أخبار

محكمة التمييز الاتحادية صادقت على الاحكام

بغداد تعد لإعدام 40 مداناً بجريمة سبايكر

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صادقت محكمة التمييز العراقية على قرارات الاعدام الصادرة بحق المتهمين في جريمة شهداء سبايكر بمدينة تكريت.

إيلاف من بغداد: اعلن في بغداد اليوم عن مصادقة محكمة التمييز العراقية على احكام بإعدام 40 مدانًا بالمشاركة في جريمة نفذتها عناصر لتنظيم داعش ومتعاونون محليون بقتل 1700 طالب بالكلية الجوية في معسكر سبايكر بمدينة تكريت الغربية في يونيو 2014، وسط توقعات بقرب تنفيذ هذه الاحكام. &

فقد صادقت محكمة التمييز الاتحادية العراقية الاحد "على قرارات الاعدام الصادرة بحق المتهمين في جريمة شهداء سبايكر"، كما اعلن المتحدث الرسمي للسلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار.. مؤكدًا بالقول في تصريح صحافي، اطلعت على نصه "إيلاف"، إن "محكمة التمييز الاتحادية نظرت في دعاوى المتهمين في جريمة شهداء سبايكر". واوضح ان "الدعوى نظرت من قبل الهيئة الموسعة في المحكمة حيث تمت المصادقة على قرارات الاعدام الصادرة من المحكمة الجنائية المركزية في بغداد".

ادانة المشاركين&

وفي الثامن عشر من فبراير الماضي، حكمت المحكمة الجنائية المركزية العراقية العليا بالاعدام على 40 متهمًا اثر ادانتهم بالمشاركة في جريمة سبايكر وتبرئة 7 آخرين، حيث قتل عناصر لتنظيم داعش ومتعاونون محليون حوالى 1700 طالب عسكري في كلية القوة الجوية بمدينة تكريت، وذلك بعد محاكمة سريعة حضرها عدد من ذوي المغدورين تم فيها الاستماع الى اعترافات عدد من المتهمين بالمشاركة في المجزرة. وخلال الجلسة جرت محاكمة 47 متهمًا بجريمة سبايكر ادلى عدد منهم باعترافات بالمشاركة في الجريمة، حيث اصدرت المحكمة على 40 منهم حكمًا بالاعدام، فيما برأت السبعة الآخرين. وقد صدرت هذه الأحكام وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.& &

واعترف احد المتهمين بقيادة شاحنة من ضمن 8 أخرى محملة بجنود مخطوفين ونقلهم من كراج بغداد في تكريت الى وسط المدينة. واشار الى مشاركته بالجريمة التي تم قتل أكثر من 1700 طالب عسكري فيها اثر سقوط مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية في يونيو عام 2014.

داعش عمليات اعدام ضحايا سبايكر

&

غضب&&

وكان تنظيم "داعش" قد نفذ عمليات اعدام بالرصاص بـ 1700 طالب في القوة الجوية بقاعدة "سبايكر" قرب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين (172 كم شمال غرب بغداد) عندما سيطر على المدينة.

&وفي منتصف سبتمبر الماضي، دعت محكمة التحقيق المركزية العراقية المتخصصة بقضايا الإرهاب والجريمة المنظمة من لديه معلومات عن الجريمة إلى تزويدها بها، مؤكدة أن أوامر قبض صدرت بحق بعض المتهمين فيها، لافتة إلى أنها ستستفيد من جميع المقاطع المصورة للحادثة في دعم ملف الدعوى.

وكان تنظيم داعش الذي استولى على تكريت بعد يوم من استيلائه على مدينة الموصل وبمساعدة مسلحين من اقارب بعض رموز النظام السابق قد تمكن من اسر 1700 جندي، بعد ان غادروا قاعدة سبايكر بلباس مدني بأمر من قادتهم& وعرض التنظيم فيلمًا يوثق عملية اعدامات جماعية لهؤلاء الشباب ورميهم في النهر وآخر يوثق عمليات اعدام جماعي في منطقة صحراوية.

وسببت الجريمة غضبًا واسعًا بين العراقيين واثارت تساؤلات حول اسباب عدم منع القيادات العسكرية حدوث هذه الجريمة، حيث استجوب البرلمان وزير الدفاع وقادته الامنيين، فيما تم تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث .

خلايا نائمة&

ويؤكد ناجون من المجزرة أن منفذيها كانوا من مسلحي داعش وابناء عشائر في المنطقة، لان الدواعش لم يكونوا قد وصلوا الى المحافظة بعد. وتوضح اشرطة الفيديو التي تم عرضها المئات من الطلبة العسكريين وقد غادروا قاعدتهم وهم بالملابس المدنية ولا يحملون اسلحة بعد ان تركوا بزاتهم العسكرية وهوياتهم في القاعدة بعد ان منحهم آمرها اجازة لمدة 15 يومًا، وابلغهم انه سيتم اعلامهم فيما بعد الى أي مواقع عسكرية سيلتحقون لاحقًا .

