أخبار

تشويهٌ لحقيقة وجود الشعب الكُردي في سوريا

أكراد سوريا لـ إيلاف: يجب مواجهة تصريحات دي ميستورا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انتقدت قيادات كردية&سورية التصريحات الأخيرة التي أدلى بها المبعوث الأممي الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا، والتي قال فيها إن الأكراد يمثلون نسبة ٥٪ فقط من مجموع سكان سوريا، وقال القيادي الكردي صلاح بدر الدين في حديث خاص لـ "إيلاف"، "إن الجهل عند دي ميستورا لا يقتصر على عدد الأكراد السوريين فقط، بل على القضية السورية بأكملها"، وأشار "الى أن السبب في ذلك يعود الى مصدر معلومات دي ميستورا- الذي وصفه بالإيطالي السويدي البيروقراطي ـ& المحصورة في النظام والمعارضة القاصرة المتسلقة ونسائه من المجتمع المخملي".

احصاءات لعدد الأكراد

وحول نسبة الأكراد في سوريا، أكد بدر الدين&" أنه بغياب الاحصائيات الدقيقة وتكتم النظم الشمولية الشوفينية،& قام حزب الاتحاد الشعبي الكردي عام ١٩٦٦ بمبادرة لاجراء احصاء &- حزبي &- شمل كل المناطق وتضمن حوالي خمسين سؤالاً عن العدد والتعليم بين الاناث والذكور والحالة الاجتماعية في المدن والريف والمحرومين من الجنسية والأرض وانعكاس القوانين الاستثنائية والهجرة والاعتقال، وقد جاءت الحصيلة العددية للأكراد كالتالي: مليون وثلاثمائة ألف - أي ما يعادل 15% من سكان البلاد"، وأكد أنه تم إعلان هذه النسبة للرأي العام السوري والخارجي وهي النسبة الأقرب الى الحقيقة، وقد تكون قابلة للخطأ والصواب والإجتهاد، وردًا على سؤال حول نسبة الأكراد في سوريا، قال بدر الدين:&" إن النسبة الحقيقية الأقرب للأكراد المتواجدين في المناطق الكردية أي في محافظتي الحسكة وحلب وفي مدن حلب ودمشق والساحل والمهجرين الى الخارج هي ١٥٪".

مواجهة دي ميستورا

من جانبه، قال عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض صلاح درويش أنه "أصبح من الضروري مواجهة تصريحات دي ميستورا والنظام ووزير اعلامه بوفد كردي موحد ليكون حاضرًا كممثل شرعي ووحيد للأكراد على طاولة المفاوضات في جنيف" ، وأضاف:" لقدا بدا واضحًا في كلام دي ميستورا أنه لم يولِ أعضاء المجلس الكردي في جنيف أي اهتمام، ولم يعتبرهم ممثلين للأكراد"، وسأل درويش:" هل يقصد دي مستورا بتصريحاته الشعب الكردي أم حزب الإتحاد الديمقراطي كممثل للشعب الكردي؟"، وختم بالقول:" ربما الأخير هو المقصود لأن كل ما قاله دي ميستورا ينطبق على حزب الإتحاد الديمقراطي دون غيره".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكراد في سوريا والتحريف
متابع لايلاف -

