أخبار

تصاعد التوتر العسكري بين القوات العراقية والكردية

البيشمركة تقطع الطرق لكردستان والجيش يسقط مسيرة لها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تصاعد التوتر خلال الساعات الاخيرة بين القوات العراقية الحكومية والبيشمركة الكردية ليأخذ منحى عملياتيًا خطيرًا، حيث أقدمت الاخيرة على قطع الطرق بين الموصل واقليم كردستان فيما اسقط الجيش العراقي طائرة مسيرة للبيشمركة.

«إيلاف» من لندن: أسقطت الدفاعات الجوية التابعة للفرقة 16 بالجيش العراقي الخميس طائرة مسيرة تابعة لقوات البيشمركة في اجواء منطقة متنازع عليها جنوب شرق الموصل شمال البلاد. وقال مصدر في قيادة قوات الفرقة إن الطائرة كانت في مهمة استطلاعية في اجواء ناحية النمرود وهي تقوم بتصوير انتشار قوات الفرقة بالناحية وحولها وهي من المناطق المتنازع عليها والتي يحظر على طائرات الاستطلاع تصويرها من اية جهة كانت.

واشار المصدر الى ان الطائرة المسيرة تم اسقاطها من قبل الدفاعات الجوية التابعة للفرقة، حيث هوت في قرية السلامية التابعة للناحية جنوب شرق الموصل، كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية في تقرير اطلعت عليه "إيلاف".

قطع الطرق بين كردستان والموصل

ومن جانبها، قطعت قوات البشمركة الكردية اليوم الطرق الرئيسية التي تربط اقليم كردستان بمدينة الموصل، "بعد رصد تحركات عسكرية للقوات العراقية قرب المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل"، كما قال مسؤول في البيشمركة موضحًا ان هذه الاجراءات احتياطية بعد رصد وجود تحركات وتحشدات للقوات الامنية العراقية بالقرب من الدفاعات الامامية لقوات البشمركة.

ونقلت وكالات انباء كردية محلية عن مسؤول محور الخازر في قوات البيشمركة عارف طيفور تأكيده قطع الطريقين الواصلين بين إقليم كردستان والموصل تنفيذاً لقرار من قيادة الاقليم.

وأوضح ان هناك طريقين يربطان بين الاقليم والموصل..الأول بين أربيل والموصل والثاني بين دهوك والموصل وقد تم إغلاقهما.. موضحًا بالقول "نحن بانتظار أوامر القيادة لإعادة فتحهما".

واشار إلى أن سبب إغلاق الطريقين يهدف الى التصدي لأي هجوم محتمل على إقليم كردستان موضحًا وجود مطالبات كثيرة بفتحهما متوقعًا ان يتم ذلك في وقت لاحق اليوم.

وبالفعل تمت إعادة فتح الطرقات بين كردستان العراق والموصل بعد ساعات من إغلاقها.

تبادل اتهامات وتهديدات

وامس، اعلن مجلس امن إقليم كردستان عن تلقيه رسائل خطيرة تفيد ان القوات العراقية والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي تستعد للهجوم على قوات البيشمركة من جنوب غرب كركوك وشمال مدينة الموصل. واشار الى انه يجري الإعداد للهجمات في منطقتي الموصل وكركوك، حيث تنتشر قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان في مناطق متنازع عليها بين بغداد وأربيل.

لكن الحكومة العراقية نفت وجود أي خطط لها للقيام بأي هجوم عسكري على إقليم كردستان أو المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في كركوك موضحة انها تستعد لإطلاق عملية عسكرية لاستعادة القائم بغرب الانبار، مشيرة الى ان اولويتها هي محاربة تنظيم داعش فقط.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي في تصريح صحافي "ليست لدى الحكومة العراقية أية نية للهجوم على إقليم كردستان والقوات العراقية لا تقاتل إلا تنظيم داعش". وأوضح أن الحكومة مستعدة للحوار مع إقليم كردستان وفقا للشروط التي أعلن عنها رئيس الوزراء حيدر العبادي سابقا وأبرزها إلغاء نتائج الاستفتاء على الانفصال.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد حدة التوتر بين الحكومتين المركزية في بغداد والكردية في اربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان عن العراق الذي نظمه الإقليم في 25 من الشهر الماضي .

