أخبار

مستندًا إلى التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية عادل الجبير

معارض سوري: اتفاق روسي سعودي للإطاحة بالأسد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى معارض سوري أن هناك اتفاقًا روسيًا سعوديًا على الاطاحة بالرئيس&بشار الأسد، مدلّلاً على ذلك بتصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي قال لصحيفة أميركية إن الخلاف الروسي السعودي يتعلق بالدرجة الأولى، ليس بنتيجة اللعبة، بل بالطريق التي تؤدي إليها.

إيلاف من لندن: قال الدكتور محمد خالد الشاكر، عضو تيار الغد السوري المعارض، إن&دعوة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للانفتاح على روسيا مؤخراً&"تأتي في إطار ما دأب عليه تيار الغد السوري، الذي انطلق من واقع سياسي، وقاعدة أساسية، تنص على انه لا أصدقاء دائمون، ولا أعداء دائمون داخل النظام الدولي، بل توجد مصالح مشتركة،& ولقد قرأ التيار قبل غيره هذه المعادلة، وكانت محوراً لتحركاته، التي حاول من خلالها إحداث قفزة فوق التجاذبات الإقليمية، التي فعلت فعلها في استمرار نزيف الدم السوري وإطالة أمد الصراع، ولقد حاول التيار إحداث اختراق فعلي لجميع المواقف، وحصل ذلك من خلال تلبية التيار للدعوة الرسمية التي وجهتها له وزارة الخارجية الروسية مؤخراً".

ورأى الشاكر في تصريح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لصحيفة " بوليتيكيو" في ما خص الخلاف& مع روسيا، والذي يتعلق بالدرجة الأولى، ليس بنتيجة اللعبة بل بالطريق التي تؤدي إليها، رأى فيه "دليلاً على اتفاق البلدين حول الاتفاق بالإطاحة بالأسد، وأنّ ثمة خلافاً بالطريقة ليس إلا، وهو ذاته الاتفاق بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، الذي كان قد تحدث عنه أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري، منذ مارس الماضي في المؤتمر التأسيسي للتيار، حين تحدث& أمام أعضاء المؤتمر، عن أدبيات التيار، التي تتأسس على واقعية سياسية قادرة على إخراج& السوريين من حالة الاستعصاء، وفهم العلاقات بين الدول، وفي مقدمتها تفاهم الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، واضعاً هذه المعادلة السياسية في صلب الحراك السياسي والدبلوماسي للتيار".

تناغم

وحول منعكسات الدعوة السعودية لروسيا، قال الشاكر"لقد توقعنا في التيار هذا الانفتاح، الذي اعتبره البعض محض تكهنات، في معرض حديثنا عن ضرورة توسيع المعارضة، وعدم احتكارها قبل انطلاق المحادثات، وهو ما حصل بالفعل حين هدد ديمستورا طرفي التفاوض بإحالة الملف إلى الدولتين العظميين ( أميركا وروسيا) ، وقلنا بالحرف " إنّ طبخة جديدة، ستنضج على نار هادئة من التفاهم الأميركي- الروسي"، ثم كررنا وقلنا " إنّ ثمة تناغمات سعودية &- روسية تصب نحو انفراجات تحقق حلحلة للمعادلة الصفرية بين الأطراف السورية من جهة، كما تحقق الرغبة الروسية السعودية في إضعاف الدور الإيراني، وإخراج حزب الله من المعادلة".&

وأشار الشاكر الى أن&"التناغمات ذاتها تصبح واقعاً، بعد تصريح& وزير الخارجية السعودي لصحيفة "بوليتيكو"، التي عبر من خلالها عن استعداد بلاده للتعاون مع روسيا، وبمنحها بصفتها من أكبر منتجي النفط في العالم، حصة في الشرق الأوسط، مقابل تغيير سياستها الداعمة لبشار الأسد"، ما يعني حرصاً سعودياً على تغيير قواعد اللعبة، انطلاقاً من تعزيز العلاقات الروسية السعودية، ودفعها لأن تكون بين الرياض كفاعل إقليمي، وبين& موسكو كفاعل دولي، وليس بين روسيا كقوة دولية، وبين الأسد كورقة أصبحت تحصيل حاصل، وعليه يمكن النظر إلى التقارب الروسي &- السعودي، كمقدمة لكسر الجليد بين علاقات البلدين في الكثير من الملفات الإقليمية، ومن أهمها الخلافات الروسية- الإيرانية في سوريا، إذ يشكل هذا الانفتاح تحديًا لإيران وسط التوتر الشديد بين الرياض وطهران في اليمن وسوريا والعراق".

في السياق ذاته، اعتبر أن&ما يهمنا نحن في تيار الغد السوري& كتيار معارض مما يحصل الآن، هو "الاستمرار في النهج الذي دأبنا عليه، وتأكيد قناعاتنا بأدبيات التيار، كاستحقاق تدور في فلكه جميع تحركاتنا، وهو الاستحقاق ذاته الذي أخذنا به قراراتنا التي لا تقبل أنْ يشوبها أي تأثير خارجي مهما كان، أو أي تدخل قد يساعد أكثر في استمرار نزيف الدم السوري، وقد أثبتت الكثير من الأحداث صوابية مواقف التيار، وحراكه السياسي والدبلوماسي".

ايام الاسد معدودة

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أكد أن الرياض مستعدة لإعطاء "حصة" لروسيا في الشرق الأوسط لتصبح أقوى بكثير من الاتحاد السوفيتي، مقابل تخليها عن الأسد.&

وقال في مقابلة مع صحيفة&"بوليتيكو" الأميركية خلال زيارته إلى بروكسل، التي تزامنت مع مرور سنة على عقد الصفقة النووية بين إيران والدول الكبرى "إن السعودية مستعدة للتعاون مع روسيا بصفتها من أكبر منتجي النفط في العالم، واعتبر في المقابلة التي نشرت يوم الجمعة الماضي، أنه من المنطقي أن تقول موسكو إن ما يصب في مصالحها هو تعزيز دفع علاقتها مع الرياض قدمًا إلى الأمام وليس مع الأسد"، وأضاف:&"إننا مستعدون لإعطاء حصة لروسيا في الشرق الأوسط ستحول روسيا إلى قوة أكبر بكثير بالمقارنة مع الاتحاد السوفياتي".

وشدد "إننا نختلف (مع الروس) بشأن سوريا، لكن خلافنا يتعلق بالدرجة الأولى ليس بنتيجة اللعبة بل بالطريق التي تؤدي إليها”، وأضاف الجبير أن أيام الأسد معدودة، وقال متوجهًا إلى الروس: "إقبلوا الصفقة ريثما يمكنكم ذلك".

وجدد الاتهامات السعودية الموجهة إلى إيران بالوقوف وراء كافة مشاكل المنطقة. وأكد" أن التشكيلات المسلحة التي تدعمها إيران، وهي حزب الله في لبنان وسوريا، والميليشيات الشيعية في العراق، والحوثيون في اليمن، هي عامل زعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط. وتابع أن طهران تؤجج التمرد في صفوف الشيعة في البحرين والسعودية".

ورأى أن"إيران في حالة هياج. إنها تريد إعمار الإمبراطورية الفارسية، إنها فكرة جنونية لأن تلك الإمبراطورية ماتت منذ قرون".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
THE truth
OMAR OMAR -

بالعكس تماما ،ٍ هناك اتفاق امريكي روسي بابقاء الٱسد لحين نضوج ابنه حافظ لتسليمه السلطة من بعده، يعني الٱسد بـــــــــــــــاق -----

اذا صح الخبر
قطري باحث بالجيوبولتيك -

يعني ان الروس يريدون ديمقراطية معينة بسوريا او شكليةكالعراق او لبنان--بدون تدخل الدين بالحكم- اي مجتمع مدني وحريات لكل الطوائف--وامتيازات داخل سوريا بمارشال خليجي-غربي لأعادة البناء--وكذلك ضخ السعودية استثمارات كبيرة ومعها الامارات والكويت بروسيا--وبداية نهاية تواجد ايران بسوريا-- وهنا ستكون ايران قد خسرت الكثير وسوف يتقلص دورها بالشأن العربي- وممكن اقول ممكن ان يحاسب الايرانيون حكامهم على ما فعلوه وتلكم الخسائر سواء تمويلا او عسكريا او قتلى من قادتهم-وبطريقة ما يصبح حزب الله بموقف صعب جدا--مما يعني انتهاء دوره وسيسلم اسلحته للجيش اللبناني- طواعية- ولا استبعد انها صفقة بين امريكا وروسيا -لأمور تتعلق او كما يقال مساومة على مصالح الروس سواء بصراعها في القرم او او نشر اسلحة بالقرب من حدودها--بمعنى صفقة كبيرة--اتوقع هذا وكما قلت اذا صح الخبر----للننتظر