التحريف-صفة العنصريين-الانتهازيين-اكراد سوريا ولعلمكم دي-مستورا-كان حامي الحمى-لاكراد التحريف-العراق-صديق البرازاني-نعم عندما كان ممثل للامم المتحدة--في العراق وموضوع ما يسمى المناطق المتنازعة-عليها وكركوك في الدستور-العراقي-المسخ-الصفقة-الفاسدة كما كل شيئ في العراق ونظامها السياسي وخاصة بعد 2003 وسيطرة وكيل اسرائيل البرازاني على العملية السياسية في العراق بعد 2003 وعبيده من الفاسدين الحاكمين؟؟؟؟؟؟؟والان الى سوريا- حتى موضوع العدد ومهما كان يريدون التلاعب وبل فرض ارقام علما انهم يدعون بارض-اي كرستان-الغربية في سوريا وهذه ليست تحريف وبل جريمة -لان الكل يعلم انهم في الحسكة-وبيث-زالين-الاشورية-السريانية-السورية-سموها كرديا القامشلي وما اكثر وبل صفة-ملازمة لتغيير اسماء المناطق والارض والتحريف والكذب وانتهازية -استغلال الظروف لتدمير سوريا كما فعلوا في العراق وخاصة في شمال العراق تحت وهم -امبراطورية-كرستان-بالتحريف واداة وبندقية للايجار ولا يتعظون ولا يتعلمون اي قادتهم وبل باغلبيتهم ولا يقراون الامور والحقائق والنتائج وبل مستمرون في اعلامهم وادعائتهم الكاذبة والمحرفة بدل ان يقبلوا بدولة مدنية عادلة وللجميع ومهما كان العدد في العراق او سوريا -بدون اوهام وتحريف حقائق الارض والتاريخ والمجتمع والواقع والعنصرية -المقيتتة المربوطة باوهام التحريف -من اجل عظمة -امنيات ولا ادري ماذا -في جوهرها وماذا سيقدمون وهل لهم تاريخ ووثائق على ادعائتهم وهلوساتهم وتاريخهم معروف بالمشاركة في ابادة الارمن-الاشوريين-اليززيديين-المسحيين-وغيرهم والاان تدميرر العراق وسوريا ومازلوا مصرين وحتى سيدهم اسرائيل باعتهم وبل ستبيعهم وها هو الامر يتكرر حتى في تركيا وحتى في علاقات بعضهم مع ايران المتوترة علما ان هناك اطراف مع ايران ولن اطيل واقول صادقا لايلاف لابد من معرفة حقييقة مهمة ان التحريف الكردي وفي كل -مجالاته لم ولن يصبح حقيقة ولنن ينجح بل هذه بداية النهاية لان -مشروع داعش واسياده كتكميل لمشروع التهديم لسوريا والعراق كتكملة للمشروع الكرستاني-هذه نهايته الواقعية وتضيع الوقت مع ادعاءات التحريف الكردية وكما قال المعارض ميشيل كيلو -ان لم يتعضوا سنقصم ظهرهم اي قياداتهم وحان الوقت ليكون هذا هو الجواب وكفى وشكرا ايللاف

corrupted
Rizgar -

UN is a corrupted organisation , I am not surprised

صراحة مؤلمه
كندي -

الى المعارضه السوريه وكل من يدعمها بمختلف تسمياتها وتسمياتهم : مشروع إسقاط النظام فشل تماما وظهر مكانه مشروع تقسيم سوريا ، انتم الآن امام أمرين احلاهما مر : ١- المضي في القتال الذي سيؤدي الى تفكيك سوريا وتقسيمها ولن تقوم لها قائمه ابدا ٢- الجلوس الى طاولة حوار جديه مع النظام على اساس وحده سوريا ، إصلاحات جديه ، دستور جديد ، تحالف استراتيجي شامل وواسع مع روسيا ، اخراج سوريا من النفوذ الايراني ، بقاء بشار رئيساً للجمهورية ، هذا اذا اردتم فعلا انقاذ سوريا ، تنازلات من هنا وهناك بدونها لا يمكن الوصول الى حلول ، مطلب إسقاط وتغيير النظام يجب الغاؤه لانه سقط وفشل ، تبقى جهود السعوديه ودول الخليج وبقيه العرب الشرفاء لسحب سوريا من بين براثن ايران والعوده بها سالمه الى احضان العروبه ، العلويون ليسوا من أنصار الولي لفقيه ولا يتقبلوه ، الولي الفقيه كان يقول بتكفير العلويين ، لم تشهد العقود السابقة اي صراع ديني بين العلويين وأهل السنه او بقيه الاديان ولم يكن هناك اي احتكاك على الإطلاق ، العلويون علمانيون بامتياز ، ،تحالف العلويين اليوم مع الصفويين الفرس تكتيكي مرحلي لأغراض مختلفة ، الوقت يمر وسوريا ستضيع فهل ستغلبون مصالح الامه على مصالحكم الشخصيه التي لن تتحقق ؟؟؟؟

