أخبار

شكوى للنائب العام ومشروع قانون لمكافحة العنف ضد المرأة

غضب في مصر بعد دعوة لاغتصاب "فتيات البنطلونات"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: مازال ارتداء البنطلون المقطع يثير الجدل في مصر، وبعد أن قررت الجامعات منع الطلاب والطالبات من لبسه في الحرم الجامعي، أطلق محام شهير دعوة للتحرش واغتصاب الفتاة اللتي ترتديه، معتبرًا أن "اغتصابها واجب وطني والتحرش بها واجب قومي".

وأثارت الدعوة غضبا شديدا من قبل المنظمات النسوية في مصر، وقررت النائبات بالبرلمان التقدم بمشروع قانون يجرم التحريض أو ممارسة العنف ضد المرأة.

وتموج في هذه الأثناء الساحة النسائية في مصر، بعاصفة من الغضب، في أعقاب دعوة المحامي نبيه الوحش، إلى التحرش واغتصاب الفتيات اللاتي يرتدين البنطلونات المقطعة.

وقال الوحش في تصريحات تليفزيونية، إن "التحرش بالبنت التي ترتدي البنطلون المقطع، واجب وطني، واغتصابها واجب قومي"، على حد تعبيره.

وأثارت التصريحات الكثير من ردود الفعل الهجومية، لاسيما أنه كررها في أكثر من وسيلة إعلامية مصرية، وأعلن المجلس القومي للمرأة، (مؤسسة رسمية)، التقدم بشكوى ضد الوحش إلى النائب العام المستشار نبيل صادق.

وقالت رئيس المجلس، الدكتورة مايا مرسي "إن هذا التصريح تحريض صريح على التحرش والاغتصاب، ما يهدد الأمن والسلم العام"، مشيرًة إلى أن "المجلس تحرك فور خروج هذا التصريح المشين بتقديم شكوى إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد المحامي نبيه الوحش، وضد القناة التي أذاعت البرنامج، وضد الجريدة التي نقلت الحوار".

وطالبت عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، الدكتورة عبلة الهواري، الحكومة بـ"سرعة إصدار قانون مواجهة العنف ضد المرأة وذلك بعد تعرض المرأة لهجوم شرس خلال الفترة الأخيرة من خلال إصدار فتاوى غير مقبولة عن المرأة".

وقالت لـ"إيلاف" إن هناك من يدلى بآراء غير مدروسة عن المرأة، كان آخرها تصريح أحد المحامين الذي يقدم برنامجا إعلاميا، بأن التحرش بالفتاة التي ترتدي بنطلون ممزق "واجب وطني"، بالإضافة إلى أستاذة جامعية تعمل بكلية البنات بجامعة الأزهر صرحت بأن مضاجعة الرجل للبهائم حلال، وأستاذ بالأزهر آخر يفتى بأن مضاجعة الرجل لزوجته بعد موتها حلال، على حدّ تعبيرها.

وأضافت عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان المصري، أن "مثل هذه الفتاوى والآراء الشاذة تسيء للدين الإسلامي الذي يعتبر دين الدولة الرسمي، مؤكدة ضرورة محاسبة ومساءلة مثل هؤلاء الأشخاص وتجديد الخطاب الديني والذي طالب به الرئيس خلال الفترة الأخيرة في أحد خطاباته.

وأعلن تجمع نائبات مصر، الذي يضم النائبات البرلمانيات، عن إدانتهن القاطعة لما صدر عن المحامي نبيه الوحش في برنامجه المسيء على قناة "الحدث" المصرية، بشأن الدعوة المنحرفة للتحرش بالنساء المصريات وتشجيع اغتصابهن "كواجب قومي" وفقا لما ترتدين من ملابس.

وأضافت النائبات في بيان صحافي: "هذا بلا أدني شك يمثل خروجًا صارخًا عن القيم والأخلاق المصرية وتشجيعا على الانحراف وإهانة المرأة المصرية المحترمة على جميع المستويات".

واعتبرت النائبات أن "مثل هذه التصريحات تنطوي على تأييد الدعوات الظلامية للجماعات الإرهابية التي تعامل المرأة بدونية وعدم احترام في معاداة صريحة لما نصت عليه الشرائع السماوية".

وأعلنت النائبات تضامنهن مع بلاغ المجلس القومي للمرأة، المقدم ضد المحامي نبيه الوحش، الذي يأتي "تأكيدًا على أن أية إساءة للمرأة المصرية لن تمر مرور الكرام إلا بعد أن يتلقي المسيء عقابه بالقانون ومن قبل الرأي العام المصري المستنير".

