوه غير مألوفة، وأن احتفالات تعميد جماعي تجري في حمامات السباحة وفي البحيرات.

ويقول أن عدد الذين يتوافدون على كنيسة شتيغليتز زاد أربعة أمثال إلى 700 منذ بدء أزمة اللاجئين الصيف الماضي. ويضيف أن راعي الكنيسة القس غوتفريد مارتنز أشرف بنفسه على تحول أعداد من اللاجئين للمسحية في مراسم تعميد أسبوعية يطلق عليها "عمل تبشيري".

ويضيف أن الكثير من المعتنقين الجدد للمسيحية الذين قابلهم في الكنيسة كانوا يرتدون صلبانا كبيرة للتدليل على دينهم الجديد، كما أن بعضهم وشم يده بالصليب.

ويقول بانشفسكي إن التحول من الإسلام إلى المسيحية يعتبر مبررا قويا لقبول طلبات اللجوء في المانيا نظرا لأن الكثير من الدول الإسلامية تعاقب المرتدين، وقد تصل العقوبة إلى الإعدام.

ويضيف أن مثل هذا العداء نحو المتحولين للمسيحية يظهر في تعرض المسيحيين في ملاجئ اللاجئين للاعتداء من قبل المسلمين، حسبما تقول الشرطة الألمانية.

ويقول بانشفسكي إن السلطات الألمانية، التي تواجه المهمة الصعبة المتمثلة في التمييز بين من يتحول للمسيحية عن قناعة ومن يتحول لها لغرض الحصول على اللجوء، تحاول "اختبار نوايا اللاجئين" وذلك بسؤالهم في الدين المسيحي، مثلا عن الوصايا العشر أو عن الأهمية الدينية لعيد القيامة.

"ليسوا دولة داخل دولة"

ننتقل إلى صحيفة الأوبزرفر ومقال لكنان مالك بعنوان "المسلمون ليسوا فئة مختلفة من البريطانيين".

ويستهل مالك مقاله قائلا "هذا يوضح أن بالإمكان أن تكون مسلما وغربيا.القيم الغربية تتماشى مع الإسلام"، هذا ما قاله صادق خان بعد فوزه بمنصب رئيس بلدية لندن.

ولكن مالك يستدرك أن تريفور فيلبس، المفوض السابق لتكافؤ الفرص وحقوق الإنسان، لديه تصور متشائم لدور المسلمين في المجتمع الغربي. ويضيف أن فيلبس يتحدث عن "هوة سحيقة بين المسلمين وغير المسلمين"، كما تحدث عن "خلق المسلمين دولة داخل دولة، بجغرافيتها الخاصة وقيمها المنفصلة ومستقبلها المنفصل".

ويضيف مالك إنه على الرغم من الرؤية القاتمة للمسلمين في بريطانيا التي يراها فيلبس، إلا أنه يتفق معه في بعض النقاط، حيث لا يجب التوقف عن نقاش دور المسلمين في المجتمع البريطاني خشية حساسية الأمر.

ويقر مالك أن الكثير من المسلمين في بريطانيا تغير، ولكن في اتجاه المحافظة الاجتماعية والدينية، فمنذ ثلاثين عاما كان المسلمون في بريطانيا اكثر تفتحا وانفتاحا على الغرب وكانت أغلبية النساء المسلمات في بريطانيا لا ترتدي الحجاب.

ويضيف أن أغلبية الجيل الثاني من المهاجرين المسلمين كانت أيضا من العلمانيين الذين تشغلهم القضايا السياسية والحصول على المساواة في المجتمع.

ويضيف أن التغير في الصورة بدأ في الجيل الذي بلغ الشباب في الثمانينيات، حيث بدأ يفكر في الاختلاف الثقافي وبدأ المسلمون في بريطانيا يرون أنفسهم "كمجتمع مسلم".

