أخبار

حصيلة فادحة جدًا لا تزال موقتة

كل ما يجب أن تعرفه عن اعتداء نيس

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: قتل ما لا يقل عن 84 شخصا الخميس على الكورنيش البحري في نيس بجنوب شرق فرنسا حين اندفعت شاحنة على الحشود المتجمعة لحضور عرض الالعاب النارية بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، في اعتداء "ارهابي" جديد يضرب هذا البلد ولا تزال الكثير من جوانبه غامضة.

في ما يلي عرض مقتضب للحقائق المعروفة حتى الان.

شاحنة تنقض على الحشود على طول كيلومترين

قبيل الساعة 23,00 (21,00 ت غ) كانت اعداد غفيرة متجمعة على كورنيش "برومناد ديزانغليه" المحاذي للبحر لحضور احتفالات العيد الوطني الفرنسي في 14 تموز/يوليو وكان عرض الالعاب النارية انتهى للتو حين انقضت شاحنة بيضاء على الحشد ودهست كل من كان في طريقها على مسافة كيلومترين، وبينهم اطفال.

ويترتب على التحقيق ان يوضح كيف تمكنت الشاحنة الكبيرة من الدخول الى كورنيش "برومناد ديزانغليه" المحاذي للبحر رغم اغلاقه امام حركة السير وفرض اجراءات امنية مشددة فيه بمناسبة احتفالات العيد الوطني لتنفيذ الاعتداء الذي اوقع ما لا يقل عن 84 قتيلا وعشرات الجرحى بينهم 18 ما زالوا في حال الخطر صباح الجمعة.

وقام سائق الشاحنة باطلاق عدة عيارات نارية من مسدس قبل ان تقتله الشرطة. وتوقفت شاحنته على مقربة من فندق "قصر المتوسط" الفخم وكانت اطاراتها منفجرة وبوابة الراكب والزجاج الامامي يحملان اثار رصاص.

وعثر في الشاحنة على "قنبلة غير معدة للانفجار" و"بنادق مزيفة"، بحسب مصدر مطلع على عمل المحققين.

من هو القاتل؟

تم "التعرف رسميا" الى منفذ الاعتداء على انه صاحب اوراق هوية عثر عليها في الشاحنة وهي باسم فرنسي تونسي في الـ31 من العمر مقيم في نيس، وفق ما افادت مصادر في الشرطة.

وقال احد المصادر ان الرجل لم يكن معروفا لدى اجهزة الاستخبارات على انه اعتنق الفكر المتطرف. وفي المقابل كان معروفا لدى الشرطة في قضايا الحق العام ولا سيما اعمال عنف.

وكان السائق وحيدا في الشاحنة. ويبقى على التحقيق ان يوضح ان كان له شركاء في تدبير الاعتداء.

كما ان وجود اسلحة زائفة في الشاحنة يطرح تساؤلات حول شخصيته.

ما كانت دوافعه؟

تحدث الرئيس فرنسوا هولاند عن "اعتداء لا يمكن انكار طابعه الارهابي"، في خطاب تلفزيوني بعد ساعات على الوقائع.

وبعد ثمانية اشهر على الاعتداءات الاكثر دموية التي شهدتها فرنسا حتى الان واوقعت 130 قتيلا في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس وضاحيتها، سيتحتم على التحقيق ان يحدد ما اذا كان منفذ الاعتداء تحرك بمفرده او بايعاز من احد. 

ولم تعلن اي جهة حتى الان مسؤوليتها عن الاعتداء غير ان طريقة تنفيذه واختيار هذا التاريخ الرمزي بالنسبة لفرنسا يذكران برسائل وجهتها مجموعات جهادية مثل القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية.

ففي رسالة صوتية بثها موقع الفرقان، احدى الوسائل الاعلامية الرئيسية لتنظيم الدولة الاسلامية، في 22 ايار/مايو 2014 حض المتحدث الرسمي باسم تنظيم الدولة الاسلامية السوري ابو محمد العدناني من يطلق عليهم تسمية "جند الخلافة" على استخدام اي سلاح متاح لهم.

