أخبار

واشنطن ترحب بتنحي رئيس الإقليم وتدعو بغداد وأربيل إلى الحوار

بارزاني: سندافع بقوة عن كردستان ضد مواصلة بغداد للحرب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما أشادت واشنطن بتنحي بارزاني وعدم تمديد ولايته، فقد هدد هو بأن شعب وبيشمركة الإقليم سيدافعان عن كرامة وهيبة كردستان في حال واصلت بغداد لغة الحرب والتهديد وفرض الأمر الواقع.

إيلاف: أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان مواصلة بغداد لغة الحرب والتهديد ستدفع شعب وقوات البيشمركة  الى الدفاع عن كرامة وهيبة كوردستان. وبحث خلال اجتماعه في اربيل اليوم مع السفيرين الألماني سيريل نان والفرنسي برونو أوبيير لدى العراق الوضعين الأمني والسياسي في العراق وكردستان إضافة إلى التطورات الأخيرة التي شهدت انتشار القوات العراقية في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمناطق المتنازع عليها التي يطالب الاكراد بضمها الى الاقليم.

وقدم بارزاني "شكره على موقف كل من ألمانيا وفرنسا من القضية الكردية وتحدث عن الوضع الميداني وآخر التطورات في الازمة بين بغداد واربيل وكذلك العملية السياسية في إقليم كردستان" كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الاقليم الاثنين تابعته "إيلاف". 

وشدد بارزاني على ان سياسة اقليم كردستان هي السعي الى حل المشاكل سلميا مع بغداد عبر الحوار لكنه هدد انه "فيما اذا ما واصلت بغداد لغة الحرب والتهديد وفرض الأمور وكسر كرامة الشعب فإن شعب كردستان وقوات البيشمركة سيدافعان عن كرامة وهيبة كردستان بكل ما أوتيا من قوة".  

وأوضح البيان، أن "الرئيس البارزاني أكد أن إجراءات وعدوان  الحكومة العراقية والميليشيات غير قانونية وغير دستورية"، معلناً أنه "بموجب الدستور يجب عدم استخدام القوة العسكرية بأي شكل من الاشكال في الخلافات السياسية وضد شعب كوردستان".

وقال بارزاني مؤكدا "أننا لسنا مع إراقة الدماء وإن النية السيئة للحكومة العراقية دفعت قوات البيشمركة للدفاع والقتال".  من جانبهما عبر السفيران الألماني والفرنسي عن قلقهما بشأن الخلافات الموجودة بين أربيل وبغداد واكدا أنهما يحملان رسالة الصداقة والمصالح المشتركة من دولتيهما الى شعب كردستان.. وأشارا الى أهمية موقع إقليم كردستان معلنين مراقبتهما للتطورات ولكل اتفاق وتفاوض بين الإقليم وبغداد عن كثب.. مشددين على ضرورة حل المشاكل القائمة بالحوار.

على الصعيد نفسه وخلال اجتماع رئيس حكومة الاقليم نجيرفان بارزاني مع السفيرين الالماني والفرنسي فقد اكد استعداد حكومته لحل جميع الخلافات مع الحكومة الاتحادية عير الحوار والتفاهم  مستدركا ان بغداد باختيارها طريق القوة تحاول فرض ارادتها على الاقليم.

مقر الاتحاد الوطني الكردستاني اثر حرقه من قبل انصار بارزاني

ورأى ضرورة ان يسعى المجتمع الدولي الى الضغط على بغداد بهدف اللجوء الى طاولة الحوار من اجل معاجة المشكلات كافة. وفي وقت سابق اليوم قال نيجيرفان بارزاني ان من تثبت مسؤوليته بالضلوع بأحداث امس في اقتحام برلمان الإقليم واحراق مقرين حزبيين في قضاء زاخو سيتم التعامل معهم وفق القانون. 

وشدد بالقول "لا نسمح لان يكون هناك مكان للعنف بيننا وهذه الاعمال غير شرعية وغير قانونية". وأضاف ان مثل هذا العنف والانقسام الذي حدث في ليلة امس يصب في مصلحة اعدائنا.

واعتبر "ان البيت الواحد اذا تقسم لن يستطع مرة أخرى ان يعود كما كان، ونحن لا نريد ان نتقسم".. مشددا على ضرورة "عدم السماح بالخوض في الخلافات الداخلية التي من شأنها ان تجعلنا ننهار ونحن اكبر واقوى من ذلك ولنبقى سوية بالقوة ذاتها".

وكان انصار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد قاموا اثر اعلانه تنحيه عن منصبه الاربعاء المقبل بعمليات اعتداء على نواب وصحافيين وحرق مقار لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير في عدد من مدن الاقليم. كما اعتدوا لدى اقتحامهم مبنى البرلمان على بعض النواب من كتلة التغيير وكوادر القنوات الفضائية فيما سمع دوي اطلاق رصاص رجال الامن من داخله. 

واشنطن ترحب باعلان بارزاني تنحيه عن رئاسة الاقليم 
رحبت الولايات المتحدة بإعلان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الاربعاء المقبل وعدم التمديد لولايته داعية بغداد واربيل الى الاسراع في الدخول بحوار لحل المشاكل بينهما.