سبب التقرب من روسيا.
Adel -

لأن ترامب قادم الى البيت الأبيض (أحتمال 50% لكى نكون منصفين للست هيلارى كلينتون), وترامب يعتقد أن أسقاط صدام حسين كان خطاء وأمتدح صدام لدورة فى محاربة الأرهاب فهو ليس فقط غير مستعد للمشاركة أو المساهمة فى دفع تكلفة أى مشروع للأطاحة بالأسد بل سوف يعارض بشدة الدعم الخليجى والتركى للمعارضة الأسلامية فى سوريا.. أما الست هيلارى ففى حالة فوزها فأفضل ما يمكن أن تقدمة للذين راهنو على سقوط الأسد هو الأبقاء على السياسة الأمريكية الحالية تجاة سوريا والتى تدريجياً تتخلى فيها عن تبنيها للرؤية الخليجية وتضع المبادرة لحل الأزمة السورية فى يد روسيا.. ترامب أم كلينتون فى النهاية من راهنو على أسقاط الأسد خسرو الرهان وعليهم البحث عن طريقة لحفظ ماء الوجه وتبرير مقتل مئات الألاف وتشريد الملايين.. هذة توقعات منطقية ولا تعبر بالضرورة عن أعجابى بالنظام فى سوريا..

Offerings rejected
Salmon Haj -

The writers of the gulf and their supporters have been making offerings to God and praying predicting the imminent demise of Aasad next week, next month , next yeR, next decade since the incitement of Syrian conflict by outsiders. So far god has rejected Ted the offerings and prayers of the creamers dreaming the ouster or destruction of Assad... Regards

جمهورية تركيا الاسلامية
عمر علي -

تركيا تريد اعادة عثمانيتها و لا احد يعترض عليها من جانبكم !! عجيب غرب!

روسيا لا تقامر
ابو نصيف الألقوشي -

روسيا تفكر بوجود أيران قوية ومؤثرة في المنطقة أولاً وأخراً وهذ يصب في مصالحها وأمنها القومي . لا يمكن لروسيا القبول بنظام أخر بديل لبشار الأسد من غير ان يكون متعاون مع أيران ، المعادلة هي أيران نظام العراق ونظام سوريا ومليشات حزب الله ،،،، بهذا تكون أيران صاحبت أوراق قوية حال التفاوض مع الغرب بدلاَ من أن تكون بدون أوراق وتصبح مجبرة لاعطاء أستثمارات في بحر قزوين وهنا يجن جنون روسيا ؟؟ لذلك الروس يعملون على تقوية شوكة أيران في المنطقة كي تتنازل لأميركا في شواطىء قزوين الحالمين منذ عقود طويلة ،

منتحل أسمي
OMAR OMAR -

أحلام أنتهازي منتحل أسمي .. أنت لست عمر ... صاحبك بشارر مع كل آل الأسد إلى جهنم

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

خطة روسية
@@علي الازرقي العراقي@@ -

تتردد أنباء عن خطة روسية للتخلص من بشار حيث تخطط مع بعض الضباط من الرتب العليا للقيام بأغتيال الأسد وبأنقلاب عسكري. ويتردد بأن الفكرة هي من تدبير الروس مع أشراك عناصر المخابرات الأيرانية وبالأشتراك مع بعض الضباط السوريين.

أغتيال بشار وماهر
سليم ياسين -

تم الأتفاق في أجتماع مشترك ضم ضباط روس مع عدد من ضباط القيادة العليا في الجيش السوري والمخابرات الجوية بالأضافة إلى قائد العمليات الخاصة في المخابرات الأيرانية ورئيس فرقة الأمن الخاص لحزب الله على تسمية علي حبيب رئيساً لمجلس الأنقاذ العسكري الذي سيتولى السلطة بعد تنفيذ عملية أغتيال بشار وماهر الأسد وبعض المقربين منهم.

لعبه ؟؟ !!
كندي -

كل هذا القتال والقتل والخراب والدمار واللاجئين والمشردين هو لعبه في نظر هذا ( الجبير ) ؟ هذا هو غباء السياسة السعودية المجسم !! لهبه ! مشكله سوريا ليست في بقاء بشار الاسد او رحيله ، المشكلة الحقيقية هي في المد الصفوي الايراني الفارسي والعصابات الصفوية على اختلاف تسمياتها وكذلك عصابات المعارضه ، الابتعاد عن ايران وقطع العلاقات معها وطرد كل العصابات الصفويه وقطع الدعم عن عصابات حزب الله وامل والنظر بنظره اخرى للبنان وكسب الشارع السني والمسيحي فيه هو الحل ، لو ان بشار الاسد يقوم بهذا فستنتهي كل المشاكل ، ولن يفكر احد ابدا في إزاحته ، الفكر الفارسي والدين الصفوي لا يمكن ابدا القبول به في سوريا وستستمر المجازر والعنف والعنف المضاد ويتصاعد القتال ، بالنهايه الصفويون سيندحرون مهاما عربد زعماء عصاباتهم ، فلماذا لا يتم ذلك سلميا ؟

نصيحة إلى معتوه القرداحة:
OMAR OMAR -

نصيحة إلى معتوه القرداحة: إن من تعتقد بأنهم أصدقائك، يقرفون أن يسمعوا أسمك. لاتحاول أن توهم نفسك بأنك ستستطيع الأستمرار في حكم سوريا، فأنت وفعلاً لاتحكم سوريا بل تقاتل ضد الشعب السوري ومنذ آذار ٢٠١١.

السيد عادل:
OMAR OMAR -

السيد عادل: المعارضة السورية ليست أسلامية فقط، بل أغلبها معارضة وطنية ففيها البعثيون والشيوعيون والمسيحيون وحتى العلويون.

المسخرة الكبرى:
ساميه -

المسخرة الكبرى: الروس يقصفون المدن والبلدات السورية ويقتلون مواطنين سوريين ... الأمريكان يفعلون الشيء نفسه ... الفرنسيين يشاركون في القصف ... البريطانيون أيضاً ... الأيرانيون يقتلون ويحتلون ... حزب اللآت يقتل بأسم الدين ... قوات من كوريا الشمالية تقتل السوريين ... ميليشيات طائفية عراقية ... ميليشيات طائفية أفغانية ... مرتزقة من الشيشان وحتى من الصين تقتل بأسم روسيا وأيران ... الأتراك يقصفون ... السعودية تمد الثوار وربما ستقصف ... نسينا أسرائيل حيث تقصف وتدمر حيثما تشاء منذ ٤٠ سنة ــــــ ولكن أنتبه أيها السوري فمازال لديك في القصر صعلوك سافل يسمي نفسه رئيس.

الجاسوس الأكبر
ساميه -

من المعروف أن أية دولة في العالم تحصل على صيد ثمين كالجاسوس كوهين، فإنها ستبقي هذا الصيد طي الكتمان وستحتفظ به للحصول على معلومات منه وأرسال معلومات مضللة للعدو وعلى الأقل أستبداله لاحقاً بعملائها لدى العدو. لكن حافظ الأسد وحثالة العملاء عمدوا بعد كشف المخابرات المصرية لهذا الجاسوس، فوراً إلى التخلص من كوهين ومحاكمته وأعدامه بطريقة تهريجية وسريعة . وذالك للتخلص منه وأغلاق ملف الجواسيس الأسرائيليين ولتغطية الجاسوس الأكبر حافظ الأسد. ...... أليس غريباً أنه وخلال ٤٥ سنة من حكم الأسد لم يكتشف أو يعتقل أي جاسوس أسرائيلي ... أسرائيل ليست بحاجة لجواسيس فالجاسوس الأكبر هو الأسد الأب وخليفته بشار.