أخبار

الكرملين: الاعتذار والتعويض شرطاً للعلاقات مع أنقرة

لا إتفاق سرياً "روسي ـ أميركي" لمحاربة داعش

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من عمّان: قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي يوم الأربعاء إن الجانب الروسي يأسف لعدم وجود أي تعاون مع الأميركيين في سياق العمليات العسكرية لمحاربة الإرهابيين في سوريا.&

لكن بيسكوف أعاد إلى الأذهان أن العسكريين الروس والأميركيين يتبادلون المعلومات حول الوضع الميداني في هذا البلد مرتين كل يوم. وذكر بأن العسكريين الروس يحاربون الإرهابيين في سوريا استجابة لطلب الحكومة السورية الشرعية.

تصريحات اردوغان

كما رد الكرملين على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي قال يوم الثلاثاء إنه يريد تطبيع العلاقات بين بلاده وروسيا، لكنه لا يعرف ما هي الخطوة الأولى التي تنتظرها منه موسكو.

وقال بيسكوف تعليقا على تصريحات أردوغان: "لا يحق لي أن أقدم نصائح لرئيس دولة أخرى، لكن من الضروري أن نعيد إلى ذهنه التصريحات التي كررها الرئيس الروسي بهذا الشأن أكثر من مرة".

وذكر بيسكوف بأن بوتين قال بعد حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية من قبل سلاح الجو التركي، إن الجانب الروسي ينتظر من أنقرة، بعد الخطوة العدوانية والغادرة التي أقدمت عليها، إيضاحات والاعتذار والتعويض عن الخسائر الناجمة عن إسقاط الطائرة بالإضافة إلى تعويض ذوي الطيار القتيل. وأعرب بيسكوف عن أسفه لعدم اتخاذ الجانب التركي أي من هذه الخطوات اللازمة حتى الآن.

لا اعتراف&

وكان أردوغان تجنب في تصريحاته الأخيرة الإقرار بأي ذنب لبلاده في اندلاع الأزمة في العلاقات الثنائية بين موسكو وأنقرة والتي ترتبط بحادثة إسقاط قاذفة "سو-24" روسية من قبل سلاح الجو التركي يوم الـ24 من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وقال اردوغان في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء قبل مغادرته البلاد متوجهة إلى أفريقيا: "من الصعب علي أن أدرك ماهي الخطوات الأولى التي تنتظرها روسيا منا".

وأضاف الرئيس التركي أنه لا يفهم أيضا لماذا قرر نظيره الروسي فلاديمير بوتين التضحية بالعلاقات الممتازة بين البلدين بسبب "خطأ ارتكبه طيار روسي".

واستطرد قائلا: "أظن أنه يجب علينا مواصلة تطوير العلاقات وقنوات الاتصال بروسيا. وإنني آمل في حل القضايا في القريب العاجل، واستئناف الجهود التي بذلتها تركيا وروسيا خلال السنوات العشر الماضية من أجل تعزيز علاقاتهما".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف