أخبار

استهدفه مسلح سرعان ما تم القبض عليه

اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتَّر في عمّان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قتل الكاتب الأردني ناهض حتّر صباح اليوم الأحد أمام قصر العدل في وسط عمّان، بعد نحو أسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية إثر إعادة مشاركته رسماً كاريكاتورياً على صفحته في فايسبوك أثار جدلًا واعتبر أنه "يمسّ الذات الإلهية".

إيلاف من عمّان: نقلت وكالة الانباء الرسمية (بترا) عن مصدر أمني قوله ان "الكاتب الاردني ناهض حتر قتل صباح اليوم (الاحد) امام قصر العدل في منطقة العبدلي (وسط عمّان) بعد اصابته بثلاث رصاصات".

واكد "القبض على المجرم مطلق النار وضبط سلاحه الناري"، مشيرا الى ان "التحقيقات جارية معه للوقوف على ملابسات القضية". وافاد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان مسلحا مجهولا ملتحيا يرتدي دشداشة رمادية اطلق النار بمسدس على حتر الذي وصل الى المحكمة صباحًا لحضور جلسة محاكمته التي يفترض انها كانت سرية. 

وبحسب الشهود فان حتر (56 عاما) اصيب بمنطقتي الرأس والرقبة. ونقل جثمان حتر من مستشفى "لوزميلا" الى مستشفى البشير في عمان حيث الطب الشرعي.

تنديد حكومي
وقال مصدر امني لفرانس برس ان "مطلق النار اردني يبلغ من العمر 49 عامًا، وقام بتسليم نفسه لحرس المحكمة". واعلن مصدر مقرب من عائلة حتر ان "عائلته سترفض استلام جثمانه إلى حين ظهور نتائج التحقيق". ونددت الحكومة الاردنية بـ"الجريمة النكراء التي راح ضحيتها الكاتب الصحافي ناهض حتر".

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، في تصريحات اوردتها (بترا) ان "الثقة بالقضاء الأردني وبأجهزتنا الأمنيّة عالية في متابعة ومحاسبة من اقترف هذه الجريمة النكراء".

اضاف ان "اليد التي امتدّت إلى الكاتب المرحوم حتّر ستلقى القصاص العادل حتّى تكون عبرة لكلّ من تسوّل له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة الغادرة". واكد الوزير ان "القانون سيطبق بحزم على من قام بهذا العمل الآثم، وان الحكومة ستضرب بيد من حديد كلّ من يستغلّ هذه الجريمة لبثّ خطاب الكراهية الطارئ على مجتمعنا".

واستنكرت دائرة الافتاء العام في بيان مقتل حتر، مؤكدة ان "الدين الاسلامي بريء من هذه الجريمة البشعة". ودعت "ابناء المجتمع الأردني جميعاً باختلاف أديانهم وأطيافهم إلى الوقوف صفاً واحداً خلف قيادتهم الهاشمية ضد الإرهاب ومثيري الفتنة".

إدانة إخوانية
كما دانت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن مقتل حتر. وقال بادي الرفايعة الناطق باسم الجماعة في بيان ان الجماعة "تستنكر هذا الاعتداء والطريقة البشعة التي جرت فيها". واضاف "نحذر من اثارة الفتنة، وندعو الجميع في وطننا الغالي للحفاظ على أمنه واستقراره".

وكانت السلطات الاردنية افرجت عن حتر في الثامن من سبتمبر لقاء كفالة مالية بعد نحو شهر على توقيفه. واوقف حتر في 13 اغسطس الماضي عقب اعادة نشره رسما كاريكاتوريا، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" إعتبر مسيئا الى الذات الالهية.

ووجّه مدعي عام عمّان إلى الكاتب اليساري حتر تهمتي "اثارة النعرات المذهبية" و"اهانة المعتقد الديني"، واعلن حظر النشر في القضية. ونفى حتر حينها ما اتهم به، مؤكدا انه "غير مذنب". وكانت عقوبة اي من التهمتين المسندتين لحتر قد تصل في حال ادانته الى الحبس ثلاث سنوات.