وجاء في الرسالة "ابذل جهدك في قتل أي أمريكي أو فرنسي، أو أي من حلفائهم، فإن عجزت عن العبوة أو الرصاصة، فاستفرد بالكافر، فارضخ له بحجر، أو انحره بسكين، أو اقذفه من شاهق، أو ادعسه بسيارة".

كان رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسية باتريك كالفار ابدى مخاوفه خلال جلسة استماع امام النواب في مطلع ايار/مايو من وقوع "شكل جديد من الاعتداءات في مواقع يتجمع فيها حشد كبير" مشيرا الى ان "هذا النوع من التحركات يتزايد لاثارة اجواء من الهلع".

في 11 تموز/يوليو ابدى وزير الداخلية برنار كازنوف ارتياحه لانتهاء كاس اوروبا لكرة القدم التي جرت هذه السنة في فرنسا بدون تسجيل حوادث لكنه اكد ان "الخطر الارهابي لا يزال قائما" داعيا الى اليقظة في فصل الصيف.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل يستمرون على نفس النهج
ام سيفوق الأوروبيين من غفوتهم -

يا ترى هل سيستمر نفس الخطاب الذي دأب عليه الاعلام الليبرالي الماسوني و عمل على ترسيخه في تخويف الناس من خطورة اليمينيين الذين يوصفون ب( الإسلاموفوبيا) بدلا من ان يخوفوا الناس من خطورة الايات التي يقدسها البعض و تحرض على قتل البشرية و هل سيستمرون بالاستعانة بالناس التي يقدسون تلك الايات لتحقيق مآربهم الخبيثة ؟ ام سيغيرون خطابهم هذه المرة و سيعيدون النظر في حساباتهم بعد ان لمسوا خطورة ما كانوا يسعون الى تحقيقه و بلغوا ما كانوا يرمون اليه طيلة القرن الماضي و هو ازالة الطابع المسيحي عن اوربا و اكتشفوا خطورة ما فعلوه ؟ السؤال هو هل يمكن إصلاح الأمور في اوروبا ام انه وقع الفاس في الرأس و لا إمكانية في معالجة المرض فقد ترسخ المرض و استفحل و اصبح خارج مدى العلاج و ان اوروبا تتسارع الى السقوط في الحضيض و الى الهاوية

ليذوق الليبراليين ما صنعته أيديهم
عسى ان يرجع الفرنسيين الى الله -

هذه العملية ضربة لليبراليين و اليساريين الذين بقوا ينادون بالإلحاد و الاباحية و معاملة الاديان سواسية ( و وضعوا الدين الذي كل نصوصه تدعو الى المحبة و الدين الذي فيه عشرات النصوص التي تحرض على الكراهية و القتل، و وضعوهم بنفس الميزان ) فليخرج هذه المرة ايضا هولاند و اوباما و يرددوا نفس الاسطوانة المتهرئة عن دين السماح و ليدافعوا عن القتلة بدلا من الدفاع عن الضحايا ، كراهية الاحزاب الليبراليية و اليسارية الحاكمة من يقف خلفهم و يحرضهم ضد القيم المسيحية اعمت بصيرتهم و جعلتهم يستنجدون بالاسلام لمحو الطابع المسيحي عن اووربا فدعهم يذوقون ثمرة كراهيتهم هذه ،

هل هناك أمل في شفاء اوروبا
ام انها وصلت آلى مرحلة اللاعودة -

يا ترى هل سيستمر نفس الخطاب الذي دأب عليه الاعلام الليبرالي الماسوني و عمل على ترسيخه في تخويف الناس من خطورة اليمينيين الذين يوصفون ب( الإسلاموفوبيا) بدلا من ان يخوفوا الناس من خطورة الايات التي يقدسها البعض و تحرض على قتل البشرية و هل سيستمرون بالاستعانة بالناس التي يقدسون تلك الايات لتحقيق مآربهم الخبيثة ؟ ام سيغيرون خطابهم هذه المرة و سيعيدون النظر في حساباتهم بعد ان لمسوا خطورة ما كانوا يسعون الى تحقيقه و بلغوا ما كانوا يرمون اليه طيلة القرن الماضي و هو ازالة الطابع المسيحي عن اوربا و هل اكتشفوا و ادركوا خطورة ما فعلوه ؟ السؤال هو هل يمكن إصلاح الأمور في اوروبا ام انه وقع الفاس في الرأس و لا إمكانية في معالجة المرض فقد ترسخ المرض و استفحل و اصبح خارج مدى العلاج و ان اوروبا تتسارع الى السقوط في الحضيض و الى الهاوية

