أخبار

وسط دعوات إلى حماية الحريات واستنكار شعبي ورسمي

قاتل ناهض حتر إلى أمن الدولة الأردنية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وسط استنكار شعبي ورسمي، ودعوات لحماية الحريات في الأردن، احيلت قضية اغتيال الكاتب ناهض حتر إلى مدعي عام أمن الدولة، واعترف في إفادته بجريمته وأكد انه "سلفي وليس له أية ارتباطات دينية أو سياسية".

نصر المجالي: اجتمع العشرات من رجال العشائر والشخصيات السياسية والوطنية الأردنية في (بيت الفحيص)، مساء الأحد للنظر في اغتيال الكاتب ناهض حتر أمام قصر العدل في العاصمة عمّان يوم الأحد.

وأشاروا خلال الاجتماع إلى أهمية أن يأخذ القانون مجراه، وتحكيم العقل، والحفاظ على الوحدة الوطنية، واللحمة بين جميع أطياف ومكونات الشعب الأردني الكبير.

وعلى صعيد متصل، عبر عدد من الأردنيين عن استنكارهم لجريمة قتل الكاتب والصحافي ناهض حتر، وحمّلوا في بيان وقعوه مسؤولية مقتل ناهض حتر كاملةً للحكومة الأردنية، لإخفاقها في توفير الحماية لشخص أدى تعبيره عن رأيه، غالباً، الى مقتله.

وقالوا: كما أخفقت الحكومة الأردنية، وفي المقام الأول، في أن تتخذ موقفاً سياسياً واضحاً يلتزم بسيادة القانون وأولويات حماية حقوق الانسان، وبالتحديد حماية الحق في التعبير، بقيامها باعتقال حتر أصلاً في وقت سابق، وتوجيه تهم كان لا يجب أن تُسند اليه، واستجابةً على ما يبدو لضغوطات شعبية كان لا ينبغي الاستجابة لها بما يُخالف القانون والتزامات الأردن، الداخلية قبل الخارجية، في مضمار حماية حقوق وحريات الأفراد.

واعتبر الموقعون، أن اخفاق الحكومة الأردنية في حماية مناخ حرية التعبير، والتصدي لدعوات التحريض والكراهية ضد ناهض حتر، شكلت جميعاً سبباً أساسياً في وقوع الجريمة التي أدت الى مقتله اليوم.

حماية الحرية

ودعا الموقعون الحكومة الأردنية، بالإضافة الى اجراء تحقيقات شفافة في مقتل حتر، الى الإعلان الفوري ومن دون تأخير عن اجرءات قانونية لحماية حرية التعبير في البلاد ومحاسبة المسؤولين عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتحقيق مع المتورطين في ارتكاب جرائم كراهية وتحريض، ضمن الإطار الذي حدده القانون الدولي لحقوق الانسان، وأن تُعلن عن مراجعة ووقف إجراءات التوقيف والحبس وتجريم الأفراد بسبب آرائهم السلمية التي يكفل القانون تداولها والتعبير عنها.

مجلس الوزراء يدين

ودان مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بأقسى العبارات الجريمة النكراء التي راح ضحيتها الكاتب الصحفي ناهض حتّر.

واعتبر المجلس أنّ هذه الجريمة النكراء غريبة عن مجتمعنا الأردني وقيمه الأصيلة، مؤكّداً أنّ وعي المواطنين وحرصهم على مصلحة وطنهم يقودهم إلى رفض وإدانة هذا العمل الإجرامي الذي يعدُ مساساً بدولة القانون.

ووجّه مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير العدل للمتابعة الفورية لاجراءات التحقيق، وإنفاذ ما سيصدر من قرارات القضاء العادل بحقّ المجرم الذي اقترف هذا العمل الآثم بالسرعة القصوى، مشددا على تطبيق القانون أيضا بحق كل من يستغل هذه الجريمة لبث خطاب الفتنة والكراهية الدخيل على مجتمعنا الأردني المتماسك.

استنكار الأعيان

كما استنكر مجلس الاعيان الجريمة النكراء التي استهدفت الكاتب الصحفي ناهض حتر صباح اليوم امام قصر العدل في عمان.