ودعت وزارة الخارجية الاميركية الحكومة العراقية ومؤسسات حكومة إقليم كردستان العراق اليوم إلى حل الخلافات بعدما قال رئيس الإقليم مسعود برزاني إنه لن يمدد فترته الرئاسية التي تنتهي الاربعاء المقبل. وقالت الوزارة في بيان صحافي "ندعو كل الأطراف الكردية الى دعم حكومة إقليم كردستان، وهي تعمل على حل القضايا العالقة بشأن ما تبقى من ولايتها، وتستعد للانتخابات في 2018".. وطالبت حكومتي العراق والإقليم بالعمل سريعا لحل القضايا العالقة بموجب الدستور العراقي.

وأضافت أن واشنطن تشيد كذلك بتصويت برلمان إقليم كوردستان العراق على توزيع صلاحيات الرئاسة على سلطات الإقليم. ودعت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان إلى العمل بسرعة لحل القضايا العالقة وفق دستور البلاد والبدء بحوار عاجل.

واشارت الخارجية الاميركية الى ان الولايات المتحدة تتطلع الى العمل مع نيجيرفان بارزاني وقوباد الطالباني وتطالب جميع الاطراف الكردية بدعم حكومة اقليم كوردستان في الفترة المتبقية لها لحل جميع المشاكل العالقة والاستعداد للإنتخابات القادمة في  يوليو عام 2018.

وكان بارزاني اعلن امس رسميا انه سيتحى عن رئاسة اقليم كردستان الاربعاء المقبل رافضا التمديد لولايته رئيسا لاقليم كردستان التي تنهتي في الاول من الشهر المقبل، فيما تم توزيع صلاحياته على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية حتى اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الاول من يوليو 2018.

واكد بارزاني في رسالة الى برلمان الاقليم تليت في جلسة عقدت الاحد "بالنسبة الى منصب رئيس الاقليم فإنني أرفض استمراري في المنصب بدءا من مطلع الشهر المقبل، ولا يجوز تعديل قانون رئاسة الاقليم، ولا يجوز تمديد عمر رئاسة الاقليم، يجب ان تعقدوا اجتماعا بأسرع وقت وحل المسألة من أجل الا يحدث فراغ قانوني في مهام وسلطات رئيس الإقليم وسأبقى أنا كبيشمركة".

وانتهت ولاية بارزاني الذي يعد اول رئيس للاقليم عام 2013 وتم تمديد فترته الرئاسية عامين بسبب الحرب ضد تنظيم داعش الذي احتل اراضي واسعة من العراق في صيف عام 2014.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على يقين
طالب محمد_كندا -

لن تترك كرسي الحكم الا باحراق الاخضر واليابس في شمال العراق كما فعل ابوك من قبل .اذهب الى غير رجعة انت ومن اتبعك .حلم الدولة الكوردية لا ولن يكون بل سيبقى العراق واحدا موحدا بجميع اقلياته وطوائغه .

السيد العبادي اصاب بالغرو
Rizgar -

السيد العبادي اصاب بالغرور مثل صدام حسين حيث اصاب صدام ايظا بالغرور بعد عمليات الانفال وتعريب كركوك وحرق قرى كوردستان . العقلية العربية في الاستهتار و الاستعلاء على الاخرين آفة على العرب قبل الكورد .....والمثال دولة غنية ولكن المستوى المعاشي والخدمات والتعليم بمسوى الصومال ومالي ....الجواز الافغاني اقوى من الجواز اليراقي.

نكتة الموسم
-

الخارجية العراقية: قرار انفصال كتالونيا عن إسبانيا يعرّض الأمن والتعايش السلمي إلى الخطر... هههههههههههههه

لو وقفوا ضد سوريا
❤ ❤ -

(لو توقف الشيعة عن الفساد، لما سرق احد) .

لماذا العراق غير مرتاح
☀☀☀ -

لماذا العراق غير مرتاح من اعلان استقلال كتالونيا؟ لانه يتعارض ومبادئ الدستور الاسباني لعام 1978.........العراقيون يتخوفون على مبادئ الدستور الاسباني لعام 1978

ليس لديكم اي فضل
-

هذا الدفاع (المستميت).. من قبل (مليشة الحشد).. والاحزاب السياسية الاسلامية الحاكمة ببغداد، المدعومة ايرانيا.. والتي يتزعم فصائلهم المسلحة باعترافهم (قاسم سليماني الايراني).. عن شعارات (وحدة العراق، ونرفض التقسيم).. وكذلك شحذ السكاكين ضد من يطلقون عليهم (الانفصاليين الاكراد).. والذي يسمع هؤلاء (يضن بان الشيعة او ايران هم من اسسوا العراق كدولة ببداية القرن الماضي).. وليس (بريطانيا وفرنسا) بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو..

