أخبار

البيشمركة تدفع بحشود من المسلحين إلى جنوب المدينة

الجيش العراقي يتقدم لمناطق دخلها الاكراد بكركوك بعد تحريرها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: تتصاعد حدة التوتر بين القوات العراقية الحكومية والبيشمركة الكردية في محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها، ففيما تقدمت قوات عراقية وأزالت دفاعات ترابية للبيشمركة في مناطق دخلتها بعد تحريرها من تنظيم داعش، فقد قامت هذه بدفع حشود من المسلحين إلى المنطقة لكن قيادة الجيش نفت ان يكون ذلك بمثابة اطلاق لعملية عسكرية.

نفي إنطلاق عملية عسكرية

وقالت قيادة العمليات المشتركة إنها لم تطلق أي عملية عسكرية جنوب كركوك، وأشارت في بيان تابعته "إيلاف" الى أنها "تنفي ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من أخبار عن انطلاق عملية عسكرية جنوب كركوك، وتؤكد ان قواتنا مازالت تجري عمليات التطهير والتفتيش والمسك في المناطق المحررة". 

وجاء في نص البيان: "تنفي قيادة العمليات المشتركة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن اخبار انطلاق عملية عسكرية جنوب كركوك وتؤكد ان قواتنا مازالت تجري عمليات التطهير والتفتيش والمسك في المناطق المحررة وتحذر وسائل الاعلام التي تحاول ارباك الرأي العام والتأزيم بإتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، وندعو الجميع إلى توخي الدقة وأخذ الأخبار من مصادرها الرسمية".

تحشيد للبيشمركة

ومن جهته، كشف المستشار السياسي لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن تحشيد قوات البيشمركة على اطراف مدينة كركوك، وذلك في اطار معلومات عن تحشيدات مماثلة لقوات عراقية. وقال هيمن هورامي في تغريدة على موقع تويتر: "نحن شعب مسالم ولن نقدم على مهاجمة احد، لكن قواتنا تتحشد اليوم على اطراف كركوك لمواجهة أي طارئ".

واضاف "ان هذه القوات المدججة بالسلاح لا تهدف لمهاجمة احد بل للحماية من أي تعرض".. داعيًا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى إصدار أوامر لسحب قوات الحشد الشعبي في مناطق التماس مع قوات البيشمركة والمجتمع الدولي بالتدخل لمنع حدوث أي عمل غير مرغوب فيه بين الجيش والبيشمركة، كما نقلت عنه وكالات انباء محلية كردية.

وتشير معلومات إلى أنّ الاكراد دفعوا اليوم بحوالي 6 الاف مقاتل مسلح نحو كركوك لدعم قوات البيشمركة فيها امام أي هجوم للقوات العراقية كما يقول الاكراد.

وأشار مصدر في الشرطة الاتحادية إلى وجود تحشد عسكري كبير من مختلف القطعات العسكرية العراقية بمحيط ناحية الرشاد وقصبة البشير جنوب كركوك. وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد أكد امس ان الجيش العراقي لن يخوض حرباً ضد المواطنين الاكراد. 
 
دخول مناطق سيطر عليها الاكراد بعد تحريرها من داعش 

ومن جهته، أكد مصدر امني ان القوات العراقية كسرت سواتر وضعتها البيشمركة حول كركوك وتمركزت في قريتي تازة والبشير عقب قيام القوات الكردية بإنزال اعلامها منها.

وأشار إلى أنّ القوات الحكومية تحركت للدخول إلى مناطق سيطر عليها الاكراد بعد تحريرها من تنظيم داعش، وسط تقارير تفيد بأن العبادي وجه بإيقاف دخول القوات العراقية إلى كركوك لمدة 48 ساعة بعد أن أنزلت قوات البيشمركة الأعلام الكردية وأخلت ثكناتها في قريتي تازة والبشير.

واضاف ان القوات الامنية باشرت حركتها تجاه استعادة مواقعها قبل احداث يونيو 2014"، في إشارة إلى المواقع التي استولى عليها الاكراد مستغلين هجوم تنظيم داعش وانهيار الجيش العراقي انذاك.

حشود عسكرية للقوات الحكومية والحشد الشعبي

وفي وقت سابق اليوم، قال مجلس امن كردستان إن الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي قاما بتحشيد عسكري قرب مدينة كركوك وطوز خورماتو بالترافق مع تحرك لقوات الحشد الشعبي. واضاف قائلاً "تأكد لنا أن الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي قاما بإرسال تعزيزات عسكرية بالدبابات والمدافع وغيرها من الأسلحة الثقيلة صوب بلدة البشير وقضاء طوز خورماتو، جنوب كركوك.

وأشار المجلس إلى أن سبب التحشيد هو محاولة الاستيلاء على ما يقع تحت سيطرة البيشمركة من آبار للنفط ومطارات وقواعد عسكرية. واكد ان هناك ثلاثة كيلومترات فقط تفصل بين الجيش العراقي والحشد الشعبي من جهة، وقوات البيشمركة من جهة أخرى.

