أخبار

شاطئ الريفيرا يلفظ البوركيني

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: قال مسؤول محلي في مدينة كان الفرنسية إن الشرطة أوقفت عشر نساء مسلمات يرتدين زي السباحة الإسلامي (بوركيني) في المدينة جنوب فرنسا في خلال ثلاثة أسابيع، أي منذ فرض الحظر الموقت على ارتداء لباس البحر الذي يجمع البرقع والبيكيني، والذي يخفي جسم المرأة ليكون بيكيني المسلمات المحتشم.&

وحتى الآن، تم تغريم عدد قليل من النساء بـ 38 يورو في كان بسبب ارتدائهن البوركيني على الشواطئ. وحاول ديفيد ليسنارد، عمدة كان، شرح قراره قائلًا: "يشبه البوركيني الزي الموحد، وهو رمز للتطرف الإسلامي. وهذا هو سبب قراري بمنعه على الشواطئ".

وحاولت جمعية فرنسية لمناهضة الإسلاموفوبيا تحدي قرار ليسنارد في المحكمة، لكنها خسرت القضية. ووفقًا للمحكمة الإدارية التي أيدت الحظر، فإنه يقع ضمن اختصاص قانون 2004 الذي يقيد ارتداء الرموز الدينية في الأماكن العامة. وشرحت المحكمة قرارها قائلة: "في ظل حال الطوارئ وبعد الهجمات الأخيرة التي نفذها متطرفون إسلاميون في فرنسا، فإن عرض الرموز الدينية بشكل واضح، وهو في هذه الحالة لباس البحر البوركيني، ربما يكون سببًا في زيادة التوترات وتهديد النظام العام".

&

فالس يدعم منع البوركيني

&

خوف غير مبرر

وكان واحدة من ثلاث بلدات حظرت البوركيني لأنه يخالف قوانين العلمانية الفرنسية وسط جو من التوتر بعد هجوم شنه متشددون إسلاميون في نيس المجاورة، قُتل فيه 85 شخصًا في يوم عيد الباستيل في 14 يوليو الماضي.

أثارت الخطوة الفرنسية&حظر لباس البحر الاسلامي جدلًا واسعًا، فوصفتها الجماعات المسلمة بأنها غير دستورية ومثيرة للانقسامات، وتعبر عن خوف غير مبرر من الإسلام. ومن المقرر أن يُصدر مجلس الدولة الفرنسي، أعلى جهة قضائية فرنسية، حكمًا في شأن مدى قانونية حظر البوركيني في الأيام المقبلة.&

وكان انج بيير فيفوني، الرئيس الاشتراكي لبلدة سيسكو في كورسيكا، الجزيرة الفرنسية في البحر الابيض المتوسط، قرر حظر البوركيني بعد شجار عنيف بين شبان وعائلات من اصول مغاربية. وقال شهود إن هذا الشجار اندلع في إثر قيام سيّاح بتصوير نساء يرتدين البوركيني، واسفر عن خمس إصابات واضرار في الممتلكات، وانتهى بتدهل مئة عنصر أمن لإعادة الهدوء.

&

عمدة قرية فرنسية يمنع البوركيني بعد شجار في كورسيكا

&

وسبقه اثنان من رؤساء البلديات في جنوب فرنسا حظرا في الأسابيع الأخيرة السباحة بالبوركيني، ما أثار جدلًا بين انصار تطبيق العلمانية في الفضاء العام والمدافعين عن حرية التعبير. وقال فيفوني إنه يسجل قراره حظر البوركيني في المحافظة بالاستناد الى قرارين سابقين، احدهما من بلدية مدينة كان الذي صادق القضاء عليه. وحتى الآن، اتخذت سبع بلديات فرنسية قرارًا بمنع البوركيني أو أعلنت عزمها منعه,

لا للمظاهر الدينية

عبّر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في مقابلة صحافية عن دعمه لرؤساء بلديات فرنسية حظروا "البوركيني". وقال فالس: "أتفهم رؤساء البلديات الذين يبحثون في هذه المرحلة المتوترة عن حلول لتجنب اضطرابات في النظام العام، وأؤيد أولئك الذين اتخذوا قرارًا بمنع لباس البحر الإسلامي إذا كانوا مدفوعين برغبة في تشجيع عيش مشترك لا مكان فيه لدوافع سياسية خفية".

