أخبار

بعدما استعادت القوات العراقية مساحات واسعة دون مواجهات

القوات العراقية والكردية تتبادلان القصف جنوب كركوك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أعلنت القوات العراقية والكردية عن حصول قصف متبادل بينهما ليل السبت الاحد في جنوب مدينة كركوك وذلك بعد التقدم الميداني الذي احرزته القوات العراقية في محافظة كركوك المتنازع عليها. 

وقال ضباط في قوات البشمركة الكردية طلبوا عدم ذكر اسمائهم إن معارك دارت ليل الاحد الاثنين تخللها قصف مدفعي متبادل بين القوات العراقية والكردية في جنوب مدينة كركوك.

من جهتها، تحدثت مصادر عسكرية عراقية عن  "قصف متبادل بصواريخ كاتيوشا" في جنوب المدينة. 

وقبيل ذلك كان التلفزيون الرسمي العراقي افاد بان القوات العراقية استعادت "بدون مواجهات، مساحات واسعة" من محافظة كركوك كانت تسيطر عليها قوات البشمركة. 

وقالت الحكومة العراقية ان قواتها تعتزم "حماية القواعد والمنشآت الاتحادية في محافظة كركوك". وقد تلقّت القوات العراقية اوامر باستعادة قاعدة عسكرية وحقول نفطية في كركوك كانت القوات الكرديّة سيطرت عليها قبل ثلاث سنوات بُعيد سقوط مناطق عراقية بأيدي تنظيم الدولة الإسلامية.

ووجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "أوامره للقوات المسلحة لفرض الامن في كركوك بالتعاون مع ابناء مدينة كركوك وقوات البيشمركة"، بحسب ما اكد التلفزيون الرسمي العراقي. وكان العبادي ردد في الايام الاخيرة بأنه لا يريد "شن حرب" ضد الاكراد. 

واوضح العبادي أن قوات الحشد الشعبي التي تضم مليشيات شيعية تدعمها ايران ستبقى بعيدة عن مدينة كركوك.

وقال جنرال في وحدات مكافحة الارهاب: "جهاز مكافحة الارهاب والفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي والشرطة الاتحادية تبسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك من دون مواجهات".

وفي وقت سابق، كان مجلس امن اقليم كردستان العراق اعلن ليل الاحد الاثنين، أنّ القوات العراقية بدأت عملية كبرى "للسيطرة على قاعدة عسكرية وحقول نفط" في محافظة كركوك.

وقال المجلس على تويتر إن "القوات العراقية والحشد الشعبي تتقدم الآن من تازة جنوب كركوك في عملية كبيرة هدفها دخول المدينة والسيطرة على قاعدة كيه 1 وحقول النفط".

وقد شاهد مصور وكالة فرانس برس قوات عراقية تنطلق من تازة خورماتو باتجاه الشمال.

وقاعدة "كيه 1" تابعة للفرقة 12 في الجيش العراقي. وقد استولى عليها عناصر البشمركة في يونيو 2014 بُعيد سقوط الموصل بأيدي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت مصادر محلية في كركوك: "بدأت الان قطعات مكافحة الاٍرهاب حركتها باتجاه مشروع ري كركوك". 

واضافت: "الأوامر صدرت والحركة بدأت عبر ستة محاور عسكرية تشترك بها (وحدات) مكافحة الارهاب والتدخل السريع والشرطة الاتحادية والجيش العراقي". 

سعي لـ"إعلان الحرب"

وكانت الحكومة العراقية قد صعّدت الاحد لهجتها، متهمة الأكراد بالسعي لـ"إعلان الحرب" مع وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني التركي في كركوك الذي تعتبره انقرة وواشنطن منظمة "ارهابية". 

واعلن المجلس الوزاري للامن برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان أن وجود "مقاتلين" هو "تصعيد خطير" و"اعلان حرب" وحذر من "عناصر مسلحة خارج المنظومة الامنية النظامية في كركوك (...) واقحام قوات غير نظامية بعضها ينتمي الى حزب العمال الكردستاني التركي".

واعتبر ذلك "تصعيدًا خطيرًا لا يمكن السكوت عنه وانه يمثل اعلان حرب على باقي العراقيين والقوات الاتحادية النظامية".