ويقول مالك إن ليبرالية رئيس بلدية لندن الجديد أصبحت تمثل رأي الأقلية داخل المجتمع الإسلامي البريطاني، ولكن هذا لا يعني أن أسلامه أقل أو أكثر صدقا من هؤلاء الرافضين للمثلية الجنسية.

ويختتم مالك مقاله قائلا إن أهم ما اظهره انتخاب خان لم يكن أنه أول مسلم يشغل هذا المنصب، ولكن أن دينه لم يكن ذا حيثية لدى الناخبين الذين أدلوا باصواتهم. ويقول إنه عندما نتعامل مع قيم الآخرين دون النظر إلى هوياتهم الدينية، هذا هو التقدم.

"مدن غارقة التقى فيها الفراعنة والإغريق"

ونعود إلى صنداي تايمز ومقال لتوم هولاند بعنوان "مدن غارقة التقى فيها الفراعنة والإغريق". ويقول هولاند أنه في غضون أيام يفتتح في المتحف البريطاني في لندن معرض كبير للآثار الغارقة.

ويقول إن هذه المدن التي تمد المتحف البريطاني بأول معرض له لأعمال التنقيب عن الآثار تحت الماء وعن الآثار الغارقة اختفت تحت سطح الماء في البحر المتوسط في خليج أبي قير في الإسكندرية في القرن الثامن بعد الميلاد.

ويضيف أن مدينتي هرقليون وكانوبوس أسستا منذ نحو 1500 عام، وازدانتا خلال فترة ازدهارهما بالمعابد والقصور والتماثيل الضخمة. وكان الوزن الضخم للصخور التي شيدت بها هذه القصور وثقلها على التربة الهشة للمدينتين أحد أسباب غرقهما.

ويقول إنه على الرغم من أن المدينتين كانتا مصريتين إلا أنهما لم تكونا مصريتين فقط، حيث امتزجت فيها الحضارة المصرية وعباداتها وآلهتها والحضارة الإغريقة وعباداتها وآلهتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..............
سامر -

بنيامين الإيراني .. من كفر إلى كفر .. فلم العجب .

من اعتقد بحجر كفاه
ABO ZAMAN -

هؤلاء الشباب فقدوا كل شئ , فقدوا اوطانهم واهلهم ومستقبلهم , الحروب احرقت كل ماتبقى ومالم يبقى .. فلو كانوا قد وجدوا الامن والسلام في بلد مسلم اخر وفر لهم ابسط ضروريات الحياة من امان وعيش كريم لهم ولاطفالهم لما فعلوا مافعلوه . ليضع اي واحد منا نفسه في مكان احدهم فسوف لن يتاخر باعتناق اي دين اخر .. فاما ان يموت الفرد بغباء او يتخذ القرار الصائب بانقاذ نفسه واطفاله .. لاتوجد منطقة وسطى .. في امر كهذا .. ان فعلة اؤلاءك الشباب باعتقادي امر مشروع ومبرر ولنتحلى بروح التسامح جميعا , ومن كان قادرا على انقاذ ولو مجموعة صغيرة من اولئك الفارين من الموت فلا يتاخر ولتذهب جميع الفتاوى للجحيم ..

افضل خبر
خليجي-مسلم سابق -

لان الحقيقة الدين عندنا اصبح لايطاق----------ارهاب وسفك دماء وتدخل بشكلفظ -ضد المرأة والاقليات--يعني لايصلح لانه يكره الانسان والحجر والنبات--هذا راي-اشكر الموقع

مبروك مقدما
هادي بن جابر البوعمر -

لانهم سيعيشون بحياة مختلفة بثقافة وانسانية--------------وخلي الدجالين الوحوش عندنا من الدواعش والنصرة والقاعدة وبوكوحرام وشباب الصومال وطالبان-وغيرهم يعيشون بسفك دماء الانسان-و الذينهم السبب في الذي يحصل--بل عشرات الملايين اصبحوا ملاحدة