اضاف: "يجب أن تكون الشواطئ، كما كل المساحات العامة، خالية من المظاهر الدينية، والبوركيني ترجمة لمشروع سياسي ضد المجتمع، مبني خصوصًا على استعباد المرأة، ووراءه فكرة أن النساء فاسقات، ويجب أن يكنّ مغطيات بالكامل، وهذا لا يتوافق مع قيم فرنسا والجمهورية، ويجب أن تدافع الجمهورية عن نفسها في مواجهة هذه الاستفزازات". واعتبر فالس أن منع لباس البحر الإسلامي لا يتطلب تعديلًا في التشريع الفرنسي القائم.

&

عمدة كان الفرنسية يحظر ارتداء "البوركيني" على شواطئ المدينة

&

وطوّر فالس خطابه هذا، ودعا السلطات إلى تنفيذ صارم لقانون "حظر النقاب في الأماكن العامة"، وكأن البوركيني نوع من النقاب. كما دعا المرجعيات الإسلامية في فرنسا إلى اتخاذ موقف في هذا الاتجاه، وقال: "على تلك المرجعيات أن تمنع النقاب وأن تدين الأعمال الاستفزازية التي تمهد لمواجهة مدنية، وعلى المواطنين الفرنسيين المسلمين ومرجعياتهم وعائلاتهم أن يترجموا التزامهم الشخصي والمهني والاجتماعي وأن يقولوا إنهم يرفضون الرؤية المسيئة إلى الإسلام".

براغماتية إيطالية... ولكن!

إلى ذلك، أعلن وزير الداخلية الايطالي أنجيلينو ألفانو أن إيطاليا لن تحذو حذو بلدات فرنسية في حظر لباس البوركيني على الشواطىء العامة، واصفًا في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الايطالية القيود التي تفرضها فرنسا على النزول الى الشاطىء بلباس البحر الاسلامي بأنها غير بناءة، "لانها ربما تؤدي الى نتائج عكسية، ومن مسؤولية وزارة الداخلية ضمان الأمن، وأن تقرر مدى قسوة الرد الذي يجب ألا تنتج عنه استفزازات يمكن أن تؤدي لاحقًا الى هجمات".

&

إيطاليا لن تطبق نموذج فرنسا في حظر "البوركيني"

&

وأضاف: "يضمن الدستور الايطالي لكل فرد حرية الديانة، ويبدو لي أن الأنموذج الفرنسي لم يحقق نجاحًا، لكننا في المقابل سنتخذ الإجراءات الملائمة لتعزيز الرقابة على المساجد والتزام الائمة القوانين الايطالية".

تابع ألفانو: "اعتمدت مقاربة برغماتية، فهناك مليون ونصف مليون مسلم في إيطاليا، ولا يمكنني أن أعاملهم كإرهابيين أو كمشجعين للإرهاب، فهناك فارق بين الصلاة والتحريض على العنف".

إلا أن وكالة أنسا الإيطالية للأنباء نقلت عن جان لوكا بونانو، عمدة بلدة فارالو سيسيا شمال غرب مقاطعة بييمونتي، قوله: "لن نحترام التقاليد والمواقف التي لا تمت إلى حضارتنا بصلة".

أضاف بونانو، البرلماني في حزب رابطة الشمال المعادية للمهاجرين، والشريك في الحكومة الإيطالية: "ينبغي ألا أن نكون متسامحين. حاول أن تتخيل امرأة غربية ترتدي البيكيني في حوض سباحة بلد مسلم.&

النتيجة قطع رأسها أو السجن والترحيل، بينما نكتفي بحظر ارتداء البوركيني، وعلى المسلمة التي تود ارتداء البوركيني أن تسبح في حوض حمام منزلها، ومن تخالف قرار الحظر ستوقع عليها غرامة وقدرها خمس مئة يورو".

علل بونانو قراره بقوله: "من شأن رؤية امرأة ملثمة أن يزعج للأطفال، كما يسبب البوركيني مشكلات صحية".

