أخبار

نحات يضطر لتعديل تمثال بصعيد مصر وُصف بأنه "غير ملائم"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اضطر نحات مصري إلى إجراء تعديلات على تمثال، صنع لتكريم الجنود الذين فقدوا حياتهم أُثناء الخدمة، بعد موجة من انتقادات وجهت للتمثال ووصفته بعمل "يوحي بتحرش جنسي".

ويجسد تمثال "أم الشهيد" فلاحة مصرية نحيلة القوام، وهو الرمز الشائع للدلالة على مصر، ويقف خلفها جندي مرتديا خوذة وقد طوقها بذراعيه.

غير أن أهالي مدينة سوهاج انتقدوا التمثال ووصفوه بغير ملائم.

ولم يفتتح التمثال، الذي يقع على مقربة من مدرسة للبنات في المدينة، رسميا حتى الآن.

ووصف بعض المنتقدين التمثال بأنه يدل على "علاقة غير مرغوبة مع امرأة"، وقال آخرون إن التمثال الذي يبلغ طوله 8.5 أمتار يوحي بأن "الجيش المصري يتحرش بالبلاد".

وأمر أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، بإجراء تحقيقات في ملابسات نحت التمثال.

وقال محللون إن الجدل، الذي أثار موجة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، يبرز الصعوبات التي تواجه الفنانين في البلاد.

ويجري حاليا النحات وجيه يني، 60 عاما، تعديلات على عمله لإزالة الجندي ووضع غصن زيتون في يدي المرأة، كما سيشكل هلالا فوق رأس المرأة من خلال الحمام الأبيض الذي يعد رمزا للسلام.

ودافع يني عن عمله قائلا لوكالة "أسوشيتد برس" للأنباء إنه يرفض فكرة أن تمثاله غير ملائم ويقول إن الجندي يمثل "روح الشهيد" الذي يحمي مصر.

وأضاف : "مازلت مقتنعا بالفكرة الأصلية للتمثال والتعديلات لن تبعد عن ذلك".

وقال : "لكن أشعر شخصيا أنه من المهم أن يسعد الجميع بالتمثال".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غجر بحاجة إلى أعادة تأهيل
أخلاقي -

شعب من الغجر بكل طوائفهم ، مهوسيين بالتحرش الجنسي

من المستفيد من هذا الجنون
محمد الشعري -

من المستفيد من هذا الجنون الجماعي ؟ من المتسبب في هذا الهوس الفضائحي الجنسي ؟ ألا يدرك هؤلاء المعترضون على تمثال إمراة و رجل أن الفصل بين الجنسين لا صلة له بالأخلاق و أنه يسبب تفاقم الشذوذ الجنسي و ينتج الكثير من العقد النفسية و الجنسية الأخرى ؟ ألا يلاحظون أن كافة جمعيات حقوق الإنسان في العالم قد إنقلبت إلى جمعيات للدفاع عن اللواط عوض الدفاع عن الفئات الضعيفة و الفقيرة و المشردة و البائسة؟ ألا يفهمون أن تلك مؤامرة عالمية لتغبية الشعوب و إستعبادها ؟ إن هذه الإعاقة الذهنية الجماعية المستفحلة بشكل وبائي قد فرضت رد فعل مدمرا للدول و مسببا للحروب الأهلية . و رد الفعل هو الحركات الدينية المسلحة و غير المسلحة الحاقدة على العلمانية المتصفة في نظر عامة الناس بأقبح و أحقر الصفات الماخورية . إن هذا الجنون الجماعي لا يمكن أن يوجد إلا بسبب معاناة الشعوب من هيمنة و سيطرة مافيات متخصصة في الحرب النفسية عموما و الجنسية خصوصا . إن هذا الجنون الوبائي ليس سوى نتيجة للفساد الإجتماعي و لعملية تجنين شامل لأغراض سياسية أو دينية أو غيرها . إنه حقد المتطلعين للإحترام على أعداء الإحترام . أتمنى أن تنكشف و تنقرض تلك المافيات التجنينية الماخورية و أن يزول هذا الإجرام المنظم الذي خرب الصحة العقلية العامة في العديد من المجتمعات و الفئات .

التماثيل محرمة شرعا
عربي من القرن 21 -

وثنية ( وحتى تمثال أبو الهول تم تحطيم أنفه , كما كانت العادة في بقية التماثيل لتحقيرها أثناء الغزوات على الحضارات القديمة شرقا وغربا لذا ترى معظم التماثيل الرومانية مكسورة الأنف !!..) والصور والموسيقى والغناء , في بلد أسلامي متحجر في عقول القرون الصحراوية :- البيت الذي فيه صور لاتدخله الملائكة !!..الرجاء من أيلاف الغراء نشر الحقائق ونحن في القرن 21 والألفية الثالثة وغزو الفضاء , وشكرا !!!..

