أخبار

عقدته لجنة تمثل فعاليات المدينة ووفد للنظام السوري

المدنيون والجيش الحر يغادرون داريا بعد اتفاق غامض

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توصلت لجنة تمثل فعاليات مدينة داريا العسكرية والمدنية، يوم الخميس، إلى اتفاق مع وفد للنظام يقضي بخروج المدنيين والعسكريين، حيث نص الاتفاق على خروج المدنيين اليوم الجمعة إلى ريف دمشق، يتبعه خروج للعسكريين إلى إدلب مع أسلحتهم الفردية، أو تسليم سلاحهم وتسوية أوضاعهم في دمشق.

بعد حصار دام &لسنوات، بدأ اليوم أهالي ومقاتلو مدينة داريا المحاصرة في الغوطة الغربية في ريف دمشق تنفيذ بنود اتفاق مع النظام السوري لم تعرف كل تفاصيله.

وبدأت الدفعة الأولى من أهالي مدينة داريا المحاصرة تغادر المدينة، بحافلات ترافقها فرق للأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري، بعد اتفاق أفضى الى إخلاء المدنيين الى مدينة قدسيا والجيش الحر الى مدينة ادلب.

وأكد المجلس المحلي لمدينة داريا بدء إخلاء مدينة داريا من المدنيين، بعد ان توجهوا إلى الحافلات التي ستخرجهم برفقة الهلال الأحمر السوري.

ولفت المجلس إلى أن أسر المدنية ستتوجه إلى بلدة حرجلة في الغوطة الغربية بالتنسيق مع لجنة من أهالي المدينة في مناطق النزوح، ومن هناك يتوزعون إلى المناطق التي يرغبون في التوجه إليها.

وأضاف المجلس أن لجنة تمثل فعاليات مدينة داريا العسكرية والمدينة توصلت، أمس الخميس، إلى اتفاق مع وفد للنظام، يقضي بخروج المدنيين والعسكريين من كبرى مدن الغوطة الغربية.

وأصيب ناشطون ومعارضون سوريون تحدثوا لـ"إيلاف " بإحباط شديد، واعتبروا ان هناك نوعا من المقايضة جرى ما بين جرابلس وداريا.

امر متوقع

ولكن ما جرى كان أمرا متوقعا بعد سنوات من إلقاء آلاف البراميل من مروحيات النظام وفي ظل القصف المتواصل على المدينة وبعد هجوم عسكري مكثف لقوات النظام خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تمكنت خلاله من تقليص الأراضي الزراعية لتضييق الخناق على مقاتلي الجيش الحر وقرابة 8300 مدني محاصرين داخل المدينة والقضاء على معالم المدينة، اضافة الى استمرار الحصار الشديد وعدم دخول مساعدات الشهر الجاري والحديث السابق عن مساعدات غير كافية وغير أساسية.

وعلمت" إيلاف" أن النظام السوري سيستغل ملف داريا لإجبار بعض المدنيين وعناصر الجيش الحر على إجراء مقابلات مع التلفزيون السوري، مدعيا أن ما جرى انتصار.

وتردد أن النظام وبعد افراغ المدينة بأكملها سيسلمها لشركات ايرانية بحجة اعادة الاعمار، كما تردد أنه رفض توجه عناصر الجيش الحر الى مدينة درعا وأصر على ذهابهم الى مدينة ادلب في الشمال السوري دون أي خيارات أخرى.

وعود بالعودة

هذا ويتوجه عدد من عناصر الجيش الحر مع أسرهم باتجاه الشمال السوري، ويرافق القافلتين وفد من الأمم المتحدة والهلال الأحمر العربي السوري، على أن تستكمل عملية الخروج غدا السبت.

من جانبه قال القيادي حركة أحرار الشام الإسلامية أبو عيسى الشيخ "أهلا داريا فالأرض أرضكم والديار دياركم ونحن وما نملك خدما لكم، فلا تيأسوا ولا تحزنوا، فها هو قد ترك مكة نبيكم وهي أحب بقاع الأرض إلى قلبه، وقد خرج منها باكياً كما خرجتم، ثم عاد إليها فاتحاً مع من آواه ونصره كما سنعود نحن وأنتم إليها فاتحين بإذن ربكم".

ووعد قائد فصيل أجناد الشام أبو حمزة الحموي أنه" ستتبعها جولات وصولات تعيد لمجد الشام وعز الإسلام مجداً وعزاً ونصراً نلجم فيه أعوان الرافضة وحلفاءهم، وهذا وعد الله فصبراً داريا".