واتهم المجلس القوات "التابعة لاقليم كردستان" بأنها "تريد جر البلاد الى احتراب داخلي من اجل تحقيق هدفها في تفكيك العراق والمنطقة بغية انشاء دولة على اساس عرقي".

واكد أن "الحكومة الاتحادية والقوات النظامية ستقوم بواجبها في الدفاع (...) عن سيادة العراق ووحدته بالتعاون مع المجتمع الدولي".

الا أن مسؤولين اكرادًا نفوا وجود حزب العمال الكردستاني في كركوك، في حين اشار احدهم الى وجود "متعاطفين" مع هذا الفصيل.

وقال الامين العام لوزارة البشمركة جبار ياور لوكالة فرانس برس، "لا توجد قوات لحزب العمال الكردستاني لكنّ هناك بعض المتطوعين الذين يتعاطفون معه".

وياتي ذلك بعد أن اعلن قادة الحزبين الرئيسيين في اقليم كردستان العراق الاحد رفض الشرط الذي تضعه حكومة بغداد للتفاوض مع اربيل لمعالجة الازمة والمتمثل بإلغاء الاستفتاء حول استقلال الاقليم.

واجتمع قادة الحزبين الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني في منتجع دوكان الواقع في محافظة السليمانية.

واستمر الاجتماع اربع ساعات، وجمع قادة بينهم الرئيس العراقي فؤاد معصوم عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني، وفقًا لمراسل فرانس برس. 

واكد البيان الختامي ان "القوى الكردستانية لديها استعداد كامل للحوار بدون شرط على اساس المصالح بين بغداد واربيل ووفقًا لمبادىء الدستور".

وكرر العبادي شرط حكومته الغاء الاستفتاء الذي اجري بهدف استقلال الاقليم في 25 سبتمبر، لفتح باب الحوار لمعالجة الازمة.

لكن "الاجتماع أصرّ على معالجة جميع المشاكل بالحوار وبدون شرط"، وفقًا للبيان.

وطالب "المجتمعون ان تكون المفاوضات بين الاقليم وبغداد بمشاركة جهات دولية لمراقبة عمليات المفاوضات"، معتبرين ذلك "بأنه من مصلحة الجميع والقوى السياسية في العراق وكردستان"، وفقًا للبيان.

كما اشار البيان الى ان "التدخلات العسكرية أو تحريك القوات او التهديد والوعيد ستؤدي الى مزيد من الخوف على العلاقات بين الاقليم وبغداد وهذه التدخلات ستشكل تهديدًا لأي جهد جدي لحل المشاكل بطرق سلمية".

وساءت العلاقات بين اقليم كردستان وبغداد، بعد اجراء الاستفتاء الذي رفضته السلطات العراقية، ويؤكد العبادي انه لا يريد حربًا ضد الاكراد.

وكان الاكراد والحكومة العراقية اعلنوا الأحد منح انفسهم مهلة 24 ساعة لمعالجة الازمة عبر الحوار تجنبًا لمواجهات عسكرية بين الطرفين.

وذكر عبد الله عليوي احد مستشاري معصوم الذي رافقه الاحد، لفرانس برس أن الرئيس العراقي سيقدم "مشروعًا"، دون مزيد من التفاصيل، مكتفيا بالقول إن الرئيس يعتمد "على الحوار من اجل تجنب الصراع والعنف".

على صعيد آخر، نفت طهران ما اعلنه مسؤول كردي من أنها اغلقت الأحد ثلاثة معابر حدودية مع كردستان العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي لوكالة فرانس برس، "ليس هناك أي قرار جديد" يقضي باغلاق المعابر مع الاقليم الكردي.

