أخبار

برلمان كردستان لاجتماع حاسم غداً لمأسسة سلطاته

الأمير محمد بن سلمان قريباً ببغداد لإطلاق حملة إعمار كبرى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشف مصدر قريب من رئاسة الوزراء العراقية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيحل ضيفاً على بغداد في الأيام القريبة المقبلة من أجل إطلاق حملة إعمار كبرى تبدأ من مناطق تواجد تنظيم داعش السابقة إنطلاقاً من الموصل والأنبار والفلوجة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن الهدف الآخر من الزيارة لدعم تحركات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي عاد من جولة عربية الاسبوع الماضي كان أبرزها في المملكة العربية السعودية وتكللت بإطلاق مجلس التنسيق العراقي السعودي برئاسة مشتركة بين البلدين حيث يرأس الجانب السعودي الدكتور ماجد القصبي ومن الجانب العراقي الدكتور سليمان الجميلي.

ونفى المصدر ما نشرته وسائل إعلام عراقية أن زيارة بن سلمان لغرض اللقاء بمسؤولين إيرانيين ضمن وساطة يقودها رئيس الوزراء العبادي. وأكد أن العبادي كان دائم الانتقاد لنائب رئيس الحشد الشعبي (أبو مهدي المهندس) وبات اليوم ينتقد الجنرال الايراني قائد فيلق القدس قاسم سليماني مندفعاً بدعم سعودي أميركي، حسب قول المصدر الذي ختم أن ذلك ينفي أي مسعى لوساطة عراقية من اجل مصالحة سعودية إيرانية.

وكانت الناطقة باسم الخارجية الأمبركية، هيذر ناورت، وصفت نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بـ(الإرهابي) جاء ذلك في مؤتمر صحافي يوم أمس الجمعة رداً على سؤالها حول دوره في دخول الجيش العراقي الى كركوك "هذا الشخص إرهابي، وهذا كل ما يمكنني قوله في الوقت الحالي". ولفتت الناطقة إلى أن المهندس "تم إدراجه على قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة عام 2009".

اجتماع كردي حاسم

وفي تطورات المشهد السياسي في إقليم كردستان العراق، كشف مصدر سياسي كردي، اليوم السبت، ان حزب البارزاني قرر تجميد صلاحيات عدد من قياداته بينهم مسرور بارزاني، عازيا ذلك الى رؤيتهم الفاشلة في الإدارة والترويج للاستفتاء.

وقال المصدر في حديث صحفي، إن "قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني قررت وخلال اجتماع لها اليوم وبشكل سري تجميد صلاحيات عدد من قياداته، بينهم مسرور بارزاني نجل رئيس الحزب مسعود بارزاني بسبب رؤيتهم الفاشلة في الادارة والترويج للاستفتاء حول الاستقلال المزمع"، مشيرًا الى ان "خلافات حادة جدا وصلت الى حد الصراخ والشجار بين كبار القادة في البارتي في اربيل".

واضاف المصدر، ان "الحزب ألقى باللوم على تلك القيادات وحملهم مسؤولية ما يحدث من أزمة سياسية وأمنية واقتصادية في كردستان". 

يأتي ذلك بعد تسريب عن ارسال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني رسالة مهمة الى برلمان الاقليم الذي سينعقد يوم غد لبحثها نظرًا لأهمية محتواها الذي لم يكشف عنه بعد.

وفي سياق متصل، قال المستشار السياسي للبارزاني هيمن هورامي، إن "مسعود بارزاني سيبقى مرجعًا سياسيًا (بيشمركة) وربما تحوي الرسالة موضوع الرسالة".

وأضاف هورامي، أن " الرسالة قد تتضمن توزيع الصلاحيات بين الحكومة والبرلمان في كردستان"، مشيراً ان " الرسالة تتضمن 17 فقرة يتم بموجب هذه الفقرات توزيع صلاحيات رئاسة كردستان بين الحكومة والبرلمان بمشاركة حركة التغيير في اجتماع برلمان كردستان غدا".

وأكد المصدر أن جميع الأحزاب الكردية ستحضر اجتماع البرلمان يوم غد خاصة الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير المعارضة، مضيفاً أن" اجتماع البرلمان غدًا بداية لمأسسة نظام إدارة كردستان ومخرج لتجاوز الأزمة الحالية".