اتفاق على خروج المدنيين

وكانت قد توصلت لجنة تمثل فعاليات مدينة داريا العسكرية والمدنية، الخميس الماضي، إلى اتفاق مع وفد للنظام يقضي بخروج المدنيين والعسكريين.

ونص الاتفاق على خروج المدنيين اليوم الجمعة إلى ريف دمشق، يتبعه خروج للعسكريين إلى إدلب مع أسلحتهم الفردية، أو تسليم سلاحهم وتسوية أوضاعهم في دمشق.

وتعريف المدنيين هنا بموجب الاتفاق، هم كل شخص غير منشق أو متخلف عن الالتحاق بقوات النظام بالإضافة إلى النساء والأطفال. كما اشترط وفد النظام، أنه خلال أيام يجب أن ينتهي الملف وتفرّغ المدينة بالكامل، وتلقت اللجنة المفاوضة وعودًا بإخراج المعتقلين من النساء والأطفال، وتأهيل المدينة لعودة المدنيين تدريجيًا لها ولكن دون أية ضمانات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النصر قادم
ابو نورس -

النصر لبشار الأسد لأنه مع الحق ولا عزاء لأعدائه الذين خربوا سوريا وقتلوا ابناءها بمساعدة كل شياطين الأرض . تحياتي

طلعة بدون رجعة
jj -

سلمو على العرعور وخبروه ما بقى يتحدى جيش الاسد ...

اردوغان
شكر لر تركماني -

هذا هو جزء من الاتفاق الروسي الإيراني التركي الامريكي السوري الذي ينص احتلال تركيا ل جرابلس وإطلاق يد نظام بشار الاسد في حلب وآدلب وغيرها من المناطق وتركيا تتنازل يوما بعد يوم للجميع فقط لوقف تمدد المارد الكردي فاردرغان سبيع الغالي والنفيس لمنع الكورد في تحقيق وحدتهم

لا للاسلام في السياسه
شعب سوريا واحد -

ليس هناك شيء غامض.....الحر و جيش سوريا سيحررون سورية سوية ضد كل المرتزقة من تركيا و قطر

كلمة حق محايده
كندي -

لنقل ان ما حدث في سوريا هو ثوره على الديكتاتورية والفساد و... و ... وننطلق منه : الثوار قاموا بتهجير السكان وابتزازهم وتهديدهم ومن ثم استولوا على مساكنهم وممتلكاتهم ونهبوا وسلبوا كل ما يمكن نهبه وتفكيكه من البيوت ، بعضهم دمر الأبنية نفسها ، الولايات المتحدة وحلفاؤها ( السابقون ) في المنطقة - حيث انها غدرت بأقرب حلفائها في الاتفاق النووي الإيراني ومن ثم بمحاولة الانقلاب في تركيا - وعددوا الثوار بالمساعدات والدعم ، وبعد ان غرروا بهم تركوهم يستجدون كل شيء ، وحتى لا يستسلموا قبل تنفيذ المخطط الامريكي كانوا يقدمون لهم مساعدات غير فتاكة !! غير فتاكة لتقف امام أسلحة فتاكه ، ثم كانت خطوط اوباما الحمراء ، ثم تدخل امريكا المباشر لتقسيم سوريا ،

ثورات الشعوب تنتصر بالنها
بسام عبد الله -

سينتصر جيش سوريا الحر لأنه يدافع عن الوطن والشعب، وستنهزم عصابة الإرهابي بشار أسد لأنها تدافع عن فرد مجرم وعدو للبشرية، فالوطن باقٍ وبشار فانِ وله الخزي والعار على الأرض وفي السماء. ثورات الشعوب تنتصر بالنهاية.

