أخبار

من هو حزب العمال الكردستاني؟

لا يزال عبد الله أوجلان الذي أسس حزب العمال الكردستاني يحظى بشعبية واسعة رغم سجنه منذ عام 1999
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ظل حزب العمال الكردستاني منذ نشأته في أواخر السبعينيات من القرن الماضي شوكة في خاصرات الحكومات التركية المتعاقبة.

فقد شن الحزب، الذي نشأ في بدايته بأيديولوجية ماركسية لينينية، صراعا مسلحا ضد الحكومة التركية منذ عام 1984 وذلك في إطار مساعيه للحصول على دولة مستقلة للأكراد في تركيا.

ولقي أكثر من 40 ألف شخص حتفهم منذ اندلاع الصراع بين الطرفين الذي وصل إلى ذروته أواسط تسعينيات القرن الماضي.

ودُمرت آلاف القرى الكردية في جنوب شرقي وشرقي تركيا، مما اضطر مئات الآلاف من الأكراد للنزوح إلى اجزاء اخرى من تركيا.

غير أن حزب العمال تراجع عن مطلبه الأولي باستقلال المناطق الكردية داخل تركيا، وصار يدعو إلى حصول الأكراد الأتراك على الحكم الذاتي.

وتلقى الحزب ضربة قاصمة عام 1999 باعتقال زعيمه عبد الله أوجلان، وسجنه في تركيا بتهمة الخيانة.

وطلب أوجلان في عام 2013 بوقف إطلاق النار وحث الحزب على الانسحاب من المناطق التركية، في اعلان وصفه "بالتاريخي".

ويصف مراقبون الإعلان بأنه شكل خطوة مهمة في سبيل إنهاء الصراع، لكن الاختبار الحقيقي كان في تطبيق ذلك الإعلان.

لكن وقف اطلاق النار انتهى عام 2015 عندما شنت تركيا غارات جوية ضد معسكرات حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

&

لا يزال الأكراد يخرجون في مناسباتهم للمطالبة بالإفراج عن أوغلان - صورة أرشيفية من ستراسبورج في فرنسا عام 2015

تصاعد العنف

لم تكن دعوة أوجلان هي المرة الوحيدة التي يدعو فيها الحزب إلى هدنة لوقف اطلاق النار.

فقد طرح الحزب بعد القاء القبض على أوجلان مبادرة لوقف اطلاق النار من جانب واحد لمدة خمس سنوات، واتخذ عددا من الخطوات في محاولة لتغيير صورته وتوسيع رقعة شعبيته.

وهذا ما حدا به إلى تغيير اسمه عدة مرات قبل أن يستقر على تسمية حزب العمال الكردستاني، مرة أخرى.

كما خفض الحزب سقف مطالبه بدعوة انقرة إلى السماح له بالانخراط في العملية السياسية في تركيا.

كما طالب بمنح مزيد من الحقوق الثقافية لأكراد تركيا الذين يُقدر عددهم بـ 15 مليون نسمة، إضافة إلى الافراج عن أعضاء حزب العمال القابعين في السجون التركية.

ووردت أنباء بشأن حدوث انقسامات داخل الحزب.

وتصنف تركيا، شأنها شأن العديد من البلدان الغربية، حزب العمال بانه منظمة إرهابية، ومن ثم رفضت الدخول في مفاوضات معه، لكنها عرضت منح عفو محدود عن اعضائه.

غير أن حزب العمال استأنف حملته المسلحة عام 2004 والتي استمرت حتى عام 2009 عندما بدأت مفاوضات سلام سرية أعلن الحزب بعدها عن وقف لإطلاق النار.

وفي نفس العام حظرت المحكمة الدستورية في تركيا الحزب الكردي الرئيسي في البلاد وهو حزب المجتمع الديمقراطي بناء على مزاعم بوجود علاقة بينه وبين حزب العمال الكردستاني.

كما حوكم المئات من الناشطين الأكراد بموجب قوانين مكافحة الإرهاب ولا تزال تلك المحاكمات مستمرة وتعرض الكثير منهم للسجن.

