أخبار

اكد ان الهدف منع الصدام واراقة الدماء بين العراقيين

العبادي يوقف العمليات العسكرية مدة 24 ساعة ضد الأكراد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: فيما امر العبادي اليوم بوقف تحرك قوات بلاده 24 ساعة من اجل العمل مع الاقليم لنشرها في كل المناطق المتنازع عليها حتى الحدود الدولية فقد نفت السلطات العراقية الاتفاق مع قوات البيشمركة على وقف لاطلاق النار حيث امهلت القوات العراقية نظيرتها الكردية ساعات للانسحاب من معبر فيشخابور مع تركيا.

 وأكد مصدر في المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي عدم صحة تقارير عن التوصل الى اتفاق بين حكومتي المركز وإقليم كردستان لوقف اطلاق النار بين القوات العراقية والبيشمركة .واشار المصدر في تصريح صحافي الجمعة تابعته «إيلاف" وذلك بعد ساعات من اعلان التحالف الدولي لمواجهة داعش ان اتفاقا لوقف اطلاق النار قد تم بين القوات المشتركة العراقية والبيشمركة ثم عاد فقال ان القوات العراقية لم تتوصل الى اي اتفاق لوقف القتال مع قوات البشمركة .

لكن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اصدر امرا بايقاف حركة القوات العسكرية لمدة 24 ساعة لفسح المجال امام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الاقليم للعمل على الارض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها وكذلك في فيشخابور والحدود الدولية فورا وذلك لمنع الصدام واراقة الدماء بين ابناء الوطن الواحد .

وفي وقت سابق اليوم أمهلت القوات العراقية القوات الكردية "ساعات" للانسحاب من منطقة حدودية مع تركيا يمر بها أنبوب نفطي حسبما أفاد مسؤول أمني عراقي في تصريح لوكالة الانباء الفرنسية اطلعت عليه "إيلاف" موضحا "أمهلنا القوات الكردية ساعات للانسحاب من مواقعها في منطقة فيشخابور".. وأضاف أن "إطلاق النار متوقف حاليا لكن هناك رشقات بين الحين والآخر".

والخميس دارت معارك عنيفة بالمدفعية الثقيلة بين المقاتلين الأكراد والقوات العراقية المتوجهة إلى المعبر سعيا لتأمين خط الأنابيب النفطي الواصل إلى ميناء جيهان التركي. وتقع فيشخابور على رأس مثلث بين الأراضي التركية والعراقية والسورية، وتعتبر منطقة إستراتيجية خصوصا للأكراد.

وسيطرت قوات البشمركة الكردية على خط أنابيب النفط الممتد من محافظة كركوك مرورا بالموصل في محافظة نينوى شمالي العراق في أعقاب الفوضى التي تبعت الهجوم الكبير لتنظيم داعش صيف عام 2014.

ونهاية عام 2013، أقدمت السلطات الكردية على مد خط مواز إلى نقطة الالتقاء في منطقة فيشخابور مرورا بأربيل ودهوك قطعت بموجبه الأنبوب الممتد من كركوك منذ الثمانينيات، وربطت الخط الجديد بالأنبوب العراقي الذي تمر عبره جميع الصادرات العراقية النفطية الشمالية إلى ميناء جيهان.

وشنت القوات العراقية مدعومة بفصائل الحشد الشعبي هجوما مباغتا في 16 من الشهر الحالي ردا على استفتاء أجرته حكومة كردستان على الاستفتاء في 25 من الشهر الماضي.

وهدفت العملية إلى السيطرة على مناطق محل نزاع، تطالب حكومة كردستان والحكومة العراقية المركزية بالسيادة عليها إلى جانب المعابر الحدودية ومنشآت نفطية مهمة.

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط دون مقاومة لكن قوات البشمركة بدأت في القتال بقوة مع انسحابها إلى مناطق قريبة. ووقعت معظم الاشتباكات العنيفة في الطرف الشمالي الغربي حيث تدافع البشمركة عن المعابر الحدودية مع تركيا وسوريا ومركز نفطي يتحكم في صادرات الإقليم من النفط الخام.

