أخبار

الغاء يوم مخصص للبوركيني في مسبح بفرنسا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ألغى مسبح بالقرب من مدينة مرسيليا الفرنسية يوماً واحداً كان محجوزاً من قبل سيدات مسلمات فقط كي يتمكن من ارتداء البوركيني أي "المايوه الشرعي للمحجبات".

وقال بيان من القيمين على المسبح إن " القرار تم اتخاذه حفاظاً على النظام العام".

وكان "يوم البوركيني" مخصصاً للسيدات فقط اللواتي يردن ارتداءه، إلا أنه لاقى انتقاداً من قبل السياسيين المحافظين مؤكدين أن هذا القرار يتعارض مع قيم العلمانية المنصوص عليها في القانون الفرنسي.

وحجزت جمعية " سمايل 13" "يوم البوركيني" في العاشر من سبتمبر/ايلول، إلا أنه فور الإعلان عنه تلقى العديد من الاحتجاجات، مما دفع ادارة المسبح إلى الغاء هذا الحجز.

وعبرت "سمايل 13" عن دهشتها من رد الفعل تجاه "يوم بوركيني"، مؤكدة أنه أمر قانوني، إلا أن العديد من السياسيين المحليين والمحافظين لم يرق لهم تنظيم هذه الفاعلية.

وانتقد عمدة مرسليا ستيفان تريفير تخصيص يوم للمحجبات.

وأعلن المسبح الثلاثاء إنه قرر الغاء الفعالية المحجوززة من قبل "سمايل 13" التي لم تؤكد الحجز أو تدفع عربون.

وتعتبر فرنسا أول بلد أوروبي يحظر ارتداء النقاب الإسلامي في الأماكن العامة، لكن يجوز ارتداء الملابس الإسلامية العادية.

ويعيش في فرنسا نحو خمسة ملايين مسلم، وهي الجالية المسلمة الأكبر في أوروبا الغربية، ويعتقد أن نحو ألفي سيدة يرتدين النقاب.

كما حظرت فرنسا ارتداء الحجاب في المدارس عام 2004.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Honestly the French seem dumb here also the people who did this exclusive Nikab as well are so unwise practically asking for trouble & controversy for no good reasons, they can use a private home where they can do whatever away from all of that. In your private home no one can tell you to invite the general public or even it makes any drama stories such is this one here. Absolutely dumb on each sides

العلمانية الحيادية
وعدالتها -

المايوه الشرعي يضر بالنظام العام...وممارسة الشذوذ والترويج له لا يؤذي أحداً؟! انها العلمانية الحيادية في أعدل وأنقى صورها . أين خوليو؟

احسنت فرنسا
زارا -

احسنت فرنسا. لا افهم لماذا يرتدين ها الزي السخيف في يوم مخصص لسباحة النساء !!!! اغلب المسابح الأوروبية فيها يوم في الأسبوع للنساء فقط, هذا يعني عدم وجود سبب لارتداء هذا الزي السخيف, فلماذا يرتدينه في وقت لا وجود للرجال في المسابح ؟!!!! احسنت فرنسا, امنعوا هؤلاء المغرورين والمتخلفين من ان يدمروا اسس حضارتك.

رجال و ملابس نسائية
محمد الشعري -

أعتقد ، بنسبة كبيرة من الترجيح و من الأسف و الأسى ، أن هناك عقدة الملابس النسائية عقدة نفسية وبائية و كارثية و شديدة العدوى مسيطرة على بعض الرجال لا أقول أغلب الرجال ، سواء كانوا متدينين أو علمانيين ، و سواء كانوا أميين أو متعلمين أعلى تعليم جامعي ، و سواء كانوا في دول عربية و إسلامية أو كانوا في دول أوروبية . يبدو ، بكل حزن ، أن الملابس النسائية قضية سياسية لهؤلاء الرجال كما لو أن ليس لهم أولويات أكثر جدوى و فائدة لمجتمعاتهم و للعالم . أريد ، أحيانا ، أن أطلع على خفايا هذا الهوس و أن أكتشف أسراره . لكني ، أحيانا أخرى ، أكتفي بــ ( لا حول و لا قوة إلا بالله ) . أحاول أن أكتم غيظي حين أقارن حماس هؤلاء الرجال في إشكالية الفساتين و التنانير بمواقفهم في قضية تأسيس تعاونيات يمكن أن ترتقي كثيرا بأوضاع أفقر المزارعين و الحرفيين . أشعر بالحيرة في تفسير هذه العقدة النفسية الجماعية : طرف يعتبر الجسد عورة يجب طمسها و ربما إلغاؤها ، و طرف مقابل يعتبره سلعة يجب إخضاعها لقانون السوق و لقوانين السيطرة السياسية و التنميط الإعلامي و الدعائي . أحاول من حين لآخر ، ببعض ما لدي من إمكانيات ، وهي بسيطة جدا ، أن أعرف ماهي أسباب هذا الجنون الجماعي المتفشي بين غالبية كل من الرجال العلمانيين و المتدينين . لم أجد تفسيرا منطقيا أو جماليا أو فلسفيا لهذه الظاهرة الجنونية . و في هذا السياق تتموضع هذه الحادثة المتمثلة ، حسب هذا المقال ، في منع بعض الرجال العلمانيين الفرنسيين لبعض المسلمات الفرنسيات من حجز مسبح طيلة يوم لإرتداء نوع ما من لباس السباحة . هل يعقل أن يتدخل سياسيون رجال علمانيون في تفاهة كتلك الإحتفالية السخيفة بشكل من أشكال الزي النسائي ؟ لا أستطيع سوى تأويل الموضوع بما يخفف أخطاءه و سلبياته . فربما كان المقصود منع أي شكل من أشكال التمييز بين الجنسين في تلك المسابح أو الشواطئ ، كما في أي مكان عام آخر . و هذا أمر معقول حفاظا على المساواة بين المرأة و الرجل و منعا لنشوء المزيد من العقد النفسية الجماعية . ربما ، بل الأرجح ، أن يكون نقل هذا الخبر نقلا غير دقيق و هادفا لإثارة البلبلة و التهريج و جلب الإنتباه بأسلوب تعيس . فقد تكون تلك النسوة أردن منع غير المحجبات من مشاركتهن السباحة . و هذا إحتمال وارد نظرا لأن الغباء ليس مقتصرا على رجال مهووين جنسيا بل يشمل أيضا نساءمصابات بالهوس ذاته . أ

ألم يحن الوقت لنبذها؟؟..
عربي من القرن 21 -

ونحن في القرن 21 وهؤلاء في القرن 7 ميلادي ؟؟!..

مجبر أخاك لابطل
سامح -

إعادة أمجاد الفتوحات الإسلامية هو الحل الأمثل لأمثال هذه الدول التي تتعنت مع المسلمين .. البادي أظلم .

فى الطشت أفضل
رمسيس -

النساء المؤمنات القانتات لا يذهبن الى حمامات السباحة ، بل يتحممن فى الطشت .

الحشمة مع الرياضة
بلقيس -

..........

لاول مرة ارى تعليق عن علم
محمد السيد -

لاول مرة ارى تعليق ينظر الى قضية ما بموضوع حيادي وعلمي راغبا الى في الوصول الى جواب عن ظاهرة موجودة فعلا. بالطبع الظاهرة حقا ملفتة للنظر. لماذا مهووس الكل تقريبا بالملابس؟ لماذا هذا الجسد النساءي اصبح سلعة او محل نقاش وتجاذب بين كلا الطرفين المؤمن بستره والمؤمن بفضحه ؟؟هل يدل على ان الرجال لحد الان لم يكتفوا جنسيا وان الرغبة والشهوة الجنسية لازالت المحرك الاساسي للكثير من القضايا الاجتماعية سواء كان الرجل متزوجا او عازبا متدينا او غير متدين علمانيا او غيره شرقيا او غربيا...الخ . اعتقد ان هذه الغريزة لم تنضج وتربى كما هي غريزة المال وغريزة السلطة، مع اخذ الفارق ان الغريزيتين الاخيرتين قد نضجتا بعض الشيء ولهذا نرى ان البعض فعلا لا يهمه المال ولا تهمه السلطة ولكن عندما تاتي القضية الى المراة تراه يرجع الى الحالات البدائية الاولى... سؤال محير فعلا.

عندما ينعق
الاستبداد -

اسس الحضارة الغربية هي حرية الاختيار... بروفسور زارا!

لا علاقة
ولم يحن الوقت أبداً -

لا علاقة حتمية بين الزمن والتقدم.. بروفسور!