أخبار

الاختلاف الثقافي لا يفسد للرياضة قضية

بين البيكيني والحجاب... كرة طائرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ارتدت الألمانيات البيكيني وارتدت المصريات السراويل الطويلة والأزياء بالأكمام، ولعبن جميعًا الكرة الطائرة الشاطئية في أولمبياد ريو البرازيلي، في مشهد للتنوع الثقافي السائد في العالم اليوم.
 
إيلاف من بيروت: ظهر الاختلاف الثقافي الكبير بين الفرق الغربية من جهة والإسلامية من جهة أخرى في مباراة الكرة الطائرة الشاطئية للسيدات. إنّها لعبة رياضية سريعة جنونية تحت أشعة الشمس، مشهورة بزيّها الفاضح: بيكيني للسيدات وسروال قصير للرجال. 

لكنّ الصور الملتقطة من مباراة جمعت الفريقين المصري والألماني تسلّط الضوء على الثقافات المتناقضة بين بعض الدول المشاركة في أولمبياد 2016 في ريو البرازيلية. دخلت لاعبتا فريق الكرة الطائرة الشاطئية المصري ندى معوض ودعاء الغوباشي (المحجبة) إلى الملعب الرملي مرتديتين زيًا بأكمام وسراويل طويلة، في تناقض صارخ مع لباس نظيرتيهما اللاعبتين الألمانيّتين لورا لودفيغ وكيرا ولكنهورست الملتزمتين زي البيكيني التقليدي.

وعلى الرغم من أن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة اعتاد توحيد الزي، لكنّه خفف القيود هذه المرة وسمح بأكمام وسراويل طويلة. ووفقًا للناطق باسم الاتحاد ريتشارد بايكر، الهدف من هذا التساهل إضفاء الانفتاح الثقافي إلى اللعبة، لافتًا إلى أنّ هذا التدبير "أدّى إلى ارتفاع عدد الدول المشاركة في تصفيات الكأس القارّي في أولمبياد ريو إلى 169 بينما كان 143 في لندن".

دامت المباراة 40 دقيقة تقريبًا، وانتهت بفوز الفريق الألماني 2-0. وتجدر الإشارة إلى أنّه الحدث العالمي الأول للفريق المصري خارج القارة الافريقية، حيث حلّ ضمن المراتب الأولي في أبريل الماضي.

وفي تصريح أمام الصحافيين، قالت الغوباشي إنّها ترتدي الحجاب منذ عشر سنوات، لكنّ هذا لم يمنعها من ممارسة هواياتها، ومنها كرة الطائرة. كما عبّرت عن فخرها برفع العلم المصري في حدث يجمع دولًا مختلفة.

 أعدّت "إيلاف" هذه المادة عن صحيفة "دايلي مايل" البريطانية على الرابط الآتي:


http://www.dailymail.co.uk/news/article-3728996/The-contrasting-cultures-brought-Olympics-Perfectly-timed-photograph-showing-Egyptian-German-volleyball-players-highlights-divide-teams.html

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا سلام على التقوى
قبطى صريح -

ايه التقوى دى كلها .. أنظروا ياناس وشوفوا مقدار التقوى التى تكاد ( تفط ) كما نقول فى مصر وياريت جابت نتيجة الا جابت خيبة و تسببت فى أحراج ما بعده أحراج لمصر التخلف و الرجعية و الهمجية و البدائية و الأهم من هذا كله ( المرائية ) .. العرب و المسلمون يا سادة ليسوا متدينين على الأطلاق بل العكس هو الصحيح و كل هذه المظاهر الكاذبة هى لزوم ( الفشخرة و المنظرة و الأستعلاء )على باقى الخلق و أنظروا كيف أن المسلمات عفيفات طاهرات و يا سلام لو كان الفريق المصرى قد فاز ... أذ لقامت الدنيا و لم تقعد أذ لتم تفسير الفوز على أنه ( مكافأة السماء ) للفتيات الطاهرات العفيفات القانطات العابدات الملتزمات ... الحمد لله ... الحمد لله ... الحمدلله أن الفريق المصرى قد ( فاز ) و لكن فى الخيبة كما هى العادة

عابت شكول !!..بالعراقي
عربي من القرن 21 -

مهزلة الأولمبياد لأظهار التخلف !!!..

الله أكبر
حمدي -

( والله متم نوره ولو كره الكافرون ) .. في النهاية لايصح إلا الصحيح .. قيم الإسلام القويمة تشق طريقها بكل ثبات حتى تهيمن على كل القيم الفاسدة .. المسألة مسألة وقت كما نرى .. من كان يتصور هذا المشهد في الثمانينات مثلاً .. الله أكبر .

الحجاب هروب من التحرش
محمد الشعري -

لولا التحرش لإنقرض الحجاب . فالمرأة التي تلتزم بالحجاب إنما هي مضطرة له هربا من الأنذال . إنها تريد منع الأوغاد من التحرش بها . إنها ليست بالضرورة تصدق الخرافات . إنها فقط تتخذ من الحجاب رمزا تعلن به رفضها للتحرش . إنها تبين به أنها تفضل الإحترام على الحرية بمعناها البذيء . هذا هو الهدف الأخلاقي من الحجاب . أتمنى إذن أن يقع القضاء على أسباب هذا الإضطرار و ليس على نتائجه و ألا يتدخل أي رجل لفرض الحجاب أعلى أية إمرأة أو لمنعه عنها . فهذا إختيار شخصي للمرأة حصريا و لا يليق برجل أن يشارك فيه بغير الكلمة الطيبة أو بغض البصر . أرجو الإحترام للجميع نساء و رجالا كما أرجو إنقراض أعداء الّإحترام أو إبادتهم بأي أسلوب .

