أخبار

بارزاني: كركوك كردية والاستفتاء شرعي ودستوري

عقيلة طالباني: شعبنا الكردي يدفع ضريبة عناد قيادته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: ألقت عقيلة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والقيادية في حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني هيرو ابراهيم احمد باللائمة على ما اسمته عناد القيادة الكردية في المشاكل التي يواجهها مواطنو اقليم كردستان، واعتبرت تشكيل القيادة السياسية للاقليم خطأ كبيراً. فيما اعتبر بارزاني محافظة كركوك المتنازع عليها كردية، والاستفتاء على الانفصال شرعياً ودستوريًا.

واشارت القيادية في الاتحاد الوطني الذي يتزعمه زوجها جلال طالباني الى انه "في الوقت الذي طالبت به دول قوية مثل اميركا وبريطانيا وروسيا والصين والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ودول الجوار بعدم اجراء الاستفتاء (على الانفصال) في الوقت الحالي، وقدمت عدة حلول لحل المشاكل، فقد تحدت القيادة الكردستانية وانا من ضمنه  كل العالم ولذلك فإن شعبنا الان يدفع ضريبة ذلك التحدي".

واضافت احمد قائلة "الان، بدلاً من اجراءات واقعية للمتغيرات الجديدة، نجد صدور قرار بتشكيل مجلس للقيادة السياسية لكردستان العراق الذي يشبه مجلس قيادة ثورة العراق وبدون الاستشارة بقيادات الاحزاب السياسية الكردستانية كما جرى في تحديد يوم الاستفتاء"، منوهة في بيان صحافي نشرته وكالات انباء كردية محلية واطلعت على نصه "إيلاف" اليوم ان تشكيل هذه القيادة "خطأ كبير ولست مع تلك القيادة بأي شكل من الاشكال ولن اكون معها".

وكان المجلس الاعلى لاستفتاء كردستان قد قرر خلال اجتماع برئاسة رئيس الاقليم مسعود بارزاني في اربيل الاحد الماضي تشكيل "القيادة السياسية لكردستان العراق" في الإقليم، لتتولى الحوار مع بغداد والدول الأخرى وعملية الاستفتاء على الانفصال التي جرت الاثنين الماضي.

وقال عضو المجلس خليل إبراهيم إن كردستان جزء من العراق "حتى اللحظة لكن الاستقلال سيبقى من  إستراتيجية الإقليم. واكد ان الاقليم يرغب "بالحوار مع بغداد وجميع الأطراف الإقليمية والدولية وبأجندات مفتوحة ومستعدون لبحث كافة المسائل والاستقلال سيبقى من إستراتيجيتنا".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اكد امس رفض الدخول بأي حوار مع الاقليم قبل الغاء الاستفتاء ونتائجه.

 بارزاني: كركوك كردية والاستفتاء شرعي ودستوري
 
اعتبر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها كردية والاستفتاء على الانفصال شرعيًا ودستوريًا.

وقال بارزاني في كلمة خلال اجتماع في مدينة كركوك مع القادة السياسيين والعسكريين والاداريين الاكراد في المحافظة امس، ووزعتها رئاسة الاقليم اليوم واطلعت عليها "إيلاف"، إن الإستفتاء لم يكن خطوة مخالفة للدستور العراقي ولا يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة ولا مع المعاهدات الدولية لابل هو وسيلة لمنح الشرعية لمطالب وقرارات شعب كردستان لتقرير مصيره، منوهاً الى أن "الإستفتاء حمل رسالة وصوت شعب كردستان المطالب بالسلام إلى العراق ودول الجوار".

وأشار بارزاني إلى آخر المستجدات السياسية وردود أفعال بغداد والمجتمع الدولي حيال الإستفتاء وماهية توقعات وتحديات المرحلة المقبلة والتهديدات التي يتم توجيهها ضد الاقليم مشددًا على ضرورة "حماية الإستقرار والهدوء والتعايش السلمي الأخوي المشترك بين المكونات القومية والدينية في مدينة كركوك واقليم كردستان بشكل عام، مجدداً تأكيداته "أن كركوك هويتها كردستانية وينبغي أن تكون أنموذجاً للتعايش بين مختلف القوميات والأديان والمذاهب".

واضاف "أن شعب كردستان إنتصر بفضل وحدته وبوحدة الصف سيواصل هذا الشعب إنتصاراته وسيحافظ على مكتسباته وسيحقق المزيد من الإنجازات والمكتسبات".

وبحث الاجتماع "حماية الأمن والإستقرار والإحتمالات والتهديدات التي تواجه الاقليم في الوقت الحالي وفي المستقبل".

