أخبار

على خلفية استجواب وزير المالية

عراك بالأيدي في البرلمان العراقي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: اندلع عراك بالأيدي بين نواب في جلسة البرلمان العراقي السبت على خلفية استجواب وزير المالية هوشيار زيباري الذي صوت المجلس بعدم قناعته بأجوبته.

واستجوب المجلس وزير المالية، وهو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بازراني، اثر اتهامه بملفات فساد.

وبحسب مصدر برلماني، فإن النائب هيثم الجبوري الذي استجوب الوزير قدم طلبا لإدراج موضوع قناعة المجلس بأجوبة الوزير من عدمها.

والجبوري رئيس تجمع "الكفاءات والجماهير"، ضمن ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

واثار هذا الطلب غضب النواب الاكراد من الحزب الديمقراطي ما دعا رئيس كتلة هذا الحزب خسرو كوران الى اتهام النائب الجبوري بتحويل اموال الى مصارف خليجية.

وإثر المشادة قرر رئيس البرلمان سليم الجبوري رفع الجلسة مدة نصف ساعة.

وبعد استئنافها، عاد النقاش حول زيباري فاندلعت على اثرها مشادة اخرى بين النائب عواطف نعمة عن ائتلاف "دولة القانون" والنائب اشواق الجاف عن كتلة برزاني، تحول الى عراك بالأيدي.

وبعد فض المشاجرة، صوت البرلمان بعدم قناعته بأجوبة زيباري، ما يعني ان الجلسة المقبلة ستتضمن تصويتا على سحب الثقة من الوزير بحسب مصدر برلماني.

وأبرز الملفات التي استجوب حولها زيباري هي صرف نحو ملياري دينار (مليون و800 دولار) بطاقات سفر لعناصر حمايته الذين يسكنون في اربيل.

وصرف نحو 900 مليون دينار (800 الف دولار) لترميم منزله في المنطقة الخضراء المحصنة، وصرف مبلغا ضخما لتأجير منزل لسكرتيرته الشخصية فضلا عن قروض كبيرة خارج السياقات القانونية لعدد من التجار.

وكان البرلمان قرر سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي بعد جلسة استجواب مثيرة للجدل اتهم خلالها نواب ورئيس البرلمان بالوقوف وراء ملفات فساد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حال العراق
ولد المفتاح--.-قطر -

ممكن يستقر العراق او لا لكن علينا ولاننسى ان قضية المقاتل الوطني ذو الكاريزما المحترف-بهذه الطريقة لاتعني انه فاسد ابدا ممكن صراع قوى سياسية وممكن كلامه صحيح عن الذين يبوكون او يسرقون قوت الشعب مين يعرف- ولقد رأيت عراقيين ياكلون من صناديق القمامة-- وتحتهم مخوزن نفطي حوالي 150 مليار برميل بالمقابل--العبيدي قال ما يريد قوله اغلبية العراقين لا اعرف من هو المذنب والبريء لكن خطوة شجاعة-----------هل يصمت العراقين اذا العبيدي على الحق- هل خذل العراقيون الوزير--افضل شيء ان العراقيين يعملون احتجاجات ومليونيات---او ان يحكم هذا ا وطني وينقذ العراق-من الدجالين والتكفيريين والفاسدين7

كلهم لصوص ///////////
عصام حداد -

مجموعة لصوص تستجوب لص ،النتيجة اكيد عراك بالايدي داخل قبة البرلمان،،وبالسيارات المفخخة خارج البرلمان يدفع ثمنها المواطن البسيط

فقط بالأيدى ؟
فول على طول -

رأينا الكثير من المشاجرات فى البرلمانات وأمام الشاشات بالأحذية ...وحتى بالسلاح ...هو نواب العراق خلعوا أحذيتهم فين ؟ أم يدخلون البرلمان بدون أحذية ..خسارة . .

ثلثين الولد على خاله
واحد -

مسعود تعلم السرقة من خاله هوشيار حوت السراق منذ ٢٠٠٣ وقائد عصابة حرامية النواب الكرد كالمسترجلة اشواق الجاف وشلة حرامية برزان , يجب احالة جميع هؤلاء الى المحاكم فوراً ومنعهم من مغادرة بغداد حتى يصدر القضاء حكمه

TRANSPARENCY.ORG
محمد الشعري -

الحل هو ما تقترحه منظمة الشفافية الدولية TRANSPARENCY INTERNATIONAL المنبثقة عن البنك الدولي ، وهو ما يلي : أولا : سن منظومة قانونية متكاملة تنص على أن كل من يكشف عملا مخالفا للقانون يحصل بحكم قضائي على مكافأة مالية مقتطعة من ممتلكات من إرتكب تلك الجريمة أو حرض عليها تحريضا مباشرا أو غير مباشر ......... ثانيا : على كل من يمارس نشاطا سياسيا مباشرا أو غير مباشر ( كالحزبيين و النقابيين و البرلمانيين و الوزراء و الإعلاميين و القضاة و الأعوان الدينيين و كافة موظفي الدولة المدنيين و العسكريين ) أن يقدم للرأي العام شهريا بشكل تفصيلي محدد قانونيا كل البيانات المتعلقة بالشؤون المالية الخاصة به و بأفراد أسرته .TRANSPARENCY.ORG