ماذا سيتغير بعد وحدة
-

ماذا سيتغير بعد وحدة العراق القسرية الا جرامية ؟

بعد اجتياح مليشة الحشد وا
-

بعد اجتياح مليشة الحشد والقوات المركزية لبغداد لمناطق خاضعة لكوردستان.. تتمثل بـ (كركوك والمناطق المتنازع عليها).. والوصول الى مشارف اربيل .. وجاء ذلك كصفحة ثانية.. بعد اقتحام الموصل والمثلث السني العربي الذي تركه الحشد والجيش.. مدن مدمرة.. وشعب سني نازح بالملايين.. بغض النظر عن كل (المبررات).. ولكن نحن نتعامل اليوم بالنتائج.. هذه النتائج التي تريد ارجاع الامور ليس فقط لما قبل عام 2014 .. بل لما قبل عام 1991 (بضم كوردستان) كلها كما يطمح (المندفعين المغامرين) ببغداد من (مليشة قاسم سليماني.. فرع الحرس الثوري الايراني بالعراق وهذه التسمية تطلقها اليوم مراكز القرار الدولية نفسها على مليشة الحشد).. (فاليس الوضع قبل عام 1991 ولد لنا حلبجة والانفال، والاوضاع قبل عام 2014 اوجدت داعش وجيش متبخر.. ومذابح وانتهاك حرمات وماسي لا تعد ولا تحصى.

(ماذا لو حصلت ثورة شعبية
-

(ماذا لو حصلت ثورة شعبية كبرى سنية عربية، كوردية).. للاطاحة ببغداد، وليس فقط (بشيعة ماما طهران بالحكم بالمنطقة الخضراء) واجنحتهم العسكرية التي يطلق عليها (الحشد).. لمتى سيوف يصمد (الشيعة)؟؟ مجرد تساؤلات.. (فمن يشعر انه لا يقهر.. نقول له بهذه اللحظة اعلم انك قهرت).. لانك بهذه اللحظة ستكون اعمى عن مصادر قوة الاخرين وتبحث فقط عن نقاط ضعفهم التي ستكون (فخ تقع فيه، لتحطمك نقاط قوة خصمك).

ماذا سوف يجني شعب وسط
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

ماذا سوف يجني شعب وسط وجنوب منطقة العراق من ضم كوردستان للمناطق الخاضعة لبغداد؟ هل سوف تتوفر الخدمات وفرص العمل؟

ماذا سوف يجني شعب وسط
-

شعار زائف (وحدة العراق).. واليوم الشيعة يزجون ابناءهم بمستنقع جبال كوردستان ...... كوردستان ليست بنزهة . لماذا يزج الشيعة ابناءهم.. بحروب لا ناقة لهم ولا جمل !!!

لماذا التمسك بوحدة قسرية
-

لماذا التمسك بوحدة قسرية لكيان سياسي اسسته بريطانيا ببداية القرن الماضي باسم العراق ضمت اليه متنافرات قومية ومذهبية لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد، لمصالح استعمارية رسمتها قوى الاستعمار القديم (فرنسا وبريطانيا بمباركة روسية قيصرية).!!!!

بعد افلاسهم
-

بعد افلاسهم امام الراي العام هاجموا كوردستان........ وهل هيبة دولتهم هذه لا تكون الا على (شعوب منطقة العراق) بالحديد والنار، ماذا عن هيبة الدولة بنهب المال العام فسادا من الذين يتحدثون عن هيبة الدولة نفسها.. ماذا عن معاناة شعوب منطقة العراق من سوء الخدمات والوضع الامني المزري.. ماذا عن جهر عشرات المليشيات بالحشد عن موالاتها لنظام اجنبي (نظام ولاية الفقيه الايرانية) واعلان بيعتها للقائد العام للقوات المسلحة الايرانية (خامنئي) حسب الدستور الايراني نفسه،!!!

ماذا عن صور زعماء اجانب ت
............ -

ماذا عن صور زعماء اجانب تملئ الساحات العامة والشوارع (زعماء ايران خامنئي وخميني).. بكل اساءة لمشاعر عشرات الملايين من شعوب منطقة العراق.. الذين يراد ان تكسر عينهم امام الايرانيين..

ان المنطقة حدودها
✌ ✌ -

(ان المنطقة حدودها التي رسمها المستعمر القديم.. محمية بمن وصفناهم بكلاب حراسة الشرق الاوسط القديم من معممين وافندية،، من احزاب ومليشيات، من جيوش ومؤسسات.....)

عربي شيعي
انا -

(انا (عربي شيعي).. عندما.. شاهدت.. حقد عرب شيعة وسنة.. ضد الكورد .. فدعمت استقلالهم .

بلطجيه البراز اني يحرقون
OMAR OMAR -

بلطجيه البراز اني يحرقون الارض واليابس لاجل عيون مسعود....

المضحك عندما تناقش مواطن
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

المضحك عندما تناقش مواطني منطقة العراق .. لماذا ترفضون استقلال الكورد ؟ وانتم تدعون حبكم لكل ما تسمونهم (العراقيين)؟؟ فتنفتح قريحتهم القذرة.. (ان الاكراد عملاء صهاينة، وكوردستان مرتع للموساد، والكورد انفصاليين، وهم ادخلوا داعش، وهم يحتضنون الخارجين عن القانون، وحيل بهم ما فعله بهم صدام.. وهم سرقوا العراق.. الخ من التهم الجوفاء).. لتجد من (يهلل مؤيدا لهذا الكلام المج).. فلماذا اذن تتمسكون بملايين من الكورد بهذه المواصفات (يا دعاة الوطنية العراقية.. عراقية سايكيس بيكو) ؟؟؟فلماذا اذن تتمسكون .....

