أخبار

نواب عراقيون غادروا التشييع للف النعش بالعلم الكردي

جثمان الرئيس الراحل طالباني يوارى الثرى في السليمانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: وري الثرى اليوم جثمان الرئيس العراقي السابق الزعيم الكردي جلال طالباني الذي توفي في المانيا الثلاثاء الماضي في مقر اقامته بمنطقة دباشان في مدينة السليمانية الشمالية، بعد ان جرى له تشييع كبير شارك فيه الآلاف من المشيعيين يتقدمهم معصوم وبارزاني وممثل عن حكومة بغداد، لكنّ نوابًا عراقيين انسحبوا احتجاجاً على لف النعش بالعلم الكردي وليس بالعراقي.

وقد نقل جثمان الراحل من الطائرة القادمة من برلين، حيث توفي هناك الثلاثاء، الى المسجد الكبير في مدينة السليمانية (330 كم شمال شرق بغداد) حيث جرت مراسيم صلاة الجنازة عليه قبل ان يوارى الثرى في منطقة دباشان مقر الراحل في المدينة.

ورافقت الجثمان لدى وصوله الى السليمانية عائلة الرئيس السابق يتقدم افرادها هيرو ابراهيم احمد عقيلة الراحل، فيما كان على رأس المستقبلين الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري ووزير الداخلية العراقي قاسم الاعرجي ممثلاً للحكومة المركزية ووزير خارجية ايران محمد جواد ظريف وممثل عن العاهل الاردني المالك عبد الله، حيث وضعوا اكاليل من الزهور على نعش الفقيد شاركهم في ذلك رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيش ورؤساء البعثات الدبلوماسية وقناصل الدول العربية والاجنبية في اقليم كردستان . 

وشارك في التشييع ايضا قادة الاتحاد الوطني والالاف من المواطنين، اضافة الى عشرات الالاف من الاشخاص الذين احتشدوا في شوارع السليمانة مودعين القائد الكردي الراحل . وقد اطلقت المدفعية في مطار السليمانية 21 قذيفة مدفعية و21 طلقة نارية تحية، فيما حمل نعش الراحل الذي كان ملفوفاً بالعلم الكردستاني وليس العراقي، ما دفع نواباً عراقيين الى الانسحاب احتجاجاً جمع من ضباط قوات البيشمركة الكردية وسط ترديد النشيد القومي الكردي. 

وقد اشرفت على مراسيم التشييع اللجنة الأمنية في محافظة السليمانية من خلال فريق برتوكولي من حكومة الإقليم بمساعدة جميع الأقسام والفرق في المطار وفريق برتوكولي رئاسي خاص آخر اشرف على تنظيم شرطة المرور لسير موكب التشييع في الشوارع بمشاركة الضيوف إلى الجامع الكبير وسط المدينة.
وقد سمح للضيوف فقط المشاركة في المراسم التي كانت سيرًا على الأقدام إلى الجامع الكبير وبعد انتهاء مراسم الصلاة على الجثمان داخله اتجه موكب التشييع بمشاركة المواطنين من شارع كاني اسكان الى شارع ملك محمود ومن ثم الى كردسات حيث وري الثرى الجثمان في دباشان.
وقد جرت هذه المراسم وسط اجراءات امنية مشددة، حيث تم توزيع رجال الأمن والشرطة على طول الشوارع والطرق المشمولة بالمراسم وكانت هناك فرق صحية خاصة للحالات الطارئة في جميع المناطق، فيما كانت فرق الدفاع المدني منتشرة في الامكان المخصصة لها .

وسيكون اليوم الاول من مراسم العزاء غدا السبت عند الساعة الواحدة بعد الظهر في ملعب "سيروان الجديد"، فضلاً عن 11 مدينة أخرى هي : أربيل، دهوك، كركوك، حلبجة، زاخو، رانيه، كويا، كلار، سوران، جمجمال، خانقين.

وكان طالباني قد توفي في المانيا حيث كان يعالج من ازمات صحية بعد حياة سياسية حافلة ارتبطت بتاريخ العراق والحركة الكردية في شمال البلاد وهو اول شخصية كردية تتولى رئاسة العراق منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 .

وكان طالباني (83 عاماً) قد نقل الى المانيا للعلاج من تصلب في الشرايين وجلطة دماغية اصيب بهما قبل ثلاثة اعوام .. وقد عاد الى العراق في 17 سبتمبر عام 2012 بعد رحلة علاج هناك استمرت ثلاثة اشهر بعد ان اجريت له عمليات جراحية ناجحة. وقبل ذلك عولج طالباني مطلع عام 2007 في  مدينة الحسين الطبية بعمان .  