وأعرب المجلس القومي للمرأة، عن رفضه التام لتصريح "الوحش"، في إحدى القنوات الفضائية، قائلا: "البنت اللي مش بتحافظ على نفسها وتدعو الناس إنها تعاكسها ولابسة بنطلون مقطع اغتصابها واجب قومي والتحرش بها واجب وطني".

وقال المجلس في بيان له، إن "جميع عضوات المجلس يشعرن بالاستياء والاستنكار لخروج مثل هذه التصريحات المشينة والمخجلة التي تعتبر دعوة صريحة للتحرش والاغتصاب".

فيما اتهم  منتدى منظمات المجتمع المدني، "الوحش" بـ"بث خطاب تحريضي في برنامج له على قناة تليفزيونية".

وقال المنتدى، "إن ما قام به هذا المحامي هو عنف وخطاب ذكوري معادٍ للنساء، ودعوة صريحة إلى ارتكاب جرائم عنف جنسي (تحرش واغتصاب) ضد النساء. وهي جرائم يعاقب عليها القانون ووصفها بأنها واجب قومي".

وأضاف المنتدى: "قانون العقوبات يجرم بشكل واضح جرائم التحرش الجنسي والاغتصاب، كما نص الدستور في المادة 53 على أن التمييز بجميع أشكاله وأيضا الحض على الكراهية جريمة تستوجب العقاب القانوني".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متخلف
الالوسي -

اذا محامي الدولة يصرح ويقرر مثل هذه الدعوات بدون عقاب ولا خجل فماذا تتوقع من باقي الجهله في هذه الدولة المتخلفه ومجتمعها الجاهل؟ االحقاره والغباءمرض المجتمع العربي و إعلامه والله يستر نساء العرب من زوجاتكم وأخواتكم وأمهاتكم وبناتكم

الحقيقة والمجاز
حكيم -

نبيه الوحش من أكثر الغيورين على حرمات الله .. مؤكد أن ما أطلقة من تصريحات هو من باب المجاز وهو لايعني كلامه هذا بالمعنى الحرفي .. الأب حين يقول لابنه إذا لم تنجح هاقتلك .. هل معنى هذا أن الأب سيقتل ابنه فعلاً إذا سقط .

كلام سخيف جدا
خالد -

ليس لك الحق أن تصدر احكام شاذه جدا...من حقك أن ترشد...وترشد...وترشد كمان وكمان...أما تدعو إلى إصدار أحكام وتشريعات غريبه فيها تحدي وتعدي...هذا غير مقبول قانونيا واجتماعيا...إرشادهم تربويا وخلقيات وبث روح المواطنه وليس العبوديه...اللبس المحتشم يزيد من روح الاطمئنان والثقه والاحترام بين الناس...الظاهر انك لا تعرف التكلم بذوق وخلق....محام لا يعرف مبادىء تطبيق نصوص القوانين والتي سنت لسعادة الناس.

قطر تمول وإيران تخطط
اميركي -

اَي تقدم وأي استثمارات واية مشاريع لشعب يدعو احد محاميه لاغتصاب من ترتدي بنطال مقطع؟ ان مصر أصبحت مرتعا للوحوش الجنسية التي لا تحترم حرية المرأة واختياراتها في حين ان الرجل يحلل لنفسه كل شيء على الإطلاق بما فيه اغتصاب المرأة الميتة. ان مجتمعا يصل الى هذا المستوى من التفكير لا يمكن له النهوض من كبواته على رغم كل انواع المساعدات وحجمها الضخم التي تقدم له من العرب والعالم. علما ان مصر كانت في مطلع القرن العشرين واحدة من بين العشر دول الأكثر تقدما وحرية واحتراما للإنسان. ان ما تشهده بلاد النيل من تقهقرهم اجتماعي وافتئات على حقوق المرأة لن ينال من حرية وصيرورة وتقدم المصريات واحتلالهن اعلى المراتب في كل المجالات. ثم ان الهجمة التي تشنها الفئات الاسلامية المتطرفة بتمويل من قطر والاخوان المسلمين معروفة المقاصد والغايات بحيث يكون ظاهرها اجتماعي وباطنها سياسي تخريبي خصوصا ان قطر أصبحت في المنظومة الايرانية التي كما يبدو من خلال وثائق بن لآدن على صلات عميقة ووثيقة معه وقد تكون هي من يقف وراءه منذ البداية في كل مخططاته الإرهابية لحساباتها المتعددة في أضعاف العرب ومصر على قمة لائحتها.فهل يستسلم السيسي ؟ لا احد يعتقد ذلك لانه الفائد الذي اثبت صلابته في التصدي لكل مشاكل مصر واخطرها الاخوان المسلمين.

