أخبار

تساءل عن تماشي مطالب رحيل بشّار مع القانون الدولي

بوتين: اتفاق وشيك مع واشنطن حول سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم يستبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تعلن موسكو وواشنطن قريبًا عن التوصل إلى اتفاق بشأن التسوية في سوريا، لكنه تساءل عن تماشي رحيل نظيره السوري، بشار الأسد، مع أحكام القانون الدولي.

إيلاف من موسكو: قال الرئيس الروسي في تصريحات لوكالة (بلومبرغ) الأميركية نشرها الكرملين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك، "نتقدم شيئًا فشيئًا في الاتجاه الصحيح، ولا أستبعد أن نتفق قريبًا على أمر ما، ونعلنه للمجموعة الدولية".

وردًا على المطالب برحيل حليفه الأسد، الذي يقدم إليه الدعم في النزاع المستمر منذ 2011، قال الرئيس الروسي "عندما نسمع مطلب رحيل الأسد، أطرح هذا السؤال: إلام يؤدي هذا؟، وهل يتفق هذا وأحكام القانون الدولي؟".

يشار إلى أن مصير الأسد يعدّ العقد الأبرز في مسار حل النزاع، إذ تطالب المعارضة ودول عربية وغربية برحيله، معتبرة أنه فقد الشرعية، بسبب إقدامه على "قتل السوريين"، في حين يرفض حلفاؤه تنحيه عن السلطة.

محادثات صعبة
ووصف بوتين المحادثات حول الأزمة السورية بأنها صعبة جدًا، وقيّم عاليًا مساهمة وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تجاوز الخلافات بين موسكو وواشنطن. وفي الوقت نفسه، أكد أن الطرفين يتحركان بشكل تدريجي في الاتجاه الصحيح.

واستدرك قائلًا: "إننا نتحرك تدريجيًا في الاتجاه الصحيح. ولا أستبعد أن نتمكن في القريب العاجل من التوصل إلى اتفاق، وسنقدم اتفاقنا إلى المجتمع الدولي".

وقال بوتين: "كما تعرفون تجري المفاوضات بصعوبة فائقة. وتكمن إحدى الصعوبات الرئيسة في ضرورة الفصل بين ما يسمى بالمعارضة المعتدلة من جهة والتنظيمات المتطرفة والمنظمات الإرهابية من جهة أخرى. نحن نصرّ على ذلك، ولا يعارض ذلك شركاؤنا في الولايات المتحدة... لكنهم لا يعرفون كيف يمكننا أن نحقق ذلك".

حرباء&
وأوضح أن التطورات الأخيرة في سوريا تترك لدى روسيا انطباعًا بأن "جبهة النصرة" والتنظيمات المماثلة تغيّر ألوانها كالحرباء وتبدأ بابتلاع ما يسمى بالجزء المعتدل من المعارضة السورية، وحذر من خطورة هذا الوضع. واعتبر الرئيس الروسي أن الحديث لم يعد يدور عن صراع داخلي، إذ تضم هذه التنظيمات مسلحين أجانب يتلقون الأسلحة والعتاد من الخارج.

واستطرد الرئيس الروسي: "على الرغم من كل هذه الصعوبات، نحن نسير على الطريق الصحيح. وعليّ أن أشيد بالعمل الهائل الذي قام به وزير الخارجية الأميركي جون كيري. أنا مندهش لصبره وإصراره".

تركيا وروسيا
وأضاف بوتين أن روسيا وتركيا تسعيان أيضًا إلى عقد اتفاقات ثنائية حول سوريا وإلى توافق حول قضايا المنطقة. كما أكد أن الجانب الروسي على اتصال دائم بالشركاء الأتراك، ولا سيما في ما يخص العملية العسكرية التركية في سوريا.

وشدد قائلًا: "إننا نعتبر أي شيء لا يتوافق مع القانون الدولي مرفوضًا. لكننا على اتصال على المستوى السياسي وعلى مستويي وزارتي الدفاع ووزارتي الخارجية".

تغيير الأنظمة&
وقال: "إنني ما زلت أعتقد، مثلما كنت أعتقد في السابق، أنه لا يجوز اتخاذ أي قرارات من الخارج حول مصير الأنظمة السياسية وتغيير الحكومات. وعندما أسمع تصريحات حول ضرورة رحيل رئيس ما، ليس من داخل البلاد، بل من خارجه، يثير ذلك لديّ تساؤلات كثيرة".