آراء متناقضة

وفي قياس لردة الفعل المسلمة على هذه القرارات الأوروبية، نقلت بي بي سي عن صابرين أكرم التي نشأت في باكستان وتعيش الآن في ولاية ماساشوستس بالولايات المتحدة، قولها: "أنا مسلمة ملتزمة، واعتقد أنه يجب أن يكون هناك اختيار"، بينما قالت مريم أوليس من غلوستر: "من المثير للغضب أن يطلب منك أن تكشف جزءًا من جسدك أو تتركه".&

ومثل الكثيرين من زملائه وغالبية الشعب الفرنسي، لا يتفق جان كريستوف بلوكين، كاتب الرأي في صحيفة "لا كروا"، مع قرار الحظر. يقول: "في فرنسا، من حق كل شخص أن يرتدي ما يروق له طالما كان ملتزمًا القانون، وبالتالي من حق كل امرأة أن ترتدي البوركيني إذا أرادت، لكن هذا لا يعني أن نكون ساذجين. فالبوركيني يقدم رؤية انعزالية للمجتمع، ويمثل ضغطًا على النساء الأخريات في المجتمع الإسلامي في فرنسا".

وتقول بي بي سي إن البوركيني يمثل تحديًا لقيمتين أساسيتين في فرنسا: تحرير المرأة والرغبة في الحياة كأمة واحدة. فالبلد الذي قدم البكيني إلى العالم استكمالًا لتقليد طويل من تأثير ونفوذ المرأة صدم لرؤية نساء فرنسيات يقبلن بما تعتبره سيطرة الدين والرجال عليهن. كما يمثل البوركيني تحديًا لفكرة الوحدة الوطنية التي تمثل قلب الخطاب الفرنسي. وربما يخفت جدل البوركيني تدريجًا مع اقتؤراب انتهاء الصيف وموسم البحر، لكنه يكشف اضطراب المزاج تعيشها الفرنسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Va te faire foutre, Vals.
Samer ali -

Qui vont tous se faire foutre, tous les Chretiens et Juifs et les Athes, et les Laic de merde.

الحرب على القيم القويمة
جبل التوباد -

فالس .. اسم على مسمى .

الإختراع الإسلامي
سوري كردي -

بإعتقادي الحضارة الغربية يمكنها العيش من دون اية مساعدة من هذا الإختراع الإسلامي "البوكيني" والشواطئ ستكون أجمل.

not understand
Rizgar -

عروبيين شغلتكن الإبل ....... وما علاقتكم بالسباحة !!!!

الحل المريح.....هو
Khalid -

لا احد بقى يحترمكم مطلقا...وفي كل انحاء العالم...........الحل المريح ارجعوا لبلدانكم واحترموا انفسكم

حجة واهية
سارة زنكنة -

منع المسلمات من ارتداء لباس محتشم اثناء السباحة في فرنسا وما يتعلق به من تدابير تضيق على المسلمين عامة هو اجراء سببه دفع النساء المسلمات الى نبذ الحشمة وتقليد النساء الفرنسيات في تصرفات اباحية ترفضها كل الاديان السماوية , لقد اصبح وجود امهات غير متزوجات من الامور الاعتيادية في اوربا في الوقت الذي كان فيه هذا الشيء غير مقبول اجتماعيا . ان حشمة المسلمات في المسابح تثير غيض الرجال الذين لا يسيطرون على ستر زوجاتهم وبناتهم .

افغانستان , كابول ترحب
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

افغانستان , كابول ترحب بهن ترحيبا , كابول مدينة جميلة .

تعليق0
fadi -

احسنت انت الفهمان ....

التطرف
مواطن -

اذا لم يكن هذا المنع غير المبرر تطرف فما هو التطرف اذا؟

فرنسا الى الجحيم
NTBLP -

علي فرنسا ان تتحمل نتائج اخطائها وعلي الغير مسلم ان يجاهر بمعتقداته علنا كما يفعل المسلمون ولنري رد فعل الحكومه الفرنسيه.

الى سارة زنكنة
Sad Sad -

لا يريدون حشمتكم ولا قيمكم ولا فضائلكم هل تفهمين؟ لا يريدونكم بينهم في بلادهم التي أوصلوها بجهدهم وتعبهم وتضحياتهم الى الحد الذي جعلكم تركبون مخاطر البحار لتصلوا هناك. افهموا بقى! هم لا يعيرون حشمتكم أي اعتبار. خذوا حشمتكم و بوركينكم وعودوا إلى أرض قدسها لكم أللهكم