كلمه ونص
رمسيس -

لا نبيه ولا وحش

اشتغاله جديدة من
اشتغالات الانقلاب العسكري -

اشتغاله جديدة يشغل بها الانقلاب العسكري المجرم المصريين عن همومهم الاساسية

.مصر اليوم والأمس
متابع-.خليجي -

فعلا مصر كانت رائدة الان حياة فوضى وتشدد وتكفير ولباس النقاب والحجاب الرجعي--قبل 40 سنة لا توجد منقبة بمصر ماذا حصل---السلفية التكفيرية وشعاراتهم التي تضحك بل مسخرة .---يختارون العبارات مثلا يقولون .(-الحجاب قبل الحساب..) منه اللباس----من قال. الحجاب انه زي اسلامي انه من التراث والبيئة الصحراوية واتحدى اصلا لم يرد كلمة الحجاب بالقرءان الا 7 مرات وكلها تعني الساتروالذي ورد فقط الجيوب ودليلي ان قضية الحجاب جاءت من عمر عندما اراد التفريق بين الحرات والأمات بسبب تحرش شباب مكة للنساء اثناء توجههن للصحراء لاجل تقضية الحاجة واشتكى للرسول وهنا نزلت الاية لكن السبب بنزولها تأتي تحت القاعدة الشرعية العامة بسبب النزول الظرفي بمعنى ان اللعبرة بخصوص السبب لا عموم اللفظ والغريب انهم يعتقدون انهم وكلاء على الناس ومنهم المتشددين المنظرين وهم سبب بلاء العرب والعالم حيث الارهاب والزندقة والوحشية-.مصر ممكن ان تكون فاشلة .--بدل التحدث ومعالجة البطالة والامية والمرضى والفقر والفوضى والتلوث البيئي والغذائي يهتمون بفكر من القرون الوسطى.

يا وحش
نبيل -

الاغتصاب ليس له علاقة بالاثاره الجنسيه , هي جريمة عنف ناتجه عن مرض نفسي , والتحريض عليه او على التحرش جريمه تعاقب عليها في المجتمعات المتحضره التي (تحترم) المرأه وتحترم حقوق الأنسان , حتى انت ياحضرة الوحش لك حقوق في هذه المجتمعات وتحميك كل منظمات الرفق بالحيوان .

تجريم الدين
محمد موسوي -

اذا لم يحاكم ابن الوحش نبيه على هذا الجرم الشاذ ويوضع كم سنة في ابو زعبل فاعلموا ان الاخوان المسلمين ما زالو يحكمون مصر عن طريق المدعو السيسي!

التحرش حالة وبائية بالغرب
متابع -

الاحصائيات في الغرب تقول غير كذا ، التحرش بالنساء اصبح حالة وبائية مع توفر الجنس على طريقة التوصيل الى المنازل وبيوت الدعارة المرخصة وأكشاك عرض الاجساد وعروض التعري للنساء والرجال ومع ذلك التحرش حالة وبائية !!!!

باختصار شديد
والوقاية خير من العلاج -

الخطأ لا يُواجه بخطأ أكبر.

شذوذ وسقطة لا تغتفر
حاتم -

من الذي نصب هذا الرجل ليتحدث في الإعلام، وكيف لبرنامج محترم أن يسمح بهذا التحريض على الجريمة ويقرنها بأنها واجب وطني وقومي، إن هذا الكلام لا يقبل من شخص عادي، فما بالنا بمن يعمل بالقانون والمحاماة. يجب أن يحاكم هذا الرجل على مابدر منه، لأننا يجب أن نحارب جرائم التحرش والإغتصاب لأن الموضوع أصبح يمس سمعة مصر والمصريين.

يا شيعي اثنا عشري
مجوسي حاكم السستاني -

روح حاكم السيستاني الذي فتح أكشاك المتعة بالشيعيات في مدن العراقية الشيعية للإيرانيين والافغان ووالطاجيك

التحرش الجنسي بالكنايس
والأديرة -

خلي قطر على جنب وروح حل مشكلة التحرش بالكنائس والأديرة ودور الأيتام التابعة للكنائس والأديرة