ديمقراطية&
ودعا بوتين إلى التحلي بالصبر، وأعرب عن ثقته في أن الحكمة السياسية تكمن في هذا الصبر. وأضاف أن ثقته هذه تتعزز بسبب أحداث السنوات العشر الماضية، وتحديدًا محاولات "الدمقرطة" في العراق وليبيا. وذكر بأن هذه المحاولات "أدت في حقيقة الأمر إلى تفكك كيان الدولة وتفشي الإرهاب".

وتساءل قائلًا: "أي عناصر ديمقراطية نراها في ليبيا؟، ربما ستظهر مثل هذه التحولات في فترة مستقبلية ما، وإنني أعوّل على ذلك كثيرًا... أما الحرب الأهلية المستمرة في العراق &- ما سيحصل مع العراق في المستقبل؟ فلا توجد هناك أي أجوبة، بل فقط تساؤلات كثيرة".

واعتبر الرئيس الروسي أن المنطق نفسه يشمل سوريا. وأوضح قائلًا: "إننا عندما نسمع أن على الأسد الرحيل (نسمع ذلك من الخارج لسبب ما)، يثير ذلك لديّ تساؤلًا كبيرًا &- إلى أي نتيجة سيؤدي ذلك؟، هل يتناسب ذلك مع أحكام القانون الدولي؟، أليس من الأفضل أن نتحلى بالصبر، ونعمل على المساهمة في تغيير هيكلية المجتمع، وننتظر حصول التحولات الطبيعية في داخل البلاد".

وأكد بوتين: "نعم، لن يحصل ذلك بين ليلة وضحاها، ولكن ربما تكمن في ذلك الحكمة السياسية، وهي في عدم التسرع في إقرار الأشياء مسبقًا، وفي توجيه التغيرات الهيكلية في المنظومة السياسية للمجتمع بشكل تدريجي".

التطبيع مع أنقرة
وبشأن توجّه موسكو إلى تطبيع الحوار مع أنقرة، قال بوتين إن الجانب الروسي ينطلق في ذلك من الاعتذار الذي قدمته تركيا بشأن حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" في سماء سوريا والخسائر البشرية الناجمة من هذا الهجوم ، مشددًَا على أن الاعتذار التركي جاء بصورة مباشرة وبلا مواربات، وهذا ما تقدره موسكو.&

وتابع أن روسيا ترى اهتمامًا صريحًا من جانب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان باستعادة العلاقات كاملة النطاق مع روسيا انطلاقًا من مصالح موسكو وأنقرة المتطابقة في منطقة البحر الأوسط وفي الشرق الأوسط وعلى مستوى العالم.

كلام لافروف
إلى ذلك، من جانبه أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو وواشنطن توصلتا إلى تفاهم بشأن العديد من المسائل حول سوريا، معربًا عن أمله في إكمال العمل على وضع صيغة للتنسيق المشترك خلال أيام.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي في فلاديفوستوك يوم الجمعة "الأهم أن أي اتفاقات مع الأميركيين بشأن الخطوات العملية والتنسيق ضد الإرهابيين لن تكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، ما لم ينفذ شركاؤنا الأميركيون وعودهم بالابتعاد عن الإرهابيين، وقبل كل شيء عن جبهة النصرة".

وأصاف الوزير الروسي: "على مستوى العسكريين والاستخبارات الروسية والأميركية تستمر الاتصالات اليومية والأسبوعية من أجل وضع مثل هذه الصيغة (للتنسيق)".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غياب نظام الأسد والمعارضة
سوري كردي -

ما يدعوا للإستغراب الغياب المطلق لنظام الأسد والمعارضة عن هذا الإتفاق الذي يحدد مصير سوريا. النظام سلم سوريا لروسيا وإيران والمعارضة سلمت سوريا لله و للخلافات الداخلية . بالمناسبة عندما نرى ممثلي المعارضة في الإئتلاف يكتبون ٥ تعليفات فقط عندها فقط سيثق بها الشعب السوري العظيم.