يا شعري
متابع -

ما قلنا لك يا شعري روح غير اسمك الاول الى جوزيف او ايتان او لينين .

انته بتشتم ليه يا واد ؟!
مصري -

خالف شروط النشر

مع الأسف مصر 2016م
خليجي-كافر -

---- ----قبل 5150سنة كانت حضارة مصر --- الحريات--الشخصية والنساء كن يلبسن مثل ازياء اليوم العصرية وكن مقاتلات وقويات وانثى بمعنى الكلمة---وهذا موجود بالرسومات والترجمة الهيليوغرافية----الان 2016م--نساء بالخيم السوداء ويلبسن بعضهن بيجاما النوم تحته بالسوق والعمل--بل بسبب التغطية رائحة عفنه من بعضهن--لاهواء ولاشمس---وكأن المرأة بضاعة---مين يصدق ان هذه مصر

لماذا تستغربون
حفيد قريش-- -

عدالة الاسلام للمرأة---لان يعتبروها ناقصة عقل--وانها تتشابه بالحيوان (الحمار والكلب الاسود)بنقض صلاة الرجل-- وان لا تفي حق زوجها عليها حتى لو لعقت الدماء والقيح من جسد زوجها--وان الملائكة تلعنها من الليل حتى الفجر لو رفضت ممارسة او الاستجابه له بتلك الليلة-- وان اغلب اهل النار من النساء-(بوجود الحوريات لاحاجة للنساء --هنا التحايل)-بالجنة فقط زوجها واذا دخل زوجها النار لا يوجد شيء لمتعتها--المطلقات والعوانس مجهول وضعهن بالجنة---الرجل 72 حورية وولدان مخلدون -- ورجل دين معروف يقول ان جماع الرجل لحور العين يستمر 70 سنة لكي ينتهي منها- -- وشهادتها نصف شهادة الرجل و حتى لو كنت عالمة نووية- والرجل عاقل تماما ولو بلطجي---ونسوا ان بالغرب ممكن نصف القاضيات امرأة---هذا غيض من فيض

من هو المسبب
خليجي اؤمن بالتقمص -

سبب مايحصل بالعالم والارهاب بدأ بقوة-----من الرئيس المؤمن ؟؟-الذي اراد ان يضرب الاسلاميين بالاتحاد الاشتراكي--وتغيير كامل بالمنهج الى الرجعية--والجهل والتشدد--والغريب ان اغلب االجماعات الاسلامية بالعالم -خرجت من فكر او تأثرت بسيد قطب--وخصوصا بتكفيره المجتمعات بكتابه معالم على الطريق---واغلب المنظرين بالعالم مع الاسف مصريين--هم سبب بلاء المجتمعات العربية بسبب التشدد والتخلف عندهم--والكراهية

مصر الى اين
رجب وعجب-بهذا الزمان -

هل تصبح مصر عدة دول-----------السبب الاسلاميون المتشددون-- لان المادة 2 بالدستور والتفرقة مع الاقباط وكراهيتة المتشددين العلمانية---نعم مؤشرات قوية على هذا---1-دولة اخوانية سلفية -2-جمهورية مصر القبطية---3دولة للنوبة---4 دولة بسيناء--وهم سيتحدون مع غزة وهذا مشروع يريده اسرائيل وامريكا---سيتحقق كل الذي قلته---انتظروا --

تخلف وبس
سالم بن كمال-بن مراد -

مصر ستكون قريبا دولة فاشلة ---بسبب المتشددين الارهابين

أيها القراء الكرام أحتفلو
عراقي لاجيء -

بأيلاف الحرة والجريئة ومنبر من لا منبر له لقد خرجت من شرنقة لتطير كفراشة زاهية الألوان !!.., تهانينا يا مايسترو هذه السمفونيا , وهل تسمح لي بأن أضعك في مرتبة العظماء والى جائزة نوبل للسلام التي تستحقها بجدارة !!!..

انها حضارة الطغيان
مصري -

حضارة مصر القديمة حضارة الطغيان والاستعباد وإهانة الأنثى ورميها في النيل طعماً للتماسيح ه

سبب اكتظاظ النار
بالنساء ي -

أغلب أهل النار من النساء لكثرة وجود أخواتك المسيحيات والملحدات فيها