أخبار

الكشف عن شروط الصدر للعودة إلى التحالف الشيعي

ائتلاف المالكي يدعو إلى اعتقال بارزاني في بغداد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من ترحيب الاوساط الرسمية العراقية بمباحثات يجريها في بغداد اليوم رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني حول الملفات العالقة بين بغداد وأربيل، إلا أن قوى عربية وكردية هاجمتها معتبرة أنها غير شرعية ولا تمثل الأكراد مطالبة باعتقاله في العاصمة.. فيما تم الكشف عن شروط الصدر للعودة إلى التحالف الشيعي.

إيلاف من لندن: طالب ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الادعاء العام بتحريك دعوى قضائية واصدار مذكرة قبض بحق زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني حال وصوله إلى بغداد اليوم بتهمة التخابر مع الاجنبي، وتهريب ثروات البلد والتعامل مع الانظمة الارهابية، على حد قوله.

وأشار القيادي في الائتلاف &المالكي الى أن بارزاني سيأتي إلى بغداد بصفته الحزبية كزعيم للديمقراطي الكردستاني وليس بصفة رسمية كرئيس للاقليم كونه فاقدًا للشرعية ومغتصباً للعملية الديمقراطية بالاقليم وباعتراف جميع القوى السياسية الكردية الاخرى. واضاف في بيان صحافي، اطلعت على نصه "إيلاف" الخميس، أن "بارزاني اصبح متهمًا بخرق الكثير من القوانين العراقية النافذة ومنها التخابر مع الاجنبي خاصة الكيان الصهيوني المحظور دستوريًا وتركيا، اضافة الى تهريب الثروات النفطية دون معرفة مصير اموال الواردات وسرقة موازنات الاقليم وعدم تقديمه لأي حسابات ختامية حول المبالغ التي استلمها الاقليم ضمن الموازنات السابقة".

وأشار إلى أنّ بارزاني تعامل مع تنظيم داعش الارهابي، وكانت هنالك حالة هدنة بينه وبينهم لعدة اشهر، بعد اجتياحهم لمناطق من العراق، ناهيك عن احتلاله لمناطق تابعة للحكومة الاتحادية والاستيلاء على الاسلحة العسكرية التابعة للجيش العراقي بعد انهيار الموصل، اضافة إلى ايوائه العديد من البعثيين والمطلوبين للقضاء العراقي بتهم ارهابية، بحسب قوله.

يذكر أن علاقات متوترة تتصف بها علاقات نوري المالكي منذ أن كان رئيسًا للوزراء مع بارزاني رئيس الاقليم حول قضايا سياسية وأخرى اقتصادية أعاقت تسوية الملفات الخلافية بين بغداد واربيل.

حركة التغيير: مباحثات بارزاني شخصية باعتباره فاقداً للشرعية

ومن جهتها، اعتبرت كتلة حركة التغيير النيابية الكردية زيارة بارزاني المرتقبة إلى بغداد حزبية، ولا تمثل الاكراد أو الاقليم، مؤكدة أنها سوف لن تعترف بالاتفاقات التي ستبرم خلال الزيارة.

وقالت الكتلة في بيان إن زيارة بارزاني لبغداد وعقد لقاءات مع الحكومة والقادة السياسيين طبيعية ولا اعتراض عليها بشرط ألا يتحدث باسم الاقليم أو الاكراد. واضافت أن بارازاني لم يعد رئيسًا شرعيًا للاقليم وان ولايته قد انتهت منذ مدة، وعليه ان يتحاور مع بغداد بصفته رئيسًا لحزبه، ولذلك فإن أي اتفاقات ربما ستتم بين الحكومة وبارزاني تتعلق بالاقليم&سوف لن تعترف بها الحركة.

يذكر ان العلاقات بين حركة التغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني تشهد توترًا وخلافات، حيث منعت حكومة الاقليم رئيس برلمان كردستان القيادي في حركة التغيير من دخول اربيل عاصمة الاقليم لمزاولة مهامه، مما دعا الحركة إلى سحب وزرائها الثلاثة من حكومة الاقليم.