دققوا اجوبة بوتين
متابع صريح -

وسابدا من جوابه ما جرى للعراق وحتى اللحظة؟لن اقول اكاذيب بوش والادراة الامريكية- وكذبة الديمقراطية والتعاون مع ايران والاخرين لتدمير العراق بمخطط واضح وانقلب على الجميع ودفع ويدفع العراق والشعب العراقي ثمن لم يكون مثله بتاريخ العراق بالاف السنين ورغم ابتلاء العراق ومنذ ازمنة طويلة ولبا وسوريا -وقصة الديمقراطية والاعيب الادراة الامريكية- الاوبامية -و-هيلاري-كلنتون -ادوات اخطر مشاريع الحروب بالنيابة والمهم من يعطي امريكا ومن تحت عبائتها بتغيير انظمة باسم الحرية والديمقراطية واين هي الديمقراطية-السياسة في امريكا والمال -والاعلام واللوبات هي من هي الاساس والاقوى وبل حتى التزوير ممكن وخاصة وكما يبدو ان المدعو ترامب خارج بعض اطر اللعبة- المعتادة وكما يقال -الله اعلم فهذه امريكا ومستوع الاسرار -والمشاريع العامية للسيطرة واكاذيبهم بدءامن ابدة الهنود الحمر وتصوير الكابوي وكانه ملاك ونعود للمقال وبوضوح اي جملة قالها الرئي الروسي لا تعبر عن حقائق ووقائع ونتائج واضحة اي التدمير الذي حصل وخاصة في منطقتنا -ناهيك عن تراجع اسعار النفط علما وبشكل صريح -البترو-دولار- النفطي الذي جاء به الثعلب الماكر- هنري كيسنجر من بعد 1973 -استادت الطغمة الساسية-المالية-الامريكية -وادواتها الغربين هم من استفادوا وبل مولوا الحروب والتدمير والفوائد لهم ودائما والن باسم الحرية والديمقراطية -ومن حالفهم او طبق اوامرهم من افغنستان ضد السوفيت ولحد الان يعرف نفسه وليراجع نفسه علما انها مرحلة جديدة بموازين جديدة وستبيع الطغمة الامريكية-المالية-الساسية ستبع الجميع والمهم مصلحتها فعلى العاقل ان يقرا اجوبة الرئيس الروسي -وخاصة حول سوريا -ويفهم الامر ومن اجل مصلحته اي المتورطين- نعم المتورطين والحر تكفيه الاشارة وشكرا للتقدم يا موقع ايلاف واقصد نعم الاعلام الذكي يبدا باطلاع القار على حقائق نسبية للمعلومة من خلال القوى الكبرى والدول والرؤساء والاوضاع واعتقد لو استمرت ايلاف بهذا الصعود الايجابي وتكون كعلامة لاعلام خليجي وعربي معقول فهذا مفيد\ ولشعوب النطقة بالذات مع تحياتي

ستحرقه لعنة أطفال سوريا
بسام عبدالله -

سيلقى بوتين مصيراً بشعاً لإشتراكه مع المجرم الإرهابي المعتوه بشار أسد في جرائم قتل أطفال سوريا وإبادة الشعب السوري وتدمير مدنه وقراه على رؤوس سكانها.

عجيب يا بوتين
م٠ب -

قرار رحيل الاسد جاء من الداخل السوري من الشعب السوري يا اعمى !!!!!

الموضوع الاهم
كندي -

هل ستبقى سوريا دوله ؟ هل ستتفتت حسب المخطط الامريكي ؟ لا شك ان تفتتها سيكون بداية تفكك دول اخرى كثيره في المنطقة ، هل المعارضه السورية موافقة على تفتيت سوريا اذا كان ذلك ثمنا لرحيل الاسد ؟ تبين بوضوح من ستة سنوات قتال وتدمير انه لا يمكن الجمع ابدا بين رحيل الاسد وبقاء سوريا موحده ، من يزعم غير ذلك يكذب على نفسه وعلى الآخرين ، ثمن رحيل الاسد هو تفتيت سوريا ، كل الدول تعلم ذلك ، هل المعارضه مستعده للتضحية بالوطن للتخلص من شخص ؟ التاريخ يقول ان الأشخاص يرحلون ويختفون والاوطان تبقى ، اذن لماذا لا يجري التفكير بطريقة اخرى واقعية بعيدا عن العواطف والأمنيات : يبقى النظام ، تجري مصالحة سورية - سورية ، يتم تعديل الدستور لمنع التمديد او التجديد او اعادة الترشيح لأي سبب ، يلغى النظام الرئاسي بعد فترة انتقالية ، تجري مصالحة عربية تعود فيها سوريا الى الامه العربيه مبتعده عن الفرس والصفويين ، تلغى الى الأبد حاله الممانعه والمقاومه الكاذبة التي هي المدخل الكاذب الى كل الفتن ، بهذا ينتهي دور العصابات والمزايدات الايرانية في المنطقة ، ويتم حل الخلافات بالطرق السلمية ، وتجري عملية اعادة بناء سوريا ، هذا يتطلب حزما وعزما دوليا من روسيا ومن الولايات المتحده ، تنازلات من النظام تقابلها تنازلات من المعارضة ، واهم موضوع هو : وحدة اراضي سوريا ، لا فدرالية ، لا حكم ذاتي ، انما سلطة مركزية عل كل اراضي سوريا

اكعد اعوج واحكي عدل
عمر علي -

المعارضة سلمت نفسها الى اللاطيب اوردخان والخليج والامریكان ، وإلا لناصرها الله!!