لماذا السباحة ؟؟؟
واحد -

اذا لم يكن الامر مجرد تحدي لهذه الدول الحرة, فما هو الغرض من السباحة امام الناس اصلاً ؟؟ اقرن في بيوتكن ليست في القرأن ؟؟ في احر بقع الارض ترتدون الخيم السوداء ولكن حين تصلون الغرب فلا بد لكم من السباحة على شواطئهم ؟؟؟ ما هذا الارهاب وللعلم اي ملابس حين تتبلل تظهر كل التفاصيل الدقيقة لجسم المرأة فما هي الفكرة ؟؟ اخفاء لون الجلد الغامق مثلاً او الامراض الجلدية ؟؟؟ ثم كم عدد البلاجات المختلطة في بلدانكم العربية ولماذا لاتمارسون سباحتكم الحشمة فيها ؟؟؟ هذا القرار لا يكفي لان غرض هؤلاء ارهاب الاخرين في كل بقعة ولاتستبعدوا دخول المنقبات الى المواخير والبارات لان هدفهم ارهاب الغرب ولعلمهم ان فيه قوانيين تحمي هؤلاء الارهابيين...

Who is morally superior
Salmon Haj -

A dress of any type does not make a person more superior, more pious, more virtuous. Or more acceptable to God/Allah. . Burkina is an oxymoron invented by some Muslims who are anathema to Allah/ God, making a poilitical statement and are a failure in this life and the next.

مشكلة الاسلاميون
متابع--خليجي -

اينما ذهبوا صنعوا مشاكل مع الشعوب الاخرى--خلاص قرفتونا بفكرهم وسلوككمالي مش عاجبه يروح بلاده حيث الارهاب والتخلف والزبالة بالشوارع--والنفاق وقلة العمل

عودو لدياركم
سيدني الجميلة -

كل امراءة محجبة او منقبة خسرت نفسها ولو كان شرف المراءة في قطعة قماش تغطي راسها فسعرها لا يتجاوز الليرة التركية ثمنا للمتر الواحد

البوركيني يظهر الجسد
البوركيني حرام -

البوركيني يظهر تفاصيل الجسد , واللباس الاسلامي يجب ان لا يشف ولا يخف ولا يظهل تفاصيل الجسم . كما ان هناك رجال في المسابح والاختلاط معهم حرام خاصه انهم يلبسون مايوهات . واذا كان البوركيني اسلامي صحيح لماذا لا نراه على شواطىء الخليج والدول الاسلاميه ؟؟؟لماذا لا تلبسونه في بلاد كم ؟؟؟

ترهبون عدوالله وعدوكم
عربي من القرن 21 -

فتاوى أصحاب اللحى قصدهم الترهيب , صوت أشبه بطلقة نارية أوقف مطار أمريكي وهرع الناس يختبأون تحت المقاعد وظهور أعداد غفيرة من الشرطة المسلحة , وتبين أنها كانت خدعة من أحد , هكذا تم ترهيبهم في عقر دارهم , فهل هذا يا أصحاب اللحى , يعني التسامح وقبول الآخر المزعوم ؟؟!..

تفكير غير عقلاني
Omar -

بل الغرب يلفظ قيمه الأساسية ومستقبله السياحي.. مقابل رموز لا تقدم ولا تؤخر.. حسبة خاطئة تماماً!

هوس علماني
جمانة -

قل هذا للعلمانيين المهووسين بقطعة قماش!

من تقصد؟
الغرب أولى بالخروج -

تقصد ان تخرج سياسات الغرب وتدخله الممتد من الوطن العربي؟!

المعاملة بالمثل
وشكرا لتسامح ايطاليا -

لا للمظاهر والرموز العلمانية؟!

نقطة
نظام -

حق يراد به باطل!

المعاملة بالمثل
والبادئ أظلم -

قرار جماعي: منع المايوهات في مختلف شواطئ الدول العربية والاسلامية لمدة عام، فقط من اجل البروفسور فول؟!