 وقالت حكومة إقليم كردستان العراق الأربعاء إن قوات الحكومة العراقية وفصائل الحشد الشعبي تستعد لهجوم كبير على القوات الكردية في منطقة كركوك، ثم جاء نفي العبادي سريعًا بتأكيده أن القوات العراقية لا تسعى لمهاجمة الاكراد.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلام
marwan -

اتمنى ان لا يحدث لكن ان حدث سوف لن ينتهي الحرب بسهولة٠

كذب و نفاق
Sadiq -

هذه التحركات العسكرية تثبت كذب و نفاق الحكومة العراقية في كل الفترة الماضية و يؤكد لا ثقة بهذه الحكومة.الهدف من كل هذا التصعيد هو اشغال الشعب العربي في العراق لصرف انظاره عن افساد المضجر بكافة مفاصل الحكم في بغداد حيث هناك مظاهرات يومية في اغلب محافظات العراق العربي ضد هذا الفساد و الطائفية

ثقافة البعث والتعريب وال
Rizgar -

ثقافة البعث والتعريب والا غتصاب التي زرعت عنصريتها في المواطن العربي حتى الشيعي منذ ١٩٢١... ونلاحظ هذه الظاهرة في سوريا والعراق بصورة عميقة... اذا حاول الكيان العربي العراقي اغتصاب كركوك الكوردستانية عسكريا سوف نرى مقاومة سانت بطرسبرغ التاريخي .

العقل السياسي العربي ع
Rizgar -

العقل السياسي العربي على اختلاف مشاربه القومية واليسارية والليبرالية وتياراته الإسلاموية على اختلافها الشيعية والسنية مقتنعين بضرورة اغتصاب اراضي الكورد والاستهتار بكرامة الكورد.الفرح العربي مبني على شقاء الكورد وتدمير مدنهم واغتصاب الكورد وحرق مدن كوردستان .

تصادم لابد منه
عبداللطيف البغدادي -

بسبب عنجهية مسعود البارزاني واعتباره كركوك مدينة كوردية و إصراره على ضمها القسري وبأسلوب بلطجي إلى مدن الإقليم الكوردية الثلاثة ، فأن التصادم قادم مع قوات البش مركة سواء عاجلا أم آجلا إذ لابد للقوات الحكومية الاتحادية من بسط سيطرتها على كركوك ليس صونا لسيادتها فقط ، إنما دفاعا عن الأقليات القومية الأخرى كالتركمان ــ على سبيل المثال و ليس الحصر ــ و الذين كانوا من المعروف ــ تاريخيا ــ يشكلون الأغلبية في كركوك قبل أن تبدأ عملية تكريدها القسرية بعد سقوط النظام السابق من خلال ستغلال الفوضى السائدة في العراق ، ومن ثم إذا كان لابد من عصا غليظة بعد رفض سياسة المرونة من قبل مسعود االبارزاني فليكن .لأنه لا يجب على الحكومة العراقية أن تكون أكثر ديمقراطية من الحكومة الأسبانية العضو الأصيل في الاتحاد الأوروبي

الانفال
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

٩٠ سنة ولم يشبعوا من قتلنا .

كل إنسان شريف خير هو
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

كل إنسان شريف خير هو أخي بغض النظر عن عرقه و قوميته، فأنا لم أختر أن أكون كوردياً، والآخر لم يختر أن يكون عربياً.. فارسياً... شركسيا... أرمنيا... أو تركياً، لكننا جميعا امتلكنا حرية الاختيار بين أن نكون أخيار أو اغتصاب اراضي الاخرين , وحرق المدن, وانفال الاطفال الكورد , وقطع الميزانية , وتجويع شعب , وغلق المطارات , وسرقة موارد الاخرين , ......الخ

الدورة الانتخابية الخامسة
عبداللطيف الكركوكلي -

الدورة الانتخابية الخامسة عشر : عقد أول إجتماع لهذه الدورة في السادس عشر من أيلول 1954 وعدد نواب كركوك ثمانية وهم من الكورد كل من أمين رشيد هموندي وحسين خانقاه وداود بيك جاف و محمود بابان ومن التركمان كل من أمين قيردار وسليمان بيات ( ينتخب لاول مرة وهو رئيس عشيرة البيات وهي عشيرة تركمانية كبيرة تقطن ناحيتي آمرلي وسليمان بيك غير أن رؤوساء البيات تقربوا الى النظام وغيروا قوميتهم التركمانية الى القومية العربية وأصبحت اللغة العربية لغتهم الرئسية حتى في أحاديثهم الخاصة ولكن بكلنة تركمانية واضحة ) بالاضافة الى ابراهيم النفطجي و كامل اليعقوبي ، فإن أسلمنا الى أن ابراهيم النفطجي وكامل اليعقوبي من التركمان ( وانا أميل الى هذا الرأي لان الأنتماء هو شعور الشخص نفسه وليس أصله القبلي الا إذا صرح الشخص بأصله بنفسه ) يكون العدد في هذه الدورة مناصفا بين الكورد و التركمان ولاول مرة في العهد الملكي ولا نجد بينهم عربي واحد .