الاكاذيب والتلفيقات
raman -

ديمستورا كاريزمة مثيرة للجدل ، له ماض عريق في حل الصراعات حول العالم ، حيث عمل الكثير اثناء تواجده في البوسنة و الهرسك و له بصماته في حل الازمة البوسنية الصربية ، دي مستورا لم يترك أي شيء مستورا ولكنه لم يكشف الحقيقة كرديا ، بل يخفق بشكل كبير عندما يصرح بأن الكرد يشكلون 5 بالمئة في سوريا وهذا التصريح خطير جدا و يحمل في طياته معاني و دلالات سياسية كثيرة ،و يوضح القصور و الفشل الذريع لعمل الحركة الوطنية الكردية عالميا ،وثمة أسئلة عديدة تطرح نفسها. 1-من أين أتى ديمستورا بهذه النسبة وما هي مصادره لهذه المعلومة ؟ قد يقول قائل على الارجح ان النظام و المعارضة السورية الشوفينية و الائتلاف السوري و أردوغان هم ورا ء إيصال هذه المعلومة الى ديمستورا ، بالتأكيد المعارضة و النظام و أردوغان و الملالي يعملون المستحيل في تقزيم الكرد وضربهم. 2- لماذا صرح دي مستورا بهذا التصريح في هذا الوقت بالذات ؟ ما مناسبة هذا التصريح ؟ هل كان رد فعل على تصريح معين ؟ 3- هل صدر هذا التصريح كزلة لسان و اطلق عفويا من قبل ديمستورا ؟ ما الهدف و القصد من وراء هذا التصريح بهذا الوقت بالذات ؟ لا أعتقد بأن شخصا بوزن ديمستورا يطلق هكذا تصريح عفويا. 4- هذا التصريح من قبل دي مستورا رئيس فريق جنيف يوضح بشكل لا لبس ف يه فشل عمل الهيئة الكردية قوميا ضمن الائتلاف في ايصال الوقع الكردي السوري اجتماعيا و ديمغرافيا و احصاائيا الى ديمستورا و فريقه مثلما كان موقفهم هشا في تصريحات الزعبي و في اجتماعات الرياض و أخرهم تصريحات ميشيل كيلو الأخيرة.

احصائيات رسميه سوريه
................ -

بالرغم من تملقه كعادة الغربيين لابراز الاقليات حسب مشروعهم التدميري للعرب والمسلمين جعلهم 5% رغم كل الوثائق الرسميه التي تشير الى انهم % 2.97 وكما هو الحال في العراق حيث ان كل وثائق وزارة التخطيط لاحصاءات المحافظات الكرديه لم تتجاوز 7.8% على الطلاق ..مافعلوه من تزوير بالعراق يفوق الخيال ....ولكن اطمئنوا الحقوق محفوظه....جنت على نفسها براقش

أية دولة في العالم لديها
Rizgar -

أية دولة في العالم لديها شرعية من القرآن كالشرعية التي يمتلكها اليهود في إسرائيل.