ومعظم من سُجنوا هم من المنتمين لاتحاد المجتمعات التركية KCK، وهو تجمع يعمل كمظلة تضم مجموعات سياسية ومسلحة ضمن الحركة الكردية، بما في ذلك حزب العمال الكردستاني.

وتعرضت تلك المحاكمات للانتقادات من قبل مجلس أوروبا ومنظمات حقوق الإنسان، بما فيها منظمة العفو الدولية.

وتشير تلك الجهات إلى غموض تعريف الإرهاب في قوانين مكافحة الإرهاب، والذي يستخدم لإلقاء القبض والبقاء لفترة طويلة دون محاكمة تتراوح من 6 أشهر إلى عدة سنوات، والافتقار إلى أدلة حقيقية للقبض على الأشخاص.

محادثات سرية

جرت محادثات سرية رفيعة المستوى في الفترة من 2009 إلى 2011 بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية في العاصمة النرويجية أوسلو.

إلا أن تلك المحادثات انهارت بعد الاشتباكات التي وقعت بين الجنود الأتراك وحزب العمال الكردستاني في يونيو/ حزيران عام 2011، والتي أسفرت عن مقتل 14 جنديا تركيا.

والقت تركيا باللوم على حزب العمال الكردستاني ، بينما قال الحزب إن رجاله كانوا يدافعون عن أنفسهم ضد هجوم للجيش التركي.

كما قال الحزب إن المفاوضات فشلت أيضا بسبب العمليات التركية العسكرية المستمرة ضده، ومحاكمة المئات من النشطاء الأكراد منذ عام 2009.

وبعد فشل المحادثات، تصاعد الصراع ووقعت بعض أعنف الاشتباكات خلال 3 عقود.

وتصاعدت حملة حزب العمال الكردستاني إلى مستو جديد بشن هجمات ضخمة في مناطق حضرية جنوب غربي شرقي تركيا بالإضافة إلى أقامه مناطق تفتيش على الطرق.

كما أضرب مئات السجناء من السياسيين الأكراد عن الطعام في اكتوبر/ تشرين الأول عام 2012، مطالبين بظروف معيشية أفضل لأوجلان وبالحق في استخدام اللغة الكردية في القضاء والنظام التعليمي.

واستمر الإضراب عن الطعام لمدة 68 يوما وانتهى بعد أن حثهم أوجلان على التوقف عنه، وهو ما أظهر أنه لا يزال الشخص الأكثر تأثيرا في الحركة الكردية.

وفي 31 ديسمبر/ كانون الأول عام 2012، أعلن رئيس الوزراء التركي، آنذاك، رجب طيب أردوغان عن مفاوضات سلام مع أوجلان في سجن أمرالي الذي يحتجز فيه.

انفجار في منطقة ديار بكر الكردية أدى إلى مقتل عدد من ضباط وافراد الشرطة الأتراك في مارس/ آذار عام 2016

وفي فبراير/ شباط طلب أوجلان بالافراج عن السجناء لدى كلا الجانبين.

وأطلق حزب العمال الكردستاني سراح ثمانية جنود أتراك والمسؤولين الذين كانوا يحتجزونهم في شمال العراق، حيث يحتفظ بقواعد له.

لكن الحرب في سوريا، ودور الأكراد في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" زاد من التوتر بين تركيا وحزب العمال الكردستاني.

وفي يوليو/ تموز عام 2015 أدى تفجير انتحاري نفذه تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى مصرع 32 شخصا معظمهم من الأكراد في مدينة سوروج، داخل الحدود التركية المواجهة لبلدة عين العرب، كوباني، في سوريا.

وحملت الجماعات الكردية الحكومة التركية مسؤولية عدم القيام بما يكفي لاحباط عمليات تنظيم الدولة ضدهم، وبعد ذلك بأيام تبنى حزب العمال الكردستاني مسؤولية قتل اثنين من رجال الشرطة في في بلدة شانلي أورفا وهي أحدى كبريات المدن الكردية.