يذكر أن القوات العراقية أعادت انتشارها في المناطق المتنازع عليها مع اقليم كردستان ومسك المنافذ الحدودية والمطارات في الإقليم خاصة في محافظة كركوك الغنية بالنفط على خلفية اصرار رئاسة الاقليم على المضي باستفتاء الاستقلال عن العراق، الذي جرى في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، وبات في حكم الملغى من جانب الحكومة المركزية والمجمد من جانب حكومة إقليم كردستان العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شاهدنا في الايام القليلة
-

شاهدنا في الايام القليلة الماضية كيف تصرفت القوات العراقية بجميع تركيباتها و في مقدمتهم الحشد الثوري العراقي و ملأت اعتدائاتهم المشينة المناطق المحتلة خارج اقليم كوردستان بشكل شنيع سواء في احتلال وسلب و نهب و احتراق بيوت المواطنين الكورد او الاعتداء على اعراضهم و ممتلكاتهم بكل ما لديهم من قوة و من رباط الخيل . انهم اثبتوا ما يضمرون و ليس الكلام عن تطبيق الدستور و الاخوة العربية الكوردية الا هراء و اعادوا التعصب العرقي الى قمة الصراعات و لا يمكن ان يعود ما كان الى الحالة التي احس فيه الشعب الكوردي بالمظلومية المشتركة مع هؤلاء بعد كل هذه الاعتداءات و التعرض لكل مقدس يؤمن به هذا الشعب الامن, و لم يبق الا العودة الى المربع الصفر في التعامل مع البعض بين الشعوب العراقية المختلفة ارضا و مجتمعا و تاريخا و جغرافية عن بعضها.

في حربها ضد الكورد
-

في حربها ضد الكورد لن يخرج العبادي رافعاً راية النصر، لأن قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي والمالكي وأشباههما ممن يبيعون شعبهم أوهام نصر كاذب مستخدمين بنادق الغير.

اعاد هؤلاء الى الاذهان
-

اعاد هؤلاء الى الاذهان كل ما سلكته الدكتاتورية السابقة من التعدي على كل ما يمتلكه الكورد ماديا و معنويا بل فعلوا الصفويين الجدد اقسى و اسوا و اشنع من عمليات الانفال السيئة الصيت و اثبتوا انهم سواء و لا فرق بين عمر و حسين في تعامله مع غمكَين

ما حدث في كركوك
-

ما حدث في كركوك و توز خورماتو بشكل خاص يوضح للجميع مدى الحقد المكنون في جوفهم العفن ازاء شعب مسالم لا يريد سوى حقوقه الطبيعية و حق تقرير مصيره.

العبادي والبرلمان وايران
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

العبادي والبرلمان وايران .. يدعون لمحاصرة كوردستان.. ومحاصرة ليست فقط بالبر والمنافذ الحدودية.. بل محاصرة الكورد بالجو والبحر والنهر وحتى بالهواء ان امكن .. محاصرة بالنفط والغذاء.. اضافة لتجيش الجيوش ضد كوردستان سواء بايران وتركيا ومنطقة العراق.. فكم هي خسة من الذين يدعون انهم يبكون مقتل الامام الحسين بالعطش والجوع والذبح والحصار.. فيمارسون ما مارسه يزيد.. ضد كل شعب حر يريد استقلاله وتحرره.. وكما فعل صدام الذي قتلهم ولوث حتى الجو.. بضربهم بالكيمياوي..

طلب العبادي بالسيطرة على
-

طلب العبادي بالسيطرة على مطارات كوردستان ومنافذها الحدودية.. تؤكد بان اساس المشكلة بين المالكي والبرزاني لسنوات.. بان البرزاني لم يسمح لبغداد بالمشاركة بالصفقات الكبرى بكوردستان وفي (جني).. حصص من اموال المنافذ الحكومية والمطارات وغيرها بكوردستان لجيوب السياسيين ببغداد.. كما يحصل الكورد ببغداد على حصة من الصفقات وغيرها بعموم منطقة العراق ايضا خارج اقليم كوردستان.. واليوم حيدر العبادي.. هل ينجح بما فشله به المالكي؟؟

اقول للعبادي
-

اقول للعبادي (رحمه لوالديك.. اذهب لمطار النجف واعرف لنا اين تذهب الاموال وما قصة المليشيات التي حاصرت مطار النجف)؟؟ ولطفا ان تسال عن المطار الفضائي بالناصرية الذي يتصل بكائنات فضائية.. كما اشار لذلك محافظ الناصرية؟؟ حرامية تريد حصة بكوردستان.. اساس المشكلة بين (بغداد وكوردستان).. افهموهه يا عالم.. بالمحصلة على الكورد ان يسدون مطاراتهم بكوردستان ولا يسلمونها لبغداد.. فالمراقبين والاداريين الذين يريدون ارسالهم من بغداد لكوردستان ومطاراتها ومنافذها.. بالتاكيد سوف يكون حالها كمهازل مطار النجف.. ومهازل مطار الناصرية الذي هو اول مطار يتصل بالكائنات الفضائية كما اشار لذلك محافظ الناصرية كمثال لرداءة وابتذال من يحكم شيعة منطقة العراق اليوم.

(كم انت قذر
卡哇伊 -

(كم انت قذر يا العراق الواحد)

لم تشبع يا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة).. وليس يرفع (على ناطحات سحاب تبنى او مشاريع صناعية وزراعية توفر فرص عمل تقام).. فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة)..

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

الم تشبع من الحروب
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).. من حقها بالنفط والثروات لتعيش بسلام وامان.. اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق)

لمتى بقاءك يا عراق (بموت
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..