كشروا عن انيابهم ؟؟؟
استاذ صادق -

كفى استغلالا للعلمانية .هذا النظام المليء بالثغرات التي يعرف المسلمون كيف يستغلونها لصالحهم.هم يتزوجون اربعة نساء يطلقونهم امام القانون ولكنهم يحتفظون بهم امام الشرع زالشريعة التي هي اقوى من قانون فرنسا وبريطانيا واميركا للمسلمين.هم ينجبون الاولاد والغربي هو الذي يدفع لهم من ضرائبه للاكل والسكن والطبابة والتعويضات الاخرى الاجتماعية.هم يتزوجون من فتاة غربية لفترة بسيطة إما عن طريق الضحك عليها بانه يحبها(الرجل)او عن طريق بعض المال ثم يطلقونها فور الحصول على الجنسية ويقومون باستيراد كل افراد عائلتهم من الاب الى الام ثم الاخوة والاخوات والاولاد (اليس هذا هو القانون الاعرج في بلاد الغرب).هم يقومون بزرع المؤسسات الدينية والمساجد لتبث التفرقة وعدم الانخراط او الانصهار بالمجتمعات الغربية والغرب يتفرج عليهم ولا يفعل شيئا .فهل حان وقت العمل بعد ان كشر المسلمون عن انيابهم وارادوا فرض شرائعهم ومظاهرهم وحياتهم على الذين استقبلوهم بحجة انهم مواطنون مثلهم مثل الفرنسي او البريطاني او الاميركي الاصيل؟

و قرن فى بيوتكن ..
قبطى صريح -

أمركن غريب جدا يا مسلمات ... لا أستطيع فهمكن أحيانا.. ألم يوصيكن دينكن بأن تقرن فى بيوتكن ؟؟ و نحن نعلم أن المرأة فى الأسلام لا ينبغى أن تخرج من بيتها الا مرتين فى العمر المرة الأولى من بيت أبيها الى بيت زوجها و المرة الثانية من بيت زوجها الى .. القبر ؟؟ أذن ما الخطب ؟؟ هل وصلت بكن الجرأة الى هذا الحد الذهاب الى الشاطىء و أرتداء ( البركينى ) الذى يظهر كافة التفاصيل المنهى عنها يذكرنى بحديث عندكن يتحدث عن ( الكاسيات العاريات ) .. يا حلاوة .. .. أمركن عجيب غريب حقا ..تذكروننى بالمثل المصرى عندنا نقول أن فلانا .. عينه فى الجنة و الأخرى فى النار .. ماذا تريدون حقا و صدقا هل تردن الحشمة و الوقار و الأحتشام و الفضيلة و العفاف .. أن كان الأمر هكذا فماذا تفعلن يا مسلمات على الشواطىء الأوروبية كفوا عن خداع النفس و خداع الناس و بلاش ( حنجلة ) كما نقول فى مصر .. بل أقول لكن شيئا أفضل .. عدن الى بلادكن هذا أدعى أن لا تؤذين فى مشاعركن المرهفة .. أقول لكن و من واقع خبرتى أنكن كاذبات .. لا تستطعن الكذب علينا نحن نعرفكن حق المعرفة .. كفوا عن التظاهر بالتقوى أنتن فى دواخلكن أبعد ما تكونوا عن التقوى .. .. أما اذا كنتن تريدون نمط الحياة الغربية فالتزموا بالقوانين السائدة و كفوا عن طلب معاملة خاصة للشعور بالتميز و الأستعلاء و التظاهر بالتقوى الكاذبة ..

الى كل المتاسلمين
حسين الورد -

بلدهم وهم احرار فيه. اللي ما عاجبه يشرب من البحر او خلي لا يشرب، يترك بلاد الفرنجه ويرجع للصحراء ويشرب من بول البعير.

الى كل
المتعلمنين -

طيب ليش محروق قلبك؟ مهي بلدهم وليس بلدك؟

refugees
Rizgar -

refugees have even been banned from swimming pools for sexual harassment. Who do you think has the healthier attitude towards women? The men who see them in normal clothes and behave normally? Or the men who see them in normal clothes and molest them?

تناقض
janset -

المراة الفرنسية لايسمح لها بان تكشف رلااسها في السعودية ولم يعترض احد على السعودية هلكتونا بمصطلح الاسلاموفوبيا

لِئام .. و ربّ الأنام !!
Kamal Baqtyyan -

إنّما مَثَلُ هذا الدّين - أعني الإسلام - مِنْ خُصومِه كمائدة .. التَفّ حولَها جِياعٌ لِئام !!!

SWIMING IN QUORAN
DAVID MOHAMAD -

ALLAH SEY IN QUORAN TO ARABES THAT LEARN YOUR SONES TO SWIM.KURDES WHICH LIVES ON MOUTAINES DONT UNDERSTAND ISLAM AND NEVER WILL BE UNDERSTAND LIFE.

de smalades
jamal -

toutes ces malades ne savent même pas la religion elles veulent semer de la zizanie , il faut les réprimer pour qu'elles se mettent en ordre