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي طلب من وزير الداخلية سلامة حماد في مطلع الشهر الماضي استدعاء حتر واتخاذ الاجراءات القانونية بحقه لنشره "مادة تمس الذات الالهية". وكان حتر اعاد مشاركة رسم كاريكاتوري، لم يرسمه، على صفحته الشخصية على فايسبوك بعنوان "رب الدواعش" ما اثار جدلا واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي. 

حذف المنشور
لكن حتر حذف المنشور من صفحته بعدما اكد أن الرسم "يسخر من الارهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الالهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروّجه الارهابيون".

واضاف قبل ان يغلق صفحته الشخصية ان "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي، وهؤلاء موضع احترامي وتقديري". وتابع ان النوع الثاني "اخونجيون داعشيون يحملون الخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون".
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يرحمه
ابو رامي -

الله يرحمه ولعنة الله على قاتليه الظلاميين العابثين بكل شيء ينتمي للحياة والحرية

دمه في رقبة رئيس الوزراء
يجب محاكمته مع وزير الداخلية -

انها بوادر بداية انهيار النظام في الاْردن و تحوله الى نموذج دول الربيع العربي ، و عادة علامات الانهيار الأمني و السياسي تبدأ باغتيال الكتاب و المفكرين المناهضين للأسلمة و يتحمل النظام الاردني مسؤولية اغتيال الكاتب حتر و ذلك لتماهيه مع مواقف المسلمين المتطرفين و التودد لهم بالاستجابة الى مطاليب الحركات الاسلامية ، يجب محاكمة رئيس الوزراء و وزير الداخلية لأنهما مسؤولان مباشرة عن ما جرى للكاتب حتر ، كان المفروض بهما ان يقوما بحماية الكاتب

من هو ناهض حتر
وما حقيقته ؟! -

ناهض حتر كائن خبيث يخفي الاعلام اللبرالي العفن حقيقته ويقدمه بحسبانه مثقف يساري وهو مسيحي انعزالي لئيم وعنصري بغيض و متطاول شتام مصطف ومصفق للطواغيت قتلة أطفال المسلمين .

Iraq
Iraqi -

ماهذا الارهاب الجنوني المنتشر بين العرب؟؟؟ انه يتوسع وينتشر ويزداد عنفا وقتلا وتنكيلا لكل من لايشبههم ولو بقليل. اين الحكومات واين المفكرين؟ هل تنتظرون ان يقضي هؤلاء الوحوش على كل شيء؟ لماذا لاتناقشون التوحش الديني ولماذا لا توقفون المافيات الدينية وتحديث التعليم...مليون لماذا بدون جواب من قادة الامة. قتلة فشلوا في حياتهم يقتلون ويذبحون ليدخلوا الجنة ....هل هناك جرم اكبر من هذا؟ يدخلون الجنة بقتل انسان وسبي امراءة ...اين شيوخ الدين المسؤلين عن هذا الانحراف الذهني؟ اين انتم يابشر؟؟؟؟

جريمة بشعة
د سليمان/ الرياض -

جريمة بشعة يجب التنديد بها على كل المستويات الدينية والثقافية والسياسية، ويجب تنفيذ حكم الإعدام بالقاتل على الملأ من الناس؛ ليكون عبرة لغيره من المتطرفين.

تطاول على الملك
وشكك في شرعيته -

تم ‏اغتيال الكاتب المسيحي ناهض حتربعد يومين فقط من قوله ان ملك الاردن فقد شرعيته ..!‏‏هل تم الترتيب للانتقام منه بتسهيل الامر لمن أضمر قتله على خلفية تشنيعه على الاسلام والتطاول على الذات الإلهية ؟!

لا يجوز الترحم على كافر
و ملحد وبذيء شتام -

لا يجوز الترحم على كافر مرتين مسيحي وملحد وشتّام للذات الإلهية ، ان كنت مسلم حقاً استغفر الله حتى تحشر معه في الجحيم

ليترك الاسلاميون المداهنة
وليقولوها صريحة -

ليعلن الاسلاميون عن ادانتهم لتطاول اي شخص على الله ورسوله والإسلام بدعوى حرية التعبير و بلا تحفظ - ولذلك على الإسلاميين ان يثبتوا على دينهم وعلى ثوابته ومبادئه ويعلنوا صراحة عن برنامجهم القائل بأسلمة كافة مناحي الحياة ولا يضرهم بعد ذلك من كفر ، ذلك ان اعداءهم ليسوا أعداء لبرنامجهم وإنما هم أعداء لله ورسوله ابتداءاً وهم لا يخفون هذا العداء بل يصرحون به بكل دناءة وبما وسعهم من الفاظ خبيثة دنيئة .

