أخبار

قائد سلاح الجو السابق محتجز في وحدة مكافحة الإرهاب

لقطات من اعتقال القائد المفترض للانقلاب التركي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت وسائل إعلام تركية لقطات تظهر قائد القوات الجوية التركية السابق آكين أوزتورك، القائد المفترض للمحاولة الانقلابية الفاشلة، وقد تم احتجازه في وحدة مكافحة الإرهاب في أنقرة تمهيدًا للتحقيق معه. 

إيلاف من لندن: قالت السلطات التركية إنها كانت تجري منذ سنة تحقيقا بشان إمكانية الجنرال أوزتورك في القيام بتدبير انقلاب عسكري ضد السلطات التركية الشرعية الحالية.

وخلال استجوابه الأوّلي، اتهم قائد القوات الجوية التركية السابق آكين أوزتورك، المتهم الأساسي بتنظيم محاولة الانقلاب في تركيا، رئيس هيئة الأركان الجنرال آكار خلوصي بالتواطؤ معه، وفقا لصحيفة محلية.

وقالت صحيفة (ميليت)، الأحد، أن اتهامات أوزتورك لخلوصي جاءت خلال اعتقاله، حيث قال: "أنا فعلت ذلك بالتعاون مع آكار خلوصي".

وبحسب وكالة (الأناضول) فإن أوزتورك، الذي ترأس سلاح الجو التركي في الفترة بين 2013-2015 ، كان يجب عليه أن يستقيل في 30 من أغسطس المقبل. 

وأضافت إنه بعد أن عرف باستقالته المقبلة وبتحضير اجتماع المجلس العسكري في تركيا، حيث كان من المفترض بحث علاقاته مع رجل الدين المعارض فتح الله غولن، اتخذ أوزتورك قرارا بتنظيم الانقلاب العسكري.

ملحق عسكري

وإلى ذلك، كانت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية قالت إن أوزتورك، مثل بلاده حينما تولى منصب الملحق العسكري التركي لديها، كان ذلك في ما بين العامين 1998 و2000، وبعدما ترك العمل في سلاح الجو التركي، لكنه استمر في عضوية المحكمة العسكرية.

والجنرال أكين أوزتورك مولود في عام 1952 والتحق بالكلية الجوية عام 1970، وتخرج فيها عام 1973، تدرج في العديد من المناصب القيادية داخل سلاح الجو التركي حتى تولى قيادة القوات الجوية التركية. 

وحصل أوزتورك على رتبة «جنرال» عام 2013 وتم إعفاؤه من منصبه وأصبح عضوا بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة التركية، كما تقلد العديد من الأوسمة والنياشين، منها وسام «الناتو»، ووسام «الاستحقاق» من سلاح الجو التركي.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بشار عملها
مروان -

لماذا دمشق احتفلت فور سماع خبر الانقلاب العسكري في تركيا؟ الجواب في اعتقادي أن بشار على علم بحدوث انقلاب عسكري في تركيا وربما له دور كبير في ذلك

جزاء عادل
عمر -

هذا مصير كل من يقف فى وجه الديمقراطية والشعوب الحرة الأبية التى تعيش على الحرية والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان.

تحيا رابعة
شهاب -

عقبال اعتقال السيسي ووزير دفاعه وكل طاقمه وحاشيته كي تكتمل حلقة سقوط الانقلابيين

تكنوانقلاب
بدر -

انقلبوا عليه بالواتس أب افشلهم بالسكايب

نعمم لحكم العسكر
غالب -

نعم للجزمة العسكرية اينما كان في مصر في لبنان في تركيا وفي ليبيا والعراق هي صمام الامان وفزاعة الطائفيين والمتطرفين والظالمين والفاسدين

انقلاب جديد
وديع -

لا تفرحوا كثيرا يا انصار الدولة العثمانية مفاعيل الانقلاب لم تنته وقد يسقط اردوغان في اي لحظة في انقلاب جديد مدروس اكثر

الوقائع تكذب
عبد -

نصف الشعب التركي اصبح في المعتقلات بعد محاولة ازاحة اردوغان وما زال البعض مصرا على ان ما جرى لم يكن انقلابا اذا ماذا يكون لعبة بوكيمون غو مثلا؟

تركيا للاتراك
توفيق -

لماذا هذا الاصطفاف العربي المخيف في معسكرين متطرفين بين مؤيد لاردوغان ومناوئ له لماذا التدخل اصلا في شؤون الغير اتركوا امر تركيا للاتراك ولا تتدخلوا وحيدوا عواطفكم المسيسة لا اعتقد الشعب التركي تدخل بهذا القدر في اموركم السياسية

قتل للمنطق
بهاء -

مع الانقلاب في سوريا والعراق وضد الانقلاب في مصر وتركيا ما هذه المعايير لدى البعض لقد قتلتم المنطق

شعب وحدوي
ثائر -

اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يفشل الانقلاب