إبشر يا بشار
ابو نورس -

أعداء الحياة والحرية الذين يعارضون النظام السوري في طريقهم إلى مزبلة التاريخ لما قاموا به من قتل وتخريب أجمل بلد عربي .

الوحدة العربية أو الحرب
محمد الشعري -

المسألة ليست مقتصرة على إتفاق موجود أو مفقود بين موسكو و واشنطن . إنها بالأساس و في الجوهر إتفاق العرب أو عدم إتفاقهم على توحيد وطنهم في دولة ديموقراطية مزدهرة . و لهذا السبب فإن هذه الحروب الأهلية الدينية ستتواصل و ستتفاقم الدعوة لدولة الخلافة إلى أن ينقرض أصحاب شعار ( إتفق العرب على ألا يتفقوا ) . إنها مأساة لأن الفقراء و الضعفاء هم الذين يسددون الثمن في أية حرب . إنها النكبة العربية الكبرى بعلمانيين يرفضون كل شيء يوحد العرب و بإسلاميين مسلحين لا يتقنون سوى القتل . أرجو أن تنتهي هذه المصيبة في أقرب وقت ممكن برضوخ الطرفين للمنطق و الحكمة . آمل ، رغم أني لست مثقفا و لا سياسيا و لست علمانيا و لا إسلاميا ، أن يجلس الطرفان المتقاتلان إلى طاولة الحوار في إطار جامعة الدول العربية للبحث في أفضل السبل و أسرعها لتوحيد العرب في دولة ديموقراطية . أعتقد أن هذا الحوار كفيل بإنهاء النزاع من جذوره . أما ما يخالف ذلك فمجرد مضيعة للوقت .

اقرأو وعوو
jj -

الجيش الحر يندد بمجازر الجيش الحر في الشمال السوري! منضيف فخار يكسر بعضه

إلى جهنم أ
ســــاميه -

هل يعتقد المعتوه بشار أن أطفال و آباء وأمهات وزوجات وأخوة وأعمام وأخوال وأقارب وأصدقاء من قتلهم المجرم لايريدون الإنتقام منك ومن عصابتك المجرمة؟لقد قتلت أكثر من 300 ألف مواطن سوري.لقد تظاهر في حماه لوحدها أكثر من 600 ألف مواطن سوري.لقد هرب من بطشك إلى دول الجوار فقط أكثر من 5 ملايين مواطن سوري.لقد هجر أكثر من 7 مليون مواطن سوري بيوتهم بسببك .لقد دمرت مئات آلاف البيوت بحقدك ياجبان.إنك تدمر سوريا أيها المجنون ... تريد تدمير كل شيئ ... لماذا ياإبن الخيانة؟هناك شيئ لن تستطيع قتله وتدميره ... هو إرادة هذا الشــــــعب، الذي قرر أن يرسلك إلى جهنم

قرفنا يابشار، قرفنا منك
ســــاميه -

قرفنا يابشار، قرفنا منك ومن آل الأسد. قرفنا من هذا القرف الذي تقوم به. قرفنا من جيشك الطائفي الجبان، قرفنا من مخابراتك السخيفة ومن مؤامراتهم ولصوصيتهم، قرفنا من إستهتارك بدماء الشعب السوري، قرفنا من وزرائك التافهين. قرفنا من شعاراتك الكاذبة، قرفنا من خياناتك وخيانة أباك حافظ وخيانة جدك سليمان. قرفنا من جرائمك، قرفنا من ذئاب مفترسة في هيئة بشر تدعي بأنها أسود، قرفنا من حيوان يسمونه الأسد.

