أخبار

مثّل جملة من الرسائل الانسانية والنضالات السامية

محمد علي كلاي... ثائرٌ يضجّ بالقيم

الملاكم العالمي محمد علي كلاي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يكن محمد علي كلاي مجرد ملاكم أو رياضي مثير، بل اختصرت شخصيته جملة من القيم الانسانية والنضالات السامية التي تخطت التأطير النمطي وقدمت رسالة مفعمة بالنبل والمبادئ.

واشنطن: اتخذ محمد علي كلاي، الذي يعد أعظم ملاكم في تاريخ أميركا، قراره باعتناق الديانة الإسلامية، وهو ما جعله يشعر بحالة من الفخر كونه بات أميركيًا مسلمًا. وعُرِفَ عنه معارضته للحرب في فيتنام وعدم ممانعته أن يصدر ضده حكم بالسجن.

وسبق أن تعرض للهجوم من الصحافة ومن أعضاء الكونغرس بسبب المواقف التي كان يتخذها. ومُنِعَ كذلك من ممارسة الملاكمة وخسر نتيجة ذلك ملايين الدولارات. 

وفي الـ 19 من يونيو عام 1967، أدين بقضية كان ينظرها قضاة بيض في منطقة هيوستن بولاية تكساس. وحُكِم عليه بالسجن لمدة 5 أعوام، كما صودر جواز سفره. وسرعان ما قام بعدها بالاستئناف، وبعدها بـ 4 أعوام، وتحديدًا في العام 1971، نقضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة ذلك الحكم. 

ومع تراجع تأييد الحرب التي كانت تخوضها الولايات المتحدة في فيتنام، تحول محمد علي إلى بطل في نظر الملايين من الأميركيين، بحسب ما أكده أحد المراقبين، لا سيما وأنه أسس لمعارضة ملموسة وواضحة ومخيفة.  

سأذهب إلى السجن

وسيظل اسم محمد علي محفوراً في الذاكرة بسبب تصريحاته التي كان يدليها بخصوص اعتراضه على الحرب في فيتنام، وإليكم أبرز ما صرح به بهذا الخصوص:

"لماذا يطلبون مني أن أرتدي زياً نظامياً وأن أقطع مسافة قدرها 10 آلاف ميل لأقوم بإسقاط قنابل وطلقات نارية على أناس بشرتهم بنية اللون في فيتنام، في حين أن مَن يُطلَق عليهم الزنوج في لويزفيل يُعَامَلون كما الكلاب ويُحرَمون من أبسط حقوق الإنسان؟ لا لن أقطع مسافة 10 آلاف ميل من موطني لكي أساهم في قتل وحرق دولة أخرى فقيرة فقط من أجل أن يواصل أسياد الرقيق الأبيض هيمنتهم على ذوي البشرة الداكنة في كل مكان بالعالم. وذلك هو اليوم الذي يجب أن تنتهي فيه مثل هذه الشرور. وقد تلقيت تحذيرات بأنني باتخاذي مثل هذا الموقف، سأخسر ملايين الدولارات. لكني قلتها مرة وسأقولها مرة أخرى. فالعدو الحقيقي لقومي موجود هنا. ولن أخزي ديني، قومي أو نفسي، بأن أصبح أداة لاستعباد هؤلاء الذين يحاربون من أجل عدالتهم، حريتهم ومساواتهم ... وإن كنت أرى أن الحرب ستجلب الحرية والمساواة لقومي الذين يقدر عددهم بـ 22 مليون شخصاً، لكنت انضممت إليها من الغد. وليس لدي ما أخسره للدفاع عن معتقداتي. لذا سأذهب إلى السجن، فما المشكلة في ذلك؟ فنحن نعيش في سجن منذ 400 عاماً".
  
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محمد علي
د احسان جبور -

مقال الدكتور عوده "ثائر يضج بالقيم" يذكرني بارنولد توينبي "تحدي واستجابة" الراحل الكبير محمد علي تحدى العالم بشجاعته وبلونه الأسود وديانته الاسلاميه وبانسانيته ونرى اليوم وبعد خمسةعقود من الزمن بان العالم كله استجاب لتحدياته.

أسلم فكان الأهتمام العربي
محايد -

بهذا الملاكم , مع العلم بأن أمة الأسلام التي أنتمى أليها كمالكم أكس وغيره من السود في أمريكا نكاية بالبيض , وتؤمن بنبؤة عليجاه محمد من هارلم بالرغم من أن الأسلام الحقيقي لايؤمن بأحد كنبي بعد خاتم الأنبياء النبي محمد(ص ) . ولذا كالبهائيين و الأحمديين والعلويين لايعترف بأسلامهم .