الكشف عن شروط الصدر للعودة إلى التحالف

اشترط زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للعودة إلى التحالف الشيعي، بعد اشهر من تجميد نشاط تياره فيه، الكف عن ترشيح المتحزبين للمناصب الوزارية والخاصة والهيئات المستقلة، وكشف ملفات الفساد، وإلغاء ترشيح وزراء من الكتل السياسية وإحالة الوزراء الحاليين والسابقين إلى القضاء والنزاهة.

وقال النائب عن كتلة الاحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري رسول صباح الطائي إن الصدر وجه رسالة إلى رئيس التحالف الوطني الشيعي عمار الحكيم تتضمن شروطًا لعودة كتلة الاحرار إلى التحالف.. وقال العودة إلى التحالف مرهونة بالموافقة على هذه الشروط.

وأوضح الطائي في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه أن "رسالة الصدر تتضمن 14 شرطاً تتعلق بالإصلاح وتغيير الوزراء ومحاسبة المفسدين والكف عن ترشيح المتحزبين للمناصب الوزارية والخاصة والهيئات المستقلة وإلغاء جميع الهيئات المستقلة وتشكيل هيئات أخرى مستقلة بعيدة عن الأحزاب السياسية، اضافة إلى ترشيح الاكفاء والمستقلين من رؤساء واساتذة الجامعات لشغل الوزارات والهيئات المستقلة.. وكذلك اجراء الإصلاح الوظيفي وكشف ملفات الفساد وإلغاء ترشيح وزراء من الكتل السياسية وإحالة الوزراء الحاليين والسابقين إلى القضاء والنزاهة وإلغاء وتغيير مفوضية العليا للانتخابات وقانون الانتخابات وتشكيل مفوضية جديد مستقلة بعيدة عن الأحزاب السياسية.

&وكان رئيس التحالف الشيعي دعا في 26 من الشهر الحالي التيار الصدري بقيادة مقتدى الصدر، الذي يقاطع اجتماعات التحالف، احتجاجًا على ضعف دوره في تحقيق الاصلاحات التي يدعو لها، إلى شغل موقعه في التحالف، لافتًا إلى اهتمامه بتطوير النظام الداخلي للتحالف بما يتناسب مع ضرورات المرحلة ومتطلباتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحق يجب أن يقال
كردي -

على الرغم من موقفي من البارزاني الذي يدير كردستان بطريقة لاتختلف عن طريقة الديكتاتوريات العربية في محاولته وأفراد عائلته البائسة للبقاء في الحكم الى الأبد الا ان الحق يجب أن يقال الا تتخابركتلة دولة القانون ورئيسها المالكي مع الاجنبي ؟ ألا يجلس المالكي في حضن إيران وتحت عباءة الخامنئي ؟

شتان بين الاثنين
باسم زنكنه -

يخسأ المالكي واسياده ان يلمسوا البطل مسعود الباررزاني لا ان يمسوا شعره من تاج الرؤوس البطل مسعود المناضل الذي حمل السلاح بعمر ال 14 وسكن الكهوف والجبال من اجل قضيته--و المالكي الذي كان يبيع الملابس في السيده زينب في سوريا وجاء به الاحتلال الامريكي بعد 2003 ليسرق العراق وينشر الفكر الطائفي الخبيث---والله لولا الخط الاحمر الذي وضعه مرشد الثوره الايرانيه امام السياسيين الشيعه لمنع محاكمه المالكي لكان المالكي في السجن وباراده ورغبه الشيعه قبل السنه والاكراد لانه فاسد ودمر العراق وسرق 425 مليار دولار من اموال الشعب العراقي

طاغية الأكراد
النورس المهاجر -

درس مسعود في مدرسة حزب البعث وتتلمذ على يد طاغية العراق وهدامها صدام ونال أعلى شهاده في الغدر والخيانه والتقلب واللعب على حبال النفا ق والمراوغه ..كذاب وجبان يحتقر من يحترمه ويحترم من يحتقره . سياسته سياسة الغجر عندما يكون ضعيف يقوم بالتباكي كمضطهد ومسكين متوسلا العطف والمساعده وعندما يكون قوي يتحول الى ذئب شرس يهرب عندما تهاجمه الكلاب القويه ..عرف كيف يزرع الفتنه والتفرقه ويتحمل مآسي الشعب العراقي منذ سقوط صدام . يضحك على الشيعه لأنهم للطم وليس للحكم ..