الهمج المهووسون بشرب الدم
Rizgar -

الهمج المهووسون بشرب الدم وقطع الرؤوس .لماذا منع الاوربيون الافكار النازية والا حزاب النازية بعد ١٩٤٥ ؟

جرى تنفيذ قصاص كتابكم
فيه يا مسيحيين انعزاليين -

‎التجديف: كانت الوصية الثالثة من الوصايا العشر تنهي عن النطق باسم الله باطلاً (أي بلا هدف صالح)، لأن الرب لا يبرىء من نطق باسمه باطلاً [7لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلَهِكَ بَاطِلاً لأَنَّ الرَّبَّ لاَ يُبْرِئُ مَنْ نَطَقَ بِاسْمِهِ بَاطِلاً.] (خروج 20: 7). وكان النهي أشد عن سب اسم الله [28&171;لاَ تَسُبَّ اللهَ وَلاَ تَلْعَنْ رَئِيساً فِي شَعْبِكَ.] (خروج 22: 28)، وأول حادثة يسجلها الكتاب عن كسر هذه الوصية، أعدم مرتكبها رجما بالحجارة [11فَجَدَّفَ ابْنُ الْإِسْرَائِيلِيَّةِ عَلَى الاسْمِ وَسَبَّ. فَأَتُوا بِهِ إِلَى مُوسَى. (وَكَانَ اسْمُ أُمِّهِ شَلُومِيَةَ بِنْتَ دِبْرِي مِنْ سِبْطِ دَانٍ). 12فَوَضَعُوهُ فِي الْمَحْرَسِ لِيُعْلَنَ لَهُمْ عَنْ فَمِ الرَّبِّ. 13فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: 14&171;أَخْرِجِ الَّذِي سَبَّ إِلَى خَارِجِ الْمَحَلَّةِ فَيَضَعَ جَمِيعُ السَّامِعِينَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى رَأْسِهِ وَيَرْجُمَهُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ. 15وَقُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: كُلُّ مَنْ سَبَّ إِلَهَهُ يَحْمِلُ خَطِيَّتَهُ 16وَمَنْ جَدَّفَ عَلَى اسْمِ الرَّبِّ فَإِنَّهُ يُقْتَلُ. يَرْجُمُهُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ رَجْماً. الْغَرِيبُ كَالْوَطَنِيِّ عِنْدَمَا يُجَدِّفُ عَلَى الاسْمِ يُقْتَلُ. .. .. .. 23فَكَلَّمَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُخْرِجُوا الَّذِي سَبَّ إِلَى خَارِجِ الْمَحَلَّةِ وَيَرْجُمُوهُ بِالْحِجَارَةِ. فَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.] (لاويين 24: 11-23). كما أن لعن أحد الرؤساء من البشر كان يعتبر وكأنه تجديف على الله الذي أقام الحكومات البشرية (خروج 22: 28، [1لِتَخْضَعْ كُلُّ نَفْسٍ لِلسَّلاَطِين الْفَائِقَةِ لأَنَّهُ لَيْسَ سُلْطَانٌ إِلاَّ مِنَ اللهِ وَالسَّلاَطِينُ الْكَائِنَةُ هِيَ مُرَتَّبَةٌ مِنَ اللهِ 2حَتَّى إِنَّ مَنْ يُقَاوِمُ السُّلْطَانَ يُقَاوِمُ تَرْتِيبَ اللهِ وَالْمُقَاوِمُونَ سَيَأْخُذُونَ لأَنْفُسِهِمْ دَيْنُونَةً.] انظر رومية 13: 1 و 2).

مجرد فكرة
Rizgar -

منع اللغة العربية منعا بتا وتشجيع دراسة ا العبرية والانكليزية سوف ينتج تلقا ئيا مجتمعا متسامحا انسانيا . المسالة ثقافية ايظا .......... لغة الذبح والانفال والتعريب والا غتصاب و الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف . ..... المسالة ثقافية ايظا

من يتعاطف معه يلقى
مصيره وعقابه -

المهم انه راح على جهنم