Oh haaaa come again
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

good one well he died a Muslim so whatever reasons he became a reason to be against white people haaaaaaaaa lol but did that mean he stayed a Muslim for decades and most of his adult years until his 70''s to make white people angry haaaaaaaa lol well if you believe that it is on you I laughed my head off and Malcom X yes he stared with Nation of Islam a black radical group but he became a regular Sunni Muslim later and his history and Ali''s history are well documented to your unfortunate theory haaaaaaa lol what about Cat Stevens ohhhhh wait a minute aka Yusuf Islam a white British Rock star did he become Muslim to get white people angry

If Arabs do not understan
To SomaliaUSA -

the Verses in their own language and need confusing explaining conflicting answers and making it worse since 1400 yrs., the $65 thousand question :- How much do you understand let alone a half dumb uneducated Boxer ??..What will you get in that crazy heaven compared with that Male Boxer

hate is ignorance
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Knowledge is power don''t you worry about Ali he is uneducated to some coward like yourself but the world beg to differ

He was Coward of War
To Somali USA -

His religion is based on Jihad and violence , he had no excuse to refuse serving his country, as a Muslim he belonged to another Country , Nation of Islam , and they do not recognize USA , I ask you too, to remove USA from your name !!..Your bad words and insult is your character and what you believe in.

no no no he is NOT SORRY
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaa lol being not in wars and let your country''s army in harms way in foreign lands is cowardliness?? well Welcome cowardliness of such kind that is called wisdom and not listening to loser treasonists like yourself wanting a foreign country to invade your country causing thousands of dead civilians and US army personnel no darling he will be the president that thought about war not like Bush W his pretty face causes people to lose elections WATCH HOW PRETTY OBAMA 3RD TERM THROUGH HILLARY CLINTON IS GOING DOWN enjoy the trip of Obama''s world and America going to have a 3rd term MMMmmm how nice? I smell victory yet again you stay in your laaa laaa land dreaming about stopping the inevitable destiny of the world the Obama 3rd term via Hillary Clinton 2016

رحمه الله
سالم -

لقد مات الرجل وسوف يتفاجيء بعدم وجود الحور العين والولدان المخلدون وان العبودية هي في ماكان قد تحول له فداعش اعادت الرق كما في الخلافة والعصور الاسلامية وهي الممثل الحقيقي للاسلام وتطبق ما طبقه الصحابة والتابعين على طول دهور الظلام الاسلامية فحقوق الانسان بدعة وظلاله ويذهب صاحبها للنار وسوف يذهب المغفل الى النار لانه كان يعتقد ان عقيدته تؤمن بالبشر وادمية البشر لانه كان يقراء من قران غير الذي يقراءه المسلمون الحقيقون

haa lol ohh really
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

yeah may he rest in heaven''s peace and serinity but you and ISIS are one and he wrote and red Arabic and was a real Muslims well about slavery?? let me give you these bible verses that promoted slavery in case if you did not know or thought we don''t know hit it JC haaaaaaaa lol and I quote first " Sexual and conjugal slavery[edit]Sexual slavery, or being sold to be a wife, was common in the ancient world. Throughout the Old Testament, the taking of multiple wives is recorded many times.[35][36] An Israelite father could sell his unmarried daughters into servitude, with the expectation or understanding that the master or his son could eventually marry her (as in Exodus 21:7-11.) It is understood by Jewish and Christian commentators that this referred to the sale of a daughter, who "is not arrived to the age of twelve years and a day, and this through poverty."[37] And if a man sells his daughter to be a female slave, she shall not go out as the male slaves do. If she does not please her master, who has betrothed her to himself, then he shall let her be redeemed. He shall have no right to sell her to a foreign people, since he has dealt deceitfully with her. And if he has betrothed her to his son, he shall deal with her according to the custom of daughters. If he takes another wife, he shall not diminish her food, her clothing, and her marriage rights. And if he does not do these three for her, then she shall go out free, without paying money. — Exodus" Next Debt slavery " Covenant Code instructs that, if a thief is caught after sunrise and is unable to make restitution for the theft, then the thief should be enslaved.[33] Children of a deceased debtor may be forced into slavery to pay off outstanding debts.[30][34] Similarly, it is evident that debtors could be forced to sell their children into slavery to pay the creditors." Covenant Code instructs that, if a thief is caught after sunrise and is unable to make restitution for the theft, then the thief should b

أتفق مع سالم رد8 برافو!!.
عراقي -

لهذه الجرأة في وضع النقاط على الحروف , لأن جنة العدم مهيأة للصومالية (مترصدة وبفخر) , والمغفلون من داعش وأخوانها وأخواتها الذين ينتحرون لتتعفن وتنتحل اجسادهم في القبور الى رماد , فلا جنة ولا هم يحزنون !!..لقد آن الأوان لنشر الحقائق للقضاء على الفكر الجهادي والأرهابي في العالم , وشكرا لأيلاف التنوير والأستنارة لنشر تعليقات الرأي الآخر !!!..

كاسيوس كلاي رفض الجيش
عربي من القرن 21 -

خوفا من الموت وليس بسبب أسلامه , لأن الأسلام لايحرم القتال بل يفرضه على المؤمنين , لهذا فهو جبان وأن رواتب الجنود هي بقروش مقارنة مع ملايين الملاكمة , ولقد حصل على التعويض السخي من الخليج للأصرار على حججه الدينية التي لا أساس لها على الأطلاق , ولم يقدم دولار واحد للمنظمات الأنسانية الكافرة لذا لاموقع له من الأعراب غير حلبة الملاكمة , رحمه الله كأنسان له وما عليه !!..

كلاي الخالد
نبيل -

اسم كلاي سيبقى محفورا في الذاكرة.وداعا محمد علي كلاي

سؤال يطرح نفسه :-
محايد -

لماذا رؤساء مسلمين فقط حضروا للتأبين ومنهم السلطان أردوغان الأرهابي ؟؟.أليست هذه دعوة أسلامية ونشرها في أمريكا الكافرة ؟؟؟..