وعندما كان الطلبة يبحثون عن سيارات تنقلهم الى مدنهم، خرج عليهم المسلحون العراقيون الذين ينتمون الى عشائر في المنطقة وابلغوهم أنهم سيوفرون لهم سيارات تقلهم الى بغداد، وعندما استقلها الطلاب تم أخذهم في عملية اختطاف جماعية الى منطقة القصور الرئاسية، التي شيدها الرئيس السابق صدام حسين في مدينة تكريت، ثم احتجزوا بقاعات في داخلها وكان القتلة يخرجونهم على شكل مجاميع، تضم المجموعة الواحدة بين 200 و300 فرد، ثم يعدمونهم جماعيًا باطلاق الرصاص عليهم.&

وفي لقطات أخرى، يظهر رجل مغطى الرأس يحمل مسدسًا ويقوم آخر بجلب الطلبة، واحدًا بعد الآخر، ليعدموا باطلاق الرصاص على رؤوسهم ورميهم في نهر مجاور، حيث تم فيما بعد انتشال حوالى 280 جثة من هؤلاء.

سبايكر مجزرة اعدام 1700 طالب عراقي في الكلية الجوية بتكريت

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماذا سيقول الطائفيون
psdk -

صدور احكام الاعدام ، وتصديقها من قبل محمكة التمييز ، بحق المجرمين الذين ساهموا بقتل وتصفية اكثر من 1700 شخص ، في عملية اجرامية ، هو تحقيق للعدالة ، وان كان ناقصا ، لانه يجب ان يكون كاملا بجلب جميع من ساهم معهم ومدهم بالمال والسلاح . وسنرى التعليقات الطائفية باتهامات جبانه . ولم نسمع منهم كلمة عندما قتل ، وبدم بارد ، 1700 انسان اعزل ، سنرى التعليقات ، بشان صدور الاحكام ، من الاصوات التي تدعي الدفاع عن الانسانية ، ولكنها اصيبت بالصم والعمي ، عندما قتل اولئك الابرياء ، وقتل عشارت الالاف من الاطفال والنساء والشباب والشيوخ ، ودمرت البنى التحتية والاثار والثقافة ، في مدن العراق الاخرى من الارهابيين والمجرمين ...

hayawanat yajib mahwoha
jamal -

hatta ali3dam yab9a ghayr kafi,yajib albahth 3an kayfiat taslihim waman wala adon anahom kano47 fa9at bal kano akthar,la rahma ma3a jahalat al9arn 7.9atl nass 3ozal haola-i la yastahi9on ay 3atf

Iraq
Iraqi -

الله يشملهم برحمته الواسعة. قتل 1700 شاب بدم بارد وفجيعة 1700 ام على ابنائهن يجب ان يكون له اثر وانتقام من القتلة .لذلك ستضل ارواحم تلاحق هؤلاء القتلة ومحرضيهم ومموليهم وشيوخهم الى ان يستقروا في قاع جهنم.

الى جهنم وبئس المصير
علي البصري -

نريد المزيد لارسال هؤلاء القتلة المجرمين الى جهنم وتنظيف الارض من ارجاسهم ومتابعة منابعهم ومن يمولهم ويقف الى جانبهم فانها والله انتصار للانسانية وثارا لارواح 1700 شاب سكت العالم وصمت صثمت القبور ولوكان صهيونيا واحدا بينهم لقامت الدنيا وانعقدت محاكم الامم المتحدة جميعا لكنهم ابناء الشيعة المظلومين الذين سيعطون درسا بليغا للعالم في كل ساحات الوغى...

Iraq
Iraqi -

ان عدد المعارضين للتعليقات (dislike) التي فقط تترحم على شباب عزل قتلوا او ذبحوا بدم بارد يثبت بدون شك ان الدواعش يشكلون نسبة كبيرة من الاعراب.

إلى الجنة و 72 حورية
محمد الشعري -

يعتقد من قام بتلك العملية إعتقادا يقينيا أنهم سيذهبون للجنة حيث تكون لكل واحد منهم 72 حورية و بعض الغلمان المخلدين و أنهارا من الخمر . و هؤلاء المبشرون بالجنة الماخورية واثقون بشكل مطلق جراء أنواع من الحرب النفسية و السيطرة عن بعد و الإيحاء أو التخاطر أنهم بهذه المجزرة قد ساهموا في تحقيق الخلافة ، تلك الدولة التي يجزمون بدون أي تردد أنها المجتمع الفاضل المثالي المطابق لعصر النبوة و الخلفاء الراشدين . أتمنى أن يفهم العلمانيون في الوطن العربي و في العالم بأسره أن هذه الإشكالية ليست فقط مجرد جريمة أو مجرد موضوع سياسي و أنها بالأساس و في الجوهر قضية تدهور خطير في الصحة العقلية العامة لبعض الشعوب و الفئات . أرجو أن يستوعب العلمانيون هذه الحقيقة و أن يقع تأسيس عدة هيئات و مراكز متخصصة في رصد و تحليل هذه الظاهرة الوبائية المعدية من الجنون الجماعي القاتل . أتمنى أن يقع القضاء على المافيات المستفيدة ماليا و سياسيا و إجتماعيا من هذه الكارثة و من الظاهرة الدينية ككل ، و أن يقع تقديم الحلول العقلانية و الأخلاقية المناسبة لكافة الفئات الشعبية من أجل إزالة أسباب هذه الحروب المقدسة و ليس أن يقع الإكتفاء بسجن أو إعدام فقراء ضحايا التلقين الميتافيزيقي ، ضحايا التغبية الشاملة و التجهيل الشامل ، ضحايا التعذيب التخاطري التجسسي ، ضحايا الفساد الأقدم في التاريخ و المتستر بالجن و الشياطين و الملائكة و الوحي و المحمي بقانون علماني يسمى ( قانون منع إزدراء الأديان ) . أرجو المصداقية للجميع ملحدين و متدينين .