الربيع الحقيقي
بسام عبد الله -

كل علوي تجري في عروقه قطرة دم وطنية واحدة لا بد وأن يخجل مما تتعرض له سوريا والسوريين، فقد كانت سوريا دوماً قبل عهد الأسد المشؤوم رمز العزة والكرامة والشمم والإباء والجود والشهامة، والمأوى والكنف، وموطن الأمان ليس للسوري فحسب بل وللعرب جميعاً، فماذا حلّ به على يد البلطجي حافظ ووريثه بشاراسد؟ وهل كانت السلطة أهم من الوطن الى درجة تبرر القصف والتدمير والخراب والدمار التي أدت حتى الآن إلى تشريد نصف الشعب السوري، ومقتل أكثر من نصف مليون بين شاب وطفل وامرأة ، وزعزعة أمن واستقرار الباقين، وتدمير المنشآت والبنى التحتية؟! ناهيك عن تحويل الوطن إلى ورقة بيد ايران وروسيا من جهة، واسرائيل من جهة أخرى؟! ألهذه الدرجة يحتقر الشعب السوري من قبل العصابة الحاكمة في سوريا؟! إننا لا نؤيد العنف ولكنه فُرِضَ فرضاً على الجيش الحر للدفاع عن أرواح أطفالنا وأعراض نساءنا وكرامة شعبنا ولا ولن نخشى في الله لومة لائم ولا شماتة حاقد لن نسمح لأحد بسرقة ثورة هذا الشعب ، حيث كانت آخر هموم المجرم بشار أسد هو تحقيق تطلعاته، ودماء الكثيرين من الطرفين في رقبته ورقبة ملالي قم ودجال الضاحية المدعو حسن نصر الله ونوري المالكي سواء شاؤوا أم أبو.. فقد شنت حملة إعلامية شعواء وصفراء ضد الشعب السوري البطل لم يشهد التاريخ مثيلاً لها وهذه الحملة لم تضلل الشعب بل المخدوعين ببشار وحسن زميرة ممن صدقوا أكذوبة الممانعة والمقاومة الذين اعتقدوا بأن انهيار الجيش الحر وشيك، وأن ما حل بتونس ومصر وليبيا واليمن لن يحل سريعاً بسوريا، وأن اللاجئ الذي يترك بيته لن يعود ولكنه سيعود بإذن الله رافع الرأس بعد فترة وجيزة، لأنهم لن يخدعوا القاصي والداني كل الوقت، وهم على علم بأن الهدف هو رأس بشار أسد مهما كان الثمن لمستقبل مشرق وحكومة ديمقراطية تعددية تشترك فيها جميع أطياف المجتمع لاحكومة طائفية إجرامية قمعية إرهابية فاسدة، وكلما زادت معاناة الشعب السوري كلما زاد إيماناَ بالثورة والحرية و زادت فاتورة الإستحقاقات التي سيدفعها اللا نظام والضغط الدولي عليه وكلما اقترب الشعب من تحقيق هدفه. ونحن لسنا من الذين نقول للعلويين على نفسها جنت براقش، ولا نقول من يلحق الغراب يدله على الخراب، بل نقول له لا يحن على العود غير قشره وأنتم أعراضنا وأهلنا وأحبابنا وأشقاؤنا ، ونضعكم في عيوننا ، فعودوا الى رشدكم وتخلوا عن الطغاة ونحن الشرفاء

منصور يا بشار
ابو نورس -

رغم كثرة الأصابع المتوجهة إلى تحت على تعليقي الأول إبشر يا بشار فأنت منتصر عليهم و أحبتهم الذين حولوا جنة سوريا إلى جحيم , شعبك واثق بأنك ستعيد بناء سوريا كما فعل والدك من العدم ... من غير سوريا استطاع بناء بلاده وسوريا ليست بلاد نفطية او غازية . لله درك يا شبل الضرغام . تحياتي

طول بنطالونك
JJ -

نفس الطاسة نفس الحمام دول سبقوك بكلامك الملثهبة ضد بشار وهذا اليوم رئيس وزراء تركيا بعظمة لسانه بشار باقي انشئنا ام ابينا ...

المعركة الحقيقيه
كندي -

اليوم اتضحت المعركة الحقيقية في سوريا : تقسيم او لا تقسيم ، الولايات المتحده تريد الشرق الاوسط الامريكي الفوضوي الجديد على انقاض دول و جثث شعوب المتطقة يساندها بعض الحكام العرب الذين سبق لهم وساهموا بفعالية في تدمير العراق وهو الان يعيش التقسيم الفوضوي الامريكي ، الولايات المتحدة التي خدعت ( المعارضه ) لسنوات طويله من خطوط حمراء الى مساعدات غير فتاكه الى منع اسلحة نوعية .. كانت تعمل بجد لتدريب وإحضار العصابات الكردية التي هي رأس حربة التقسيم ، واليوم تتدخل عسكريا مباشرة لدعمهم ، في المقابل يقف ( النظام ) رغم كل سلبياته ضد التقسيم ، التدخل الروسي القوي غير المتوقع احبط المخطط الامريكي ، تركيا فهمت المؤامره الامريكية متأخره ، فهل انتهت المؤامره