أخبار

دعا إلى إغلاق مخيمات النازحين وإعادتهم لمناطقهم

العبادي: لن نستخدم جيشنا في حرب ضد مواطنينا الأكراد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في تهدئة لمخاوف أكراد العراق من عمليات عسكرية حكومية ضد اقليمهم الشمالي، فقد أكد العبادي اليوم أن حكومته لن تستخدم الجيش أو تخوض حربًا ضد المواطنين الأكراد، ودعا إلى اعادة جميع النازحين إلى مناطقهم واغلاق المخيمات رافضًا العودة إلى الخطاب الطائفي والتقسيمي.

إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اجتماع أمني مدني موسع في بغداد الخميس، بمشاركة اعضاء الحكومة المحلية وابناء محافظة الانبار الغربية من شيوخ العشائر والاكاديميين، لبحث توطيد الاستقرار في المحافظة، "لن نستخدم جيشنا ضد شعبنا او نخوض حربًا ضد مواطنينا الكرد وغيرهم ومن واجبنا الحفاظ على وحدة البلد وتطبيق الدستور وحماية المواطنين والثروة الوطنية".

لا استخدام للجيش في حرب ضد الأكراد

وأضاف: " لقد حققنا معجزة الانتصار وقطعنا شوطًا طويلاً ومضنيًا وقدمت قواتنا البطلة وجميع العراقيين وأهل الانبار تضحيات غالية يجب ان نحافظ عليها بوحدتنا الوطنية وابشركم بعودة آخر شبر من داعش في الانبار قريبا".

وأضاف "ان جيشنا الذي حقق معجزة الانتصار بشهادة العالم واصبح من اقوى جيوش المنطقة على مستوى القتال على الارض وبقوة ذاتية عراقية لايمكن ان نستخدمه ضد شعبنا او نخوض حربًا ضد مواطنينا الكرد وغيرهم، ولكن من واجبنا ايضا الحفاظ على وحدة البلد وتطبيق الدستور وحماية المواطنين من أي اعتداء وبسط السلطة الاتحادية واخضاع واردات النفط والمنافذ الحدودية للرقابة من اجل مصلحة المواطن الكردي لحماية الثروة الوطنية ومصلحة المواطن الكردي". وأكد "أن الازمة الحالية مع اقليم كردستان ليست من صنعنا".

إغلاق مخيمات النازحين واعادتهم إلى مناطقهم

وشدد بالقول يجب ان "نعمل بجد لتسريع اعادة الاستقرار لمحافظة الانبار ويجب غلق مخيمات النازحين واعادة كل مواطن نازح إلى بيته بأقرب وقت ويجب الحفاظ على النجاح الذي تحقق في الانبار". 

وتابع "ان عز العراق بوحدته ووحدة شعبه ونحذر من محاولات العودة إلى المربع الاول واعادة الخطاب الطائفي والتقسيمي والتفريط بمصلحة الوطن والمواطن". ودعا ابناء الانبار إلى محاربة الفساد واعتبارها قضية اساسية وليست ثانوية كون الفساد لايقل خطرًا عن الارهاب. 

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الواقع الامني والاقتصادي والخدمي في محافظة الانبار، ووجه العبادي بتشكيل لجان من اهل الانبار بشأن المشاكل الانسانية والقضائية والجرمية.. وقال "اننا لن نحمي اية جهة اعتدت على المواطنين".

وفي وقت سابق اليوم، تصاعد التوتر بين القوات العراقية الحكومية والبيشمركة الكردية ليأخذ منحى عملياتيًا خطيرًا، حيث اقدمت الاخيرة على قطع الطرق بين الموصل واقليم كردستان قبل ان تفتحها في ما بعد، فيما اسقط الجيش العراقي طائرة مسيرة للبيشمركة.

 وامس، اعلن مجلس امن إقليم كردستان عن تلقيه رسائل خطيرة تفيد أن القوات العراقية والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي تستعد للهجوم على قوات البيشمركة من جنوب غرب كركوك وشمال مدينة الموصل. واشار إلى انه يجري الإعداد للهجمات في منطقتي الموصل وكركوك، حيث تنتشر قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان في مناطق متنازع عليها بين بغداد وأربيل.

لكن الحكومة العراقية نفت وجود أي خطط لها للقيام بأي هجوم عسكري على إقليم كردستان أو المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في كركوك، موضحة انها تستعد لإطلاق عملية عسكرية لاستعادة القائم بغرب الانبار، مشيرة إلى ان اولويتها هي محاربة تنظيم داعش فقط.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي في تصريح صحافي "ليست لدى الحكومة العراقية أية نية للهجوم على إقليم كردستان والقوات العراقية لا تقاتل إلا تنظيم داعش". وأوضح أن الحكومة مستعدة للحوار مع إقليم كردستان وفقًا للشروط التي أعلن عنها العبادي سابقا وأبرزها إلغاء نتائج الاستفتاء على الانفصال.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد حدة التوتر بين الحكومتين المركزية في بغداد والكردية في أربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان عن العراق الذي نظمه الإقليم في 25 من الشهر الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق فوق البارود .!
نافع عقـراوى -

العبادي ...يصرح بانه لا يقاتل ((الشعب الكردي)) ...وانما يؤكد على تطبيق الدستور... يبقى السؤال كيف يمكنه أن يطبق الدستور والقانون ...؟ إذا كان الطرف الأخـر يتعمد الاستفزاز... ويمنعه من ذلك.الامـور تتطور نحوي الأسوأ .... وبدأت دول الجوار تنفذ ((المتفق فيما بينهـم)) على تضيق الخناق على الإقليم ...قبل ان تمتد بعض ((الأيادي البعيدة)) للتدخل.طمع التسلط ...والتمسك بالسلطة بحجج وأسباب خاطئة ومتخلفة من جميع الأطراف ...لا تتفق مع عقلية العصر الحديث .... سندفع ثمنها نحن الشعب العراقي بكل اطيافه عربا او اكراد وباقي المكونات ...الوضع العام بالعراق حاليـــــــا هو فوق جبل من البارود ...لا يحتاج سوى الى شرارة صغيرة .... لينفجر دون توقف .... ويحطم كل شيء ليتحول الى رماد.. سوف نكون بالطابور... كما حصل في..(( سوريا ..اغلبهــا تحول الى رماد ......وهذه الموصل ليست بعيده عن انظارنـــــــــا .....ومأساة سنجار وسهل نينوى لا زالت ترتجف لهــا الأبدان )) .لست مع أي نظام عنصري او طائفي ...يعمل من اجل كراهية الأخـــــــر ...انا مع النظم الإنسـانية التي تحترم قوميتي واعتقادي ...واحترام الجميع .

قتلتم الارمن والمسيحيين
لانشاء كردستانكم -

من اين لكم يا اكراد كردستان كبرى في كل تاريخ البشرية لم يكن للاكراد لا بلد ولا دولة ولا تاريخ انت تريدون انشاء وتاسيس كردستانكم الفاشستي الداعشي المزعوم في اراضي الهضبة الارمنية المحتلة واراضي اشور لقد تامرتم مع الاتراك المجرمين المحتلين على الارمن والمسيحيين وقتلتموهم واستكردتموهم لانشاء كردستانكم الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد القاتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ان دم الارمن والمسيحيين ينادي بالثار من الاكراد واسيادهم الاتراك لا لكردستان كردستان عدونا ومحتل ارمينيا واشور والموت لاعدائنا

العبادي: لن نستخدم جيشنا
Rizgar -

العبادي: لن نستخدم جيشنا في حرب ضد مواطنينا الأكراد , لا ننا لا نتصور النجاح عسكريا عليهم حيث هاجم الكيان العراقي كوردستان منذ ١٩٢٣.قصفنا السليمانية ١٩٢٣ بواسطة RAF حيث لم نكن نملك طائرات .لو كنا نعرف ومتاكدين من ا لا نتصار لقتلنا الاطفال الكورد في الطرقات ...اننا اخوة ولاكن ليس بمقدورنا انفالهم ....سوف نقوم بتجويع الكورد ومنع الطائرات من اجواء كوردستان ...وعدم دفع مستحقات الفلاحين الكوردة...نتمنى تجويع الاطفال الكورد ثم نقوم بتعريب كوردستان ...... احلام عربية خالدة .

حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليلة وليلة

قواتكم العسكرية
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

قواتكم العسكرية لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إرادتها الصارمة،

لم♥ ♥ ♥ ♥
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

لم تتبدل اولويات الكرد خلال نصف القرن المنصرم قيد انملة، رغم الفصل القسري الحديدي بين اجزاءها الخمسة المخضعة الى اقسى واشد الدكتاتوريات قهرا ودموية ووحشية للقوميات التركية والفارسية والعربية المحتلة، ولم تفتر رابطة الدم بين الكرد المفصولين عن بعضهم البعض طيلة المدة رغم كل ..... وهي آثيرة لامجال للخوض فيها هنا، فالدول القومية للشعوب المحتلة ومنها العراق العربي فشلت في اقامة دول حديثة على اساس المواطنة والمساوات واحترام حقوق الانسان والاعتراف بالآخر وماتزال، ولم يكن الشعب من الشعوب الهشة لتستعرب مع المستعربين او تستترك للترك او تستفرس للفرس، بل بالعكس تماما زادته القهر والاضطهاد والتهميش ومحاولات الانصهار تماسكا وقوة واصرارا، واليوم وقد غربت شمس الدكتاتوريات الحديثة عن البشرية ، تحاول هذه الشعوب الارتداد الى نوع قديم بالي فاشل من الدكتاتورية وهي الاسلامية للابقاء على كياناتها القومية المشوهة، لكن هيهات

أقتل، حتى يهابك الكورد
卡哇 -

أقتل، حتى يهابك الكورد

والتعريب والانفال .
هوشيار عبدالله -

راكضين كصغار الذئاب وراء أمهم الشرسة التي لا تعرف من فلسفات الكون سوى فلسفة الاغتصاب والفتك والقتل والتعريب والانفال .

و عليكم تقبل ذلك شئتم أم
Rizgar -

و عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملئ أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون، نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان

قيم منحطة اخلاقيا .
هل العقد الاجتماعي -

هل العقد الاجتماعي والزواج كفيل باغتصاب وانفال وطرد الاخرين من اراضيهم ؟زوجة اخي فنلندية , هل يحق لنا اغتصاب ارضي هلسنكي وطرد اصحاب الارض الفنلندين ؟ صديقتي من كينيا , هل لنا الحق في اغتصاب بنات كينيا والهجوم على الشعب الكيني وغلق مطاراتهم؟ عمتي مغريبية ,هل لنا الحق في تجويع الشعب المغربي والا ستهتار بكرامتهم ؟؟؟؟ طريق التفكير العربي عمل عنصري حقير.هل سمعت بغلق مطار مدني في العالم ؟ قيم منحطة اخلاقيا .هل تجويع شعب بالكامل عمل اخلاقي ؟ .

نطالب بحق تقرير المصير
Souheil -

رسالة الى رئيس وزراء جمهورية العراق و رئيس الجمهورية المحترم نطالبكم بالدفاع عن حقوقنا المغتصبة من الدكتاتور البرزاني و اعادة حقوقنا في المحافظات الشمالية التي يحتلها مع مركته المليشيات الغير منضبطة التي انفلت اراضينا من١٩٩١ و حتى اليوم ، اي تقصير من قبلكما سيحاسبكم عليه التاريخ و سينبذكم و ذريتكم الى يوم القيامة

مهما حاولتم
هشام -

مهما حاولتم لا تتمکنون من الهجوم علی کردستان . الشعب الکردی فی کردستان الکبری جمیعا یدا بید نقف ضد مخططاتکم الحقیره.کردستان الکبری ستکون شوکة فی عیون کل العرب الحاقدین .

المشكلة في طرفين ارعنين
ali -

كلا الطرفين فاسدين و جهلة. الحكومة المركزية افلست من النهب و الفساد و قطعت بالمحصلة رواتب الاقليم, و مسعود فاسد هو و زمرته حد النخاع و عنيد. على الطرفين انهاء الفساد و ارجاع المال المسروق, و سوف ترون كيف ان كل المشاكل ستحل. لو تم اعمار العراق بحق و فرض القانون فلا اتصور ان هناك سبب لاي اقليم للانفصال. ترى هل لو العراق اصبح مثل سويسرا, هل هناك اقليم عاقل ينفصل عنه؟ لكن ماذا يجد الكرد غير الفساد و اللطم لدى حكومتنا العميلة.