رسالة قاسية لبارزاني
OMAR OMAR -

لاهور طالباني يوجه رسالة "قاسية" لبارزاني: انت خائن وهناك قادة في الاتحاد الكردستاني يجب ان يرحلوا مثلك

اعطوا الضوء الاخضر والفتو
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

اعطوا الضوء الاخضر والفتوى بسفك دماء الكورد بتهمة الخيانة والعمالة والكفر والتمرد والارتداد والخروج عن القانون.......فطارق الهاشمي مثلا نائب رئيس الجمهورية لسنوات ببغداد بظل حكم رئيس وزراء محسوب شيعيا، اليوم مقيم بقطر التي تدعمها طهران وانقرة.. اشد المعارضين لاستقلال كوردستان واستفتاءه، وكذلك تقيم بغداد علاقة مع الدوحة، وقطر متهمة بدعم الارهاب لسنوات من قبل الشيعة، فلماذا لا تلاحقون الهاشمي هناك مثلا؟؟ وتخضعون الشعب القطري كله للارهاب والتخوين والعمالة مثلا؟

لم يقتل اي شيعي على الهوي
............ -

لم يقتل اي شيعي على الهوية بكوردستان ولم تصبح كوردستان مقرا للقاعدة وداعش كما هو حال المثلث السني العربي الذي اصبح مستنقع لقبر الشيعة وقتلهم على الهوية.. والكورد يقاتلون تنظيم داعش، وعارضوا صدام، فلماذا هذا النكران لجميل الاكراد.

بلطجية مسعود برزاني
كََوران -

افاد مصدر صحفي في محافظة دهوك، اليوم الاثنين، بان بلطجية مسعود برزاني هاجموا مقر حركة التغيير ومكتب قناة NRT الفضائية في المحافظة.وقال المصدر ، ان "بلطجية مسعود برزاني هاجموا اليوم مقر حركة التغيير الكردية في محافظة دهوك بالحجارة".واضاف ان "المتظاهرين هاجموا ايضا مكتب قناة NRT الفضائية في المحافظة".وأعلن المدير العام لقناة NRT الكردية آوات علي، في وقت سابق من اليوم الاثنين، عن تعرض مكتبي القناة في أربيل ودهوك الى الهجوم من قبل مهاجمين، مشيراً إلى انه تم كسر كل محتويات ومعدات المكتبين.وكشف مسؤول تنظيمات الإتحاد الوطني الكردستاني في قضاء زاخو عمر خليخلي، مساء امس الأحد، عن احراق مقر الاتحاد الوطني في القضاء.

ينتظرون المهدي
-

الاخطر ان الشيعة يحاولون تزيف الحقائق بالادعاء بان (دعوة الاستفتاء والاستقلال) لا تمثل الشعب الكوردي ولكن تمثل (برزاني)؟؟ عجيب غريب.ِ.وكلنا نعلم منذ الولادة بان (الاكراد يريدون الاستقلال بدولة، والشيعة ينتظرون المهدي)؟؟ اليس كذلك..

ردا على مسعود برزا
OMAR OMAR -

اكد المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي احمد الاسدي، اليوم الاثنين، ان بارزاني يعتبر عدم استهداف القوات الاتحادية من قبل شرفاء البيشمركة "خيانة".وقال الأسدي في مؤتمر صحفي ان "كل الشعب العراقي كان يتوقع سماع كلام اخر غير الذي سمعه من مسعود بارزاني"، موضحا ان "ما يهمنا الحديث عنه بعض النقاط التي ذكرها بارزاني والتي اشار فيها الى الحشد الشعبي".وبين ان "بارزاني مستمر بتحدي الارادة الوطنية التي رفضت الاستفتاء غير الشرعي وغير القانوني وطالبت بالغاء نتائجه وهو مصرعلى ابقاء نتائج الاستفتاء واثارها فهو يتجاهل مصلحة شعبنا الكردي والمواطنين في الاقليم".وأضاف الأسدي ان "بارزاني يعتبر عدم ضرب او استهداف القوات الاتحادية من قبل شرفاء البيشمركة خيانة، أي ان الالتزام باوامر القائد العام للقوات المسلحة وعدم سفك الدماء وعدم التمرد، فهو يعتبره خيانة"، معتبرا ان "الخيانة الحقيقية هي خيانة مصالح شعبنا الكرد من خلال سرقة اموال النفط وتغييب الموازنات وقطع رواتب الموظفين في كرستان، فاموال النفط كانت تذهب لجيوب عوائل وليس الى الموازنة الاتحادية ولا الى رواتب موظفي الاقليم".واشار الى انه "عملنا وبجهد كبير على ان تكون عمليات فرض الامن والانتشار في كركوك سلمية ولا تراق فيها دماء، وهذا ما تحقق بنسبة كبيرة بعد رفض الابطال والشرفاء في البيشمركة، تنفيذ اوامر المتمردين والفاشلين من عصابات بارزاني الذي يصف حقن الدماء واطاعة الاوامر العسكرية الصادرة من القائد العام للقوات المسلحة خيانة".وذكر ان "بارزاني تحدث ان القوات الامريكية سلمت دبابات برامز الى ارهابيين هاجموا كركوك والمناطق الاخرى، ومعلوم ان دبابات برامز هي تابعة للفرقة التاسعة للجيش العراقي، وهو هنا يصف الجيش بالارهابي، فلا توجد دبابات برامز لدى الحشد الشعبي او الشرطة الاتحادية او جهاز مكافحة الارهاب انما هي موجود حصريا لدى الجيش العراقي، فهو يتحدث الى الشعب العراقي وهو يصف جيش هذا الشعب بالارهابي".وتابع الأسدي ان "الحشد الشعبي لم يصطدم بقوات البيشمركة في كل عمليات اعادة الانتشار، وبارزاني يركز على الحشد، وكانما المعركة هي بين الحشد والبيشمركة، وبالحقيقة ليس هناك أي معركة او هجوم وانما هو تنفيذ لقرارات مجلس النواب باعادة انتشار القوات الاتحادية، والدليل على ان الحشد لم يصطدم مع البيشمركة في كركوك او مناطق اخرى هو لا شهداء ولا جرحى بعمليات كرك