واتخذت حكومة بغداد مجموعة من الإجراءات العقابية ضد أربيل بعد الاستفتاء الذي أجري على الانفصال عن بغداد بينها غلق المجال الجوي على المطارات في الإقليم. والأربعاء بادرت حكومة إقليم كردستان تجاه بغداد عارضة تجميد نتائج الاستفتاء بعد الضغوط السياسية الداخلية والدولية والخسارة التي تعرضت لها على الأرض لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض هذا المقترح مؤكدا على انه لابديل عن الغاء الاستفتاء ونتائجه.

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نكتة الموسم
Rizgar -

نكتة الموسم :(اكد ان الهدف منع الصدام واراقة الدماء بين العراقيين). لو كان لقادة بغداد القوة والاقتدار لمنعوا الهواء والتنفس من الاطفال الكورد منذ ١٩٢١.

(عراق يبقى بالتامر)
-

العبادي مع يلدرم جمعهم التامر على الكرد : (عراق يبقى بالتامر)

الم تشبع
-

الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة).. وليس يرفع (على ناطحات سحاب تبنى او مشاريع صناعية وزراعية توفر فرص عمل تقام)

دول العالم
-

فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة).. (فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود)...... .

ولا يوجد ضوء بالنفق فيك..
-

ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد.. الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).

اليس لك كرامة يا عراق ..
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق).

لمتى بقاءك يا عراق
-

لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..

ما الذي جمع (العراق وتركي
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق)

تنبيه تركيا متهمة بدعم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

(تنبيه تركيا متهمة بدعم الارهاب وداعش، لتصبح بقدرة قادر حليف لبغداد وطهران.. والسبب للتامر على الكورد).

ما الذي جمع
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

ما الذي جمع (العراق والخليج ومصر والاردن) خلال حكم صدام بالثمانيات؟؟ غير الحرب على ايران ودعم صدام لابقاء العراق (ليأخذ دوره المرسوم له عند تاسيسه).. ككلب حراسة للبوابة الشرقية لاكذوبة الامة العربية والوطن العربي.. واليوم نجد مصر السيسي ودول اخرى تسمى عربية تطالب (باعادة العراق للمحيط العربي) واخذ العراق (لدوره العربي) ويقصدون بذلك (كلب حراسة لهم).. ومرتع (لطوفان مليوني مصري لغزو العراق بشريا كما في الثمانينات).. للتلاعب بديمغرافيته

ما الذي جمع حكم السنة
>>>> -

ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا، غير التامر ايضا على الكورد بالسماح لتركيا بالتوغل لاربعين كيلو متر داخل كوردستان العراق لمطاردة الاكراد المطالبين بالاستقلال.

ما الذي جمع الشيعة مع
>>>>>>>>>>> -

ما الذي (جمع الشيعة مع السنة) خلال ازمة استفتاء كوردستان.. (غير التامر على الكورد).. واجتياح كركوك.. وكسر عيون - الاكراد - واخضاعهم.

(فالعراق لا يبقى الا
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

(فالعراق لا يبقى الا بفساد الفاسدين وطغيان الطغاة)

القضاء على مسعود بر زاني
OMAR OMAR -

يجب القضاء على مسعود بر زاني في اربيل عقر داره وعصابته الذين هم شله من الحراميه المتصهينن والذي يتاجرون اراوح الناس بسم القوميه البائسه

ما الذي جعل العراق اعلى
-

ما الذي جعل العراق اعلى معدلات النازحين والمهاجرين بالنسبة لعدد السكان، واعلى معدلات الفساد المالي والاداري، وبغداد الاسوء بالعيش بالعالم، واعلى معدلات الفقر بين البلدان النفطية، خارج نطاق التعليم ومقياسها بالعالم، لتعكس انهيار التربية والتعليم. . حروب داخلية وخارجية لعشرات السنين لم تنقطع، ارهاب وداعش وقاعدة وبعث وصدام والمالكي وبقية شلة ( ). الذين بظلهم عاشت شعوب منطقة العراق البؤس والدمار والخراب.. ما جعل كل ذلك (هو الاصرار على بقاء كيان مسخ باسم العراق).

