أخبار

الحبس سبع سنوات كحد اقصى

مشروع قانون مصري يشدد عقوبات ختان الاناث

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أعلنت الحكومة المصرية الاحد انها ستتقدم بمشروع قانون يستوجب موافقة البرلمان لتشديد العقوبة على منفذي عمليات ختان الاناث، من الحبس سنتين الى الحبس سبع سنوات كحد اقصى.&

ولا يزال الختان يمارس على نطاق واسع في مصر رغم حظره في 2008. وتخضع للختان 96,6% من فتيات مصر المسلمات والقبطيات وفق دراسة اجراها في عام 2000 المجلس القومي للسكان وشملت نساء من 15 الى 49 عاما.

والعقوبة الحالية على اجراء عمليات الختان تتراوح بين السجن ثلاثة اشهر وسنتين.

واعلن مجلس الوزراء المصري في بيان الاحد انه سيرفع الى البرلمان مشروع قانون "لتعديل بعض أحكام المادة 242 مكرر من قانون العقوبات ... لتغليظ عقوبة ختان الإناث".

ونقل بيان الحكومة عن وزير الصحة المصري احمد عماد الدين أن "التعديل ينص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تجاوز سبع سنوات كل من قام بختان لأنثى، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة، أو أفضى إلى الموت".

والسجن المشدد في مصر يتضمن تنفيذ اعمال شاقة وامتيازات اقل للمسجونين.

واضاف انه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز ثلاث سنوات كل من قدم أنثى وتم ختانها" وهي مادة تستهدف الاباء والامهات.

&وفي اول حكم صدر بعد قانون حظر الختان، حكم في كانون الثاني/يناير 2015 على طبيب مصري يدعى رسلان فضل بالسجن سنتين وثلاثة اشهر لقيامه بعملية ختان تسببت في وفاة فتاة عمرها 14 عاما.

الا انه تبين ان الطبيب لم ينفذ سوى ثلاثة اشهر فقط من العقوبة حيث سُجن من نيسان/ابريل الى تموز/يوليو 2016.

وفي ايار/مايو الفائت، توفيت فتاة مصرية عمرها 17 عاما بعد ختانها في مستشفى خاص في محافظة السويس شرق البلاد.

على الاثر، احالت النيابة المصرية للمحاكمة طبيبتان وادارية ووالدة هذه الفتاة.

الا ان الطبيبة التي اجرت العملية وطبيبة التخدير والادارية كلهن هاربات. فيما ستقدم والدة الفتاة للمحاكمة محبوسة.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا فتاح يا عليم
فول على طول -

هذا القانون ضد الشرع الحنيف ...هناك حديث شريف يؤكد على ختان الاناث ...يعنى ماذا يفعل الذين امنوا الان بعد أن ثبت خطورة الختان على الاناث ؟ يعنى الاعجاز العلمى مجرد وهم ...أمة تائهة كما يقول الرائع خوليو .

بعد خراب البصرة
خليجي-كافر -

بعدما خربتم ودمرتم حياة النساء من ايام الفراعنة الى 2016م--من المسؤول --وانتم عندكم تعليم حديث من 200 سنة ولم تفكروا بهذا-وعندكم القصر العيني بالقرن ال 19--لكن لما تستفيدوا منه لصالح النساء المسكينات--صحي النوم يا ناس --ضحكوا عليكم عادات فرعونية وانتهت-بعدها جاءت نصوص الشعوذة وام سلمة ورجال الدين الحمقى حديث واحد حطم امال عشرات بل مئات الملايين--

أنشروا هذا الحل الجذري
محمد الشعري -

لا يليق بدولة حديثة أن ينص قانونها على عقاب بسيط أو تافه لمن يدمرون حياة إنسان و يسببون له عن قصد عاهة جنسية دائمة و يتظاهرون بأن ذلك التشويه تراث و بأن ذلك التعذيب تربية و بأن تلك الهمجية شرف . فالعقوبات المخففة تشجيع على الإجرام و شماتة في الضحايا و سخرية من القانون . يوجد حل حقيقي رادع فعليا لتلك الجريمة السادية الأشنع من الإغتصاب . الحل الأخلاقي هو أن من يرتكبون تلك الجريمة أو يحرضون عليها تحريضا مباشرا أو غير مباشر يكون عقابهم بتر أعضائهم التناسلية و مصادرة ممتلكاتهم لفائدة المتضررين من تلك الجريمة أولا ، و لفائدة من يكشفونها ثانيا ، و لفائدة المجتمع ثالثا . أتمنى أن يساهم كل المعنيين بالدفاع عن الكرامة و الإحترام مساهمة شخصية في نشر هذا الحل الجذري . أنشروا هذا الحل بكل الوسائل و الأساليب .