افضل قرار
خليجي-ملحد-وافتخر -

انا لم اصبح مسيحي لكن ملحد--والان احس بسعادة لاتوصف-لاني عشت سنوات طوزيلة بفكرهمجي متوحش وسببه النصوص المجنونة والتي يفسرها ناس بلحى مقملة--فماذا تتوقع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اختيار صحيح والدليل-
خليجي-وكلمة حق -

نعم واقولها وانا مرتاح الضمير -لكن قبلها نعم المسيحيين ---وانا اقول امر لتأكيد عقيدتهم المشرقية الاصيلة---والله العظيم-اتكلم هنا بامانة وشرف وصدق---قبل3 اسابيع تقريبا -وانا نائم -فجاءة نهضت من نومي لسبب نادر مايحصل لي--والله رأيت شيء لن تصدقوا وانا كوني مواطن خليجي مسلم حسب ا لولادة لكن اقول كلمة الحق ماذا شاهدت--رأيت على جدار غرفتي بصورة واضحة ولمده لا اعرف لكنها قصيرة ممكن اقل من دقيقة لكني متأكد 100%--صورة المسيح عيسى وهو مربوط بخشب او شيء من هذا المهم جزء من جماد ومتدلي ووجه واضح ويدية الى الخلف ووجهه بلحية ليست كبيرة ووجهه شكله طويل وشعر يتدلى على كتفيه تقريبا بعض الشيء وملامح رائعة--وهذا ونور الغرفه به اضاءة ----هذه شهادة والله اني قلت الحق واوصل كلمتي لأرضاء ضميري ووهي امانة احس لابد من قولها--لايهمني من يعارض لكن المهم انها الحقيقة النهائية-لماذا انا شفت ومررت بالتجربة لا اعرف-لاكنها الحقيقة

لأن ببلدانهم
ثامر-بن عمير بن خالد -

هؤلاء المساكين يتم قتلهم والتدخل بشؤونهم- بدولهم -اما الاخرون يرحبون بهم ويمنحون مستلزمات الحياة الكريمة---ايهما افضل دين يقتلهم او دين يعطف عليهم

ايش تتوقعون
سالم بن كمال-بن مراد -

جماعات القاعدة والدواعش وغيرهم افضل او الدول الانسانية والجمعيات المحترمة التي تضمهم--ايش فايدة دين يسفك الدماء-------------؟؟؟؟

الاختيار العاقل
عربي فاهم -لكل العرب- -

اؤيدهم تماما-------------------لانهم تخلصوا من العنف والكراهية والتشدد الا متحضر

-4-السبب
غازي رمضان حسين -

هؤلاء سبب العنف والكراهية-----------1- سيد قطب---2-ابو الاعلى المودودي--3-الخميني--4-السلفية التكفيرية-----------من يقول غير هذا فهو لايقول الكلام الصحيح

عندنا
عمر صابر همام. -

منظمة غربية تقول ان نسب الالحاد واعتناق المسيحية بالعالمين العربي والاسلامييسيير بوتيرة سريعة---يقول التقرير ان في ايران وحدها اكثر من مليون اصبحوا مسيحيين -وغيرها من الدول ايضا افريقياء تقريبا ستتخلى عن الاسلام خلال السنوات القادمة-بل ان الجزائر ممكن االرقم يصل ل 100 الف وخصوصا منطقة القبائل اصبحوا مسيحيين-بل ان نسبب الالحاد ممكن بعشرات الملايين----هذا كله بسبب الوحوش سفاكي دماء الابرياء ونصوصهم الهمجية