ما الذي
............... -

ما الذي جمع (المليشيات الحشدوية مع ايران).. غير الولاء لايران.. والتامر ضد الكورد

فالعراق منذ تاسيسه كدولة
(پێشمەرگە) -

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. يرتمي باحضان .. مرة لمصر ومرة لايران ومرة لهذه الدولة او تلك.

ما الذي جعل
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

ما الذي جعل (الملايين يهاجرون من العراق، ويختارون اوطان بديله بجنسيات اجنبية لهم ولعوائلهم) .. غير الهرب من (جحيم العراق الواحد).. ما الذي جعل الكورد يطالبون بدولة لهم مستقلة (غير تأمين انفسهم من شرور جستابو العراق الواحد وتاريخه الدموي ضدهم)

ما الذي جعل
شنگالی -

ما الذي جعل الملايين يصبحون نازحين داخل العراق (هو الهروب من جحيم حروب وحدة العراق التي لا تنتهي لان وحدة العراق لا تقام الا على جماجم الملايين من الشعوب القاطنة فيه)

ما الذي جعل
ززززززززززز -

فالحسين والعباس مقدسين بوسط وجنوب الشيعي، اما كوردستان فهي ارض الاكراد الاحرار الذين يريدون استقلال وطنهم كوردستان من الاحتلال العراقي البغيض.. والمثلث الغربي ارض السنة العرب الذين يقدسون ما يسمونه (الخلفاء).. فلماذا يريد البعض ان يمد رجليه اطول من غطاه..

عراق، عراق، ليس سوى عراق
عراقية -

أربع نفرات لا شغل لهم إلا تعليقات سلبية . تهاجم الدولة العراقية . أما سرقة نفط كركوك وتهديم العراق أو ان العراق فاشل وفاسد . لا... اثبت العراق انه قوي بأبنائه الشرفاء حيث ألجم من أراد به السوء سريعا. فليمضي العراق إلى الأمام و ليبكي من يحب البكاء بجنون خلف الكيبورد....مما كتب بدر شاكر السياب :إني لأَعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون!أيخونُ إنسانٌ بلادَهْ؟إن خان معنى أن يكون، فكيف يُمكن أن يكونْ؟ألشمس أجملُ في بلادي من سواها، والظلامْحتى الظلام، هناك أجمل، فهو يَحتضِنُ العراق.

يا رزكار
omaer -

نحن نعرف بإن كل الكتابات والتعليقات تكتبها أنت . أنصحك خذ حبوب منوم واارتاح من وجع الرأس . مدن شمال العراق رجعت الى وطنها الام بعد أن اغتصبها مسعود وزمرته سيلعنهم التأريخ وأنت معهم.

كيان عنصري خبيث , انتحرت
FYI -

كيان عنصري خبيث , انتحرت المسل البيل ١٩٢٦ ندما من انشاء الكيان العنصري السرطاني الحقير.منذ ١٩٢١ والى اليوم كعاهرة رخيصة ,٨٠ سنة في حضن الانكلير ثم حضن الامريكان وايران....!!! طز بعاصمة الانفال والاغتصاب الجنسي اللا اخلاقي .

أتمنى أن يحتلني
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟

اللعنة على سايكس بيكو
سايكس بيكو -

اللعنة عاى سايكس بيكو ...... ومنتوجات سايكس بيكو المنحطة .

نحتقركم كما تحتقرونا
انفال الاطفال الكورد -

الى عاصمة الحقارة واغتصاب الكورديات وانفال الاطفال الكورد : كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد........... نحتقركم كما تحتقرونا بخباثتكم المعهودة .