وعبر المجلس في بيان اصدره اليوم، عن ادانته الشديدة لمثل هذه الاعمال البشعة والتصرفات المستهجنة والغريبة على المجتمع الاردني وتقاليده الراسخة واعرافه الاجتماعية الاصيلة، مؤكدا في بيانه ان القضاء هو مرجعية الجميع عند الاختلاف، فالأردن دولة مؤسسات وقانون، ولا يحق لأحد التجاوز على هذه الثوابت الراسخة.

ودعا مجلس الاعيان كافة مكونات المجتمع الاردني الى "الحفاظ على النسيج الاجتماعي والوطني، وعدم الانجرار الى محاولات العبث بوحدتنا وعيشنا المشترك، والوقوف صفا واحد في وجه، مثيري الفتنة وقوى الارهاب والتطرف والغلو، ومروجي خطاب الكراهية"، معربا عن ثقته المطلقة بالقضاء العادل والنزيه، والاجهزة الامنية، في متابعة ومحاسبة مرتكب هذه الجريمة، لينال العقاب العادل، والذي يستحق.

وطالب مجلس الاعيان كافة الجهات المعنية، بضرورة تطبيق القانون بحزم وقوة على كل من يحاول العبث بأمننا واستقرارنا، او يتعرض بالسوء لوحدتنا ونسيجنا الاجتماعي.

تصريح وزير الاعلام&

واستنكر وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني الجريمة النكراء التي راح ضحيّتها حتّر.

وأكّد المومني في تصريح لوكالة الأنباء الأردنيّة (بترا) أنّ الثقة بالقضاء الأردني وبأجهزتنا الأمنيّة عالية في متابعة ومحاسبة من اقترف هذه الجريمة النكراء، مشدّداً على أنّ اليد التي امتدّت إلى الكاتب المرحوم حتّر ستلقى القصاص العادل حتّى تكون عبرة لكلّ من تسوّل له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة الغادرة.
وثمّن المومني ردود الأفعال التي صدرت عن قيادات المجتمع وفعاليّاته السياسيّة والاجتماعيّة والإعلاميّة، والتي أدانت هذا العمل الإجرامي الذي يتطاول على دولة القانون، مؤكّداً أنّ القانون سيطبق بحزم على من قام بهذا العمل الآثم، وان الحكومة ستضرب بيد من حديد كلّ من يستغلّ هذه الجريمة لبثّ خطاب الكراهية الطارئ على مجتمعنا.

القاتل يعترف&

وإلى ذلك، أحال مدعي عام الجنايات الكبرى اشرف العبدالله ملف قضية اغتيال الكاتب ناهض حتر إلى مدعي عام أمن الدولة بعد ان اسند إلى القاتل ر ياض إسماعيل احمد عبدالله، تهمتي القيام بعمل ارهابي وجناية القتل العمد.

واكد مصدر قضائي ان القاتل المولود العام 1967، اعترف بافادته بجريمته واكد انه سلفي وليس له اية ارتباطات دينية او سياسية.

واضاف المصدر ان القاتل ذكر بافادته عند المدعي العام انه ضد تنظيم داعش وانه كان يهاجم التنظيم في خطبه التي كان يخطبها.

وقال القاتل في افادته ان سبب ارتكابه لجريمته جاء بعد نشر حتر للصور التي اعتبرت مسيئة للذات الالهية حيث قرر قتله.

واشار المصدر إلى ان القاتل قال في افادته انه تعرف على صورة وشكل الكاتب المرحوم حتر وعلى موعد محاكمته من خلال الانترنت حيث وضع اسمه ليعرف شكله من ثم وضع عبارة متى موعد محاكمة حتر حيث ظهر له تاريخها وانه اشترى المسدس الذي ارتكب فيه جريمته من احد الاشخاص ثم اشترى العتاد وجهز نفسه.

ولكونه يعمل مهندسا في وزارة التربية والتعليم القريبة من مبنى قصر العدل غادر القاتل مبنى الوزارة صباح اليوم الأحد وترصد لحتر حتى يحضر، وما إن شاهده عرفه واطلق عليه 5 رصاصات.