العرب بطلهم القومي
Rizgar -

العرب بطلهم القومي الذي يمجدونه ويترحمون عليه واقاموا عليه الفواتح من المحيط للخليج.. هو اكثر من تلطخت يديه بدماء الكورد ..صدام).. ويصل من يترحم اليوم عليه حتى من ضحايا صدام ومعارضيه.. فيقول بعضهم.. (دوه الاكراد صدام).. واخرين يتسائلون (لماذا لم يبيد الكورد جميعا عندما كان قادرا على ذلك).. كرد فعل من هؤلاء على (مساعي الكورد للاستقلال)..

صراع مسلح بين الأحزاب الك
OMAR OMAR -

رجح النائب عنطه الدفاعي، اليوم الاثنين، حدوث صراع مسلح بين الأحزاب الكردية على خلفية الخطابات السياسية المتشنجة لمسعود بارزاني في كردستان.وقال الدفاعي في تصريح صحفي " إن "الأحداث المؤسفة (حرق مقار الأحزاب) التي حصلت في اربيل تنذر بحدوث خلافات سياسية قد تتحول الى صراعات مسلحة نتيجة الخطابات السياسية المتشنجة لمسعود البارزاني".وأضاف أنه "يأمل من تلك الأحزاب العودة للحوار وحقن الدماء من اجل خدمة المواطن الكردي". وتابع "اذا استمرت الأحداث بالتصعيد في الإقليم، فلا بد من تدخل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي لبسط الامن في محافظة اربيل أسوة بالمناطق المتنازع عليها".

أعربت الجماعة الإسلامية،
OMAR OMAR -

أعربت الجماعة الإسلامية، الاثنين، عن "أسفها البالغ" لأحداث الليلة الماضية في أربيل، داعية حكومة الإقليم الى معاقبة من "أهان" حرمة البرلمان وحاول الاعتداء على البرلمانيين والمكاتب الحزبية والشخصيات. وقالت الجماعة في بيان إنها "تبدي أسفها البالغ بسب انتهاك حرمة برلمان إقليم كردستان وتهديد حياة أعضاء البرلمان والصحفيين الليلة الماضية وكذلك محاولة الاعتداء على مكتب ومنزل أمير الجماعة علي بابير في أربيل من قبل مثيري شغب مدفوعين وتلاها احراق مكاتب حزبية في زاخو"، مبينا أن "هذه الممارسات لا تخدم الوضع الراهن والحساس للإقليم وندينها بشدة". ودعت الجماعة حكومة الإقليم والحزب الديمقراطي الكردستاني الى "منع هذه الاضطرابات ويفتحوا تحقيقا جديا فيها و يعاقبوا من أهان حرمة البرلمان وحاول الاعتداء على البرلمانيين والمكاتب الحزبية والشخصيات". وكان رئيس برلمان إقليم كردستان يوسف محمد أبدى، أمس الأحد، أسفه لقيام من وصفهم بأنهم "بلطجية وفوضويين وبتشجيع حزبي" بمهاجمة مبنى البرلمان، فيما حمل المهاجمين مسؤولية الحفاظ على حياة البرلمانيين والصحفيين والموظفين داخل المبنى.

المكون الشيعي العربي والم
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

المكون الشيعي العربي والمكون السني العربي لم يتفقون على شيء بالتاريخ كما اتفقوا على الحقد والكراهية ضد الشعب الكوردي ورفض استقلاله بدولة له ؟؟

خلافات داخل عائلة بارزاني
OMAR OMAR -

كشف مصدر مقرب،الإثنين، عن خلافات داخل عائلة البارزاني، لافتا إلى أن مسعود بارزاني يواجه ضغوطا لتقليص صلاحيات ونفوذ نجله الاكبر مسرور وبقية اولاده.وقال المصدر إن "اجتماعا عقد بين كبار قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني افضى إلى اختيار رئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزاني لترأس الوفد الكردي بشأن المفاوضات مع بغداد"، موضحا أن "القيادات رأت فيه المقبولية لدى بغداد كونه لم يشارك اصلا في حملات الدعاية للاستفتاء ولم يكن متحمسا للقضية".وأضاف، أن "عائلة البارزاني يسودها الخلافات، كما يواجه مسعود ضغوطا لاجل تقليص صلاحيات ونفوذ نجله الاكبر مسرور وبقية اولاده".وأشار المصدر، إلى أن "نيجرفان بارزاني ابدى امتعاضه من الاحداث التي رافقت جلسة البرلمان، يوم امس، وما رافقها من اعتداء على مقرات الاحزاب والكوادر الصحفية وطالب الاجهزة باتخاذ كافة التدابير لحماية الجميع".ا