ما الذي
-

لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق).

الحسين والعباس مقدسين
קורדיסטן -

الحسين والعباس مقدسين بوسط وجنوب الشيعي، اما كوردستان فهي ارض الاكراد الاحرار الذين يريدون استقلال وطنهم كوردستان من الاحتلال العراقي البغيض.. والمثلث الغربي ارض السنة العرب الذين يقدسون ما يسمونه (الخلفاء).. فلماذا يريد البعض ان يمد رجليه اطول من غطاه..

الحشد ينتهي بانتهاء داعش
علي البصري -

اولا شكرا لكل من يساعد في اعادة اعمار العراق ،الحشد ضرورة تنتهي بانتهاء داعش حيث لايصبح مبرر لوجوده ،البعض فاقد صوابه ولايريد ان ينتظر حتى هذه الفترة ،الشيعة تكن للحشد التقدير لانه خلصهم من خطر محدق وقدم الحشد عشرات الالوف من التضحيات حيث تزين الساحات والجسور في مدن الجنوب صور لشباب في مقتبل العمر قدموا ارواحهم قربانا للعراق ووحدته وضد داعش فهل يعقل ان يقابل الناس هؤلاء بالصد ونكران الجميل لان جناب ترامب وحلفاؤه لايرغب بالحشد من الاكيد ان الشيعة سوف تصاب بالغضب وهي تعلم ان هذه الدول شجعت ومولت وانشات داعش فاحد الدول قدمت نصف مليار دولار لاعتصامات الانبار التي تمخضت عنها داعش وهذه حقيقة وهي اليوم تريد ان تقضي على الحشد بحجة تبعيته لايران ...

شارع Highway
Souheil -

نرجو من سمو ولي العهد الامير محمد بدراسة انشاء شارع دولي يربط الرياض مع بغداد ثم الى الموصل و الى معبر فيشخابور و يصل الى اسطنبول و يتجه الى اوربا ، و يرادفه انبوب لتصدير الغاز من المملكة الى اوربا عن طريق بغداد ، سيكون هذا افضل مشروع لاعادة العراق الى اشقائه الخليجيين و سيوفر فرص استثمار للشعبين السعودي و العراقي و سيكون مشروع القرن ال 21

أستفادة العصابة الحاكمة!
صباح البغدادي -

سمو ولي العهد السعودي أنته تحل أهلآ وسهلآ في بلدك الثاني العراق في أي وقت ومتى تشاء لان أبواب العراق مفتوحة لكم على الرحبة والسعة دائمآ ...!!!؟؟؟ ولكن سمو الامير ليس هذا هو التوقيت المناسب لهذه الزيارة ولا الوقت الحالي مناسب ... خصوصآ مع وجود عصابات ومليشيات وقتلة وفسدين ولصوص وحتى سفاحين من يحكمون العراق الان !!؟؟ حتى حملة الاعمار التي تريد أن تطلقها فهي الاخرى يتربص لها الفاسدون من كل جهة لانها يعتبرونها كعكة دسمة خالية من النزاهة والشفافية !!؟؟ اما اذا كانت زيارتكم لترتيب اوراق حول الوجود الايراني او مباحثات خاصة تجريها مع قاسم سليماني وتتخذ من العراق وساعدته ستار فهذا بحثآ أخر ...تذكر سمو الامير بأن قدومكم الى العراق ينتظره الفاسدون على احر من الجمر !!!صدق أو لا تصدق سمو الامير بان من يحكم العراق ليس حيدر العبادي وانما هو الحرس الثوري الايراني وعصابته !!!؟؟؟

أستفادة العصابة الحاكمة!
صباح البغدادي -

سمو ولي العهد السعودي أنته تحل أهلآ وسهلآ في بلدك الثاني العراق في أي وقت ومتى تشاء لان أبواب العراق مفتوحة لكم على الرحبة والسعة دائمآ ...!!!؟؟؟ ولكن سمو الامير ليس هذا هو التوقيت المناسب لهذه الزيارة ولا الوقت الحالي مناسب ... خصوصآ مع وجود عصابات ومليشيات وقتلة وفسدين ولصوص وحتى سفاحين من يحكمون العراق الان !!؟؟ حتى حملة الاعمار التي تريد أن تطلقها فهي الاخرى يتربص لها الفاسدون من كل جهة لانها يعتبرونها كعكة دسمة خالية من النزاهة والشفافية !!؟؟ اما اذا كانت زيارتكم لترتيب اوراق حول الوجود الايراني او مباحثات خاصة تجريها مع قاسم سليماني وتتخذ من العراق وساعدته ستار فهذا بحثآ أخر ...تذكر سمو الامير بأن قدومكم الى العراق ينتظره الفاسدون على احر من الجمر !!!صدق أو لا تصدق سمو الامير بان من يحكم العراق ليس حيدر العبادي وانما هو الحرس الثوري الايراني وعصابته !!!؟؟؟