وفي استعراض للقوة، شنت تركيا، غارات جوية ضد مواقع تنظيم الدولة في سوريا ومواقع تنظيم الدولة في العراق.

وأعلن الحزب بعد ذلك إن تلك الضربات أنهت مفاوضات السلام بين الحزب وتركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أردوغان حفيد البرابرة
عربي من القرن 21 -

العثمانيون وبتاريخ أسود بمجازر وأبادة ضد الأرمن والأثور والاكراد !!.. ستذهب معهم الى جهنم وبئس المصير!!!..

الحرية لاغولان واكراد ترك
علي البصري -

اكراد تركيا 15 مليون بدون حقوق وهؤلاء شعب ولهم الحق في تقرير المصير والثورة لحين تحقيق طموحاتهم .

النزعات الإنفصالية تخريب
محمد الشعري -

النزعات الإنفصالية تخريب . فحق تقرير المصير لا يكون إلا عندما يكون البلد تحت الإحتلال . إن النزعات الإنفصالية تدمير للمجتمع و خيانة للشعب و للدولة . و حسنا فعل حزب العمال الكردستاني بالتحول من مطلب الإنفصال إلى مطلب الحكم الذاتي . أعتقد أنه إختار الأسلوب الصحيح و الموقف الحكيم . أتمنى ، إذن ، أن يقع الإفراج عن عبد الله أوجلان و أن يصير حزبه حزبا سلميا ديموقراطيا و أن يندمج في العمل السياسي التركي بعيدا كل البعد عن الشوفينية و العنصرية . ففي الديموقراطية لا مكان لحزب تكون العضوية فيها مشروطة بالإنتماء لطائفة معينة أو لقومية دون غيرها من مكونات المجتمع . يجب ، حسب رأيي ، أن يغير حزب العمال الكردستاني سياسته و إسمه ليصير حزبا يتساوى فيه كافة الأتراك التواقون للديموقراطية و للعدالة الإجتماعية بصرف النظر عن قومياتهم أو أصولهم أو لغاتهم . أرجو أن تنتهي هذه الحرب نهاية عادلة تشرف الطرفين و تحقق لهما الإنصاف و الكرامة . تحياتي و مودتي للشعب التركي بكافة مكوناته .

حزب العمال الكوردي pkk
اسسه الجيش السري الارمني -

حزب العمال الكوردي pkk حزب اسسه الجيش السري الارمني لتحرير ارمينيا المحتلة ASALA والمخابرات السوفيتية فرع ارمينيا السوفياتية KGB ومعظم اعضائه ارمن مستكردون اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وعددهم الان اكثر من خمسة ملايين ارمني مستكرد 5,000,000 فمثلا ديرسيم/ دير سيمون الارمنية حاليا تونجلي سكانه تسعون بالمائة ارمن مستكردون 90% واوجالان نفسه حسب المخابرات التركية ارمني مستكرد وابو اسم ارمني ودخلت اللغات الكوردية