ومكث طالباني في ألمانيا نحو عام ونصف حتى عاد للعراق في 20 يوليو  عام 2014، إلا أن حالته الصحية بقت غير مستقرة مما استدعى اعادة نقله الى المانيا للعلاج قبل اسابيع. وقد خلف فؤاد معصوم وهو كردي ايضًا طالباني في رئاسة الجمهورية حيث انتخبه البرلمان يوم 24 يوليو  عام 2014 رئيساً ثامنًا لجمهورية العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عزف النشيد الوطني الغراقي
Rizgar -

عزف النشيد الوطني الغراقي في المراسيم اهانة للاطفال الكورد في المقابر الجماعية , اهانة كبيرة لضحايا التعريب والاغتصاب الجنسي , اهانة كبيرة للمواطنين الكورد في ٥٠٠٠ قرية كوردية مدمرة من قبل نفس النشيد العنصري العربي, اهانة كبيرة لضحايا الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم من فقراء كوردستان , النشيد الوطني الغراقي اهانة لمطارات كوردستان المغلة من قبل العنصريين ....خيانة كبيرة عزف النشيد العنصري العربي للقيم الانسانية النبيلة .

R.I.P
Rizgar -

R.I.P

لا حياء في السياسة
جبار ياسين -

غريب امر هؤلاء ؟ يشيع كرئيس جمهورية لبلاد وتنقله طائرة عراقية خاصة و يوضع فوق تابوته علم إقليم ؟ اين البروتوكول ؟ وأين احترام تاريخ الرجل ؟ وكما قال حسن البارودي في مسلسل البلورة المسحورة " بكرة نطوف وياما حنشوف " وياما ياما وضاع الغلق . وامكطع حبل الوصل

إلى رزكار
عراقي متشرد -

كل القوميات من غير الأكراد عانت من ظلم النظام السابق وليس الأكراد وحدهم . ولو أحصينا نسبة العرب الذين قتلهم النظام السابق إلى عدد السكان العرب لكانت النسبة أعلى بكثير من الأكراد .اليوم أنتم يا أستاذ رزكار ومنذ أكثر من ربع قرن لديكم دولة فلماذا لا تعود إليها واخترت المنفى حيث تتعرض للعنصرية والنظرة الدونية والإحتقار؟أنت درست في العراق على نفقة الدولة العراقية منذ الإبتدائية وإلى الجامعة وكنت تحصل على منحة في الجامعة وعلى قسم داخلي وبعد تخرجك تم تعيينك مدرسا ثم أحلت إلى التقاعد وفي كل عام تأتي لتستلم راتبك التقاعدي من الحكومة المركزية وليس من مسعود في وقت هناك مئات الألوف من الخريجين بلا عمل ،فلماذا كل هذا الحقد على العراقيين ؟ منذ قيام الدولة العراقية والأكراد خنجر في خاصرة العراق ، وفي وقت يعيش فيه إبن البصرة عيشة الفقر كنتم أنتم تأخذون أموال البصرة رواتب ومشاريع .ليتكم تنفصلون ويتخلص منكم العراقيون ، لكن لا تنس تركيا وإيران اللتان تنتظران إنفصالكم لتتقاسما الإقليم ويومها ستندمون على تمردكم على العراق .تحياتي لك .

واصداماه
عربي بن عربي -

سيولد في العراق صدام جديد ويلقن هؤلاء الأقزام الأكراد درساً في احترام أسيادهم. إذا غاب القط إلعب يا فار.

اليس في ظل العراق الواحد
سجاد تقي كاظم -

اليس في ظل العراق الواحد حصلت حرب الكويت.. وعوضتها دول الخليج.. وزج شباب الشيعة بحروب ايران.. والحروب ضد الكورد.. ليتم تفريغ الداخلي بالعراق من رجاله الشيعة.. ليتم جلب البديل الغير المشروع من ملايين المصريين السنة.. بمعنى بالعافية على الكورد.. استخراجهم للنفط.. فهم يتمتعون به بظل الاستقلال عن منطقة العراق.. في حين النفط اصبح وبالا على الشيعة بظل العراق الواحد المصطنع المأزوم.