صفقة امريكية-فرنسية،
OMAR OMAR -

كشف القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، آوات محمد، الاثنين، معلومات بشأن صفقة امريكية-فرنسية، اجبرت رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، على التنحي عن الرئاسة، بمقابل عدم ملاحقته قضائياً من بغداد.وقال محمد في حديث مع صحيفة العربي الجديد القطرية، ، إن "رسالة البارزاني للبرلمان كانت ضمن مخرَج أميركي فرنسي، لحفظ ماء وجه الرجل وتجنيبه سقوطاً سياسياً، عبر إقالته أو استقالته، بعد فشل الاستفتاء".وأضاف "وما ترتب عليه بعد ذلك من ضياع كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها"، مؤكداً أن "الاتحاد" و"التغيير" كانا قد اتفقا على طرح عدم التمديد للبارزاني والتصويت ضد أي محاولة تمديد لفترة رئاسته بكل الأحوال".وتابع القيادي في الاتحاد الكردستاني، أن "البارزاني سيحتفظ بمنصبه السياسي، كما لن تكون هناك أي ملاحقات قضائية من قبل بغداد اتجاهه، بعد تلويح مسؤولين في بغداد بذلك إثر استشهاد جنود عراقيين على يد البشمركة خلال المعارك الأخيرة

جلب “العار والكوارث
OMAR OMAR -

عدت الجماعة الإسلامية الكردستانية, الاثنين, تقديم رئيس شمال العراق المنتهية ولايته مسعود بارزاني استقالته بالمراوغة السياسية لكسب احترام الشعب الكردي بعد أزمة الاستفتاء, مؤكدة أنه جلب “العار والكوارث” للكرد وأنها لن تسمح بحل مؤسسة رئاسة الإقليم بعد تنحي بارزاني.وقال النائب عن الجماعة احمد حمه رشيد في تصريح صحفي إن “الهدف من تقديم البارزاني استقالته من منصبه هو للمناورة السياسية وتحويل العار الذي لحق بمدة حكمه إلى انتصار سياسي له”.واضاف، أن “المدة الدستورية انتهت ولم يعد للبارزاني اي وجود سياسي وتقديمه الاستقالة ليس فضلا منه على شعب كردستان”، مؤكدة أن “ما جرى من تبعات بعد إجراء الاستفتاء وخسارة المكاسب الكردية ووقوع خسائر بشرية يتحملها البارزاني قانونيا واخلاقيا”. وتابع ان “الجماعة الإسلامية ترفض وبشكل قطعي توزيع صلاحيات البارزاني على الحكومة والقضاء والبرلمان بعد حل رئاسة الاقيلم كون الكرد يمتلكون الكثير من الاشخاص القادرين على رئاسة الإقليم افضل بكثير من البارزاني الذي جلب الكارثة للاقليم”.

عصابه صدام البرزانيه
OMAR OMAR -

كشف النائب في برلمان شمال العراق رابون معروف، الاثنين، قيام عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني سداد البارزاني بتعذيبه وتصويره ليلة أمس.وقال المتحدث باسم تيار الجيل الجديد في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي، "تويتر"، إن "سداد البارزاني جاء الى البرلمان، أمس الأحد، وأقدمت عناصره على احتجازي في غرفة نائب رئيس البرلمان".وأضاف معروف، أن "العناصر قامت بتعذيبي مدة 4 ساعات وتصوير ما حدث".واقتحم عدد من بلطجية مسعود بارزاني، مساء أمس، مبنى برلمان الاقليم،وتعرض رابون معروف الذي اتهم مسعود بارزاني بالفشل في ادارة الاقليم الى الضرب المبرح

حقارة جيش الاحتلال العراق
ئەبوو چیچۆ -

حقارة جيش الاحتلال العراقي في كوردستان , كان على جنود الكيان ، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) في كوردستان للبيشمه ركه استياء لا بل جنون النظام في بغداد فاصدر قراراً و مرسوماً باعدام كل منتسبي الفيلقين الاول والخامس من جنود ومراتب وضباط بتهمة الخيانة!! وكان ازلام النظام قد نفذوا حكم الاعدام فعلاً قبل صدور المرسوم –بالعديد من جنود الفيلقين اعلاه عند مداخل الموصل والتون كوبري بعد ان غادروا اربيل سيراً على الاقدام يوم (11) اذار واشاع النظام ان عمليات الاعدامات تلك تمت على ايدي الكورد، متناسياً ان عشرات الالاف من الجنود والمراتب والضباط بقوا في كوردستان المحررة من دون اي اشكال. لقد قطع هؤلاء الجنود مئات الكيلومترات سيراً على الاقدام املاً في الوصول الى ذويهم ولكنهم اغتيلوا بأمر من عاصمة الاطفال وهم على بعد امتار من بيوتهم!! هل يتصور الكاتب كان على القيادات الكوردية والشعب الكوردي ابادة هؤلاء ؟ اليس هؤلاء الجنود مجرد ضحايا العنصرية العربية و حضارة الاغتصاب ؟

شعب لا يستحي مبروك.
-

العرب شعب لا يستحي مبروك.... عراقنا أكبر حديقة حيوان بشرية ههههههههههه حكومتها إيرانية تحكم قطعاناً عراقية

هل
-

ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا . اتصل بالقنات التلفزيونية حتما لديهم فرص العمل لك

"فيما اذا ما واصلت بغداد
-

"فيما اذا ما واصلت بغداد لغة الحرب والتهديد وفرض الأمور وكسر كرامة الشعب فإن شعب كردستان وقوات البيشمركة سيدافعان عن كرامة وهيبة كردستان بكل ما أوتيا من قوة".