كل ما يجب أن تعرفه !!!
Rizgar -

كل ما يجب أن تعرفه عن الحضارة العربية ؟ اعتداء نيس ؟ اغتصاب الكورديات خلال عمليات الانفال ؟ تعريب كركوك وكوردستان وجلب الحفاة الى المدن الكوردية ؟ كل ما يجب أن تعرفه عن الحضارة العربية ؟ اعتداء نيس ؟ ٦٤٢ مقبرة جماعية ؟ قتل الا طفال لاسباب عرقية ؟ طرد الفلاح الكوردي صاحب الارض واستيراد همجي للا ستيلا ء على ارض الفلاح الكوردي ؟ اعتداء نيس ؟ اعتداء ستوكهلم ؟ اعتداء لندن ؟ اعتداء بركسل ؟ اعتداء مدريد ؟ اعتداء كلاسكو ؟ اعتداء واشنطن ؟ .....ولكن كل هذه الا عتدائا ت طبيعية مقارنة مع قتل ١٥٠ طفل وطفلة كوردية في جنوب كركوك في حفرة واحدة ؟ لا اتفهم حضارة قتل الاطفال ؟ هل من مجيب ؟ هل ممكن ان تشرحوا لنا قيمكم الا خلاقية ؟ لن امزح !!! نحن الشعوب الغير العربية , علينا صعوبة كبيرة في فهم قيم القتل والتعريب والاغتصاب والحصار الاقتصادي الشيعي على الفقراء الكورد ؟ رجاء افهمونا ؟

كل ما يجب ان يعرفه الفرنسيين
ان هذا القاتل ليس وحيدا في مجتمعهم -

ما يحب ان يعرفه الفرنسيين بعد حادثة نيس هو ان هناك ٥ ملايين شخص احتمال اي واخد منهم يتحول الى ارهابي و يفعل ما فعله هذا التونسي و ان هناك الكثير الكثير الذين فرحوا بما فعله هذا التونسي و انه مهما فعلموا من احل هؤلاء اللاحئين فلن يرضوا بهم ما لم يدخلوا الى دين الله و يصب الفرنسيين كلهم ا دواعش ! انهم لا بتعاون مما يحدث لمسيحيي الشرق حاليا و ما حدث للمسيحيين و غيرهم في كل مكان دخله العرب الغزاة

اعتداء نيس !!!
Rizgar -

مع احترامي لضحايا نيس ولكن مقارنة ضحايا نيس مع حرق ٣٦٤ طفل وطفلة كوردية في سينماء عامودا ١٩٦٢ لا سباب عرقية عنصرية عربية , مجرد تسلية بسيطة . مع العلم انه من بين جميع الشعوب المسلمة غير العربية قدم الشعب الكوردي على امتداد التاريخ أكثر من غيره خدماته الكبيرة للغة العربية وآدابها وثقافاتها المتنوعة. فلقد أغنى الأفذاذ من كتاب الكورد المكتبة العربية بكتاباتهم الخالدة.فاذا يحرقون الاطفال الكورد , فكيف لا يقتلون بعض مواطني نيس ؟

ما يحب ان يفعله الفرنسيين
الحاجة الى ظهور جان دارك جديدة -

يجب على الفرنسيين محاكمة زعماءهم الذين خانوا الأمانة التي عهدت اليهم و فتحوا الأبواب لاعداء فرنسا و اوروبا التسلل اليها ، يجب على الفرنسيين ان يتخلّوا عن لا مبالاتهم و سطحيتهم و يدركوا انهم اذا استمروا على نفس غيبوبتهم فانهم سيلاقون حتفهم عاجلا ام اجلا ؟ يحب ان يخرج من بين الفرنسيين جان دارك جديدة تعيد تحرير فرنسا من الخونة الذين يحكمون البلاد بتوجيه من ناس خلف الكواليس يهدفون الى تركيع اوروبا و محو دينها و قيمها ، قد تكون ماري لوبين هي جان دارك الجديدة

مجرمون
لارا -

انهم مجرمون سخيفون لن يصعدوا الى السماء.المجرم مجرم في كل الاديان.والله لا يحب القتلة.