ميشيل كيلو
محمد مندلاوي -

خطاب الكراهية والتحريض الفتنوي ضد الكورد وكوردستان بدءاً من ميشيل عفلق وانتهاءاً بميشيل كيلو-كعادته السيئة التي تعودنا عليها, قام الذمي المهوش, دافع الجزية للعرب وهو صاغر, أي: مُحقر, ذلك الهرم الخرف, الذي بلغ أرذل العمر, المدعو ميشيل كيلو, بحبك سلسلة من الأكاذيب الكبرى عن غربي كوردستان وشعبه الكوردي الأبي, وسردها من خلال وسائل الإعلام المأجورة بطريقة درامية ملفقة على المشاهد العربي لتضليله وتشويه أفكاره عن حقيقة وجود الجزء المجزأ من الشعب الكوردي بحراب الاستعمار على أرض وطنه في غربي كوردستان, الذي يرزح منذ عقود طويلة تحت نير الاحتلال السوري. زعم ميشيل كيلو في جانب من ذلك اللقاء التهجمي اللا مسئول:"أن الكورد في سوريا لم يناضلوا بحياتهم أن في سوريا كوردستان" طيب يا ميشو, نحن لدحض جميع افتراءاتك, التي يخجل أن يتبناها أي شخص سوى عملاء سلمان - أردوغان, القابعون في اسطنبول ورياض أو في بلاد المهجر حيث مكانهم الطبيعي الذي سيقضون بقية حياتهم فيها بحسرة وألم. متسائل من هذا , إذا الكورد في غربي كوردستان, ناضلوا من أجل الحصول على حقوق المواطنة في سوريا كما تزعم, ولم يكن في قواميسهم شيء اسمه كوردستان, لماذا النظام السوري طبق مشروع الحزام العربي العنصري المقيت ضد الكورد في غربي كوردستان عام (1966) وبموجبه استولى النظام السوري العفن قسراً على آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية من أصحابها الكورد, الذين ملكوها واستثمروها أباً عن جد منذ مئات السنين؟!. دعنا من هذا, أدناه صورة لحصن الأكراد,أرجو أن لا تستحمر نفسك وتقول لا أعلم, اسمها هكذا "حصن الأكراد" منذ القرن الحادي عشر الميلادي, أي قبل (1000) عام؟.

Time is ripe for Kurdista
تاريخ الكورد -

هل أن شعب له تاريخ على رقعة أرض يفوق الـ(1000) عام لا يملك شرعية عليها؟؟. إذا تقول لا, إذاً العرب أنفسهم لا توجد شرعية لوجودهم على أراضي غالبية البلدان التي يدعون إنها عربية؟, لأن التاريخ يذكر لنا أنهم استوطنوا هذه الأراضي بعد نشر الإسلام بدءاً من شمال إفريقيا ومروراً بمصر وسوريا وانتهاءاً بالعراق وهذا التاريخ لا يفوق تاريخ الكورد في البلاد التي تسمى سوريا, هذا إذا استثنينا تاريخ الكورد قبل انبثاق الشعوب, حين كانت القبائل الكوردية تقيم في ذات الأراضي التي تسمى غربي كوردستان كالميتانيين الذين حكموا قبل الميلاد. وفي صدر الإسلام ظهرت الدولة الدوستكية التي بسطت نفوذها حتى قامشلو الخ. وكذلك المروانيون الذين أسسوا دولة قوية قبل أكثر من (1000) عام في شمال وغرب كوردستان؟؟. ثم, ألم تكن دولة الأيوبيون في بلاد الشام دولة كوردية بهوية إسلامية. إذا بعض العروبيون العنصريون تنكروا بأن صلاح الدين كوردي أرسل شخص يزور مرقده في دمشق حتى يرى بأم عينه الصورة المعلقة على جدار المقام ومدون عليها نصاً: قف باحترام أنت أمام مرقد بطل الإسلام العظيم السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب شادي ولد رحمه الله في قلعة تكريت سنة (532) ونسبه يتصل ببطن عظيم من بطون الأكراد الروادية استتب له المُلك والسلطان على مصر والشام نحو عشرين سنة إلى أن توفى بدمشق سنة (589) ودفن في قلعتها ثم نقل إلى هذه البقعة التي تفتخر بضم تجاليده رحمه الله وأجزل ثوابه" دعوني الآن أكرر للمرة بعد الخامسة ذلك البيت الشعري الذي يقض مضاجعكم يا ميشيل هو من ضمن قصيدة نضمها قاضي قضاة الشام قبل ثمانمائة؟ عام يمجد فيها الشعب الكوردي الذي وجد على أرض غربي كوردستان وسوريا منذ تاريخ قديم جداً يصعب تحديده: الحمد لله ذلت دولة الصلبي ... وعز بالكورد دين المصطفى العربي ... وفتحكم حلباً بالسيف في صفر ... مبشر بفتوح القدس في رجب. أدناه يا ميشيل خارطة كوردستان قبل المعاهدات التآمرية ضد الشعب الكوردي, كمعاهدة لوزان وسايكس بيكو الخ, حيث ترى فيها جميع أراضي إقليم غربي