ويذكر انه في وقت يرفض تركمان وعرب كركوك ضمها الى اقليم كردستان العراق الذي يحكمه الاكراد منذ عام 1991، فقد قال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو الاسبوع الماضي إن تركيا ستتدخل عسكرياً إذا استهدف التركمان في العراق الذين يشكلون غالبية سكان المحافظة، حيث ترى تركيا نفسها حامية للمكون التركماني في العراق، وخاصة في مدينة كركوك الغنية بالنفط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زيارة عبادي الى فرنسا
حمزة -

سبب اصرلر رئيس فرنسا مسيو معكرونهو ان اللوبي اليهودي بقيادة اليهودية زوجة الميت رئيس فرنسا السابق متيران تمارس ضغوطا في فرنسا والعالم لاجبار العبادي للتراجع عن اجراءاته وهي الان على احر من الجمر لاستلام العبادي حتى تضعه تحت ضغط الماكنة الصهيونية وهي تسعى الى الحسول على التزامات منه لصالح المدعو بيرزاني

وين الاكراد ما يردون عليه
ربيع العبادي -

هذي قياديه كردية تنتقده ووصفته با المعاندلاحوار قبل ان يرجع شمال العراق

تحت ضغوط قاسم سليمان
Rizgar -

تحت ضغوط قاسم سليمان

النفاق التركي
نبيل -

ان أي ردة فعل او تصريح من العراق قد يكون مفهوما.لكن لم نرى هكذا تهديد و تصريحات نارية من تركيا حين كانت تقبع تلعفر ذات الغالبية التركمانية تحت سيطرة داعش بل كانت تدعم لوجستيا وعسكريا كل القوات الإرهابية في سوريا و من ضمنهم داعش.لماذا لم تهب تركيا لتخليصهم من داعش؟ هل حكم داعش كان افضل من الاستقرار و الامن التي تتحلى به كركوك الان؟ان تركيا تعادي شعب يتوق الى الحرية على ارضه التاريخية كباقي الشعوب

كركوك كوردستانية
الحقيقة -

كاك مسعود بارزاني لم يقل كركوك كوردية بل قال هوية كركوك كوردستانية.وهذه هي الحقيقة تاريخيا وجغرافيا و و طوبوغرافيا وثقافيا سواء اعجب ذلك ادوات المخابرات التركية (اى الجبهة التركمانية) او سليلي افكار البعث البائد ام لا.نعم كركوك مدينة التاخي بكورده وتركمانه وعربه الاصلاء وجميع اطيافه الاخرى ولولا دفاع و تضحيات قوات البيشمركة الابطال لكان حال كركوك كحال الموصل و اصبح خرابا بيد داعش . بل حتى الاوضاع الامنبة في كركوك احسن باضعاف من الاوضاع الامنية فى بغداد بفضل حماية البيشمركة لسكانها بدون اي تمييز.

الحصار الاقتصادي و منع ا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الحصار الاقتصادي و منع الرحلات الجوية على كوردستان نابع من الحقد العنصري الخبيث.

الوقوف في وجه إرادة
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة .

باد الالمان اليهود
دلير المانيا , -

دلير المانيا , اباد الالمان اليهود واليوم اجتماعات القادات العسكرية التركية العربية الفارسية لابادة الكورد ,والعام ساكت امام همجية هؤلاء.

نكتة اليوم
-

هل تعرفون ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا .

هناك من يناضلون من أجل
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

هناك من يناضلون من أجل الحرية وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية.

من رضع من ثدي الذل دهراً.
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

من رضع من ثدي الذل دهراً.. رأي في الحرية خراباً وشراً

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Rizgar -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

أشد ما يُغيظ الشوفينيين
卡哇伊 -

أشد ما يُغيظ الشوفينيين من العرب والترك والفرس في قضية الاستفتاء أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي.

السؤال هو .. ماذا يمكن
ئەبوو چیچۆ -

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟ ومع ذلك هناك يطبلون لدولة عنصرية حقيرة تاسست ١٩٣٢ !!

هيرو أكبر فاسدة
کاروان -

عقيلة طالباني معروفة كيف شارك في سرقة أموال الجماهير والعجب هي صوتت لا نعم لإستقلال كردستان ولكن تحت ضغط ملالي ايران بدأ يتراجع ويشارك سلطة ميليشيات بغداد في حملة حرب نفسية ضد مؤيدي الإستقلال بعد أن أدركت بأن كردستان سيسير نحو الإستقلال رغم كل الصعوبات ....

الكيان العنصري العربي ال
No way -

الكيان العنصري العربي السرطاني الخبيث ,زائل .

العرب شعب لا يستحي مبروك.
-

العرب شعب لا يستحي مبروك.... عراقنا أكبر حديقة حيوان بشرية ههههههههههه حكومتها إيرانية تحكم قطعاناً عراقية

طرد سليم الجبوري
-

اتمنى طرد سليم الجبوري وعائلته من اربيل بسبب مواقفه العنصرية من الكورد. يبصق في ينبعوع يشرب من مياه.