هذا هو الاسلام المتسامح
ابو لهب اخو ابو جهل -

سؤال واحد———–ماذا استفاد العرب–من الحركات الاسلامية–.يعني مافي بلد به هذه الجماعات الا مشاكل وعنف وتخلف—هل العرب كتب عليهم-العيش على فكر ونصوص -كتبت فسرت بالقرون الوسطى–من يريد الدين لن يمنعه احد بالتعبد–لكن اجندات دينية الان -لن ولن تنتج الا الذي قلته–كفى شعارات –نحتاج لنهضة ثقافية علمية قوانين مدنية تليق بالانسان العربي ومستقبله مش رجوعه لعصور الظلام والجهل وبول البعير والمرأة ماذا ترتدي–وكأن القطعة على الرأس انجاز-حتى اصبحنا امة عصبية متشددة بحياتها–حتى معاني الحياة وفهمها موجودة بالقواميس فقط–علينا توعية المجتمعات—-الصين كانت تعيش بالمخدرات والتخلف بكل شيء لكن الحركات الوطنية–لا الدينية نهضت بهم—والان عملاق انتاجي-اقتصادي-علمي–لن يمنعوا الان باعتناق الفكر البوذي —لكنا عندنا من لا يصلي يقتل–وهذا حصل بفتوى بقناة فضائية—هذا مستوى الامة–لايفرقون بين حق الانسان وتعاليم مختزلة بعقول المتشددين

مفهوم اللعبة مفهوم كارثي
محمد الشعري -

يعتبر أغلب العلمانيين ، بسبب براغماتيتهم اللاأخلاقية ، أن السياسة لعبة . إنهم يعبرون عن أنفسهم و عن الفساد المسيطر عليهم . و لكن هذا الموقف الأحمق له نتائج وخيمة على المجتمع بكامله . فبعض الفئات الشعبية التواقة للكرامة و للإحترام و للوحدة العربية و للتنمية الإقتصادية و الإجتماعية قد ترد الفعل بطريقة عنيفة جدا ضد من يعتبر قضاياها و طموحاتها و حقوقها لعبة . أرجو أن يراجع العلمانيون العرب آراءهم و أن يصيروا أقرب ما يمكن للأخلاق و للمنطق . أتمنى أن يستوعب هؤلاء الحمقى أن نذالتهم ليست لعبة و أنها تجلب عليهم كوارث لا حصر لها و لا يستطيعون النجاة منها . إنه درس أليم لكن لا مفر منه لإرغام الأغبياء على التفكير . إنه درس مأساوي لأن الأبرياء و الضعفاء هم الذين يسددون الثمن في مثل هذا الجنون الجماعي القاتل . و لهذا السبب الأخلاقي و الإنساني فإن هذه العمليات الإنتقامية كارثة و مصيبة و مأساة بكل المعايير .

مقرف ومعيب
حفيد قريش -

فعلا الدين اصبح ملخبط -اغلب رجال الدين لابد ان يضعون بمصحات عقلية ---اليوم لا يوجد اسلام معتدل-واسلام متشدد- من ناحية الاعتقاد الا المسلمين سابقا والان ملحدين او المسلمين الليبراليين-- والحقيقة ان المسلمين اليوم مثل البراكين من خامد هؤلاء الصامتين الذين لا يلجأون للعنف اما عندما يثور هم القاعدة والدواعش والنصرة وبوكوحرام وشباب الصومال و اجناد بيت المقدس -وهذه المجموعات الهمجية-----------فقط يوجد ناس تقتل وترهب الاخرين وناس تعرف وساكته لاسباب خاصة--لان الجميع بداخلهم نفس الفكر الذي ليس فيه رحمة ياليت نرجع لدين اجدادنا----المرؤة والاخلاق -والشهامة--لايقتلون الاسير والاعزل-- بصراحة هو السبب--ورقة ابن نوفل