سياسه الغجر عربيه اسلاميه
باسم زنكنه -

سياسه التمسكن لحين التمكن جاءت وبنص قراني(ولاتجنحو الى السلم وانتم الاعلون) فالعرب مدرسة في الغدر وكما قال تشرشل اذا اختفى العرب من الوجود فلن نسمع بشيء اسمه الخيانه

العلوج
الباتيفي -

ان العلوج مطايا ايران يطالبون باشياء هي تنمو في احلامهم النتنه والعبادي وامريكا وكل دول العالم تعترف وتستقبل البارزاني كرئيس دوله محترم اما اتباع حنان والمالكي من حركه كوران فهم ليس لا اشباه الرجال والنساء ولا حرج عليهم والغريب العجيب ان المالكي لا يستحي من ذكر هزيمه الموصل لجيشه وتركه للاسلحه والدبابات فهو كان يتمنئ ان تسقط جميع الاسلحه بيد داعش واما تحرير بقيه اجزاء كوردستان من داعش

من هو القيادي؟
كريم لطيف -

(أشار القيادي في الائتلاف المالكي الى أن بارزاني سيأتي إلى بغداد بصفته الحزبية) ومن هو هذا القيادي يا ترى؟ لماذا حذفتم اسمه؟

لا تلعبوا بالنار
Salim -

(فإن أي اتفاقات ربما ستتم بين الحكومة وبارزاني تتعلق بالاقليم سوف لن تعترف بها الحركة) هذا هو تصريح حركة التغير، هذه الحركة وجِدتْ من اجل دمار كوردستان ومسؤولها نوشيروان مصطفى غنيٌ عن التعريف لماضيه الدموي فهو وتنظيمه ادوات رخصية بيد واحدة من دول الجوار وبيد المالكي الذي اغرق العراق بالمآسي والنائبات. في كوردستان يطلق على تنظيم نوشيروان ب(ويران ) وليس (گۆڕان) اي الهدم وليس التغير. لقد قضى نوشيروان كل حياته يحارب عائلة البارزاني والحركة التحررية الكوردية وما يفعله وتنظيمه يداً بيد مع المالكي ضد البارزاني انما هو وصمة عار اخرى في جبين نوشيران والمالكي فهيهات منكم لو تعرضتم لقدر الابطال فالبارزاني شامخ مثل جبال كوردستان حتى لو كان في وسط بغداد، اياكم يانوشيروان ويامالكي ان تلعبوا بالنار فانتم في عين البارزاني اولاد صغار.

,,,,,,,,,,,,,,,
ريتشارد فلب الاسد -

خالف شروط النشر

اكيد انك صادق
صوت الحق -

ولكن لعنة الله على الكذاب , ممكن تفسر لنا مايفعله هذا الجبل كما تسميه في بغداد سوى الشحاذة على ابوابها؟؟؟؟

في الحكم الى الأبد
raman -

لقد صنعنا من هرائكم فأساً ندقّ به علقم يأسكم” بهذا ردّت الحناجر المصنوعة من حجَر المقاومة على أولئك المتباكين على القنوات التلفزونيّة المنسوجة من رحم العدوّ التركيّ الداعشيّ الذي يتحالف مع المتأكردين، أو المستكردين المقنّعين الذين يلفّقون الأكاذيب للتغطية على خيباتهم......الى الأبد الى الأبد ياحافّظ الاسد..

الرعاع
عراقي -

أسمع بهائم ورعاع المالكي ماذا يطالبون , يطالبون بأعتقال مسعود البارازاني في بغداد !! أهذا كلام اّوادم يا مناعيل الوالدين , يعني هي ولية مخاتثه ياكلاب البساتين ؟ أم هي حسره بنفس المالكي أن مسعود البارازاني لم يسمح له أن يرى شبرأ من شمال العراق أيام حكمه - المالكي- من طيح الله حظكم وحظ المالكي .