الى جبار ياسين
nbras -

العتب على الخرنكعية الي عملوا من شخص عميل لمن يدفع اكثر رئيس جمهورية٠٠٠٠هزلت

ولك طرطور مو كافي
عراقي وبس -

مو-جان القزم سيدك موجود ايها العبد الذليل رزكار ولا تشبع من الاهانات والرزلات لانك دجال ومشعوذ ومتناقض وزتحسب الاخرين اغبياء لان العبد مثلك سيبقى جاهل وغبي الى اخر زمانه ولك طرطور مو كافي ؟اذهب وقل لسيدك البرازاني ما هذه الخزعبلات وانت تقف واقفا غصبا ما عليك للنشيد الوطني العراقي-عراق ال-7 الاف عام ولك طرطور رزكار هذا وطن ال-7 الاف عام مقبرة للمشعوذين والمهرجين والطماعيين وسيقى العراق رغم كنت اتمنى انه كان يحكم العراق رجل وطني حقيقي مثل الزعيم الوطني المرحوم عبدالكريم قاسم الذي غدر به ابو مسعود البرازاني؟مو كافي طرطور مو صرتوا مسخرة ومهزلة وبل مكبة اوساخ تستخدمكم كل الدول وحتى الصهاينة بدوا يستخدمون اخر اوراقهم كفرنسا الماسونية ولربما العبادي -الذي ليس في وضع ثابت ولكن لن يستطيع انقاذ البرازاني واللعبة انتهت ودخلت مرحلة جديدة ولن اقول انصحك ايا التافه الكريه العنصري رزكار بل اقول انها مرحلة جديدة ولن يزعجنا امثال رزكار لانهم انتهوا وغدا لناظره قريب وشكرا ايلاف

استسلم جيش صدام
卡哇伊 -

حقارة جيش الاحتلال العراقي في كوردستان , كان على جنود الكيان ، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) في كوردستان للبيشمه ركه استياء لا بل جنون النظام في بغداد فاصدر قراراً و مرسوماً باعدام كل منتسبي الفيلقين الاول والخامس من جنود ومراتب وضباط بتهمة الخيانة!! وكان ازلام النظام قد نفذوا حكم الاعدام فعلاً قبل صدور المرسوم –بالعديد من جنود الفيلقين اعلاه عند مداخل الموصل والتون كوبري بعد ان غادروا اربيل سيراً على الاقدام يوم (11) اذار واشاع النظام ان عمليات الاعدامات تلك تمت على ايدي الكورد، متناسياً ان عشرات الالاف من الجنود والمراتب والضباط بقوا في كوردستان المحررة من دون اي اشكال. لقد قطع هؤلاء الجنود مئات الكيلومترات سيراً على الاقدام املاً في الوصول الى ذويهم ولكنهم اغتيلوا بأمر من عاصمة الاطفال وهم على بعد امتار من بيوتهم!! هل يتصور الكاتب كان على القيادات الكوردية والشعب الكوردي ابادة هؤلاء ؟ اليس هؤلاء الجنود مجرد ضحايا العنصرية العربية و حضارة الاغتصاب ؟

مدفوع الثمن .
-

مدفوع الثمن ...من سرق نفط كوردستان ١٩٢٦- ٢٠١٤ ؟؟

من سوء حظ الشعب الكوردي أ
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

من سوء حظ الشعب الكوردي أن أرضها تتاخم الجزيرة العربية،

مام جلال
جمو روباري -

لن يستطيع احد ملئ الفراغ الذي تركته . بقيت المحكوم الوحيد بالاعدام في عراق الصدام بعد اصداره العفو الشهير ,فقط استثناك منه .لادراكه بانك اجدر منه . لروحك السلام ايها المام .

السبب
عراقية -

طلبوها من علم العراق... فرفض العلم أن يلف تابوت جلال... فإضطروا للفه بعلمهم... علم العراق يلف جثامين الشهداء الأبطال فقط... من بذلوا دمهم من أجل العراق... لا يلف الإنفصاليين....

Very well said
Wahda -

ما هو تعريف الطماعين يريدون كل شيء واذا اعطيتهم يقولون هل من مزيد. يعني على اساس الاكراد ليست اياديهم ملطخة بدماء القوميات العراقية الاخرى، كانوا ينصبون الكمائن للجنود العراقيين المساكين ويذبحونهم وهم عزل نازلين في اجازة لاهاليهم ايام الحرب العراقية الايرانية وقبلها وبعدها فتاريخهم بقتل الابرياء طويل يحتاج الى مجلدات لسرده يعني كلكم في هوى قتل الآخر سوى، لكن الاناني لا يرى الا نفسه . العراق اعطى الكثير للاكراد فماذا هم اعطوا للعراق؟