لن يردع الغالبية
Ali -

هناك أطباء مستعدون لأجراء مثل هذة العمليات من وازع دينى أو مادى والأهالى مقتنعين بجريمتهم بحق بنتهم والفتايات الصغيرات بالطبع لا يفهمو شئ, الحالات الوحيدة التى يتم فيها التحقيق مع الطبيب هى أذا ماتت الفتاة أو أصيبت بنزيف حاد يستلزم نقلها إلى المستشفى, توعية الناس هو الحل للقضاء على هذة الممارسات البشعة.

فول: كل الصعيد الأرثوذكسي
يمارس ختان النساء -

كذاب ثم كذاب ثم كذاب إلى يوم القيامة يا قبطي فول على طول العرب لم تعرف الختان وأحاديث الختان مفبركة ولم يطبق الني محمد صلى الله عليه وسلم ختان النساء على أفراد عائلته ، وأكثر من 95% من نساء المسلمين حالياً غير مختونات ، (كل دول الخليج وانونيسيا وماليزيا والصين والباكستان وإيران ودول المغرب العربي وأفغانستان ومسلمين أروبا وأمريكا ) معروف إن الختان إبتدعه الفرعون رمسيس وكان يعاقب به اليهود تعزف نساءهم عن الجنس ويقل عددهم ، ومن هنا جاء لفظ ( الختان الفرعوني) 99% من نساء الصعيد القبطي الصليبي الأرثوذكسي مختونات وختان النساء مازال يمارس على بنات الأقباط الأرثوذكس في مصر والسودان ، وأنا أقسم أن أمك القبطية وقريباتك القبطيات مختونات. من مصر إنتشر وباء هذه العادة الفرعونية إلى الصومال والحبشة وأرتيريا حيث أن معظم الأحباش التابعين للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية مازالوا يختنون بناتهم ، الرجاء لا ترمي علينا أمراضكم وأنت تعلم علم اليقين إنك كذاب ومنافق وأن الختان من صميم عادات الأقباط الأرثوذكس

اصل الختان
باسم زنكنه -

الاسلام اخذ 80% من طقوس وتعاليم اليهوديه ومنها الختان والعقيقه---اما القتل والسبي والسطو على اموال الناس تحت مسميات مختلفه مثل الفيء والغنائم وغيرها فهي اختراع عربي صرف

ما رأيك يا شيخ ذكى ؟
فول على طول -

وفى فقه الإمام أبى حنيفة (الاختيار شرح المختار للموصلي ج - 2 ص 121 في كتاب الكراهية) إن الختان للرجال سنة، وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة، فلو اجتمع أهل مصر (بلد) على ترك الختان قاتلهم الإمام، لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه.والمشهور في فقه الإمام مالك في حكم الختان للرجال والنساء كحكمه في فقه الإمام أبى حنيفة.وفقه الإمام الشافعي (ج - 1 ص 297 من المهذب للشيرازي وشرحه المجموع للنووي) إن الختان واجب على الرجال والنساء.وفقه الإمام أحمد بن حنبل (المغنى لابن قدامة ج - 1 ص 70 مع الشرح الكبيرة) إن الختان واجب على الرجال، ومكرمة في حق النساء وليس بواجب عليهن، وفي رواية أخرى عنه أنه واجب على الرجال والنساء كمذهب الإمام الشافعي. وقد استدل الفقهاء على خفاض النساء بحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: إن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنهكى، فإن ذلك أحظى للزوج، وأسرى للوجه". الرقـم المسلسل: 709الموضوع: (1202) ختان البنات.التاريخ: 29/01/1981م.الـمـفـتـــي: فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق..انتهى . يا شيخ ذكى نحن نتكلم عن رأى دين اللة ..الدين الخاتم ,,الدين الأعلى ...ولا نتكلم عن ممارسات الشعوب ...فهمت ؟ ممارسات الشعوب الخاطئة يمكن علاجها بالقوانين والارشاد والتثقيف ...ولكن ماذا نفعل فى دين اللة الان ؟ هل نقول أنة أخطأ ..؟ هل ينفع أن نقول أن اللة يأمر بأشياء خاطئة والطب هو الذى اكتشف هذا الخطأ ...؟ فهمت ولا نقول تانى وعاشر ؟ أما بذاءاتك فلا نهتم بها ولا نرد عليها . تحياتى يا شيخ أذكاهم .

يا فول !
كفاية -

أين أمر الله بختان النساء في الإسلام؟ أتحداك ثم أتحداك أن تأتي بشيء من القرآن يأمر فيه الله المسلمين بختان النساء! أكاذيبك وخبثك دائماً في غاية الخسة والضحالة ، تقول الإمام مالك وأحمد بن حنبل وروى فلان عن فلان .. هل هؤلاء أنزلوا القرآن الذي لم يفرط في شيء من شؤون المسلمين؟ ثم لماذا تحاول إلصاق ختان النساء بالإسلام ؟ .