بأيّ قوّة ستدافع يابرزاني
عراقي متبرم من العنصريين -

لقد سقطَت ورقة التوت التي كنت تتغطى بها يابارزاني، وأصبحت فضيحتك بجلاجل بعد أن أدرك قومك بأنك كنتّ تخدعهم بالغرب الصهيوني لتحقيق حلمهم وإذا به يرميك في سلة المهملات كعادته كلما فرغ من أحد عملائه، لقد وضحَ للجميع بأنك لم تكن تدافع طيلة الاربعين سنة التي تصدّرتَ فيها زعامة الأكراد وقيادة البيشمرقة إلا عن نزواتك ونزوات عائلتك، وعن حقدك العنصري الدفين على العرب هذا المرض المستعصي الذي أطاح بك أخيراً دون أن يسمّي أحدُ عليك، ولم يتبقى لك الآن إلا مرض العبودية للغرب الصهيوني رغم أنه تخلى عنك في أحلك الظروف وأسلمك لمصير مخزٍ ولم يكافئك على ماقدمتَ له من خدمات، هل لاتزال يا برزاني تتمسك بهذا الغرب الخالي من كل شرف وكأنّ العبودية في جيناتك ودمك أو كأنك ذلك القط الذي يعشق خنّاقه، ترى بأي قوة بعد أن تخلّى عنك سيدك الغرب الصهيوني ستدافع عما تسمى كردستان، هل ستدافع عنها بأسنانك التي أبلاها تقدمك في السّنّ؟!.. لا أستبعد أنك قد اطلعتَ على أصدق عبارة عن أمريكا قالها زميلك في العمالة حسني مبارك بأنّ(( المتغطّي بأمريكا عريان)) ترى لو قُدّر لحسني مبارك أن يعود للحكم فهل سيظلّ مع أمريكا كما تفعل أنت يابارزاني وحفنة الانتهازيين التي معك؟ أيّ نوع من العبيد والعملاء أنت؟ عشرات من السنين مع أمريكا من أجل ماتسمى قضية كردستان وهاقد عادت بمساعدة أمريكا وإسرائيل إلى مربعها الأول فهل تظن أن باستطاعتك أن تخدع قومك مرة اخرى فيصبروا عليك عشرات أخرى من السنين ليروا بأنّ قضيتهم هذه قد قُبِرَت إلى الأبد؟!

نهاية امبراطورية الكورد
ماتت افكار كردستان كبرى -

هده نهاية الامبراطورية الكوردية ماتت افكار كردستان كبرى ولا لاستكراد اراضي ارمينيا العظمى واشور لا لكردستان شمالية في الهضبة الارمنية المحتلة والموت للاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ومجرمي الابادة الارمنية والمسيحية وعاشت ارمينيا العظمى / جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة

لا لاستكراد اراضي ارمينيا
العظمى واشور لا لكردستان -

هده نهاية الامبراطورية الكوردية ماتت افكار كردستان كبرى ولا لاستكراد اراضي ارمينيا العظمى واشور لا لكردستان شمالية في الهضبة الارمنية المحتلة والموت للاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ومجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 وعاشت ارمينيا العظمى / جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة

عاشت ارمينيا العظمى
ارمينيا الحرة المتحدة -

هده نهاية الامبراطورية الكوردية ماتت افكار كردستان كبرى ولا لاستكراد اراضي ارمينيا العظمى واشور لا لكردستان شمالية في الهضبة الارمنية المحتلة والموت للاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ومجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 وعاشت ارمينيا العظمى / جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة

باي باي مسعود
باي باي مسعود -

باي باي مسعود

عند الشده
غيهب -

عزيزي سيد مسعور الكتلوني انت لطيف ومسالم فقط عندما تكون مغلوب على امرك اما عندما تكون قوي فيتحول اسمك الى مسعور ابو الدكايك. والله يا مسعود لو كانت لديك القوه لكنت قد احتليت العراق باكمله.. الجندي بالجنوب عندما يستسهد اهله يسووله زفه عبالك عندهم عرس كاكا انت وين عايش شجاب ابن الملحه يم ابن الكديشه بابا انتم مو ند للعراق يعني اذا شيخ عشيره بالجنوب يكول حيهم مايبقى كردي بالعراق .... خليكم اخوان وعيشو العيشه الي انحرمتوا منها بزمن المرحوم تتذكرون من كنا نلزمكم تهربون جكاير وبانزين على البغال وتمشون حفاي...