كلام صحيح لكن
كوردي -

كلام صحيح 100 % لكن ذلك ينطبق على عائلتك وعائلة البرزاني تلك العائلتين. الفاسدتين التين تديران كردستان بنفس الطريقة التي تعلموها من الديكتاتوريات العربية. بل انت شخصيا تفوقت عليهم على الأقل زوجة صدام والأسد والقذافي لم تكن طامعات مثلك.

وهل انتم اقل فسادا
هادي المختار -

ان عائلة الطالباني ليست اقل فساد من عائلة البارزاني، ففندق سليمانية مملوكة للسيدة هيرو ابراهيم زوجة السيد جلال الطالباني، وابنها قباد يمتلك فقصرا بقيمة ١٠ ملايين دولار، اذا كنتم تحبون كوردستان اكتفوا بما سرقتم واتركوا الشعب الكوردي ليحكم نفسه، بدل تقاسم المصالح والمغانم بين عائليتكما.

ولماذا تركتم شخص واحد
يملي رأيه على الكل -

ما نستنتجه من الوضع السياسي الحالي في كردستان هو ان الديموقراطية لعبة كاذبة تعتمد على مهارتك في خداع الناس و إقناعهم بأنك ديموقراطي في الوقت الذي انت تكون دكتاتوريا تكبت كل الأصوات المعارضة ، و النقطة الثانية و هي ان الناس هم مثل الاغنام يطيعون : يمشون وراء الشخص الاقوى و بيده السلطة و وهذه قاعدة معروفة من فدين الزمان و لذلك قالوا ان الناس على.دين ملوكها

كلمة كوردستان لم يكن لها
وجود قبل مائتي سنة -

الارض التي تسمى حاليا كوردستاني في التاريخ القديم كانت تسمى ميزوبوتاميا او ارض ما بين النهرين و العثمانيين كانوا يطلقون عليها ولاية الموصل و لم يذكر التاريخ و الرحالة و الوثائق القديمة كلمة كوردستان حتى قبل ما يناهز المائة سنة. و الاكراد أصلا ما كان عندهم شعور قومي و حتى الى يومنا هذا الشعور الديني هو اقوى من الشعور القومي و كمثال على لك يجد الكوردي. المسلم نفسه اقرب كثيرا الى العرب المسلمين من قربه لليزيديين و وأقرب الى المسلم الهندي من اليزيديين الاكراد ، لا بل الاكراد المسلمون كانوا الى وقت قريب يستنكفون ان تجمعهم مظلة القومية الكوردية مع اليزيديين و شنوا عشرات حملات الانفال تجاه اليزيديين بفرمانات السلاطين العثمانيين

افهموا الحقيقة
زارا -

انتم العرب حقا لا تفهمون حقيقة الكورد. ان ننتقد سياسيينا, ان نقول عنهم فاسدين, ان يقول بعضنا ان وقت الأستفتاء غير مناسب....كل هذا لا يغير من الحقيقة البسيطة: ان جميع الكورد في كل اجزاء كوردستان يريدون الإستقلال في دولة علمانية متحضرة , واننا ادركنا منذ زمن بعيد جدا ان العيش ضمن الدول التي احتلت ارضنا غير ممكن, وان الأستقلال هو حقنا التأريخي الثقافي والإنساني. فلا تخلطوا الأمور.

الاكراد مستفيدين من
عدم وجود ارمن هناك -

الاكراد قادمون جدد للمنطقة ولم يكن لهم ابدا دولة ولم يدكر اسمهم في تاريخ الشرق الاوسط ابدا واسكنهم العثمانيون في بلاد الارمن والاشوريين المحتلة وزرعوهم بين الارمن والمسيحيين فساعدو الاتراك في قتل الارمن والاشوريين 1878 - 1923 اصحاب الارض ففرغت الهضبة الارمنية من الارمن والمسيحيين وبعد ان كانو اي الاكراد اقلية عددية صغيرة اصبحو اكثرية واصبحو يطالبون ببلاد الارمن والاشوريين ليجعلوها كردستانهم المزعوم مستفيدين من عدم وجود ارمن هناك متجاهلين ومتناسين المعاهدات الدولية 1920 والاحصائيات العثمانية 1914 الدي تؤكد ارمنية واشورية شرق وجنوب تركيا وشمال العراق ان الارمن والمسيحيين ليسو عصا مكسورة ويطالبون ببلادهم المحتلة ارمينيا واشور الدي هي اكيد ليست كردستانكم الفاشستية وزمن الفتوحات الاسلامية التركية والكردية ولى وبدون رجعة زمنكم انتهى يا اكراد واتى زمن الانتقام منكم يا قاتلي ومستكردي نساء واطفال الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين الموت للاكراد الانفصاليين الخونة الغدارين محتلي ومستوطني بلاد الارمن والاشوريين المحتلة

اعتذار للأخ كوردي
البصراوي حسين -

اعتذر للأخ كوردي لأَنِّي لم اؤيد ما طرحه لكن الحقيقة انه اصاب بوصفه للحزبين الرئيسين في كوردستان.