أخبار

العدوى البريطانية تنتقل إلى تركيا

أردوغان يقترح استفتاء حول انضمام بلاده إلى أوروبا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان احتمال أن تنظم بلاده استفتاء حول مواصلة إجراءات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، على غرار الاستفتاء الذي يتم الخميس حول عضوية بريطانيا في الاتحاد.

أنقرة: أوضح اردوغان الذي وجّه انتقادات عنيفة إلى اوروبا، ان بلاده يمكن أن تنظم استفتاء شبيهًا بالذي تنظمه بريطانيا حول بقائها أو خروجها من الكتلة الاوروبية.

لا تريد مسلمين
وقال اردوغان، في كلمة ألقاها في انقرة في وقت متأخر الاربعاء، "يمكننا النهوض واستشارة الشعب على غرار البريطانيين"، حسب ما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول. وتابع اردوغان: "سنسأل: +هل علينا مواصلة المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي أو وضع حد لها؟+"، متهمًا أوروبا بأنها لا تريد انضمام تركيا اليها، لانها "دولة ذات غالبية من المسلمين".

وسأل الاتحاد الاوروبي: "لماذا تماطلون الى هذا الحد؟"، معبّرًا بذلك عن إحباط انقرة امام العملية المستمرة منذ سنوات. وكانت تركيا تقدمت بطلب العضوية في العام 1987 وتخوض مفاوضات عسيرة منذ العام 2005، الا ان ملفها يحفل بالمسائل الشائكة، ولا يثير حماسة الدول الرئيسة الاعضاء في الاتحاد.

وشدد العديد من القادة الاوروبيين، في مقدمهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وايضًا المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، على ان عضوية تركيا "ليست على جدول الاعمال"، وأن هذه المفاوضات ستتم "بأفق مفتوح". كما استبعد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلون يونكر عند توليه مهامه أي توسيع للاتحاد قبل العام 2020.

فزاعة اللجوء
وشكل امكان انضمام تركيا الى الكتلة الاوروبية احد الموضوعات الرئيسة في حملة الاستفتاء في بريطانيا، والذي استغله مؤيدو الخروج لدعم حججهم. واكد معسكر "الخروج" أن بريطانيا تواجه خطر قدوم ملايين الاتراك الى اراضيها في حال انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. الا ان كاميرون اعلن أن انضمام تركيا مجرد احتمال بعيد، ويمكن ألا يحصل "قبل العام 3000"، مما اثار استنكار انقرة.

تأتي تصريحات اردوغان بينما ستفتح تركيا والاتحاد الاوروبي فصلاً جديدًا في 30 يونيو، ضمن مفاوضات الانضمام، يشمل مسائل الميزانية التي تشكل احد جوانب اتفاق الهجرة المثير للجدل والموقع بين الطرفين في مارس، حسب ما افادت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اردوغان حيران
Kurdo -

اردوغان يعتقد ان الأوربيين لا يعلمون هل الذين يعيشون فى تركيا الترك ،الكورد وساير الشعوب يرغبون بالانضمام الى الاتحاد الأوربي ام لا ؟؟؟؟؟ الرجل لم يفهم بعد حيران!!!!اريد ان اعلم السيد الدكتاتور اوردوغان والله لو استفتى ١٠٠/. توركيا وكتبوا نعشق ونحب الانضمام ، فلن يتيح الأوربيين لهم الانضمام ،حلم لن يحقق فى العشره قرون الاتيه ما دام توركيا معدومه الديمقراطيه ويحكمها أمثال اردوغان والعنصريين التورك

الى السيد اوردوغان
قطري-لا اجامل -

لا اتفق معك .-اولا انتم لم يعط لكم الى الان الانضمام لهم--انتم تريدون هذا من مدة طويلة-وهم اي الاوروبيين نقولها بصراحة يماطلون--فكيف تطلب من شعبك على امر خيالي

تركيا تقدمت بطلب العضوية
سوري -

تركيا لن تنضم للاتحاد الأوروبي قبل 1000 سنة. تركيا التي تقدمت بطلب العضوية للسوق الأوروبية المشتركة عام 1987، لم تصدق سوى على بند واحد من بين 35 بندا يشترطها الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فإن أنقرة لن تستطيع الانضمام لهذه الهيئة القارية. تصديق ألمانيا على قرار يتهم تركيا بارتكاب مذابح ضد الأرمن أثناء الحرب العالمية الأول. الرسالة التي ارسلها حلف الناتو الى الرئيس اردوغان تقول ان اسقاط الطائرة الروسية كان يمكن تجاوزه مهما بلغت حدة الاستفزاز الروسي، وكان الاجدى بالرئيس التركي ان يتحلى بضبط النفس، لان مثل هذه الخطوات “الانفعالية” تعرقل الحملة التي تهدف الى محاربة “الدولة الاسلامية”، واذا ارادت تركيا ان تسقط نظام الرئيس الاسد فقد كان عليها ان تتحالف معها لا ان تحاربها.

تركيا بعكس بريطانيا
الباتيفي -

اوربا هي التي لا تريد انضمام تركيا لعضويتها وليست تركيا هي التي لا تريد بينما الانكليز لا يريدون الاتحاد مع اوربا والاوربيون يتنمنون ان لا تخرج بريطانيا من الاتحاد يعني السيد اردوغان لم يستوعب ولم يفهم المعادله وهي بسيطه ربما بدأ مفعول الشهاده المزوره للدكتوراه لاردوغان نفذ مفعولها ولم يعد يجمع بين الارقام والمسائل مشكله رئيس مثل اردوغان وجافيز وصدام وبشار والقذافي وموكابي كلهم يخلطون بين الامور يعني كيف تترجم المثل زاد الطين بله الئ الانكليزي

Turkish delights
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I don''t believe ever any country even in Africa will join the EU or wants that? simply cause it might have been? a good idea at the time? but now it is like knowing the Titanic is going down yet want to be on board!! so knowing Ordogan is now heading a NATO country which is a military gain over any middle eastern country and Turkish superiority militarily no way we believe such dumb news I guess these news on Elaph is directed? on you know whooo?? haaaaaaaaaa lol let them eat cake I guess GO Turkey Go and if you believe this its on yall

لالا
مسعود الحزين -

افضل تعليق ما قاله رقم 4 لان اردوغان لم يفهم اين موقعه ولم يعي قيمته ويحسب ان اوربا متلهفه له ولشعبه في حين منذ عشر سنوات والمفاوضات حاميه ولا يقبل بتنفيذ ما عليه فكيف باوربا ستقبله .. فيما يزداد عنجهيه ودكتاتوريه .. رخمك الله يا اتاتورك لو كنت تعلم من سيخلفك !!! انهم اناس لا يكنون اي احترام لرغبات الشعب التركي الذي يود الانضمام للاتحاد الاوربي لتحسين اوضاعه العامه واللحاق بركب التقدم والتحضر ... وترى اردوغان يعزل بطريقه او باخرى كل من يعمل بجد مع الشعب وتنفيذ رغباته ... انني ارى ان اردوغان سيمضي بعمل الاستفتاء وطبعا سيقرر هو نتيجته مسبقا لانه صاحب صناديق الاستفتاء