لما تستغربون-
رجب وعجب-بهذا الزمان -

نزلت الأيات- بعد مذبحة بني قريضة--الذي قتل فطريقة قتل رجالهم لو تخيّلناها مُرعبة، وتدل على همجية مُوحشة جداً عبر حفر خنادق وضرب عنق كل يهوديّ بينما نساؤهم كنّ يبكين وهن سبايا ويصرخن يطلبن محمد العفو عن رجالهن. (تخيّلوا المشهد) وبعد الانتهاء من قتلهم دفنوهم فصارت مقبرة جماعية! كتب السيرة تقول عددهم 700 وبعض المؤرخين المسلمين قالوا من 800 إلى 900 رجلا ،حتى لم يكن كل أفراد قبيلة بني قريظة مشتركين بالخيانة، ولم تذكر الكتب الإسلامية بحسب علمي أن محمد أبقى عليهم .. إلا حديث قالوا فيه "وبقي من قريظة رجال لحقوا محمد وثم أسلموا " وطبعا استحالة يلحقون بقاتل رجالهم ومن سبى نسائهم واستعبدوهم، بل اضطروا مُرغمين على اللحاق بهم". أما الدليل بالنسبة لي أن جميع نساء قريظة صرن سبايا، ودليل آخر، قتل كل من انبتت له شعر من الصبيان واعتبروهم بالغين "رجال" وهؤلاء الصبيان بالتأكيد لم يكونوا مشتركين بأي جريمة، لمجرد أن شعيرات نبتت لهم استحقوا القتل. لقد أمر محمد المسلمين أن يكشفوا عن عورات أطفال اليهود فمن نبت له شعر تُضرب عُنقه، ومن لم ينبت لهُ شعر يُخلى سبيله ويؤخذ للسبي، فمحمد لم يكن يعلم أن هناك أطفال بعمر 10 سنوات و12 سنة قد ينبت لهم شعر خصوصا في تلك المناطق الحارة التي صدّعوا رؤوسنا بها، وهم يدافعون عن زيجة محمد بعائشة، ليقنعونا أن عائشة بالغة جسدياً حينما تزوجها محمد ودخل بها، فمقياس الحكم بالقتل عند من يسمونه كذبا نبيّ الإنسانية هو شعر العانة (!) وهل يصلح ان نجعله دستورا لدولة؟ إن سعد بن معاذ حكم على بني قريظة، فقتل مقاتلتهم وسبي ذراريهم، فكان يكشف عن مؤتزر المراهقين فمن أنبت منهم قتل، ومن لم ينبت جعل في الذراري، ا--بعد حصارهم وتجويعهم واستسلامهم---وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا (26) وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (27)---سورة الاحزاب نزلت لتأييد الواقعة---------للمزيد -الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - لصفحة أو الرقم: 6/670خلاصة حكم المحدث: صحيح مشهور --من موقع الحوار المتمدن--وكذلك سيرة ابن هشام

طردهم وبسرعة
خليجي-كافر -

كل المتشددين الاسلاميين الموجودين بالغرب-اقبضوا عليهم واطرودهم--هؤلاء جراثيم وهمج--خليهم يعيشون ببلدانهم حيث الفوضى والزبالة والتخلف االانسانيوالافضل اخذهم لقندهار وتورابورا او يعيشوا مع بوكوحرام او شباب الصومال--

لا تنسى يا اخ رزكار
ان الأكراد استفادوا من ال -

رزكار مع احترامي لما تكتبه ، الأكراد ليسوا شعبا منزلين من السماء و هم لم يقصروا في قتل من كان اضعف منهم عندما تتيح الفرصة لهم فمذابح باشا كورة الرواندوزي بحق المسيحيين و اليزيديين لا تزال في الذاكرة، الأكراد في تركياستولوا على كل املاك الأرمن و السريان و الاثوريين الذين قتلوهم و الأكراد بواسطة الاسلام سيطروا على شمال العراق و اصبح شمال العراق كوريا كله بما في ذلك سهوله بعد ان كان وجودهم يقتصر على الجبال الوعرة و استولوا على أراضي الفلاحين المسيحيين الذين كانوا يطلقون بالكردية عليهم اسم فه لا اي الفلاحين و لا يزال هذا الاسم يطلقه مسيحيي بهدينان على المسيحيين اما في السليمانية وكركوك فيطلق المسلمون كلمة گاور على المسيحيين يعني الكافر