فعلاً عيب عليكم.
ســــاميه -

أكيد أكتر من 7 مليون لاجئ سوري هَربوا من سوريا من حبهم لبشار ... وأكيد ٧ ملايين سوري هُجروا من بيوتهم من حبهم لبشار ... أكيد 300 ألف معتقلين بسبب حبهم لبشار ... أكيد أكتر من نص مليون شهيد قتلوا بسبب حبهم لبشار (ومن الحب ماقتل)... أكيد أمهات وآباء وزوجات وأولاد وأخوة وأخوات وعمومهم وأولاد عمهم وعماتهن وأولاد عماتهن وخوالهم وأولاد خوالهن وخالاتهم وأولاد خالاتهن للشهداء والمعتقلين بيشاركوهم بحبهم المنقطع النظير لبشار .. يعني هدول على الأقل بيطلعوا شي 12 مليون كمان ... وإذا أخدنا نصف الجيش العقائدي شي 200 ألف بين منشق وملتحق بالجيش الحر مع قرايبينهم بيطلعوا شي مليونين ... طبعاً هدول كلهن مغرر فيهن بس هنن ضمناً بيحبوا بشار ... وكمان في شي كم مليون سوري ساكتين من خوفهن، بس هنن بيحبوا بشار من كل قلوبهم. وإذا حسبنا حسابنا هلق ... حنلاقي أن عدد هدول يلي بيموتوا بحب بشار بدون المنحبكجيه بيشكلوا أكتر من نصف الشعب السوري بكتير. .... فمن وين قاعدين تقولوا أنو بشار واحد مهلوس وساقط ....... ؟ فعلاً عيب عليكم.

جلالة الرئيس ...
ســــاميه -

لقد أَمَنَ الله على شعب سوريا بمن حولهم إلى واحد من أفقر شعوب الأرض ... فبفضل جلالة الرئيس الأسد الأول وصل راتب إستاذ الجامعة في سوريا إلى نفس مستوى راتب إستاذ الجامعة في الصين ... وبفضل جلالة الرئيس الأسد الثاني وصل راتب إستاذ الجامعة في سوريا إلى نصف راتب عامل تنظيفات شوارع وأزقة (زبال). فهنيئاً للشعب السوري بباني سورية الحديثة وسورية المستقبل الذي لم ينسى أن يدمر بلد الياسمين والورد بأسم الممانعة والدجل ولم ينسى أن يقتل جيلاً كاملاً من السوريين. لقد نجحت أسرائيل من خلال كوهين الأسد في تدمير قلب العروبة النابض

ومن هو بوطين
OMAR OMAR -

ومن هو بوطين ليتحدث عن مستقبل سوريا ... أجير رخيص لنتنياهو وعدو للعرب والسوريين. دمر في سوريا وقتل بينما يهدي الصهاينة دبابة سيطر عليها السوريون. بوتين يعد نتنياهو بأن سوريا لن تهاجم أسرائيل إذا كان أبن حافظ في السلطة ...

سوريا الحديثة....!
ســــاميه -

عندما كانت سوريا متأخرة ومتخلفة كان مستوى حياة السوري مساوياً لمستوى حياة الأوربي ... في عهد باني سورية الحديثة أصبح متوسط دخل الفرد في سوريا من أدنى الدخول في العالم وآخذ في التراجع ــــــــــــــ في سوريا عهد الرجعية كان لدينا برلمان وحق التظاهر ... في عهد التقدمية لدينا مجلس مهرجين ومخابرات وواجب الخروج بمسيرات عفوية والصراخ بالروح بالدم ــــــــــــــ في عهد الطائفية كان لدينا رئيس وزراء ووزير أوقاف مسيحي ورئيس جمهورية منتخبون ... في عصر الإنفتاح لدينا رئيس جاء على ظهر دبابة ورث إبنه عرش الرئاسة ــــــــــــــ في سوريا عهد الضعف كانت أراضينا كلها حرة وكنا نسعى لتحرير فلسطين ... في سوريا القوية لدينا أراض محتلة منذ أكثر من أربعين سنة ـــــــــــــــــ في سوريا الخنوع كان جيشنا يحمي الحدود ... في سوريا التحرير أصبح الجيش يحمي من باع حدود سوريا ــــــــــــــــــ في سوريا الإنتداب كان لدينا رجال مثل إبراهيم هنانو وسلطان باشا الأطرش وصالح العلي وفارس خوري وشكري القوتلي ... في سوريا الحديثة لدينا آل الأسد ومخلوف وشاليش.

إن تجرأت أن تنتقد .....
ســــاميه -

إن تجرأت أن تنتقد سيادة الزعيم الذي ليس مثله أحد ... فستكون حتماً وهابي وسلفي وأرهابي أسلامي طائفي وطبعاً أخوان مسلمين. فيما عدا ذلك ستوصف بأنك عميل صهيوني وأمريكي وقطري وسعودي وتركي وعميل الناتو. هذا بالإضافة إلى أعتبارك شخصاً عجيباً تتجرأ على إله الممانعة ورب العروبة وبطل الأبطال أبن بطل التصحيح وبطل التحرير. وستجد من ينهق مسطولاً من تطاولك ويزعق كمن ركبه عفريت ... لك هادا الأسد .. لك هادا البطل ... لك هادا أمل الأمة العربية.