أخبار

الولايات المتحدة تراقب التطورات عن كثب

البيشمركة ترفض إنذار الحشد الشعبي للانسحاب من جنوب كركوك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال مسؤول أمني كردي لرويترز إن مقاتلي البيشمركة الأكراد رفضوا إنذارًا من قوة شبه عسكرية عراقية للانسحاب من تقاطع طرق مهم بجنوب كركوك.

وقال المسؤول في المجلس الأمني بحكومة كردستان العراق إن الحشد الشعبي المؤلف أساسًا من فصائل دربتها إيران أمهل البيشمركة حتى منتصف الليل (2100 بتوقيت غرينتش السبت) للانسحاب من موقع شمالي تقاطع طرق يُعرف باسم مكتب خالد .

وأضاف المسؤول أن هذا الموقع يسيطر على إمكانية الوصول إلى قاعدة جوية وبعض حقول النفط الواقعة في منطقة كركوك. ويسيطر الأكراد على المدينة ومحيطها بما في ذلك حقول النفط.

وكانت قوات البيشمركة الكردية قالت إن الحكومة المركزية في بغداد أمهلتها ساعات لمغادرة مواقع عسكرية في مدينة كركوك المتنازع عليها.

وطلبت الحكومة المركزية منهم مغادرة المنشآت العسكرية وحقول نفطية بحلول الساعة الثانية من صباح يوم الأحد بالتوقيت المحلي.

ووقعت اشتباكات لفترة وجيزة بين البيشمركة الكردية وفصائل شيعية تدعم الحكومة العراقية.

وتوترت العلاقات بين الطرفين منذ إجراء استفتاء في إقليم كردستان من أجل الانفصال عن العراق، الذي اعتبرته الحكومة المركزية في بغداد غير شرعي.

وتتنازع بغداد السيادة على محافظة كركوك، الغنية بالنفط، مع سلطات إقليم كردستان، على الرغم من أن الطرفين خاضا معًا معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب التوتر بين الأكراد والسلطات العراقية بشأن كركوك.

وأوضح ماتيس أن واشنطن تعمل على الحيلولة دون أن يتفاقم الوضع ويتطور إلى اقتتال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ستتحسرون على حلبجة
قاسم الكركي -

الحشد الشعبي لا يمزح. أنتم أخطر من الدواعش. سنجعلكم تتحسرون على إيام المقبور صدام حسين. البرزاني ومرتزقته العنصريين بالون منفوخ لن يحتاج إلى أكثر من طلقة واحدة ليفقع. لن يكون صدام أحرص منا على وحدة العراق الوطنية. سنعيدكم إلى أهلكم من غجر القوقاز في نعوش جماعيم حتى لا تتنجس أرض العراق بجيفكم فقط ٤٨ ساعة وبعدها سنفتح عليكم نار جهنم فجربونا وسجدون ما لا يسركم يا دواعش البرزاني

عقمت نساء الكرد
واحد -

عقمت نساء الكرد عن انجاب شخص واحد يرشح كرئيس بدل القزم !!! والشخص الوحيد قبلوا اوراقه ليبلغوه بعد يومين انه قدم اوراقه متأخراً !!!! اسمعتم بمهزلة اسخف من مهازل قزم اربيل الابله ؟؟؟ وبعد هذا يتحدثون عن الدكتاتورية وديمقراطية الرئيس الامي الغبي!!!!

مضحك
الشمري -

هروب جماعي لملشيات الشيعية بعد قرار امريكا تصينفها بقائمة الارهاب وكذلك خوفها من قتال البشمركة واهل كركوك لان الشيعة جبناء

الاكراد راح يعرفون حجمهم
ربيع العبادي -

من اول طلقة وسيهزمون لانهم لاعقيدة ولادين داعش كانوا يقاتلون من ضمن عقيدة فاسدة وأمريكا تدعمهم وانهزموا كيف بأكراد لاعقيدة اكو كردي ضم افلوسه... وبعدين نسى وين ضمهنفراح لمركز الشرطه يشتكي..فگله الشرطي ...! اذا انت ماتدري وين ضميتهن....! تريدنا احنا نندلهن شلونفرد الكردي ع الشرطي وكاله... كاكا اكتلوني بلكت اعترف وين ضميتهن 😂😂😂😂😂

خل يرجع الحشد و السستاني
بن احمد العواد -

لايران نحن لا نريد حشد او حكم طائفي كفاكم خرابيط و عمالة و فساد ايران عدوة العراق الاولى ما دامت تتدخل في شئونه و تسعى لاحتلاله و العراق عربي شاء من شاء و ابى من ابى و الاكراد و غيرهم اخوة لنا في الوطن و لهم خصوصيتهم و حكمهم الذاتي لا اكثر من ذلك.