عبادي ....عنصري عربي
أمانة -

عبادي ....عنصري عربي خبيث اخر ....

when petrol dries they wi
Soon -

when petrol dries they will turn back to camels

الكرد لايريدون الشراكة م
卡哇伊 -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال

شلون
غيهب -

لدي من الاصدقاء الكورد الكثير ومن العرب اكثر احد اصدقاىي الكورد غير صوره الشخصيه الى علم كردستان واخر عربي غير صوره على الفيس بك الى علم الحشد الشعبي... حكومه كردستان تمنع دخول العرب الى اربيل الا بكفيل حتى اذا كنت كردي ابا عن جد لكنك لاتتكلم الكرديه فلا يجوز لك ان تدخل اربيل ويقول لك شرطي الحدود انت عربجو... بعض التعليقات ساخره لكن تؤخذ على محمل الجد للاسف

ضمير المسالة متعلقة ب
ئەبوو چیچۆ -

ضمير المسالة متعلقة بالضمير والقيم الانسانية النبيلة , الرقص على انغام احقر كيان عنصري عمل لا اخلاقي .شاعر عربي يطبل لكيان عربي عنصري مبني على قيم الاغتصاب وقصف المدن واحضان انكليزية ,مجرد ماساة انسانية ؟

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل
Kh . n -

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا)

٢ مليون لاجئ عربي في كو
................ -

٢ مليون لاجئ عربي في كوردستان .

عراق الشؤم
بنيامين م. بنيامين -

وسوف يظل في هذه المشاكل حتى يعود الى أصحابه الشرعيين. ويفتش الشعب العراقي عن جذوره.

كردستان قادمة
الكردي -

كردستان المحررة قادمة رغم أنفكم

مليشيات مسعود بر زاني
OMAR OMAR -

افاد مصدر امني مسؤول ان القوات الامنية تمكنت من الاستيلاء على عدد من الدبابات التابعة الى مليشيات مسعود البرزاني بعد فرارهم من المناطق التي كانت مسيطرة عليها في سنجار مشيرا الى مليشيات البرزاني لاذوا بالفرار بعد تقدم القوات الامنية من الحشد وقوات مكافحة الارهاب الى منطقة الفيشخابور ولخوفهم الشديد من الموت لم يتمكنوا من سحب الدبابات مع العلم انها بحالة جيدة 

نجلي مسعود بارزاني يقودان
OMAR OMAR -

كشفت مصدر أمنية موثوقة بان نجلي مسعود بارزاني يقودان ميليشيات كردية إنفصالية لشراء النفط السوري المهرب من قبل مجاميع ارهابية.وذكر المصدر ان "فصائل كردية إنفصالية تستميت في القتال ضد القوات الاتحادية دفاعاً عن المنطقة الواقعة شمال ناحيتي زمار وربيعة بمحافظة نينوى والمحاذيتين مع سوريا، وتسمى قوات [التايبت] الذي يقودها منصور نجل مسعود بارزاني وذلك لقربهما من حقول نفط أرميلان و حقول كراتشوك السورية".وبين ان "مسرور ومنصور بارزاني وهما المحرك الاساس لهذا العمل يقومان بشراء النفط السوري من منظمتي [PKK وYPG] الارهابيتين لعدم وجود منفذ لتهريب النفط الى تركيا من جهة سوريا, وان المنفذ الوحيد الذي يتم عبور الشاحنات منه موجود قرب قرية [المحمودية] الذي لم يسمح لاهلها بالرجوع اليها منذ دخول البيشمركة الى الناحية بعد أن قام الروس باستهداف أسطول صهاريج التهريب".ولفت المصدر الى انه "وإضافة الى تهريب النفط تقوم ميليشيات نجلي بارزاني بتهريب السكائر والمشروبات الكحولية والأسلحة التي كانت تعبر من [سي مالكه] قرب فيشخابور الى تركيا".

Sun will shine again
abdul-muttar haloob -

Soon dismantling the so called Peshmarga, Iraq will stable and the Iraqis will breath normal