واضاف ان "الحدود البرية مفتوحة مع اقليم كردستان العراق وفقط حدودنا الجوية مغلقة (منذ 24 سبتمبر) بطلب من الحكومة المركزية العراقية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هربوا هروبا
Rizgar -

التقدم الميداني الذي احرزته القوات العراقية في محافظة كركوك المتنازع عليها!!!! التقدم ...مجرد اكاذيب .هربوا هروبا

سيفر 1920 شرق وجنوب
تركيا هي ارمينيا الويلسني -

الى الكردي الداعشي يا فرحة متمت لا تفرح ان جمهورية ارمينيا الشرقية لم ولن يتنازلو عن معاهدة سيفر 1920 والدي ينص ان ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى / كيليكيا هو ملك جمهورية ارمينيا ان القانون الدولي والمعاهدات الدولية تقول مايلي ان شرق وجنوب تركيا الى البحر المتوسط وعلى طول الحدود العراقية والسورية هي ارمينيا اي ارمينيا الويلسنية ومساحته اكثر من اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 KLM اي كلها اراضي ارمنية فلا مكان لكردستان شمالية مزعومة والاعلان الارمني العالمي بتاريخ تدعو العالم وتركيا الى تطبيق سيفر 1920 وتحرير الهضبة الارمنية المحتلة / الولايات الارمنية الستة 1914 وطرابيزون وكيليكيا معاهدة سيفر ستطبق سيفر يقول ارمينيا اربعمائة الف كيلومتر مربع

الوحدة الوطنية
العبادي لا يمزح -

ألم نقل لكم يا عبيد البرزاني أن العبادي لا يمزح ! يجب على العنصريين الأكراد من عصابة البرزاني أن يفهموا أن العبادي لا يمزح ، لأنه لن يترك للتاريخ أن يسجل أن صدام حسين كان أحرص منه على الوحدة الوطنية وعلى أرض العراق ، أو أن الشيعة فرطوا بشبر منه. لذا على البرزايين أن ينسحبوا فوراً من كركوك وإلغاء نتائج الإستفتاء المزيف والمفبرك على طريقة العصابات الديكتاتورية وإلا سيفتحون على أنفسهم نار جهنم وعندها لن يكون لديهم الوقت ليقولوا إنا آمنا برب موسى وهارون

اللهم نصرك
الحمد لله -

الحمد لله على نصره وتوفيقه , تكالبت على العراق شتى اصناف الارهابيين ولا زالت تحاك لكن الله سبحانه ماض امره.. وبأذنه لن يتوقف المؤمنين حتى يحرروا المقدسات الاسلامية جميعها من ايدي الارهابيين واليهود.

لم يتعضوا
كريم الكعبي -

قلنا مرارا وتكرارا ايها الاكراد ليس لكم القدره على فرض الامر الواقع بأحتلال مناطق عربية سنية في شمال العراق ، اليوم ليلا سقطت كركوك ودخلت لقوات العراقية مدينة كركوك الساعة الواحدة صباحا وأنهزمت البيشمركة بغطاء جوي كثيف ،وتحذيرات امريكا وضعتها القوات الامنية والحشد تحت احذيتهم ، مسعود أخر ايامك في الشمال اما الموت أو لن تعود للعراق قابع بتل ابيب ، عزائنا لك رزكار وجوقة المطبلين لأنفصال الاقليم ، تعلموا من ابناء الحسين ع الجهاد وليس الخيانة

عاجل الفرارالفرار
OMAR OMAR -

سيفر الطرازني الى ادغال وجحور قردستان قريبا جدا

توكلوا على الله
ربيع العبادي -

علمو غجر رمانيا الأدب وعدم التجاوز على ارض العراق حرر كركوك من عصابات البيش مرك هم اجبن من الجبان هؤلاء القوم تمادو كثيرا وتامرو على العراق بمساعدة اليهود الصهاينه قاتلوهم يعذبهم الله با يديكم الاكراد لادين لهم ولا عقيدة جائو من رومانيا الغجريه العراق ملك للسومريين والكلدان والعرب والتركمان فقط لايوجد شى اسمه كردالكرد نزحو من غجر رومانيا هم الغجر الرحل الذين اتو وسكنو ارض العراق

..................
ناصر -

ليت أنها القوات العراقية لنقف معها قلباً وقالباً ,, لكنه الحشد الشعبي اللعين .

تعليق
الشمري -

خيانة جلال الطابني واتباعه على الشعب الكوردي معروفة في التاريخ

رزكار الصحاف
مضاد رزكار -

سنمنحك لقباً جديداً بعد إذن محمد سعيد الصحاف، أنت من الآن رزكار الصحاف، وكما كانت أيام حبيبنا محمد سعيد الصحاف الذي أخبرنا بانتحار قوات التحالف على أسوار بغداد عام ٢٠٠٣ معدودة بعد تصريحاته النارية فبعون الله وأبناء هذا الوطن وحماته الشرفاء سيرسلونك قريباً جداً لمجاورته في الإمارات يا وزير إعلام ((دووووولة بار ـ زاني)) مع وقف التنفيذ، (يُنشَر في الجريدة الرسمية وتُوَزَع نسخ منه لكل أنحاء دولة كردستان العظمى) ويُبَلَّغ به جميع مرتزقة قزم هه ولير ).ها، نسيت، بالطبع ستأخذ الإمارات عندما تشرّفها منك تعهّداً خطياً بالصوم عن الكلام والكتابة حتى آخر عمرك فلا تتفاجأ عند ذلك!

هذا، ولم يشارك الحشد بعد!
عراقي متبرم من العنصريين -

قلنا لكم يامرتزقة بارزاني(جحوش صدام سابقا) ومن ضمنهم جحش كركوك(محافظها الفاسد المعزول) لاتلعبوا بالنار ولا تظنوا أنّ تهديداتكم البالونية تخيف قواتنا الأمنية البطلة والواعية التي ((شافت وعافت)) في حربها الفريدة مع داعش الذي يفوقكم أضعافاً مضاعفة في الحرب النفسية وبث الرعب والأكاذيب والقدرة القتالية ومعنويته في القتال. قلنا لكم أيضاً إنّ سيدكم القزم هذا المنتهية ولايته ليس إلاّ بالوناً صغيراً بمنفاخ إسرائيلي مؤقت، يخدعكم ويدغدغ عواطفكم بشعارات براقة أكبر من رأسه وحتى من رأس أمريكا وإسرائيل ولايقودكم إلا إلى الهلاك وبناء جدار من الحقد العنصري بينكم وبين الشعب العراقي الذي أحبكم وأكرمكم آخر كرم، لكنكم ركبتم رؤوسكم ومضيتم في الوهم والأحلام التي انقلبت عليكم كوابيس... هذا والبقية تأني، والحشد الشعبي الذي يبلغ تعداده أربع أضعاف جحوش قزمكم لم يشارك بعد!

ليت أنها القوات العراقية
marwan -

١٢ قتيل من عملاء الايران الحشد الشيعي لحد الان والعدد يتزايد

ياتاريخ من لاتاريخ لهم
مضاد رزكار -

سجِّل ياتاريخ من لاتاريخ لهم في وطننا العراقي؛ بالإضافة إلى يوم ٢٥ أيلول يوم استفتاء القزم الأسود، وبالإضافة إلى أن حلمكم أيها الأكراد الطارئين على هذا الوطن في تأسيس دولة ثامنة قد ولد ميتاً وأصبح واحداً من الكوابيس السبعة التي سبقته، كما لاتنسَ أن تسجّل بأن هذا اليوم ١٦ أكتوبر هو يوم كشف زيف إدعاءات قائد قوات الجحوش ((قزم أربيل)) تلك الإدعاءات البالونية والانتفاخات الصهيونية، وأن هذا هو اليوم الأسود الذي أوعدناكم به والذي سيبدأ منه العد التنازلي لأحدوثة هذا القزم الكاذبة بعد أن دقّ آخر مسامير نعشه باستفتائه الهمجي الأرعن.

جمهورية العراقية الشيعية
هادي المختار -

واخيرا تمكن الحشد الشبعي الإيراني من تكملة خطته في تشييع العراق حكومة وشعباَ وبعد القضاء والاستيلاء على المحافظات السنية وبغداد، تتوجه الحكومة العراقية تحت ضغط العميل نوري المالكي بزحفها نحو كوردستان.انها بداية نهاية الحكومة المذهبي المتخلف للعراق، ستتجمع القوى العربية الحرة السنية والشيعية والكورد والتركمان للقضاء على توسع الإيراني في العراقي.

عيد الشامتين
مضاد رزكار -

أقترح أن نطلق على هذا اليوم الأسود على قزم أربيل وطغمته وعرابتهم إسرائيل اسم (عيد الشامتين)، فنحن الشعب العراقي وكل الشعوب العربية التي حزنت كل الحزن يوم أعلنتم عمالتكم التامة للصهاينة بكل صلافة وسقطتم في أعين أكثر من مليار ونصف عربي ومسلم.. كنا ننتظر هذا اليوم الذي يعرّفكم بحجمكم الحقيقي وأنكم خسرتم كل ناصريكم فيما تسمى قضيتكم بهذا الارتماء الأخرق وغير المدروس في حضن أقذر خلق الله؛ الصهاينة الفجرة قتلة الأطفال.

من جرب المجرب حلت به الند
Rizgar -

من جرب المجرب حلت به الندامة .

ناصر
كريم الكعبي -

من حرر عرضك من المجرمين الدواعش ، فالسمسرة طبع وليس تطبع تعلمتوها من امكم هند

متى يتوقف هذا الجنون!!
سعيد -

أما من عقلاء يتحركون لوقف هذا الجنون؟؟ ألم تشبع هذه الشعوب من الحروب والدمار والقتل؟ الى متى نبقى بهذه الدوامات التي لا تبقي ولا تذر؟؟ كفانا حروب وكفانا إقتتال! نريد سلاماً وبناءا وتعليم وصحة وعمل وشتاءا دافئاً وصيفاً بارداً!! نريد أن نسافر ونزور العالم سياحاً لا لاجئين! يالله الى متى هذا الدمار الم يحن قلبك علينا بعد كل هذا الذي جرى؟؟

تنازعوا على
خالد السلمان -

صدام اشرف منكم مليون مرة وكان محقا في تحجيمكم و زجكم في السجون يا طائفين و عنصرين و فوق ذلك عملاء يا عبيد امريكا و ايرا ن يا تافهيين يا متخلفين يا من دمرتم المدن السنية و شرتم اهلها انصياعا لجهلكم و حقدكم القديم تتقاتلون على النفط وهل النفط مال الذي خلفكم و سليمانيكم يصول و يجول فهل نسيتم حرب الثماني سنوات العجاف التي اعطيتم فيها خيرة ابنائكم الشرفاء لقتال هذا التمدد الشيطاني الفارسي المقيت.فكفاكم زج اولادكم الصغار المغرر بهم في الحشد الشعبي و اجلسوا للحوار و صيروا اوادم.

لم يتعضوا / كريم الكعبي
کامران -

عندما جاهد حسین قطع راسه وسبیه نساءه، خانه اتباعه ، هل ترید منا ان نتعلم مافعله الحسین وفعلتموه ؟ الایام بیننا وتری عاقبته

جنوب السودان عبرة للعراق
محمد البدري -

بدأت المعارك فى جنوب السودان فى عام 1955 وكان الغرض من (الثوار) الانفصال عن مصر. ولا تكاد تنتهى معركة حتى تبدأ غيرها. وبعد الانفصال الذى تم فى تموز (يوليو) 2011 بفترة وجيزة قام الانفصاليون المسيحيون بالمطالبة بدولة خاصة بهم . ونشبت حرب أهلية عارمة فى عام 2013 راح ضحيتها أكثر من خمسين ألف انسان، وحصدت المجاعة أضعاف هذا العدد. النفط أكتشف فى جنوب السودان فى عام 1978 ومع ازدياد ايراداته بدأ يسيل لعاب الساسة والعسكريين والطائفيين وبدأت أعمال الشغب وتوسعت لتصبح أعمالا عسكرية شرسة تدخلت فيها الولايات المتحدة للحصول على نصيب من المغانم، فقامت ببيع السلاح لكل الأطراف المتحاربة، وتذرف دموع التماسيح على ضحايا الحرب من القتلى والجرحى والذين ماتوا ويموتون جوعا. على اخوتنا الكرد الاتعاظ بما جرى ويجرى فى السودان ولا يسمحوا بسفك الدماء العراقية كردية كانت او عربية او تركية وغيرها. والعاقل من يتعظ بغيره.