أخبار

عمدة كان الفرنسية يحظر ارتداء "البوركيني" على شواطئ المدينة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حظر عمدة مدينة كان الفرنسية ارتداء البوركيني على شواطئ المنتجع الشهير الواقع في الريفييرا التي تستضيف سنويا المهرجان السينمائي الشهير، حسبما قال مسؤولون.

وأصدر العمدة دافيد ليزنار قرارا يقضي بأن "دخول الشواطئ والسباحة ممنوعان على أي شخص لا يرتدي (ملابس سباحة) لا تحترم العادات المتبعة والعلمانية"، التي تعد المبدأ الرئيسي للجمهورية الفرنسية.

وأضاف نص القرار أن "ملابس السباحة التي تظهر انتماء دينيا، في الوقت الذي تستهدف فيه فرنسا وأماكن العبادة لهجمات إرهابية، قد ينجم عنها الإخلال بالنظام العام يجب الحيلولة دون ذلك".

وقال تييري ميغول، رئيس الخدمات البلدية في كان، في محاولة لشرح المغزى من القرار "لا نتحدث عن منع الرموز الدينية على الشاطئ...ولكن الملابس التي ترتبط بالولاء لحركات إرهابية نقاتلها".

وفي 14 من يوليو/تموز الماضي وقع هجوم على مدينة نيس القريبة من كان راح ضحيته 85 شخصا وأعلن المسؤولية عنه ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي 26 يوليو/تموز قتل قس في كنيسته الواقعة شمالي غرب فرنسا في هجوم شنه مهاجمان أعلنا ولاءهما لتنظيم "الدولة الإسلامية".

ويعد الزي الإسلامي قضية ذات حساسية في فرنسا، التي يحظر فيها ارتداء النقاب في الأماكن العامة، ولكن لا تحظر فرنسا ارتداء الرموز أو الملابس الدينية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري ألغى متنزه مائي خطة لاستضافة احتفال خاص بمسلمات يرتدين البوركيني، بعد أن أثار ذلك الغضب العام، بما في ذلك غضب ساسة من اليسار واليمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علمانية غير محايدة
عمر -

رمز ديني؟ طيب امنعوا أيضاً البكيني رمز دين العلمانية؟

اوروبا تصحو
حسين -

اوروبا تصحو من غفوتها وشيئا فشيئا سوف لن يبقى مكان للارهاب والذين استغلوا انفتاح وانسانية المجتمعات الغربية واصبحوا ياكلون وينامون في نعيم ثم يشتمون ويفجرون اهلها.

الحجاب و التنمية الزراعية
محمد الشعري -

تخيلوا لو وقع التخلص من المافيات المسببة لهذا الجنون الجماعي و المستفيدة من هذا الهوس بالفضائح الجنسية المستفحل في مجمل المجتمعات و الفئات العربية و الإسلامية ... ... ... تخيلوا أن أغلب العرب و المسلمين في العالم قد تحرروا من تلك الحرب النفسية الشاملة و أنهم بالتالي قد صاروا مشغولين ، ليس بمسألة السفور و الحجاب و ما إلى ذلك كما في هذا المقال ، بل بمسائل أكثر أهمية و فائدة مثل قضية البطالة و التنمية الزراعية ... ... .... تصوروا أن التنمية الزراعية ، على سبيل المثال ، تستحوذ على أهتمام أغلب العرب و المسلمين كما تستحوذ الآن مسألة الأزياء النسائية على تفكير نسبة كبيرة من الرجال المسلمين .. ... ... أتمنى أن تصير قضية إنشاء تعاونيات زراعية حديثة ترتقي بأوضاع المزارعين الفقراء و تحل معضلة مياه الري و تحقق الإكتفاء الغذائي قضية ذات أولوية لا تقل عن أولوية الحجاب لدى كل الفئات الإجتماعية في كافة المجتمعات و الفئات العربية و الإسلامية . أشعر بالحزن على مقارنة هذه القضية بتلك . لكن هذه هي الظروف الراهنة . إنها مقارنة مؤسفة . لكنها تفرض نفسها فرضا .

رداً على اول تعليق
ماجد م س -

العلمانية ليست دين .. بل هي لادين .. نظمهم جيد .. لأننا كمسلمين نرفض البكيني في شواطئنا .. فهم يرفضون البوركيني في شواطئهم ... فلما إعتراضك .؟

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I think someone in Elaph is trying to tell us something and we should listen?? We as people who are citizens of great counties such as the USA, CANADA , GREAT BRITAIN, & GERMANY..... etc are envied by others here on Elaph as an example rich Gulf or poor Arabs are so jealous of us , you better believe that if you want to understand why are they so obsessed of this & similar reports for days in obsessed way??? So once you digest this bit of an idea, everything falls into place, as well as people like Rizfart who have many psychological issues the I, victimization syndromes yet he hates Islam and denied it once asked a total loser in short, and many like him living in a bubble of self manipulation and trying to misinformation or to trick us in what seems to me honestly like a beginner''s amateur night kindergarten level even lower IQ than an infant attempts of a kind of psychological war?? Against Muslim women''s dress choices. Now in France I saw many Nikab wearing ladies no one in our tour bus even bothered them same I''m pretty sure the rest of Europe. Yet back to show the the drama seeking reports, don''t let that deceived by this propaganda cause in America freedom of clothing is protected, freedom of religion also protected freedom of expressed, speech.... etc all protected . Now say in airports or government buildings no MASKS or NIKAB. So how are you in CAN?? going to enforce this ban?? Give us a break haaaa? Again these lies or exaggerated reports are so sloppy