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياحكومة الشيعة _ الحرب شر لابدمنه
ناطق -

اعطيتم القرد كل شيء الى ان تمكنوا منكم ومن العراق اصبح الموضوع مسالة حياة وموت _ ضربة سريعة مع انزال جوي وقصف عنيف سوف ينهي كل شيء

نطالب بحقوقنا المغتصبة
Souheil -

نحن ابناء العراق منزاخو للفاو نطالب بحقوقنا التي اغتصبها مسعود برزاني و عائلته ، ارض العراق ملكا لكل الشعب العراقي و نرفض احتلال ازلام مسعود لهذا الوطن الغالي ، مسعود يضطهد كل العراقيين و يغتصب حقنا بالوجود و تقرير المصير ، عراقنا عراقنا عراقنا

كيانات عنصرية لقيطة ,
Rizgar -

كيانات عنصرية لقيطة سرطانية خبيثة , صان الانكليز ٨٠ سنة ثم اليوم الامريكان يصونون الكيان ....بعد رجوع الامريكان الى دياريهم , بضع ساعات والكيان في ذمة الخلود.تم تا سيس الكيان لتحقيق الرغبات العرقية العربية من الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ...و....و.....و... وفشل العرب فشلا مخزيا في تعريب كركوك واغتصاب اراضي الكورد بالرغم من الامكانيات الهائلة المخصصة للتعريب والاغتصاب الجنسي وانفال الاطفال الكورد .

٨٠ سنة
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

٨٠ سنة وعملاء عاصمة الانفال هاجموا كوردستان بالانزالات الجوية والبرية جربوا حظكم التعيس ,ارسلوا كلابكم الشرسة و الايام بيننا .

وطن حقير
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

انتم جبناء , هاجموا لو بيكم خير.

هناك الكثير من الأوراق ب
شنگالی -

هناك الكثير من الأوراق بيد الكورد للرد بالمثل على الحكومة العراقية و دول الجوار ولكنهم لم يستخدموها بعد وتركوها حتى الوقت المناسب وستكون مدمرة و سيندمون على الساعة التي حاولوا فيها إيذاء الكورد.

الشيعة جبناء
Rizgar -

الشيعة جبناء يخافون الهجوم على كوردستان بس اذكياء في اللطم والشتم .

من فرط بهم في سبايكر ؟
Rizgar -

من فرط بهم في سبايكر ؟ من فرط بهم في الكرادة ؟ فعلا جبناء

حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليل
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليلة وليلة،

Racist No. 1
Raid -

One just wonders when would arrogant, ignorant and racists like you learn lessons of history. Bigger and more powerful forces than what you have now have tried their miserable luck to subjugate the Kurds and Kurdistan and they ended up in hell. Your previous master Saddam tried everything from total destruction of everything alive in Kurdistan, genocide, Anfal and the use of chemical weapons but he was ultimately so weak that he ended up handing Iraq to occupiers rather than agree with the Kurds. The current midgets in Baghdad who are no more than pathetic little agents to their master in Qum and Tehran are in absolutely no place to attack Kurdistan. They will be destroyed out of site if as your stupidly suggest attacking. On the other hand, I hope that you try your pathetic wish to self destruct and we will finally send you and racists like you, Al-Malki and the rest of the gang of thugs in your Baghdad to hell once and for all. Sadly, however, it will not be idiots like you who will fight so we can accelerate your travel to hell but the sons of the poor families of Iraq that will be sacrificed for the idiocy of you and your leaders. Just for once in your pathetic life learn something from history and remember where your army has gone over the last 60 years of fighting the Kurds

الجيرة الحسنة افضل بكثير
קורדיסטן -

الجيرة الحسنة افضل بكثير من الاتحاد القسري

لكورد قادمون.... شاء من ش
-

لكورد قادمون.... شاء من شاء وأبى من أبى

أصغر طفل فيهم يحمل في جين
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

أصغر طفل فيهم يحمل في جيناته داعشي

No.2
Raid -

Kurdistan, Kurdistan and Kurdistan. To hell with your Iraq. It is not Massod Barzani who want separation from racists like you, it is the entire Kurdish nation that want to get rid of living with racists like you. Go and get your rights and your money from the gang of thieves in Baghdad. Al-Maliky has given over 200 Billion Dollars to Iran and Syria. This is the entire sum of money that Iraq has made through the 20th century. So long as Iraq has idiots like you who follow the words of your thugs, you will remain at the backend of the world

لا يزال الأغبياء يتصورون
卡哇 -

لا يزال الأغبياء يتصورون أن K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n قابلة للهزيمة

ماالذي يجعل الساسة العراق
K ♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ماالذي يجعل الساسة العراقيين ينخدعون بكذبتهم التي اطلقوها لاستغفال الآخرين، في تأسيس العراق الجديد، التي لم ولن تقوم له قائمة، فالاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة او شيعية او سنية او صدامية او عبادية

سوف نبني دولتنا الكوردية
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك

و عليكم تقبل ذلك شئتم أم
Rizgar -

و عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملئ أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون، نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان

کردستان مقبرة للشیعة
محمد -

ارض کردستان ستکون مقبرة للشیعة اذا لدیکم ذرة من الرجولة والشرف ارض المعرکة ستکون الشاهد علی جثثکم ، نحن بانظارکم ایها الشیعة

هناك
شنگالی -

شنگالی هناك الكثير من الأوراق بيد الكورد للرد بالمثل على الحكومة العراقية و دول الجوار ولكنهم لم يستخدموها بعد وتركوها حتى الوقت المناسب وستكون مدمرة و سيندمون على الساعة التي حاولوا فيها إيذاء الكورد.