توقيت
لست شامتا ولكن؟ -

يا اكراد سورية لا تغركم اي مواقع اخرى تنشر لكم -فانتم اي قياداتكم ومشروعكم في تركيا اليوم وسوريا والعراق- اساس مصيبتكم -ووهمكم - وكنتم -اداة- بيد العثمانيين ومن بعدها كرت السبحة ولن اطيل واخر تجربة- غير عاقلة بل وانتهازية ما يسمى قيادات كردية سورية- وليس للاكراد في سوريا اي مقارنة مع تاريخ سوريا واهلها-ومنذ خالد بكداش وابنه-عمار-شيوعية كردية مبطنة- اي وهم وعنصرية وانتهازية وقالها المدعو- رئيس دعاية البرازاني-المدعو سربست بامرني-في رده على الرفيق الشيوعي-الكردي-للعظم ويعطي نصائح كشيوعي نرجسي-المهم اقصد رد سربست بامرني-على مقال-شه-مال-سليم- بعنوان- هل يستطيع البرازاني كسر اوامر اردوغاان بهذا المعنى ورد -سربست بامرني بما معناه -ان كل القيادات الكردية-ولربما نسبة كبيرة من اتباعها المغسول دماغهم بكتب تاريخ مخجلة حتى بتحريفها واقراوا كتب اربيل والسللمانية واما اكراد سورياا التقدميين وما يدعون من تاريخ وارض فمخجل ومضحك ومبكي في ان واحد -وبل لم يبقوا احد في سوريا -الان -لكي يثق بهم بل لحد العدواة- قال سربست ان كل القيادات الكردية-التي طالبت-بحكم ذاتي-او ادراة ذاتية-او فدرالية-كان تكتيك وكذب وخداع -وانتهازية وغدر-كالعادة- وغلب الطبع التطبع -نعم حسب استراتجية اسيادهم واسرائيل الكبرى ولن اطيل وكتبت الكثير وحذرت ونصحت ولن يناقشوا-بل -سيشتموني كما يعملون مع الاشوريين اصحاب الارض و؟ولكن اليكم ما يلي وعسى ولعله يتعلمون ولو مرةموسكو تغلق مكتب الإتحاد الديمقراطي الكوردي PYD إستجابة لطلب أردوغانأكدت مصادر كردية سورية أن ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي PYD في روسيا تم إغلاقها بشكل نهائي قبل عدة أيام في العاصمة موسكو. وحصلت المصادر على معلومات تفيد أن الحزب أغلق ممثليته بسبب توقُّف الدعم المالي لها منذ عدة أشهر إلا أن المصادر رجحت أن سبب إغلاق الممثلية هو التقارب الروسي التركي الأخير. وأضافت المصادر أن إغلاق الممثلية سيؤثر بشكل كبير على الحزب، إذ لن يبقى طرف رسمي في روسيا أو جهة يمكن مراجعتها لمتابعة أعمال التنسيق التي كانت تحصل في الآونة الأخيرة، وخاصة فيما يخصّ معارك الحزب شمالي حلب ضد فصائل المقاومة السورية. وافتتح ما يسميه الحزب “بالإدارة الذاتية” التابعة لحزب الاتحاد الديمقراط الأربعاء 11/2/2016، ممثلية لها في العاصمة الروسية موسكو، لتكون الممثلية الثانية للإدار

, الحرية والاستقلال والس
Rizgar -

, الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة .الاحتلال التركي احتلال بشع والشعب الكوردي قاوم الاحتلال التركي منذ ١٩٢٣ , الدوليو التركية مبنية على جماجم الاطفال الكورد. تركيا بلد مقسم اجتماعيا ونفسيا وروحيا ومعنويا وقوميا وو طنيا ,عن طريق العنف والهمجية والقتل والتنكيل نجح الاتراك في السيطرة العسكرية , متى ما سحب اسرائيل وامريكا والغرب الدعم ...فمصير تركيا ستكون نفس مصير الكيانات الاخرى عراق ,سوريا , ليبيا , يمن ....الخ

لم يمنع الفيتناميين
الاحتلال الامريكي -

الاحتلال الامريكي لم يمنع الفيتناميين من لغتهم , الا حتلال الامريكي لم يحارب الثقافة الفيتنامية او الادب الفيتنامي او التاريخ الفيتنامي ؟ الاحتلال الامريكي لم يطرد صاحب الارض ولم يغتصب اراضي الفلاحين الفيتناميين - بعكس التعريب في العراق حيث تم طرد الفلاح الكوردي من ارضه وجلب العربي - ؟

خربطة , كلمات وجمل غير م
Rizgar -

خربطة , كلمات وجمل غير مفهومة مجرد كلمات مترابطة , ولا جملة مفيدة........ راجع طبيب نفسي , اخاف على صحتك , نقراء تعليقاتك من باب التسلية