مطلوب اجراء جديد وهو
فرض غرامات على الشركات -

التى لاتنقل مراكزها الى بغداد او اي من المحافظات العراقية واذا الشركات لم تمتثل فسيجرى شطبها من سجل الشركات وستحرم من التعامل او التعاقد

نقل القنصليات الاجنبية من
اربيل -

على خكومة المركز منع القنصليات من الاستمرار في التواجدفي اربيل وذلك بالطلب منها التواجد منها في محافظات اخرى

ايها العراقيون الاكراد
يقولون سنحفر قيوركم -

هل وصل بنا الامر الى هذا الخد هل نحن مخانيث ؟؟؟؟؟؟

كلامكم يا اكراد لا يشبه
فعالكم البربرية ضد الارمن -

اذا يا اكراد لماذا ساعدتم الجيش التركي في قتل الارمن ومسيحيي الدولة العثمانية الشريرة واغتصبتم بلاد وبيوت الارمن والمسيحيين وتزعمون انها كردستانكم حلم ابليس بالجنة وكلامكم يا اكراد لا يشبه افعالكم البربرية الوحشية ضد الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين

الحصار يكفي !!
علي البصري -

قدم العراق للاكراد مالم يقدمه احدا لهم فكان رئيس جمهوريتنا كردي وشركات نقالاتنا كردية و50 سفير كردي ووزراء سياديون من الاكراد شركات الكبرى كرديةووووو نسبة الكرد قدرت 17% اعطاهم محتال العصر المالكي 25% اخذوا كركوك وسنجار وووو وسكتنا واخذوا النفط والمعابر والمطارات وسكت العراق اصبح دولة داخل دول وسكت العراق حرقوا علم العراق ورفعوا علم الصهاينة مكانه وسكتنا وقال سنجعل كردستان اسرائيل ثانية وبلغ السيل الزبى بالاستفتاء مع ازدراء لدولة العراق والدستور ،فتارت ثائرة الجيران قبل العراق وحاصروا كردستان ،مات الطالباني بعد ان دفع العراق علاجه في ارقى مستشفيات المانيا لكونه عراقي فلما مات اصبح كردي فقط شيعوه في السليمانية ولفوه بعلم كردستان ،العراقيون يقولون المتعافي (الذي ينكر نعمة الله)يعثر اي ان الله لايوفقه ويبدو ان الاكراد لم يحمدوا الله فانتظروا ماسيحل بهم .

بريطانيا بحاجة الى مرتزقة
ئەبوو چیچۆ -

بريطانيا بحاجة الى مرتزقة الليفي ,.

اخبار كاذبة
كريم الكعبي -

تقارير شمال العراق عن جيوش الحشد والجيش العراقي تتأهب للتحرك ضد كركوك هي كاذبة 100% فقط للأستهلاك المحلي لمواطني الشمال ، لتهيئة الاجواء وشحنها بالطائفية من خطر محتمل لاوجود له، البرزاني الى أن يموت يبقى يكذب على السذج جل اهتمامه ان يجعل من هذه الاخبار لكي يتعاطف معه اكراد الخارج ،وابتزاز اسرائيل والخليج بالحلب المالي ، الجيش العراقي لايقتل الكردي ذهبت صحبة صدام ومسعود بقتل ابناء جلدته ،اليوم يحكم الجميع الدستور والجيش العراقي يحمي حدود العراق من دهوك الى الفاو رضي رزكار ام ابى

قدم العراق للاكراد
قدم العراق للاكراد -

خي القارئ لم يتم تقديم شئ لنا ولا نريد منكم شيئا ٠ اننا موجودون على ارضننا وانتم جئتم الينا كمحتلين ٠ حالكم حال اي محتل مثلما ما عمل داعش بالمناطق اليزيدية كلسنجار٠ لكن لاننا شعب مسالم نحاول جاهدين ان نعيش معاكم٠ لاضير في دلك٠ يمكننا ان نعيش سويا كابلدين بجوار البعض٠لكن حكامكم يحاولون السيطرة علينا مثل ما عملوا بالمناطق السنية كالموصل٠ اين كان جيشكم وحشدكم لما سيطرة كم نفر من الدواعش على مدينة كبيرة مثل الحدباء٠ ارجوا منكم ان لا تنجروا وراء الزمرة العميلة لايران٠ الصداقة نين الشعبين اكبر ميجب علينا الحفاظ عليه ٠ حتى زمن صدام ما كان فيه عداوة بين الشعبين