أخبار

خطوة تتزامن مع تطبيع العلاقات مع إسرائيل 

إردوغان يعتذر لروسيا عن قتل الطيار 

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب إردوغان يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا في نوفمبر 2015.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، يوم الاثنين، إن إردوغان أعرب في رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا.&

ويأتي هذا التطور تزامنا مع الاعلان عن اتفاق لإعادة تطبيع العلاقات المتوترة بين إسرائيل وتركيا منذ العام 2010.

وأضاف أن إردوغان جدد استعداد أنقرة للتعاون مع موسكو في معالجة الأزمات في المنطقة ومحاربة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية إن إردوغان قدم تعازيه عن مقتل الطيار الروسي وأعرب عن استعداده لبذل كافة الجهود من أجل إعادة العلاقات بين البلدين.

شراكة استراتيجية

وأشار إردوغان في رسالته إلى أن تركيا لم تكن تريد إفساد العلاقات مع روسيا، مؤكدا أن موسكو تعتبر شريكا استراتيجيا هاما بالنسبة لأنقرة.

وذكر إردوغان أن تركيا تشاطر أسرة الطيار الروسي ألمها وتعتبره مأساة تركية أيضا. كما أشار إلى استعداد تركيا لأي مبادرات من أجل "تخفيف ألم وأضرار أسرة الطيار الروسي".

وكان الرئيس التركي وجه في الأوان الأخير رسالة تهنئة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مناسبة العيد الوطني الروسي، في بادرة تصالحية من انقرة فيما تشهد العلاقات بين البلدين فتورا منذ سبعة اشهر.

علاقات مع الجوار&

وغداة تلك الرسالة، أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، ضرورة إعادة العلاقات بين تركيا من جهة وكل من سوريا ومصر وإسرائيل وروسيا من جهة أخرى إلى مستواها الطبيعي.

&وقال يلدريم، خلال لقاء مع عدد من الصحافيين الأتراك، عقد الجمعة الماضي في العاصمة أنقرة: "إسرائيل، سوريا، روسيا، مصر... لا يمكن البقاء في حال عداء دائم مع هذه الدول المحيطة بالبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط".&

وأكد رئيس الوزراء التركي أن "حكومته قامت بعدد من الخطوات لتحسين العلاقات مع هذه الدول".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Arabs where are you?
Alek -

Where are Muslims and Arabs to commen what their hero have done? :)

السلطان
فارس العبيدي -

قردوغان يقدم اعتذار رسمي للقيصر الروسي - والله ورباك بوتين

اوردوغان ذليل
Kurdo -

غصبا عليه وعلى كل سلاطين الدولة العثمانية ان يعتذر من العملاق بوتين ، هذه هي صفات الدكتاتور الرزيل اوردوغان يجب ان يعوض أسره الطيار الروسي والله اوردوغان حاضر ان يضحى حتى بأسرته من اجل البقاء فى الرئاسه ، الطيارين التورك هاجموا الشباب الكورد الذين كانوا يتاجرون البضائع من اجل الحصول على لقمه العيش البسيطه وقتل اكثر من ثلاثون شابا فى قريه روبوسكى قبل حوالي سنتين ولم يعتذر من ذويهم هذه هي قانون حكومت اوردوغان العنصريه

سبحان من يعز ويذل !
اسمهان -

يعز من يشاء ويذل من يشاء ! سبحان من أعز "بوتين" وأذل "أردوغان" ! تحيا روسيا ..تحيا ..تحيا ..تحيـــــــــــــــا

العصا والجزرة
jj -

وإن عصى فله العصا . هذه الجزرة تتدلى أمام ارذغان ليستمر ارذغان في السير ظاناً أنه سيصل للجزرة .

Iraq
Iraqi -

عليه ايضا ان يعتذر من عوائل الشهداء بسبب داعش في العراق وسوريا وليبيا ومصر والاردن ولبنان والسعودية ولكل لاجيء غرق وتشرد وبالنسبة للاتحاد الاوربي فلاداعي للاعتذار منهم لانهم اذكياء وسيلقنونه درسا لن ينساه.

من يدعم ارودغان بالاموال
حفيد قريش -

اكيد عرفتم ؟؟؟؟؟

Lol
Wahda -

تحيا تحيا تحيا

افيقوا ايها المغيبون
سالم حسن -

وحياة الله المغيبين المؤيدين لاردوغان اتمنى ان يفيقوا من غفوتهم وغيبوبتهم ويعرفوا حقيقة اردوغان المخزية ، هذا عبد للسلطة والمظاهر والمال ويتستر بالدين حتى ينصب على الجهلاء المتعصبين دينيا ، افيقوا من غيبوبتكم ايها المغفلين واعرفوا الحقيقة

Little sultan Ordogan caved in
Salman Haj -

Little sultan Ordogan huffed, puffed, and blustered. He got inflate with hot air. He thought he was big, huge, giant. USA and Europe rejected him like dropping trash in rubbish can. He groveled to Netanyahu and Israel to normalize relations. He knelt to Putin and Russia to normalize relations. He was accepted by both as a lowly little sultan. The despair in his face, the sense of defeat is graphic. A begged and a scoundrel was squeezed in his hole.

دجال وجبان
باسم زنكنه -

اردوغان اثبت انه جبان ودجال يلعب على كل الحبال---قبل قليل اعلنوا عن اعاده العلاقات مع اسرائيل مع بقاء الحصار على غزه---اصحو ياعرب فمنكم من يعتبره صلاح الدين الجديد خسئ ويخسأ المخدوعون به---ولن تمر مسرحياته وبهلوانياته علينا بسهوله

قليل من الخجل ياأسمهان ..
OMAR OMAR -

قليل من الخجل ياأسمهان ... أتحيين من يقتل أخوتك السوريين ... لعنة الله على القرد حافظ وأبن القرد بشار ووليكم النمس القذر بوتين

عل تركيا الأعتذار كثيرا !
Wartanian -

على تركيا وكل مرتزقتها ومن تابعها في القتل والأجرام منذ العهد العثماني تقديم الكثير من الأعتذارات وعليها يجب أن تعتذر أولا من مذابح الأرمن بما يقارب مليون ونصف أنسان ومذابح الآشوريين بما يقارب 750 الف أنسان وهذه المذابح التي يعترف بها الكثير من برلمانات دول وحكومات العالم تباعا وتحديدا الدول التي كانت أقطابا في الحرب العالمية الأولى ومنها حليفتها المانيا .. واذ هي اليوم تعتذر لقتل طيار روسي بخنوع وذل ..فان المستقبل القريب سيشهد كشفا لكل التاريخ الدموي والعنصري لتركيا ومحاكمته دوليا واعادة الحقوق المغتصبة لشعوبها الأصلية .