وبيّن المصدر ان القاتل درس لمدة فصل دراسي واحد في الجامعة الاردنية بكلية الهندسة ثم حصل على منحة دراسية في الكويت وغادر الاردن اليها للدراسة وعندما حدثت ازمة الخليج غادرها وذهب للعراق واكمل دراسته ثم عاد للاردن حيث تزوج ويسكن في منطقة الهاشمي الشمالي في حي الزغاتيت.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتم لستم صادقين
كمال كمولي -

الفكر الديني السائد في الشرق الاوسط وعلى اختلاف مذاهبه هو السبب فيما اصاب دول الشرق الاوسط من دمار وخراب وتهجير وسبي ونزوح وتدمير للبلدان والبنية التحية لانه ينشر ثقافة الحقد والكراهية للاخر والغريب والعجيب ان حكومات دول الشرق الاوسط تعلن انها ضد التطرف والجماعات المتشددة ولكنها تسمح للائمة وشيوخ الدين و لفتاويهم وتكفيرهم للاخرين المختلفين عنهم وعبر الفضائيات المرئية ولا حتى تعتقلهم كما ان المناهج الدراسية وخاصة التربية الاسلامية مازالت على حالها ولم تتغير بالرغم من احتواءها دعاوى للحقد والتشهير ضد الاخر

لماذا منع الاوربيون الافك
Rizgar -

لماذا منع الاوربيون الافكار النازية والا حزاب النازية بعد ١٩٤٥ ؟

قال ان الملك فقد شرعيته
كلمة قتلته -

تم ‏اغتيال الكاتب المسيحي الانعزالي العنصري البذيء ناهق حتربعد يومين فقط من قوله ان ملك الاردن فقد شرعيته ..! ‏ ‏هل تم الترتيب له بتسهيل الامر لمن أضمر قتله على خلفية تشنيعه على الاسلام والتطاول على الذات الإلهية ؟!

الذات الالهية
فول على طول -

أجزم أن الذين امنوا لا يملكون ذرة واحدة من الصدق أو الشجاعة والاعتراف بالحقيقة ...الحقيقة أن الذى قتل هو المحرض والمفتى والقاتل ..اى كلهم قتلة ويجب محاكمتهم ...وأيضا من اخترع الدفاع عن الذات الالهية ...اكبر اهانة للذات الالهية هى أن ندافع عنة وكأنة ضعيف ويحتاج للمختلين عقليا والمعتوهين كى يدافعوا عنة ...أى رب هذا الذى يحتاج للمساعدة أو من يدافع عنة ؟ متى يتعقل الذين امنوا ..؟ هذا الفعل يذكرنا بالعصور قبل التاريخ حيث كان مجموعة من البشر يصت=نعون تمثالا ويعبدونة ويداتفعون عنة ...هل هكذا ربكم يا مؤمنين ...أنتم بالفعل جعلتوة صنما ..؟ ربنا يشفيكم . بالتأكيد فان الذات الالهية الحقيقة لن تقدم شكر للقاتل ولن ترضى عنة ...ولم تكلفة بقتل أحد . شفى اللة المؤمنين جميعا .

اغتيال الكاتب
Rizgar -

اغتيال الكاتب مجموعة من الاسباب :اولا من اصل فلسطيني .ثانيا مسيحي .ثالثا ماجستير في الحركات السلفية الاسلامية .رابعا الاردن رفض بناء الحسينيات .خامسا هاجم وانتقد تدخل الحركات الاسلامية بالثورة السورية وراى ان اجهاض الثورة تم على يد الحركات السياسة الاسلامية التي اعتمدت على الارهاب وعلى العنف وعلى اساليب همجية بقتل الابرياء .سادسا كان من اشد المعارضين لحركة الاخوان المسلمين بالاردن .سابعا صحفي يساري .من مؤلفاته: - دراسات في فلسفة حركة التحرر الوطني.- الخاسرون: هل يمكن تغيير شروط اللعبة؟.- في نقد الليبرالية الجديدة، الليبرالية ضد الديمقراطية.- وقائع الصراع الاجتماعي في الأردن في التسعينيات.- الملك حسين بقلم يساري أردني.- المقاومة اللبنانية تقرع أبواب التاريخ.-العراق ومأزق المشروع الإمبراطوري الأميركي.

منع اللغة العربية
Rizgar -

منع اللغة العربية منعا بتا وتشجيع دراسة ا العبرية والانكليزية سوف ينتج تلقا ئيا مجتمعا متسامحا انسانيا . .......... لغة الذبح والانفال والتعريب والا غتصاب و الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف .

الواقع يسخر من الجميع
احمد -

وصف الشيخ عبدالله العلايلي انتصار الثورة الأيرانية بـ ( رفسة الموت) للأسلام.

مجرد فكرة
Rizgar -

منع اللغة العربية منعا بتا وتشجيع دراسة ا العبرية والانكليزية سوف ينتج تلقا ئيا مجتمعا متسامحا انسانيا . .......... لغة الذبح والانفال والتعريب والا غتصاب و الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف .

دول فاشلة
فد واحد -

من يشاهد فيديو الاغتيال يعلم حجم الفشل في هذه الدول بغظ النظر عن هوية المجني عليه والقتل السلفي الداعشي ومناصريه ، رجال الشرطة واقفون حول الجثة يدخنون سجائرهم و احد أصدقاء القتيل يصرخ طلباً للاسراع بسيارة الإسعاف ويطالبونه بان يحضر سيارته لنقل الجريح حينها وتذكرت موقف الشرطة والنَّاس في الغرب حين يصدم كلب او اي حيوان صدفة بسيارة فازدادت قناعتي اننا لا نتمتع في هذه الدول بحقوق الحيوان فكيف بحقوق الانسان؟ أرخص من دماء الانسان في هذه البلاد لن تجده وحين تعامل الدول مواطنيها بهذه الدونية فلا عجب ان يستحل كل مخبول دماء الآخرين لانه عاش طول حياته حقيراً مهاناً منذ الولادة ، فمن الطبيعي ان يتوجه الى المذاهب الخارجية السلفية الوهابية لتمنح رخصة شرعية لسلب الناس حياتهم ونسائهم واموالهم حاله حال الطفل الذي يعذبه أهله فيخرج معتقداً ان هذه الطريقة التي عليه ان يتعامل مع الآخرين وكلما ازداد سادية ازداد اعتقاداً انه يكتسب احترامه من المجتمع فلا عجب اننا نرهب الحاكم الطاغية المجرم السارق لان في داخلنا ذاك الطفل المنزوع الحرية والكرامة .

تحذير لمصر
باسم زنكنه -

ان خفافيش الظلام في الوطن العربي وبعد زياده مساحه النور في العقل والوجدان العربي وخاصه الشباب منهم فانهم اي الظلاميين يعيشون رعب اللحظات الاخيره من وجودهم بيننا وفي اوطاننا -- بسبب لفظهم من مجتمعاتهم فهم يعملون على قتل كل متنور عربي مثل شهيد الانسانيه ناهض حتر ---اعتقد ان سلسله الاغتيالات لن تنتهي وان القادم سيكون السيد القمني في مصر العزيزه , لهذا احذر المتنورين من ابناء الشعب المصري والقياده المصريه من مخطط لاغتيال السيد القمني