الى تعليق---4
خليجي اؤمن بالتقمص -

االعلمانية-- نظام اخلاقي يحترم الجميع ويعطيهم الحرية وهو لايفرق وهو ضمير فيه العدل والتحضر واحترام ادمية البشر ---اما اللباس وهذه الموضة الاسلامية واعطيك مثال----كانت مصر دولة متحضرة-وكانت المرأة متحررة ولبست الملابس العصرية من اكثر من 100 سنة-وسبقت اغلبية الدول العربية-الان مصر بأخر الدول ترتيبا انتهت تم القضاء عليها واصبحت مثل قندهار -وانتشرت الخيم السوداء--بشوارعها-لان هذا عنصر هام بسببه تدمر الثقافة والوعي عن المجتمعات المتمدنه--حتى اصبحت المناظر مؤذية بلباسهن --بصراحة ايش هذا الذي يحصل -اصبحت المرأة عند الاسلاميين الشغل الاهموالقطعة على الرأس--نسوا مشاكلهم وتخلفهم وهمجيتهم--فقط المرأة--المرأة لا وصاية عليها من انتم ايها الوحوش لكي تفرضوا قوانينكم البدائية---لماذا تعامل النساء بهذه الطريقة--اغلب الامراض تصيب النساء بسببهذا اللباس من التغطية والبعد عن الشمس والهواء--من نقص فيتامين دبل اغرب شيء-ان بعضن لابسات الخيم -يلبسن تحته بيجاما النوم وهن ذاهبات للعمل او التسوق----كفاية اهانة وعبط---قرفتونا بالحجاب والنقاب والشادور واللبرقع العجيب الافغاني الذي يغطي النساء وبه فتحات صغيرة للوجه--شوفوا كمية الهمجية ضد النساء----كانت النساء اكثر تقدم وحرية من قبل 45 سنة--السبب من هؤلاء الفكر الخميني والقطبي والمودودي والسلفي والطالباني وبوكو حرام والقاعدة والنصرةوشباب الصومال والان الدواعش الانذالوهذه المجموعات المتوحشة--

رقم 2
ابو لهب اخو ابو جهل -

في بعضهم من المسلمين-- ---لايؤتمن لهم-لانها الجينلت المجرمة التي ترسخت بعقولهم من 1437 سنة---الان البشرية كلها تعاني منهم

تصحيح
محمد الشعري -

تصحيح : الخطأ : ... لا تقل عن أولوية الحجاب لدى كل الفئات الإجتماعية في كافة المجتمعات و الفئات العربية و الإسلامية / الصواب : ... لا تقل عن أولوية الحجاب لدى كافة المجتمعات و الفئات العربية و الإسلامية

مولم
عيسى داود -

حقا انه شي مولم في القرن الواحد والعشرين وفي عصر الانترنيت لايفرقون بين الدين والعلمانية وتقولون لماذا نحن متخلفين ولماذا الارهابين يفجرون انفسهم وسط الابرياء

الى التعليق الرابع
عمر -

العلمانية -مع القليل من العقل المفتوح غير المنغلق وغير المتعصب- هي دين أو عقيدة، وهي أيضاً دين وعقيدة غير سماوية، وهي ثالثاً دين ّ"زئف" و "مستتر" و بالتالي هي دين "مراوغ". ثانياً، نحن كمسلمين لا ندين بالليبرالية، بينما هم يدينون. ويبدو أنهم يدعون الحرية الفردية والليبرالية ادعاء زائفاً. ثالثاً: القانون عندنا لا يمنع البكيني، بل يصفق للسياحة، بينما هم يمنعون البوركيني. لم المراوغة؟

عندما يتفلسف
البروفسور ماجد -

مستر ماجد لا يعلم ان العلمانية الفرنسية تحمي الدولة من الدين، وهي بالتأكيد لا تحمي الدين من الدولة رغم ان هذا من مقاصد العلمانية اللينة. العلمانية الفرنسية على الأقل هي علمانية صلبة وعدائية للدين السماوي، فماذا تسمي هذا الموقف غير انه دين؟

تناقض في المبادئ أم العقل
فادي -

التعليق الاول وجيه لكن للأسف اسيء فهمه من قبل البعض. هو يقول كيف يمكن ل(بعض) الغرب ان يدعي الليبرالية بكلامه وهو يناقضها بفعله؟ هل التفسير لهذا التناقض هو "عدم عقلانية" أم تخلي عن مبادئ حضارته التي يفتخر بها باعتبارها غير ملائمة في القرن الحادي والعشرين؟!