الايراني معه حق
حسين جعفر ابو كريم -

عندما قال ان يريد اعتناق المسيحية---- لكي تعرف ايران راقب الاستطلاعات التي تخرج من ايران ورأي الشعب عندهم بحكم رجال الدين–من عدة شهور ونقلا من موقع وطن خارج السرب-بأن نسبة -تزيد او تقل عن 10% من الشعب الايراني يؤيد هذا النظام–كان تقرير قدم للجنة بالكونجرس الامريكي— هذه هو الرأي الى ان تغير ايران البوصلة المتشددة-التي لم تكن موجودة حتى مع الشاه -شرطي الخليج–لان الفكر العلماني ارقى من الجهل والاساطير——تحياتي

سؤال--لا مجاملة
صهيب مصطفى غسان -

قولوا بكل صراحة في رجل دين بكل الاديان---يحرض او يأمر بسفك الدماء في العالمالا عندنا----الجواب تعرفونه---فكيف لايخرج الناس من هذا المعتقد----------

نتيجة طبيعة للتجار الدين
هادي المختار -

ان تجار الدين من كل المذاهب يدفعون الشباب للتخلص من الخرافات والبدع التي استنبطتها عقليتهم المريضة، فالولي الفقيه يعتبر نفسه ولي الامام الغائب ويحكم بوصاية آلاهية والسلفيون يوعدون الشباب بالحوريات اذا انتحروا، واصبحت كلمة المسلم والتحدث بالعربية صفة شك والحذر من الارهاب والقتل.

الى سامر
كريم سالم عمرو -

مش احسن من عقيدة تقتل ابرياء بسبب نصوص متوحشة--------------

هؤلاء المتحولون يخيبون أمل
ميركل فيهم! لم تكن تتوقع منهم ذلك -

عندما أصدرت ميركل القرار بإستقبال مليون مسلم في ألمانيا فهي كانت تراهن عليهم لجعل ألمانيا متعددة الاديان و الثقافات ، و هذا قرار اجبرت على اتخاذه من قبل المحافل التي تقود الحكم في اوربا من خلف الكواليس ، لو كانت مبركل تعرف انهم يبعتنقون المسيحية ما كانت أصلا تمنحهم اللجوء و حتى الان لو نيركل عرفت ان هؤلاء يريدون حقا اعتنق المسيحية و ليس من احل اللجوء فمن المتوقع ان تعيدهم ميركل الى ألدول الاسلامية التي جاؤوا منها حتى يعاقبون هؤلاء المتحولين الى المسيحية و لسبب بسيط و هو ان جماعة المحفل التي تحكم ألمانيا لا تريد رؤية المسيحية تعود آلى ألمانيا و الى اوروبا ، هم لم يصدقوا انهم نجحوا في تحجيم و تهميش النسيحية في اوروبا فكيف يسمحون

رزق الهبل على المجانين
قارئ -

الطريقه الوحيده التي يستطيعون بها البقاء هنا.و لا عجب فالأفغان الذين قدموا إلى ألمانيا هم قوم لا يكادون يفقهون قولا.فهم في جهل منقطع النظير .معظمهم أميون و لا يعرفون لا إسلام و لا مسيحيه و لا حتى بوذيه.

more fools Ala tools
صومالية مترصدة وبفخر-USA&160; -

Well why not you just said they are doing it clearly to get to stay the trick is old & tired haaa lol so disrespectful but to survive I guess

الحرية
ابو رامي -

أين حرية العقيدة التي ينادي بها الغرب؟ للاسف يبدوا ان البشر مهما تقدم يبقى حبيس الاوهام والتقاليد ومع كل الحريات التي يتمتع بها المجتمع الغربي فما زال يعاني من اوهام الدين والخرافات المتناسخة من جيل الى آخر.. ومهما وجدنا من تفاهات واوهام لدينا نحن المجتمعات الاسلامية فلدى المجتمعات المسيحية اضعافها وما اريد قوله خرافات الاديان ستبقى ما زال لغز الحياة وما بعدها لغزا محيرا تتضاربه القناعات والاوهام المبنية كلها على لا شيء.. بناء عليه ليس مهما ان يعتنق الانسان أي دين أو أي معتقد بل المهم كيفية تعامله مع الآخر ومع المجتمع ونظرته للحياة وسلوكه فيها ولازلت اردد في مثل هكذا مناسبا : ما زاد حنون في الاسلام خردلة ........... ولا النصارى لهم شغل بحنون!!

Sale of Shias 75% off
صومالية مترصدة وبفخر-USA&160; -

Wow the comments made my day notice non of the new " Christians" are Sunni but they blah blah ISIS shabab what about Khumaini Khamini Khamoosh

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ويضيف أن الشاب الذي كان يقف أمام كنيسة في ضاحية شتيغليتز في برلين رفض اطلاعه على اسمه الكامل، وقال إنه سيتعرض للاضطهاد إذا عاد إلى إيران. /يقول بانشفسكي إن بنيامين، وهو طالب من طهران، واحد من بين عدد متزايد من اللاجئين من دول مثل إيران وأفغانستان والعراق يتحولون إلى المسيحية )) << شو الفرق بين عباد القبور وعباد الخشب ولا حاجه كله كفر والاهم من هذا هم اي كنيسه اختاروا يعني اي وحده الحقيقيه ؟

العصي غلى الفهم
الصوفي -

غالبا ما فكرت في حقيقة كيف يمكن لشخص يمتلك عقل سويا و يؤمن في الوقت نفسه بعقائد همجية و ملفقة و باطلة ، فعلا انه شيء عصي على الفهم ، علما ان الخالق الأعظم و الأجمل الله اسمى بكثير من أية عقائد دينية تزعم الصلة اليه

اماراتيه ولي الفخر
صومالية مترصدة وبفخر-USA& -

هناك ايضا خليجيون انتقلوا الى المسيحيه لان المسيحيه دين محبه و سلام

no gulf did it
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Haaaa lol how dumb Mr zkurd loves to use names but mine sorry failed maybe as Kurdish man instead of using my name go to A Church maybe Jesus will give you Hussein haaaaa lol

لا تقلقوا.
Philip Hardo -

أنا أعتقد أنها فكرة جيدة ومنطقية عندما يتحول بعض المسلمين إلى المسيحية وبالعكس عندما يتحول بعض المسيحيين إلى الأسلام وذلك من أجل تبادل الخبرات وتعزيز التقارب والتأخي. فتحول الألاف بين الديانتين حتما لن يؤثر على المليارات البقية من الطرفين فلا تقلقوا.

اماراتية ولها الفخر
ضيف خفيف -

لا تنسي عبادة الكعبة والحجر

الاسلام يعم
سينشرون الاسلام -

لهذا الرسول ..قال لأمته ادعو بهذا الدعاء دائما (اللهم أني اعوذ بك من الفقر والكفر ) لانه الانسان اذا افتقر ضعف وكفر وعاد لجاهليته ، فالاسلام ديانة نظيفة خالية من الشوائب بيضاء لها رب واحد يعبد وليس هناك قسيس وسيط لغفران الذنوب او معمم تقبل يده ، بالإسلام انت حر صالح غير مقيد ، واصحاب الاديان الاخرى والملحدين لا يفهمون ذلك بل شعب ايران بأكمله مخدوع من ملالي العبودية

مسيحية عجوز
الشواهد كثيره -

تقول مسيحية عجوز لكاهن روسي في الكنيسة تستطيعون مشاهدته على اليوتيوب ،تقول العجوز المسيحية ان صاحب التاكسي المسلم لا يأخذ منها أجره ويقول لها انت مثل أمي عكس المسيحي الذي يأخذ الاجره ويقول هذا عملي ،فقال لها الكاهن الاسلام ينتشر وسيعم لان المسلمين متمسكين بأخلاقياتهم التي هي نفسها عند الديانة المسيحية ،واما المسيحي فترك اخلاق المسيح ،لهذا اضمحلت المسيحية وبقي الاسلام