السؤال المنطقي:
السؤال -

السؤال المنطقي: ما نفعنا ببقاء الكرد معنا برغم أنوفهم؟.. لماذا نريد إرغامهم على البقاء؟ .. ألم يكن من الأصلح والأنفع لنا أن يكونوا هم في دولة ونحن في دولة؟ .. لو كانت ولاية الموصل قد ألحقت بتركيا أو مُنحت الاستقلال هل كنّا نحن العراقيين، وبالأخص عرب العراق، سنتجرع كل هذا السمّ الذي أذاقتنا إيّاه الدكتاتوريات المتعاقبة؟

شاعت اثناء الحرب العالمية
(حواش) -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري

أقتل، حتى تموت حرية الكور
卡哇伊 -

أقتل، حتى تموت حرية الكورد

فالأندلس ورغم القرون الطو
الأندلس -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية

قال المنبوذ طارق عز
طارق عزيز -

قال المنبوذ طارق عزيز للوفد للكوردي «ليس لكم في كركوك غير حق البكاء عليها». .... بلغ العنصرية العربية في النهاية حدا لا يُطاق

الشيعة عاجزين
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق (اسمعوا الاخبار كل يوم)

أتمنى أن يحتلني يهودي
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟

القزم لَبْس الحفاظات
واحد -

تحرك ابطال العراق جعل قزم أربيل يبلل شرواله فكيف اذا توجهوا اليه ؟؟؟ اعتقد لهذه الأسباب اصبح لايفارق شرواله البني هههه

حقيقه تاريخيه
ابن الرافدين -

كل ما نطقنا به كان الصواب . الشعب الاشوري يبكي على هذه الارض التي ضحى من اجلها الغالي والنفيس وتناقصت اعداده بشكل رهيب جراء الاعتداءات الوحشيه والمضايقات البوليسيه لدفعه الى الهجره وهو الخيار الصعب في معادله البقاء او الفناء . يعلم قراء ايلاف المحترمين اننا هنا لم نسب احد او ليس لنا النيه بالطعن او انتهاك كرامه اي انسان او افراد .برز الاشوريون طيله هذه السنيين انهم اكثر فئه عراقيه احترمت الارض والانسان ولم تتجاوز عليهما وهذه تصب في خانه سمعه هولاء البشر بطيبه المعشر والاخلاق واحترام الاخر .اما الارض فهي مقدسه لديهم بكل ما تعنيه من كلمه . نعم من جراء هذه السياسات التي اخلت بكرامه الانسان وبالوطن انعكست بشكل صارخ واحدثت تغيير ديموغرافي بشكل مرعب . قبل مئه عام استقطعت اراضي بلاد ما بين النهرين ونهبت الى الابد ليضمها الاتراك من خلال الوحشيه التي استخدموها في ايام الحرب الكونيه الاولى وهذه ارضي كانت تابعه للعراق الحالي باعتبارات تاريخيه انها ارض رافدينيه وسكنها الانسان العراقي من فجر التاريخ ومنها طور عابدين . نصيبين . ماردين , باز . جيلو . حكاري . تياري . ديار بكر . والكثير الكثير حيث انتهت خصوصيتها التاريخيه والى الابد . وبعد مئه عام ياتي الاكراد ليقضموا البقيه الباقيه من هذا الشمال الحبيب الذي لم يفارق العراق طيله 50 الف سنه ومن هذا التاريخ المونستيري الذي حدده العلماء بالاكتشافات الكبيره للكهوف التي عاش بها الانسان القديم . هذه الحقيقه التاريخيه لن تعني اي شئ لاخوانه العرب ومنهم الحكام ولم يدركوا المخاطر الاستراتيجيه بحجه الدين بعد ان رفع الاسلام شعارهم العتيد ان الاسلام امه . هل يجوز هذا بعد كل هذه الدراسات والتحصيل الاكاديمي ان يكون الافغاني شقيق العربي . او الفارسي شقيق العربي . او التركي الكردي شقيق العربي . هل يجوز هذا ويطرد ابن البلد الاصيل من دياره والى الابد لانه ليس من لونهم . لنا تتمه

بريطانيا بحاجة الى مرتزقة
home office -

بريطانيا بحاجة الى مرتزقة الليفي .