صفنة
معلق قديم -

شتان ما بين مستورة تحترم نفسها و تصون جسدها و بين متعرية يشاهد عريها الجميع. و من يقبل بهذا لزوجته فهو ليس برجل اصلا او من قليلي الغيرة على عرضه... الغرب جعل من المرأة كائن يحاول جذب الرجال بالملابس و المكياج و تقاس المرأة لجمالها و قدرتها على شد غريزة الرجل. نعم البرقع يشكل حاجزا عمليا و نفسيا و لكن الحجاب و الستر يهدف الى ان تتحرر المرأة من الاستعباد الجنسي الغرائزي للرجل. الغرب ظلم المرأة و حكم عليها حكم الرجال فعذبها بالعمل بمثل ساعات الرجال و دفع لها اموال اقل و حدد لها عطلة محسوبة للامومة ظالمة.... و حرم العائلة من التربية السليمة مع الاب و الام بسبب استعبادهم في العمل و بقي التلفاز و الانترنت هو مربي الاجيال. بينما في الشرق القيم العائلية راسخة و قائمة الا ان المرأة مظلومة بتسلط المجتمع الذكوري ثقافيا. عموما المرأة مظلومة حاليا في الشرق و الغرب... و اكثر النساء حرية هن المسلمات في الغرب بانهن اخذن بفائدة هذا المجتمع و ذاك.

تناقض
سامي -

هل قيم الإسلام محصورة في لباس المرأة ومظهرها . المجتمعات والشعوب الإسلامية ينخرها الفساد من جميع النواحي ولكن يأتون الى مظهر المرأة "وعندها اربط " أي هنا مربط الفرس وهذا الموضوع هو الذي سيعدل كفة الفساد ويقضي عليه . الموضوع ليس قيم الإسلام او أخلاق وما إلى ذلك . هو ببساطة موضوع الغيرة العربية الشهيرة التي تتقبل وأد الأنثى ولا تتقبل ظهور جزء من جسمها.

المحجبة اكثر اثارة
Raggawey -

اذا سالت لماذا ؟ الجواب لان الألمانية التي ترتدي البكيني واضحة وظاهرة ، اما المحجبة تثير الانتباه عندي اكثر بكثير لأَنِّي اريد ان استكشف واعرف ماذا تحت هذا الرداء الذي يخفي مفاتنها وبما انني كنت من محبي الرسم وخاصة النساء العاريات ولدي لوحات كثيرة من هذا النوع، وبإمكاني ان ارسم هذه المحجبة بالبكيني وتظهر كالألمانية ، لذلك كل ما لدى الألمانية بالبكيني تملكه المحجبة .

سؤال هام جدا
قبطى صريح -

السادة المعلقين أعلاه الذين أنبروا للدفاع عن المحجبات و كيف أن الحجاب يصون و يحمى و يستر و يكرم و يرفع و يبجل و ألخ ألخ .. المرأة ... عندى سؤال و بدون زعل ... ( أرجوكم ) و بدون أنفعال ... هل يا سادة وأنا هنا أعتذر للسيدات و الأنسات .. العورة هى فى شعر المرأة ؟ فيجب عليها أن تغطيه حتى لا ينكشف فأذا أنكشف فيا للهول سيؤدى هذا الى فتنة لا يعلم مداها الا الله و يقتتل الرجال على هذه المرأة ... حسنا هذه فهمناها و ماذا عن ( الصدر ) أقصد صدر المرأة .. أحلال أن تكشف المرأة صدرها ؟ .. هل من مجيب و يا قلب لا تحزن

الخلل
Avatar -

الخلل ليس في المرأة المتعرية بل في مخك الذي ينظر الى تلك المرأة

عن أرضاع الكبير
قبطى صريح -

السيد المحرر .. تحية و بعد .. لماذا تقتطع من تعليقى حتى يخرج مشوها .. شكرا لك على أية حال .. لكن هذا ضد الأمانة المهنية .. فى التعليق أعلاه أردت أن أقول و ماذا عن أرضاع الكبير .. السؤال مشروع فلماذا القطع و للتوضيح أردت أن أعرف رأى السادة المعلقين فى هذا الأمر أى فى كشف المرأة لصدرها و أرضاع زميلها فى العمل حسب الفتاوى المعروفة و لا حياء فى الدين و شكرا لك مرة أخرى

بالنقاب
اقدام -

اليوم رياضة بالحجاب وغدا رياضة بالنقاب

تساءل
Wahda -

لماذا يصرون دائماً على تشويه وتقبيح الصور الجميلة ؟ طائرة الشواطىء جميلة بلبس الشواطىء وإذا مش عاجبكوا روحوا العبوا في بيتكم أشك إيلاف اليبرالية كما تدعي ان تنشر تعليقي