مجموع 98 نائبا أنتخبوا
عبداللطيف الكركوكلي -

مجموع 98 نائبا أنتخبوا ليمثلوا لواء كركوك المجلس النيابي العراقي في العهد الملكي خلال ستة عشر دورة إنتخاببية كان نصيب النواب الكورد منهم 60 نائبا و من التركمان 23 نائبا و نائبا واحدا من الآشوريين ونائبان من العرب و12 نائبا آخرا حيث هنالك إختلاف بين الكورد والتركمان على قوميتهم .

الذي سمعناه من السيد حيد
卡哇 -

الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة

;الانفجار العظيم;‚
Big Bang -

"الانفجار العظيم" : ذهب الكورد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكورد إلى الاستفتاء، ولم تحدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، ولم يضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيح.big bang"الانفجار العظيم"big bang‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة قبل مليارات السنوات

حشد المرجعية
كريم الكعبي -

بخطبة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف المرجعية، تدعو الحكومة للتحرك للسيطرة على المناطق التي فيها مختلط من القوميات ان تحمي المواطنين من الاعتدءات قبل 2004 التابعة لها ، فتحركت قوات الفرقة العباسية التابعة للمرجعية ولواء على الاكبر التابع للعتبة الحسينية من منطقة بشير بازاحة السواتر الترابية للواء 102 ولواء 104 التابع للبيشمركة، فانسحب اللوائين الى داخل كركوك الحمد لله بدون حوادث وشبكات التواصل الاجتماعي تعج فالفديوات من هناك ،وتم تشوية علم مسعود ورشه بالاسود ، ومن المؤكد ستتحرك بقية القوات على المناطق التي سيطرت عليها البيشمركة بعد السقوط ، شكرا لك كفاح محمود مستشار البرزاني قدمت لنا خدمة جليل باستشارتك الخاطئة ،مما سيدفع البرزاني ثمن مشورتك بأعتقاله

بارزاني والاكراد عملاء
تركيا واسرائيل -

بارزاني والاكراد عملاء تركيا واسرائيل من اين لكم يا اكراد كردستان كبرى في كل تاريخ البشرية لم يكن للاكراد لا بلد ولا دولة ولا تاريخ انت تريدون انشاء وتاسيس كردستانكم الفاشستي الداعشي المزعوم في اراضي الهضبة الارمنية المحتلة واراضي اشور لقد تامرتم مع الاتراك المجرمين المحتلين على الارمن والمسيحيين وقتلتموهم واستكردتموهم لانشاء كردستانكم الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد القاتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ان دم الارمن والمسيحيين ينادي بالثار من الاكراد واسيادهم الاتراك لا لكردستان كردستان عدونا ومحتل ارمينيا واشور والموت لاعدائنا

بارزاني والاكراد عملاء
تركيا واسرائيل -

بارزاني والاكراد عملاء تركيا واسرائيل من اين لكم يا اكراد كردستان كبرى في كل تاريخ البشرية لم يكن للاكراد لا بلد ولا دولة ولا تاريخ انت تريدون انشاء وتاسيس كردستانكم الفاشستي الداعشي المزعوم في اراضي الهضبة الارمنية المحتلة واراضي اشور لقد تامرتم مع الاتراك المجرمين المحتلين على الارمن والمسيحيين وقتلتموهم واستكردتموهم لانشاء كردستانكم الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد القاتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ان دم الارمن والمسيحيين ينادي بالثار من الاكراد واسيادهم الاتراك لا لكردستان كردستان عدونا ومحتل ارمينيا واشور والموت لاعدائنا

مسعود لايقاتل في كركوك !
علي البصري -

قوة الاكراد في جبالهم ولااعتقد انهم سوف يشتبكون مع الجيش العراقي اذا اراد مقاتلتهم في كركوك وسوف ينسحبون حتما لانها سهول لايقدرون الاحتفاظ بها ،يبدو ان الامريكان يطلقون يد العبادي حتى يحصل على رصيد قوي في الانتخابات القادمة مطلع 2018 لانه اقرب الموجودين الشيعة لسياستها (علماني متفهم رغم انه في حزب الدعوة ويفهم قواعد اللعبة ويحضى بتاييد المرجعية ) وخوفا من نفوذ ايران المتزايد في العراق وهكذا وكالعادة ربما يخسر الاكراد النزال الجديد ومحاولة اقامة دولة !!

...................ز
جبل التوباد -

كنّا نريده عراقاً موحد ..لكن المد الصفوي وحشده الشعبي يجبرنا أن نتخلى عن هذه الأماني .. الأقاليم السنية حقيقة تتفتت وينفرط عقدها في بلاد الرافدين وماحوله .. مجبر أخاك لابطل نريدها دولة كردستانية مستقلة على سنة الله ورسوله تقف في وجه هذا البحر اللجي الشيعي الصفوي العكر لتبقى شوكة كأداء في حلقه .