انسان عظيم قاوم العنصرية
Rizgar -

انسان عظيم قاوم العنصرية التركية في احلك الايام , بعد اخماد ثورة درسيم ١٩٣٨ عن طريق الهمجية القصوى , واجه الكورد في شمال كوردستا ٤٣ سنة مظلمة داكنة في تاريخ الشعب الكوردي الى يوم من الايام في بداية الثمانينات أطلق شاب كوردي يدعى مظلوم دوغان أمام المحكمة العسكرية التركية في ديار بكر (آمد) صرخته الخالدة ( به رخودان جيانه- المقاومة حياة) وهو متكىء على كتفي جنديين حملاه إلى قاعة المحكمة بصعوبة بالغة من غرفة تعذيبه المظلمة حيث كرر مظلوم دوغان هذه الجملة اكثر من عشرين مرة حتى اغمي عليه وفقد توازنه من شدة التعذيب المبرح لينقل النضال التحرري الكوردي في شمال كردستان إلى مستوى لم يبلغه قط من قبل وليهز بدفاعه البطولي أركان الطغمة العسكرية والعنصريين الاتراك ودولة الاحتلال التركي المسخ .. وقد حرقوا واستشهد مظلوم في يوم ٢١-٣-١٩٨٠في يوم نوروز مظلوم دوغان كان عضوا قياديا في حزب العمال الكردستاني رغم صغر سنه ,وعلى درجة عالية من الثقافة .......بعد سجن السيد او جلان , مع الاسف تراجع عن كوردستان وتنازل بشكل عجيب للا تراك على حساب استقلال كوردستان ...الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال، ناس ناضلوا ثم يأسوا وجلسوا, وأناس ناضلوا ثم خانوا ,وأناس لم يناضلوا واكلوا من ثمار نضال الآخرين وناس يشتمون ليلا ونهارا تحت اسماء مستعارة حركة تحريركوردستان.

تعذ يب الاطفال الكورد ف
آرام -

تعذ يب الاطفال الكورد في تركيا , للتعذيب في تركيا تاريخ طويل , منذ الزمن العثماني , لا خماد الروح الكوردية , اسس الدولة التركية سجون التعذيب في كل المدن الكوردية واقسام خاصة لتعذيب الاطفال الكورد , جرائم جنسية و تعرض الأطفال إلى مجموعة كبيرة من الفظاعات، تتضمن الضرب المبرح من الحراس، الإذلال العرقي، العمل القسري، إضافة الى التعذيب عبر «الفلقة» وهو اسلوب قديم في التعذيب لدى الأتراك. ويعلّق بعضهم على أعمدة لعبة كرة السلة حتى بدأوا يختنقون. سجن بوزانتي للتعذيب الا طفال الكورد حيث تنقلها وسائل الإعلام العالمية من افظع السجون في العالم . لذلك، بدأ الناس على تويتر حملة لإيصال أصوات أطفال بوزانتي.

بصراحة تامة اليهود اكثر
Synagogue -

بصراحة تامة اليهود اكثر ذكاء منكم واتصور اليهود على الحق حتى في المسائل الدينية , اسسوا دولة ديمقراطية محاط ب٤٠٠ مليون عدو !!!! هاجمتوا مع الانكليز ١٩١٩ في الخطوط الامامية بهدينان , وقتلت الفقراء الكورد من اجل الباوند الانكليزي , ثم اهملكم الانكليز واعطا كم ٤٣٢ نوط شجاعة !!!! وسكت الانكليز عندما ذبحكم العرب ....وهربتوا الى كوردستان الغربية ٣٥ الف شخص !!!!

من ساکو الی ساکو
ازاد -

لويس ساكو (بطريرك) الكنيسة الكلدانية في مقابلة له و على الهواء يهين الآشوريين ويقول: عدد الآشوريين في العراق 10 الاف اما سهل نينوى و بغداد كلها كلدان و سريان ؟؟و يضاف الى حديثه ان الآشوريين متعصبين و عميان و يشبههم بالمسلمين المتعصبين و داعش