أخبار

استنادًا إلى لوائح الشركات التي تمنع إظهار الرموز الدينية

المحكمة الأوروبية تجيز حظر الحجاب فى العمل

منع الحجاب يثير جدلًا قانونيًا في أوروبا
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فصلت المحكمة الأوروبية في قضية سيدة مسلمة فقدت عملها بسبب اصرارها على ارتداء الحجاب، مؤكدة حق الشركات في حظره، وذلك انطلاقًا من منعها لاظهار الرموز الدينية.

بروكسل: أثار رأي محكمة العدل الأوروبية، بشأن السماح لرب العمل بمنع الموظفين من ارتداء أو وضع أي رموز دينة، جدلًا قانونيًا واسع النطاق، لا سيما في ظل وجود سوابق حول السماح بقضايا مشابهة.

وتدور هذه القضية حول سيدة مسلمة تُدعى سميرة أتشبيتا، فقدت عملها في مكتب استقبال تابع لشركة "G4S" للأمن في بلجيكا، بسبب إصرارها على ارتداء الحجاب أثناء العمل، وذلك بعد أن حظرته الشركة.&

وقالت جوليان كوكوت، المستشارة العامة لمحكمة العدل لدى الاتحاد الأوروبي، إنه "يمكن لأصحاب العمل في أوروبا حظر الحجاب أثناء ساعات العمل، استنادًا إلى اللوائح العامة للشركات، التي تحظر وضع وإبداء جميع الرموز الدينية في أماكن العمل، إضافة إلى عدم التحيّز ضد دين أو معتقد معيّن".

تعويض

وأقامت "أتشبيتا" دعوى قضائية أمام محكمة بلجيكية للحصول على تعويض من شركة الأمن، فطلبت المحكمة المشورة من محكمة العدل الأوروبية حول قواعد التمييز داخل الاتحاد الأوروبي، وأدلت قاضية المشورة جوليان كوكوت برأيها القانوني في القضية، قبل أن يتخذ القضاة بمحكمة لوكسمبورغ قرارهم لصالح الشركة.

وردا على سؤال المحكمة البلجيكية بشأن إن كان حظر الحجاب ينتهك قانونا للاتحاد الأوروبي يمنع التمييز على أساس الدين، قالت كوكوت إنه ينبغي السماح للشركات بحظره، إذا كان في إطار حظر عام للرموز الدينية والسياسية.

حيرة

ورأي المستشارة يخالف بشكل صريح قرار سابق للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان غير التابعة للاتحاد الأوروبي، وذلك حين أكدت عام 2013 على حق موظفة في شركة الخطوط البريطاني وضع صليب خلال العمل.

وتعد "كوكوت" واحدة من عشر قضاة استشاريين يقدمون الآراء القانونية للمحكمة العليا الأوروبية، ويأخذ القضاة بشكل عام بمشورتهم.

وأمام هذا الجدل القانوني والتضارب في الاجتهادات بين محكمة العدل الأوروبية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، يجد العاملون أنفسهم في حيرة حين يقررون إظهار انتماءاتهم الدينية خلال العمل.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين الحيادية؟
عباس -

اللباس غير المحتشم هو ايضاً "رمز ديني" للعلمانية، يجب حظره في الشركات، لتأمين الحيادية.

wear it as a hat?? haaaa
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

the Hijab is covering not a uniform so until they change that law wear hats or turbans or scarves turtle neck and long sleeves and you are wearing the Hijab but not the one they are looking for again when you say Hijab? it means a winter hat high neck and long sleeves and it is not Hijab now but it is the freedom of choice in clothing that is when they will not cross this line so this is just shenanigans not real but it should be changed legally by another door not religious symbols but freedom of expression and that is easy and clear how silly these laws are

يا
فول على طول -

المحكمة الاوربية رفضت الموظفة المسيحية بسبب ارتداء الصليب واجبرتها على خلعة كى تحتفظ بوظيفتها ... ...نحن نملك ذاكرة جيدة وليست مذل ذاكرة السمك . ثم أن القانون يمنع كل الرموز الدينية ..يعنى على رأسكم ريشة ..؟ عموما أفضل للمؤمنة أن تقبع فى البيت كماكينة للانجاب حسب الشرع ...أو العودة الى بلاد الايمان . ..وقرن فى بيوتكن حسبما تقول الاية ...لماذا تطبقون بعض الشرع وتتغاضون عن البعض الأخر ؟ ..غريب أمر العفة عند الذين امنوا ؟ اللة عند المؤمنين لم يعرف أن المرأة عورة ورأسها عورة وشعرها عورة وصوتها عورة ..ونازل يخلق حريم ..؟ كان ممكن يخلقها معزة أو بدون أنف او مناخيرها فى قفاها أو صلعاء حتى لا تفتن الرجل الفحل ...الغريب أن الفحول المؤمنين فقط هم الذين لا يتحكمون فى غرائزهم مع أن حريمهم عبارة عن خيام متحركة والكفار محترمين ولا يعيرون الأمر أى اهتمام بل يرون أنها كلها مخلوقات اللة ولها كامل الاحترام ...فعلا هناك فرق بين الكفر والايمان ...ما أجمل الكفر وأحلاة وعقلانيتة واحترامة للانسانية .

عباس
بن فرناس -

تقصد الكفر بدين الكنيسة؟! هذا ما فعله الغربيون منذ خمسة قرون. وللعلم، المرأة تعمل خارج منزلها، لكن "لا تسقي حتى يصدر الرعاء" بروفسور!

افضل قرار
تارك دينه -

افضل واجرا قرار تتخذه المحكمة الاوربية ونتمنى اتخاذ قرارات اخرى.اذا ترك الاوربين الحبل على القارب فانهم سيغرقون لان التخلف والارهاب بدا يزحف نحو اوربا فيجب غلق الباب امام هذا الغزو والظلام الدامس.اوربا لكي تحافظ على حضارتها وقيمها الانسانية يجب ان تعيد النظر بقضايا اللجوء والاندماج في مجتمعاتها وتضع لوائح جديدة للانصهار في المجتمعات الغربية بدلا من كليشة الاندماج.ولذلك يجب ان يعرف ان من يريد المجئ الى العالم الغربي ان يضع في حسابه ان يترك هويته الدينية والقبلية والقومية في بلده وينصهر في المجتمعات الغربية.لان الغرب قطعا شوطا كبيرا في التقدم الحضاري ولايمكن العودة الى قيم القرون الوسطىياغريب كون اديب

الحجاب .. ليس رمزا دينيا
قبطى صريح -

الحجاب و بالأكثر النقاب بالنسبة للمسلمين ليس رمزا دينيا على الأطلاق و أكرر ليس المقصود به الحشمة أو الطهارة أو التقوى .. أبدا أبدا .. تقول لى ما هذا ؟؟ فما هو أذن أقول لك أن الحجاب المقصود به ( الأستعلاء ) و التمييز العرقى و أيضا الأرهاب و أيضا ال( تخفى ) لأرتكاب الموبقات بأمان .. نعم فهو رمز لكل هذه الأشياء التى ليس من بينها الدين و بالمناسبة فالأغلبية العظمى من المسلمات المحجبات لسن بمتدينات على الأطلاق و تشيع فيهن أمراض أجتماعية و أخلاقية لا أود ولا أريد أن أتحدث عنها و ليس هنا مجالها .. هذا مجرد تنويه على الماشى و أترك الحكم لكم

برافو
عماد -

برافو