القافلة تسير ...
اذاد عبدالله -

نعم القافلة تسير ......... انظروا الى مدنكم و مدن كردستان للاسف قادتكم انكروا الجميل و نسوا خبز كردستان......ويوم بعد يوم نتاكد بانكم لستم الا اداة في يد ....... و انتم اعرف بانفسكمالبيشمركة ترفض إنذار الحشد الايراني للانسحاب من جنوب كركوك.ارجو من الايلاف النشر

رزكار
ماجو فائدة -

أشو رزكار ماكو؟ Rezigar نحن بانتظار بالوناتك العنصرية. ما سرّ صمتك؟

رقم ٤
ازاد -

وهل یتکلم شخص عن العقل ، وهم طول السنە یضربون انفسهم واطفالهم . بانواع الادوات لحد الادماء ، من اجل شخص فشل فی الحصول علی الحکم والمضحک ان القتلە هم الذین یبکون علیە . انظر الی اطفالکم العائشین علی الزبالە واضحک علی الکرد ، انظر الی مدارسکم الطینیە وبیع عنتریات . حرر النساء من زواج المتعە و تکلم عن حجم الاکراد . تحرر من العبودیە للایرانینین فی عقر دارکم ثم هاجموا الاخرین، حشدکم الذی مهنتە الوحیدە سفک الدماء والفرهود، این کنتم فی سبایکر ، این کنت عندما جاء حزب اللە بالدواعش لحدودکم وبلعتم لسانکم . کردستان لیس بحال جید لکن کم من الالاف منکم کان لاجئا فی کردستان من ابو العمامات الی الذی لم یجد شئیا یلبسە وجائنا حافیا فأویناە.

لعلمك
卡哇伊 -

لعلمك هرب جماعة الحشد الشيعي كما هرب من قبلهم الجيش العراقي .

نحن نتعاطف مع شعب امازيغ
קורדיסטן -

نحن نتعاطف مع شعب امازيغ و بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين . وحين يعترف الظالم بظلمه والمحتل بجريمته والغازي بغدره، ويقرون بحقنا في الحياة وتقرير مصيرنا، فلا يبقَ اي داعٍ لمقاومتهم او كراهيتهم، نحن لا نكره ولانحب لوجه الله، بل نحب من يحبنا او حتى من لا يكرهنا، لكننا نبادل الكراهية لمن يكرهوننا ولن نسكت على من يظلموننا.

تعليق
الشمري -

اهم صفات الشيعة زواج المتععععععة . السنة رجال المهمات والشيعة وعلى رأسهم السستاني جبناء ولكنهم يحبون زواج المتعة

الوقوف في وجه إرادة الشعب
شنگالی -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة .

عبد السلام عارف انقلب
קורדיסטן -

عبد السلام عارف انقلب على الزعيم قاسم، لان قاسم رفض جعل العراق اقليم تابع للقاهرة تحت مسمى الجمهورية المتحدة بزعامة حاكم مصر جمال عبد الناصر المقبور ضمن شعار المصريين بنظرتهم للعراق واطماعهم فيه..(البلح بكيب والبترول بكيب).. اي (اصبح العراق بجيب المصريين بنفطه وتمره).. بقتل قاسم.؟؟ فهل السيد العبادي واتباع ولاية الفقيه المسلحين سوف يقتلون كل من يرفض جعل العراق ولاية ايرانية تحت الجمهورية الاسلامية لولاية الفقيه الخامنئية؟؟

الكورد اكثر المكونات وطني
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

(الكورد يسعون لاستقلالهم بدولة.. والشيعة يسعون لجعل العراق كله تحت حكم دولة اجنبية.. ايران ولاية الفقيه وبدعتها.. ويفخرون بذلك)؟؟ ثم اليس الكورد اكثر المكونات وطنية.. والوطنية هي الارتباط بالارض، فالكورد بنوا كوردستان وعمروها وامنوا داخلها، بالمقابل وسط وجنوب الشيعي العربي تعاني محافظاتهم سوء الخدمات والوضع الامني المزري والفساد المهول، بظل سياسيي شيعة الكراسي واسلامييهم الحاكمين فيها، الذين بددوا مئات المليارات المخصصة لهم بالسنوات الماضية، وتحديدا 83%.. من الميزانية.. في وقت فقط 17% من الميزانية لكوردستان جعلوها جنة مقارنة بوسط وجنوب.. فسؤال لزعيم مليشة الخرساني.. الى اين تريدون ان تصلون الشيعة بمنطقة العراق بتوجهاتكم الخيانية الموالية لايران؟؟ والا يكفيكم هذه الدماء التي تسفكونها لمصالح ايران القومية العليا.

يعترف علي الياسري زعيم
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

يعترف علي الياسري زعيم مليشيا الخرساني الايرانية الهوى والولاء، عراقية التمويل، بان لديهم اسلحة امريكية كالهمرات وغيرها، وان الصواريخ تنتج محليا من قبل مصانع الخرساني بايادي محلية؟؟ وبنفس الوقت يدعي (ان ايران زودت العراق بالسلاح)؟؟ ولم يقل لنا بماذا؟؟ وحتى هذا السلاح الايراني.. الذي يسمع الخرساني يعتقد ان (ايران تبرعت به للعراق) ولم تبعه له؟؟ في وقت رئيس هيئة الحشد فالح الفياض اكد بان كل الاسلحة الايرانية مدفوعة الثمن؟؟ فالسؤال للخرساني (لماذا ايران اوقفت تصدير الكهرباء للجنوب الشيعي بمنطقة العراق، وشبابهم يقاتلون داعش بالمثلث الغربي، بدعوى تراكم الديون على بغداد، ولم تعيد تصدير الكهرباء الا بعد ان دفعت بغداد اكثر من 500 مليون دولار لطهران)؟؟ فعن اي دعم اعطته ايران للعراق بلا زحمة؟

ذهب الكورد إلى الاستفتاء
-

ذهب الكورد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكورد إلى الاستفتاء،وكانه حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيح big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang