أخبار

طالب القادة الأكراد بالتعاون مع بغداد لحل الأزمة الحالية

السيستاني يدعو الحكومة لحماية الأكراد وحقوقهم الدستورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيستاني انتشار القوات العراقية في كركوك ومناطق اخرى ليس انتصارًا لطرف وانكسارًا لآخر، ودعا الحكومة إلى طمأنة الأكراد وحمايتهم والحفاظ على ممتلكاتهم وحقوقهم الدستورية والقادة الأكراد بالتعاون معها لحل الأزمة الحالية تحت سقف الدستور.

إيلاف من لندن: قال الشيخ عبد المهدي الكربلائي المعتمد الشرعي للمرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم وتابعتها "إيلاف"، إن المرجعية تعبر عن تقديرها العالي لتصرف جميع الاطراف خلال المستجدات التي شهدتها الساحة السياسية والأمنية خلال الايام الاخيرة واتمام انتشار القوات العراقية في مدينة كركوك ومناطق اخرى تصرفا اتم هذه العملية بصورة سلمية تفادت الصدام المسلح بين الاخوة الذين عملوا جميعًا على مواجهة الارهاب الداعشي، في إشارة إلى مشاركة قوات البيشمركة للقوات الاتحادية في الحرب ضد التنظيم.

وشدد على ضرورة عدم احتساب ذلك الانتشار نصراً لطرف وانكسارًا لآخر مؤكداً انه انتصار لكل العراقيين اذا تم استغلاله لمصلحة العراق وليس لمصالح فئوية او شخصية واذا استغل لازدهار جميع المواطنين من العرب والأكراد والتركمان وغيرهم وان يعيشوا بعضا مع بعض على ربوع هذه الأرض.  

وأكد أنّه "ليست امام العراقيين فرصة لبناء غد افضل ينعمون فيه بالأمن والاستقرار الا مع تضافر جهود الجميع لحل المشاكل المتراكمة في السنوات الماضية على اسس العدل والانصاف والمساواة بين جميع العراقيين في الحقوق والواجبات وبناء الثقة بينهم بعيدًا عن النزعات التسلطية او الاثنية والطائفية والاحتكام إلى الدستور الذي يشكل بالرغم من نواقصه العقد الذي حظي بقبول العراقيين "فلابد من الاحتكام إلى الدستور ".

وناشد الجميع ولاسيما القيادات والنخب السياسية العمل على تقوية اللحمة الوطنية على اسس دستورية وتعزيز اواصر المحبة بين مكونات الشعب العراقي من خلال تأمين مصالح الكل والابتعاد عن التعاطي الانتقامي مع الاحداث الاخيرة وتخفيف التوتر في المناطق المشتركة وتسهيل عودة النازحين إلى بيوتهم والحفاظ على المصالح العامة والخاصة ومنع التعدي عليها ولجم اية مظاهر توحي بالعنصرية والطائفية سواء بنشر مقاطع مصورة او صوتية او لافتات او شعارات او حرق صور او اعلام. ودعا الجهات المعنية إلى اتخاذ الاجراءات المناسبة لملاحقة من يقومون بهذه الاعمال اللا اخلاقية التي تضر بالسلم الاهلي والعيش المشترك بين ابناء الوطن. 

ودعا الكربلائي الحكومة الاتحادية إلى عمل المزيد لتطمين المواطنين الكرد بأنها ستوظف كل طاقاتها في سبيل حمايتهم ورعايتهم على وجه المساواة مع اخوانهم من بقية المكونات ولن تنتقص من حقوقهم شيئًا .. مطالبًا القيادات الكردية الكريمة بتوحيد صفوفها والعمل على تجاوز الأزمة الراهنة عبر التعاون مع الحكومة الاتحادية وفق الاسس الدستورية، وبما يفضي ذلك إلى حلول عادلة ومقنعة للجميع.

وأكد أنّ كل ذلك يجب ان يتم تحت سقف الدستور الذي حظي بتأييد العراقيين رغم نواقصه، ودعا لاحترام جميع مواده ونصوصه حتى يتم تعديله. 

وكانت الأمم المتحدة قد اعربت امس عن قلقها بشأن ورود تقارير حول التهجير القسري لمدنيين  معظمهم من الأكراد وتدمير ونهب منازلهم في شمال العراق وحثت حكومة العراق على اتخاذ جميع الإجراءات التي توقف أي انتهاكات وضمان حماية جميع المدنيين وتقديم مرتكبي أعمال العنف والتخويف والنزوح القسري للمدنيين إلى العدالة.  وأكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في بيان صادر عنها الخميس وتسلمت "إيلاف" نسخة منه ان "الأمم المتحدة تحث حكومة العراق على اتخاذ الإجراءات المطلوبة لوقف أي انتهاكات وضمان حماية جميع المدنيين ومحاكمة المسؤولين عن أعمال العنف والإهانة والتهجير القسري للمدنيين".

وكانت حكومة كردستان العراق قد أعلنت امس أن نحو 100 ألف كردي فروا من مدينة كركوك الواقعة شمال العراق خشية وقوع اضطرابات بعد فرض القوات العراقية سيطرتها على هذه المدينة العراقية التي يقطنها خليط من من التركمان والأكراد والعرب وقوميات أخرى والتي ظلت محل توتر مستمر بين بغداد وأربيل.
 

 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكلام والافعال
احمد محمد مصطفى -

كلام انشاء، الحقيقة تقول غير ذلك، المئات من منازل الكرد دمرت ونهبت ومحلات الكرد في طوز احرقت بالكامل. اطلاق النار على المتظاهرين الكرد غير المسلحين وقتلهم بدم بارد...وتشريد مئات الالاف من المدنيين الكرد من المدن الكردية من قبل المليشيات التي انشأت بفتوى من المرجعية التي حرقت ودمرت وفجرت وقتل المواطن الكردي بدم بارد.... انا استطيع ان اقول ان المرجعية تتحمل وزر كل الدماء والدمار الذي حصل في المدن الكردية.

اتبرا من الكرد
حسين موسى -

في البدء اتبرا امام الناس من الكرد وانني من الان فصاعدا لن اعتبر نفسي كرديا , ويدعوعون الحكومة لحماية الأكراد وحقوقهم الدستورية .هنالك مثل كردي قديم يقول : من الممكن ان تلد البغلة وليس ممكنا ان يصبح الاعداء اصدقاء ليس اللوم على الاعداء الفرس الاتراك وعرب العراق .......انني اطمان الاعداء الفرس الاتراك وعرب العراق....اطمانوا لن تقوم للكرد قائمة فالخونة الكرد هم اكثر من الشرفاء وليس بافل والاء وهير وغيرهم اول واخر الغدارين الخونةفي تركيا الاكثرية الساحقة من الكرد هنالك من الجحوس ويعطون اصواتهم في الانتخابات للاعداء ( حزب اردوغان ). ويتكلمون بالتركية فيما بينهم.....الامر لا يختلف كثيرا في باقي اجزاء كردستان

الياسري تتهم
دولة كوردية -

لعلي الياسري تتهمون الكورد بان امريكا وراءهم لتاسيس دولة كوردية، والمضحك ان الشيعة بمنطقة العراق لولا امريكا ودباباتها لما سقط ليس فقط حكم صدام والبعث الذي كانت ايران تقيم علاقات معهم، بل لما سقط موروث 1400 سنة من حكم السنة على رقاب الشيعة عام 2003، بعد ان كان الشيعة لقرون يصرخون اظهر يا المهدي وصفيه وشوف الشيعة شصاير بيه.. ولم يظهر المهدي عج.. بل ظهر بوش وانقذهم.. ليعضون اليد الامريكي التي مدت لهم مع الاسف، (علما المهدي عج يظهر بعد ان يعم الظلم العالم اجمع، وليس بقعة دون اخرى).

لا نستغرب عدم تاييد السست
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

لا نستغرب عدم تاييد السستاني لحرية الشعوب باستقلالها، فالسستاني اصلا هو من منطقة سستان وبلوشستان وعاصمتها زاهدان التي احتلتها ايران من افغانستان بعهود تاريخيه، وبلوشستان شعب يريد الاستقلال عن ما يسميه الاحتلال الايراني، وكفى ان نعلم ان التحالف بين ايران وتركيا ضد كوردستان يثبت ضعف خرائط الشرق الاوسط القديم، وهزالة حدود دول المنطقة التي رسمتها خرائط الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو.. فعدد سكان ايران وتركيا اكثر من 175 مليون نسمة.. مرعوبين من مجرد 4 ملايين كوردي استفتوا بصناديق الاقتراع لا اكثر ولا اقل.. ونسأل السستاني: هل الامام الحسين عندما طالب بالحرية والاصلاح.. كان من جانبين ام من جانب واحد.. اي هل خرج من الكوفة بعد ان اخذ راي يزيد .. الحاكم بدمشق.. ام كانت من طرفه ف.. فقط.. وهل سمعتم ثائر وشعب يخرجون بثورة ياخذون راي ظالميهم.. هل يزيد ابن معاوية مس شعرة من راس الحسين بالمدينة المنورة.. والم يكن الامام الحسين يعيش عزيزا مكرما فيها.. وهو وال بيته.. فلماذا رفع السلاح وثار ضد يزيد ابن معاوية الحاكم بدمشق؟؟ لسان حال من يقول للشعب الكوردي لماذا تريدون الاستقلال وانتم لم يمسكم احد؟؟

السستاني
.......... -

فالسستاني عندما يقف ضد حق الشعب الكوردي بحقه بدولة له بمنطقة اكثريته، بكوردستان، ويدعو لعدم اقامة دولة كوردية.. فالسؤال.. لماذا لم يعترض على اقامة دول للاتراك ودولة للفرس .. ؟؟ لماذا لم يسال السستاني نفسه، من رسم خرائط الشرق الاوسط القديم (سايكيس بيكو)؟؟ هل رسمتها ايادي (شيعية ومسلمة) كما ذكرنا ذلك بموضوع سابق؟؟ ام رسمتها ايادي تصفونها بالاستعمارية، ونقصد الانكليز والفرنسيين بمباركة روسية قيصرية انذاك ببداية القرن الماضي سميت باتفاقية (سايكيس بيكو زيزانوف).. فلماذا السستاني يدافع عن تلك الخرائط ويرفض تمزيقها.. في وقت هي حرمت الشيعة العرب والاكراد من حقهم بدول لهم بالمنطقة.. في حين منحت اتفاقيات المستعمرين 20 دولة تسمى عربية، ودول تركية باسيا الوسطى وتركيا.. و دولتين عجميتين شيعيتان ايران وجمهورية اذربيجان.

فممثل المرجعية يهذي بقوله
卡哇伊 -

فممثل المرجعية يهذي بقوله: (“ما أن تجاوز الشعب العراقي الصابر المحتسب محنة الارهاب الداعشي او كاد ان يتجاوزها في فضل تضحيات الرجال الابطال في القوات المسلحة والقوى المساندة لها حتى اصبح وللاسف الشديد في مواجهة محنة جديدة تتمثل في محاول تقسيم البلد واقتطاع شماله باقامة دولة مستقلة وقد تمت قبل ايام اولى خطوات ذلك بالرغم من كل الجهود والمساعي النبيلة في سبيل ثني الاخوة في اقليم كوردستان على المضي في هذا المسار”.)؟؟ هنا نطرح سؤالنا.. المساعي من قبل من؟؟ اليس من (الذين سد الباب السستاني بوجههم).. لفسادهم.. ثم عن اي شمال البلد تقصد؟؟ تقصد عراق سايكس بيكو؟؟ تقصد كوردستان.. فهل تلوم شعب حر بانه يسعى لاستقلاله.. عن جحيم العراق المصخم الواحد. ثم عن اي سيادة يتحدث البعض بعد ذلك.. فاذا البعض قلب الدنيا عن سيادة اخترقت بوجود تركي ببعشيقة؟

العبادي والبرلمان وايران
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

العبادي والبرلمان وايران .. يدعون لمحاصرة كوردستان.. ومحاصرة ليست فقط بالبر والمنافذ الحدودية.. بل محاصرة الكورد بالجو والبحر والنهر وحتى بالهواء ان امكن .. محاصرة بالنفط والغذاء.. اضافة لتجيش الجيوش ضد كوردستان سواء بايران وتركيا ومنطقة العراق.. فكم هي خسة من الذين يدعون انهم يبكون مقتل الامام الحسين بالعطش والجوع والذبح والحصار.. فيمارسون ما مارسه يزيد.. ضد كل شعب حر يريد استقلاله وتحرره.. وكما فعل صدام الذي قتلهم ولوث حتى الجو.. بضربهم بالكيمياوي.

المتابع لما يجري بعد استف
♥ ♥ -

المتابع لما يجري بعد استفتاء كوردستان.. بان (شيعة) سواء بالبرلمان او بالشارع او بالحكم.. يراهنون على (يزيد ابن معاوية) بما فعله بالامام الحسين بشهر محرم….. بدعوتهم بمحاصرة (كوردستان وقطع الغذاء عنهم.. ومنع اي شيء يدخل او يخرج منهم.. وقطع مصدر رزقهم النفط .. بالدعوة لدول الجوار بعدم السماح بتصديره عبر موانئهم.. كما حوصر الامام الحسين عليه السلام وال بيته واصحابه)..

الأمام السيستاني
باسل الأسدي - كندا -

كلام الأمام السيستاني حكمة وهدايه وهذا ما يجعلنا أن نتمسك ونقتدي به