الانتقام منهم
خليجي اؤمن بالتقمص -

على فرنسا ضرب مواقع النصرة والقاعدة والدواعش وبوحرام وشباب الصومال بالاسلحة النووية-

رقم 6
خليجي-لا ينافق -

ابتعدوا عنهم وشكلوا دولة علمانية مدنية ديمقراطية--وابتعدوا عن الوحوش منهملان اغلبهم بجيناته الاستبداد والعنصرية

المحاكمة العادلة
Almouhajer -

في أية جريمة قتل مثلاً يوجد قاتل ، ويوجد أيضاً محرض على القتل . عند المحاكمة قد يكون الحكم على المحرض أقسى من الحكم على القاتل نفسه . لو تفكَّرنا قليلاً، يمكننا القول أنه في بعض الحالات قد يكون الحكم سواء على المحرض أو على الفاعل ، أمراً خاطئاً تكون البراءة هي الحقيقة . لو عدنا للتاريخ الإسلامي منذ ١٤٣٧ سنة وحتى اللحظة ، سنرى أن كل جرائم القتل تعتمد على محرض واحد لاشريك له . هذا المحرض معروف تماماً ولامجال للخطأ في إثبات التهمة عليه .. إنها آيات القتل في القرآن الكريم . السؤال الذي يجب أن يُطرح: لماذا لايحاكم المحرض والقاتل في هذه الحالة !؟ يا أمم العالم المتمدن أفيقوا من سباتكم ولا تطمروا رؤوسكم في الرمال!! لقد حان وقت المحاكمة العادلة ، ولايجوز التأخير .. وقد أُعذِر من أنذَر . سلامات للمحرر الناشر .

عنزة ولو طارت
ناظم -

لماذا لا يكون هذا الحادث جنائي وليس إرهابي .. وهذا ما أرجحه .. لأن رواية السلطات عن وجود متفجرات في الشاحنة لاتدخل العقل .. لو كان فيها متفجرات لن يوفر هذا الجاني استخدامها .. السلطات تريد من هذا الحادث أن يكون إرهابيا ولو بالقوة .

الارهابين الاسلاميين
خليجي اؤمن بالتقمص -

لماذا بريطانيا انسحبت من الاتحاد الاوروبي-ليس بسبب الاقتصاد-كما يقال–لا بل لانهم قرأوا المستقبل بالنسبة لما سيحصل الى اوروبا من الاسلاميين المتشددين–لهذا ارادوا حفظ انفسهم وهويتهم ووجودهم

18 ناظم
Almouhajer -

فيك تشرحلنا ياناظم ، كيف ممكن يكون الحادث جنائي ؟! معك كل الحق بالقول "عنزة ولو طارت"

كل ما يجب ان تعرفه عن
الاٍرهاب الفرنسي الكاثوليك -

نصوص الكتاب المقدس عندما تفعّل

إلى 20 المهاجر
ناظم -

أنا أشرح لك ياسيدي باختصار .. هل سمعت أن أياً من المنظمات الإرهابية كالجيش الجمهوري الإيرلندي أو داعش أو النازيون الجدد أو القاعدة أو نمور التاميل أو أو أو ..تبنّت هذه المجزرة .. هو يعني لازم نلصق أي جريمة بالأديان .. الظاهر لم يتبق إلا أن نلصق هذه الكارثة بالأزهر أو الفاتيكان .. موقف البعض من الأديان لاسيما الدين الحنيف يجب أن لا يجعلهم من المفترين .

