أخبار

تركيا تؤيد عملية مشتركة مع أميركا لدحر "الجهاديين" من الرقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: ايدت تركيا الاربعاء تنفيذ "عملية مشتركة" مع الولايات المتحدة لاخراج تنظيم الدولة الاسلامية من معقله في الرقة في شمال سوريا.

وقال نائب رئيس الوزراء نور الدين جانيكلي في مؤتمر صحافي ان "الرئيس (رجب طيب اردوغان) ابلغ (باراك) اوباما ان تركيا تؤيد فكرة تنفيذ عملية مشتركة"، مؤكدا تصريحات لاردوغان نقلتها وسائل الاعلام في وقت سابق. واضاف ان "المشاورات بين جيشي البلدين متواصلة. ليست هناك صيغة واضحة حتى الان".

وفي تصريحات نقلتها الصحافة التركية، قال اردوغان انه اتفق مع نظيره الاميركي على هامش قمة العشرين في الصين على "القيام بما هو ضروري" لانزال الهزيمة بالتنظيم الجهادي واخراجه من الرقة التي اعلنها عاصمة لخلافته.

وقال اردوغان للصحافيين المرافقين له في الطائرة اثناء عودته ان "الرقة هي اهم معقل لداعش (...) اوباما يريد ان نفعل شيئا معا ولا سيما بالنسبة الى الرقة. قلت (له) انه لا توجد مشكلة من جانبنا". واضاف وفق ما نقلت عنه صحيفة "حرييت"، "قلت ان عسكريينا يجب ان يجلسوا معا ويناقشوا من ثم يتم القيام بما هو ضروري". وتابع "انها احدى المسائل التي نبحثها مع الولايات المتحدة. ما يمكننا القيام به سيكون واضحًا بعد المشاورات".

وقال اردوغان ايضا "نريد ان نبرهن اننا موجودون في المنطقة. اذا خطونا خطوة الى الوراء، ستتمركز مجموعات ارهابية مثل داعش وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديموقراطية هناك".

وجاءت تصريحات اردوغان بعد اسبوعين على بدء عملية عسكرية تركية بمشاركة فصائل معارضة مدعومة من انقرة في شمال سوريا ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم الدولة الاسلامية على حد سواء. واوضح جانيكلي انه منذ بدء العملية العسكرية قتل 110 مقاتلين من تنظيم الدولة الاسلامية ووحدات حماية الشعب الكردية.

واتاحت العملية تطهير منطقة تمتد 772 كلم مربعا في شمال سوريا من الجهاديين. وفي نهاية الاسبوع الماضي، طردت القوات التركية تنظيم الدولة الاسلامية من اخر مواقعه على الحدود بين تركيا وسوريا.

ومع استمرار هجومها العسكري، تواصل انقرة ممارسة ضغوط على شركائها لاقامة منطقة حظر جوي في شمال سوريا التي تشهد نزاعا منذ خمسة اعوام.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تركيا يتمكن من طرد دواعش
hawlairi -

تركيا يتمكن من طرد دواعش من كل سوريا والعراق بأوامر من القائد الأعلي للدواعش الأمير ايردوغان ويقومون بتبديل ملابسهم خلال ساعات ويصبحون عملاء للجيش التركي ، ولكن لايتمكن من طرد أي قوات ب ك ك حيث يتزايد يوم بعد أخر حيث يقومون بقتل قيادات الجيش والميت التركي داخل أستنمبول وانقره ناهيك عن شرق تركيا أو كردستان الشماليه فمجازر فراد الميت التركي عمل يومي ولكن لايعلن فلا يوجد يوم لايقتل فيها الميت والجيش التركي بالعشرات فالوضع داخل تركيا أسوأ من داخل السوري ورئيس اوباما لم يطلب من ايردوغان المشاركة بل ايردوغان يتوسل كما توسل باسرائيل وروسيا ونحن في بدايه الطريق لنرى ماذا يحدث قريبا في سوريا فكل المعارضة السورية واللاجئين يعودون الي شمال سوريا وليس الى حلب أو دمشق أو الساحل السوري بالاتفاق بين ايردوغان وبشار الأسد في الجزائر و طهران وموسكو ، وقريبا يعيد ألمانيا 210،000 لاجيء من دول العراق والافغان وسوريا ضمن اتفاق تركي ألماني بعد أخذ سته مليارات دولار كحق السكوت من ألمانيا لاعادتهم