قصاص المجدف في كتابكم تم
تطبيقه فيه ليه زعلانيين -

هذا قصاص المجدف. في كتابكم يا كنسسين انعزاليين صليبيين عنصريين . حقده طبقناه عليه ليه زعلانين يا شتامين بذيئيين ‎التجديف: كانت الوصية الثالثة من الوصايا العشر تنهي عن النطق باسم الله باطلاً (أي بلا هدف صالح)، لأن الرب لا يبرىء من نطق باسمه باطلاً [7لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلَهِكَ بَاطِلاً لأَنَّ الرَّبَّ لاَ يُبْرِئُ مَنْ نَطَقَ بِاسْمِهِ بَاطِلاً.] (خروج 20: 7). وكان النهي أشد عن سب اسم الله [28&171;لاَ تَسُبَّ اللهَ وَلاَ تَلْعَنْ رَئِيساً فِي شَعْبِكَ.] (خروج 22: 28)، وأول حادثة يسجلها الكتاب عن كسر هذه الوصية، أعدم مرتكبها رجما بالحجارة [11فَجَدَّفَ ابْنُ الْإِسْرَائِيلِيَّةِ عَلَى الاسْمِ وَسَبَّ. فَأَتُوا بِهِ إِلَى مُوسَى. (وَكَانَ اسْمُ أُمِّهِ شَلُومِيَةَ بِنْتَ دِبْرِي مِنْ سِبْطِ دَانٍ). 12فَوَضَعُوهُ فِي الْمَحْرَسِ لِيُعْلَنَ لَهُمْ عَنْ فَمِ الرَّبِّ. 13فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: 14&171;أَخْرِجِ الَّذِي سَبَّ إِلَى خَارِجِ الْمَحَلَّةِ فَيَضَعَ جَمِيعُ السَّامِعِينَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى رَأْسِهِ وَيَرْجُمَهُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ. 15وَقُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: كُلُّ مَنْ سَبَّ إِلَهَهُ يَحْمِلُ خَطِيَّتَهُ 16وَمَنْ جَدَّفَ عَلَى اسْمِ الرَّبِّ فَإِنَّهُ يُقْتَلُ. يَرْجُمُهُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ رَجْماً. الْغَرِيبُ كَالْوَطَنِيِّ عِنْدَمَا يُجَدِّفُ عَلَى الاسْمِ يُقْتَلُ. .. .. .. 23فَكَلَّمَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُخْرِجُوا الَّذِي سَبَّ إِلَى خَارِجِ الْمَحَلَّةِ وَيَرْجُمُوهُ بِالْحِجَارَةِ. فَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.] (لاويين 24: 11-23). كما أن لعن أحد الرؤساء من البشر كان يعتبر وكأنه تجديف على الله الذي أقام الحكومات البشرية (خروج 22: 28، [1لِتَخْضَعْ كُلُّ نَفْسٍ لِلسَّلاَطِين الْفَائِقَةِ لأَنَّهُ لَيْسَ سُلْطَانٌ إِلاَّ مِنَ اللهِ وَالسَّلاَطِينُ الْكَائِنَةُ هِيَ مُرَتَّبَةٌ مِنَ اللهِ 2حَتَّى إِنَّ مَنْ يُقَاوِمُ السُّلْطَانَ يُقَاوِمُ تَرْتِيبَ اللهِ وَالْمُقَاوِمُونَ سَيَأْخُذُونَ لأَنْفُسِهِمْ دَيْنُونَةً.] انظر رومية 13: 1 و 2)..

ذهب الى الجحيم
,,,,,,,,,,,,,,, -

المهم انه راح على جهنم

الذات الإلهية
سناء المجدلانية -

أطالب القانونيين والدستوريين وأهل العلم والفقهاء بالتفسير الحسي للذات الإلهيةأنتم يا قوم تغررون الشعوب فهل الله ذات أي شخص محدود السمات له أطراف وعيون وسائر الاعضاء ويجلس على العرشدساتيركم كاذبة حين تنص على حماية الذات الإلهية التي انتصر لها الحاج هاني الملقي على قدر فهمه وذهب إلى الحج في اليوم التالياتركوا الدين من تفسيراتكم الغبية

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

كمية التحريض في التعليقات بصراحه تسبب لي """ الفرح مش الحزن "" أنتم تتمنون الحكومات تواجه شعوبها ( مثل دول الخريف المعفن ) وبهذي الطريقه سيسبب بتسريع """ سقوطهم "" وعلى انقاضهم وزوالهم """ ستخرج الامبراطوريه الاسلاميه "" وبتحكم العالم كله وهو المطلوب عندي

الحكومة هي المسؤوله
مغترب -

رغم احترامي للحكومه الاردنيه وملكها لكنني أحملها المسؤوليه الكامله عن مقتل هذا الكاتب بسبب عدم احترامها لحقوق حرية التعبير وتقديم القتيل للمحاكمه هي تغطيه كامله ومنح القاتل سببا وقناعه لتنفيذ هذه الجريمه البشعه بحجة ان الكاتب القتيل اساءة الى الدين الأسلامي لذا اطالب الحكومه الأردنيه تصحيح هذا الخطا ومنع محاكمه الناس على افكارهم او حرية التعبير والكتابه وعدم اعطاء المجرمين المتشددين الغطاء لقتل الكتاب او المفكرين بمثل هذه الحجج الواهيه

القاتل رياض اسماعيل
زياد الو العيلة -

رياض اساعيل استجاب لأمر رئيس الوزراء " إجعلوا ناهض حتر امثولة لمن يمتثل "

وزارة التربية الأردنية
أديب التاصر -

وزارة التربية الأردنية هي وزارة داعشيةقاتل حتر هذا شكله الألتراسلفي ويعمل موظفاً في وزارة التربية (؟) الأردنيةأتصور علم داعش مرفوعاً في دهاليز وزارة التربية الأردنية