السيد ناظم المحترم
Almouhajer -

شكراً لردك على سؤالي، لكن السؤال في واد وردك في وادٍ آخر . سألتك كيف يمكن أن يكون الحادث جنائي ، وطبعاً بشكل غير مباشر غير إرهابي؟ هل هناك إرهاب في الكون أقوى من أن تندفع شاحنة كبيرة وبسرعة على جموع من البشر ، تدهسهم وتهشمهم ...!؟ أكرر سؤالي بشكل آخر : ماهو الدافع الذي دفع هذا السائق ليقوم بهذا العمل الوحشي ضد أناس لايعرفهم أبداً؟ ياعزيزي هو عمل إرهابي بغيض وشنيع وبكل المقاييس. هل كان دافعه ديني أو غير ديني! أنا لم أتابع الخبر والتحقيقات ، وليس لدي إجابة، لكن الهجمات الإرهابية التي سبقته من جريدة (إيبدو) إلى مجزرة باريس ، تجعل المرء يدل بإصبعه على الجماعات الإسلامية الإرهابية . أرجو أن يكون واضحاً . في عندنا مثل بسوريا يقول "إللي فيه شوكة ، بتنخزو"

إلى 22 المهاجر
ناظم -

الآن فهمت .. كلامك صح .. أظنك تعني أن ماحدث في نيس هو إرهاب مدني وليس ارهاب سياسي وإن لم تصرح بكلمة مدني فمدني هذه هي من عندي .. هذا هو الذي فهمته .. على أية حال أظننا اتفقنا على أن هذا الإرهاب ( المدني ) الذي قام بفعله قائد الشاحنة هو الذي يسمى في عالم الجريمة بالجريمة الجنائية ولايطلقون عليه مسمى إرهاب .. الجريمة الجنائية ليست مقصورة على حمل المسدس أو السكين .

ورقة إبن نوفل ؟؟؟
محمد الشعري -

الأخ حفيد قريش ( صاحب التعليق عدد 11 ) قد ألقى باللوم على ورقة إبن نوفل . أعتقد أنه قد يكون على صواب في سياق آخر و في ظروف مغايرة . أما في هذه المجتمعات الغارقة في الجهل و التجهيل فإن قوله هذا ، إذا إنتشر خارج أطر النخب المثقفة ، قد يسبب فوضى إجتماعية و عقائدية و سياسية لا جدوى منها حاليا لعامة الناس . إنها إذن مسؤولية كبرى . إن كشف أكاذيب الشعوب أو خرافاتها بدون تنشئة الأجيال على الثقافة العقلانية و على فلسفة الاخىق عمل مغامر و خاطئ . فالأوغاد يبحثون عن ذرائع للعنف ليتظاهروا بالدفاع عن المقدسات كأنهم يصدقونها فعلا . يجب التروي في مثل هذه الأمور و تغليب الشعور بالمسؤولية على حرية التعبير . و إذا بدا أن حرية التعبير قد تسبب فوضى غير مفيدة للمجتمع فالأصوب التخلي عنها لبعض الوقت بكل طواعية . هذه وجهة نظري . أرجو الحكمة للجميع ملحدين و متدينين .

سواء اتفقنا أو لم نتفق !
Almouhajer -

السيد ناظم ٢٤ ! أعتقد أن داعش قطعت الشك باليقين وأعلنت مسؤوليتها عن هجوم نيس ، ووصفت منفذه بواحد من جند الدولة الإسلامية . إذن يا عزيزي فقد أصبحت الأمور واضحة ، سواء اتفقنا أو لم نتفق . مع ذلك فحضرتك تأتي بتعبيرات جديدة ! ماذا تقصد بالإرهاب المدني ؟ وهل هناك آرهاب عسكري أو إرهاب غير مدني ؟ ياعزيزي الجريمة الجنائية يرتكبها فرد تجاه فرد آخر أو أكثر من فرد ، له عليهم شيء ما ، بمعنى آخر فالجاني يعرف المجني عليه ويعتقد أن هذا المجني عليه ، ارتكب خطأً بحق الجاني ، يستحق في نظره القتل مثلاً. في حالة نيس الأمر مختلف ١٠٠٪‏ يا عزيزي ! فالجاني لايعرف أحداً من الآلاف المؤلفة التي تحتفل باليوم الوطني الفرنسي ، أطفلاً كان أو رضيعاً، امرأة حاملاً أو انرأة عاهرة ، شيخاً أو شاباً...إلخ في النهاية لاحاجة بنا لمحاولات التجميل أو الإنكار ! إنها حرب الإسلام ضد الكفار فأرجو المعذرة لصراحتي وشكراً لك .