تبجح
عربي -

يعني انت تتبجح و كأن العراق الذي اطلق اسمه هذ على اراضي مابين النهرين منذ القدم لم يكن موجودا و تقول انه كيان جديد و تأتي انت الآن لتقنعنا ان دولة كردستان كانت قائمة في يوم و تم احتلالها؟ انت الذي تريد خلق كيان مسخ كأسرائيل على اراضي اذا اردنا ارجاعها حقا لأصحابها فسيكون علينا ارجاعها الى الأرمن و الآشوريون و الكلدان و السريان ... منذ متى كان لكم دولة لتطالبون بعودتها؟ كفاكم تبجحا و كذبا و تزويرا للتاريخ.

(بالروسية: Санкт-Петербу́
سانت بطرسبرغ -

عرفت سابقاً باسم لينينغراد ( 1924-1991) , نجح النازيين الالمان في احتلال المدينة ,دمرو الاحتلال النازي المدينة تدميرا كاملا....وانتصر الروس في طرد النازيين الالمان ....نجح النازيين العرب في احتلال كركوك ويحاولون اليوم في تدمير المدينة ...ولكن السؤال , هل بامكان النازيين العرب اغتصاب كركوك ؟؟

لا يوجد وحدة قسرية
عراقي للنخاع -

ومن قال لك اننا نريد وحدة قسرية مع خضرتك؟ على امثالك من لا يعروق لهم الأنتماء للعراق بلد الحضارات و الخيرات أن يترك العراق و يبحث له عن مأوى ... نحن لسنا مستعدين لنرضي اناس لا انتماء لهم عبر تحويل العراق هذا البلد العظيم بكل ثرواته و تاريخه الى كعكة يتقاسمها هذا و ذاك بحجة تقرير المصير الذي اقر للدول المحتلة و ليس للدول الحرة كالعراق ... سايكس بيكو التي صرعتم بها رؤوسنا هي لم تخلق كيان العراق فالعراق اسمع اطلق على ارض مابين النهرين منذ القدم الأتفاقية حددت حدوده بدقة كباقي دول المنطقة ... اذا كان امثالك من الأنفصاليين لا يريد ان يعترف بمعاهدة دولية نظمت و رسمت حدود الدول لمنع النزاعات فلماذا لا تدعي ان السعودية هي كيان مختلق مثلا او سوريا او لبنان او غيرها سايكس بيكو لم تحدد حدود العراق فحسب بل كل دول الشرق الأوسط فهل تريد منا ان نعتبر كل الشرق الأوسط هو كردستانكم الكبير الضائع الذي يذكرني بقارة اتلانتيس التي تحدثت عنها الأساطير و التي لم يثبت وجودها الى الآن؟

نكتة جديدة
haider -

ها ها ها ها ها ها ها ها

كم انت قذر يا العراق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

(كم انت قذر يا العراق الواحد).

اطيب شعب في العالم
Rizgar -

اطيب شعب في العالم ومستويات الجريمة في العاصمة باماكو واطئة مقارنة بدول المنطقة , استولت فرنسا على مالي أثناء الزحف على أفريقيا أواخر القرن التاسع عشر، وجعلتها جزءا من السودان الفرنسي. نالت السودان الفرنسية (سميت بعد ذلك باسم الجمهورية السودانية وهي ليست جمهورية السودان الحالية) استقلالها في سنة 1959 مكونة مع السنغال اتحاد مالي الذي مالبث أن انحل عقده بعد عام في أعقاب انسحاب السنغال، فسمت الجمهورية السودانية نفسها باسم جمهورية مالي. دولة مالي دولة ديمقراطية متعددة الأحزاب. حوالي نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر أي أقل من 1.25 دولار في اليوم..... تحذير للعرب اكبر الاسواق في باماكو استثمار يهودي . فالاختيار لكم .

مسعود انت وينك وين جروحك
ASSYRIAN4EVER -

مسعود انت وينك وين جروحك

انسلت و رمتني بدائها
عراقي للنخاع -

انسبت و رمتني بدائها ... هذه المقولة تنطبق على الكورد الشوفينيين امثالك و ما يحملوه من قذارة و تنكر للعراق الذي منحكم حثوث لم يحلم بها اقرانكم من اكراد الدول الأخرى ... لماذا تسقط على العراقيين شيء انتم تتبجحون به و امام الكاميرات؟ كم مرة رفعتم اعلاما اسرائيلية في مسيراتكم الأانفصالية؟ ألستم انتم الذين تقولون ان اسرائيل لم تتسبب بأذى لنا فلماذا تريدون منا يا عرب ان نكرهها؟ ألم يحمل عشرات الأكراد و بالذات في يوم الأستفتاء اللاشرعي الذي قمتم به اعلام اسرائيل و هي تتعانق مع علم اقليمكم؟ ألم يحضر الكثير من الشخصيات الأسرائيلية عملية الأستفتاء و بدأوا يحتفلون معكم لما ضننتموه وقتها دق المسمار الأخير في نعش وحدة العراق؟ لماذا تستنكر ان يصفكم العراقيين بعملاء اسرائيل و انتم اول من اثبت ذلك قولا و فعلا في الكثير من المناسبات؟ هل انتهى مسلسل الكذب و الدجل الأعلامي لديكم لتقوموا بفبركة تهمة تقع عليكم و انتم اول من يتفاخر بهذه التهمة؟ قذاراتكم الأعلامية بدأت تتكشف للعالم كله و توهم كل من يعتقد ان بناء الأوطان يكون عن طريق التآمر و رسم الحدود بالدم كما قال قائدكم الخاسر المهزوم مسعود.