أخبار

إثر قرار بإدخال قوات من الحرس الرئاسي الكردي إليهما

التركمان يرفضون إرسال قوات كردية إلى كركوك وطوزخرماتو

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفض تركمان العراق اليوم قدوم أﻱ ﻗﻮﺍﺕ ﻛﺮﺩﻳﺔ، ﻭإﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟلقوات الاﺗﺤﺎﺩﻳﺔ، إﻟﻰ مدينتي طوز خرماتو ﻭﻛﺮﻛﻮﻙ، اللتين يشكلون غالبية سكانهما، محذرين من أن ذلك سيعيد الاحتقان إليهما، ومطالبين بإطلاق موظفين في شركة نفط الشمال اختطفهم الأمن الكردي.

إيلاف: قالت الهيئة ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻘﻴﺔ التركمانية في العراق، التي تضم ممثلين عن القوى والمنظمات التركمانية، في بيان صحافي حصلت "إيلاف" على نصه اليوم، "أﺛﻴﺮﺕ ﻓﻲ ﺍلآﻭﻧﺔ ﺍلأﺧﻴﺮﺓ شائعات ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍء ﺣﻴﺪﺭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ على قدوم ﺍﻟﻔﻮﺝ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻲ ﺍﻟﺘﺎبع لرﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ إﻟﻰ مدينتي ﻃﻮﺯﺧﻮﺭﻣﺎﺗﻮ ﻭﻛﺮﻛﻮﻙ ﺑﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍء ﺍﻟﻜﺮﺩ". وأشارت إلى أنه "ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻘﻮﺍﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ جنوب العراق ﻭﻏﺮﺑﻪ".

وأكدت بالقول: "إننا نرفض قدوم ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ إﻟﻰ طﻮﺯخرماتو ﻭﻛﺮﻛﻮﻙ، لأنها ﺳﻮﻑ ﺗﻌﻴﺪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ إلى هذه ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺮﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻥ". 

وأوضحت أﻥ "ﺳﺤﺐ ﺍﻟﺤﺸﺪ ﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻧﻲ إﻟﻰ ﺧﺎﺭﺝ الطوز أﻭﺟﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻤأﻧﻴﻨﺔ ﻭﺍلأﻣﻦ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍلأﺧﺮﻯ، ﻭﻗﺪﻭﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺳﻮﻑ ﻳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺤﺸﺪ ﺛﺎﻧﻴﺔ إﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ الطوز، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ أﻥ يتسبب ذلك ﺑﺘﻌﻘﻴﺪ ﺍلأﻣﻮﺭ، ﻭﺭﺑﻤﺎ يجعلها أﻛﺜﺮ ﺳﻮءًﺍ".. ودعت ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍء  - ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺎﺕ ﺻﺤﻴﺤﺔ - إلى التريث في إرسال ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ، أﻥ ﺣﻀﻮﺭها ﻓﻲ الطوز ﻳﻌﻴﺪ ﺍﻻﺣﺘﻘﺎﻥ".

دعوة إلى إطلاق موظفين في شركة نفط الشمال اختطفهم الأكراد
اتهمت التنسيقية "أﻃﺮﺍفًا ﻛﺮﺩﻳﺔ" ﻟﻢ ﺗﺴمّها بخطف موظفي شركة نفط الشمال، وهددت بـ"ﺍﻟﺘﺼﻌﻴﺪ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ" في حال عدم الإﻓﺮﺍﺝ عنهم. وطالبت الحكومة بمعرفة ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻄﻔﻴﻦ من موظفي شركة نفط الشمال، الذين كانوا قد اختطفوا أمس".. مؤكدة أﻥ "ﻫﺆﻻء المختطفين ﺗﻢ ﺍﺧﺘﻄﺎﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ أﻃﺮﺍﻑ ﻛﺮﺩﻳﺔ ﻭﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻟﺒﻴﺸﻤﺮكة ﻭﺍلأﺳﺎﻳﺶ (الأمن الكردي)، ﻛﻤﺎ إﻥ ﺍﻻﺧﺘﻄﺎﻑ ﺷﻤﻞ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﻮﻇﻔﻴﻦ عدة ﻣﻦ ﻋﺮﺏ ﻛﺮﻛﻮﻙ أﻳضًا، ﻭﻗﺪ ﻳﺘﻜﺮﺭ ذلك".

ودعت ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻧﻴﺔ إلى "الإﻓﺮﺍﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﻄﻔﻴﻦ جميعًا، وﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺼﻌﻴﺪ".. محذرة من أن "ﺍﻟﺘﺼﻌﻴﺪ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺳﻮﻑ ﻟﻦ ﻳﻜﻮنا ﻣﻦ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ".

على الصعيد نفسه، بحث رئيس الجبهة التركمانية النائب أرشد الصالحي برفقة نائبه النائب حسن توران مع قائد عمليات كركوك اللواء علي فاضل، وذلك مساء أمس في مقر القيادة في مدينة كركوك، التطورات الأمنية في المحافظة وضبط الأمن فيها بعد إعادة قطعات الجيش العراقي إلى مواقعها السابقة.

وأكد الصالحي وتوران أن إعادة الجيش العراقي إلى مدينة كركوك لها أهمية كبيرة، وستساهم في القضاء على الإرهاب بشكل عام بعد الدمار الذي ألحقه بجميع أهالي كركوك. من جانبه، أشار اللواء علي فاضل إلى أن هدف الجيش العراقي هو حماية الجميع وطمأنة الأهالي إلى أن الأوضاع الأمنية ستكون على ما يرام، وأن جهود الجيش مستمرة في القضاء على الإرهاب والخارجين عن القانون، الذين يزعزعون أمن المحافظة واستقرارها.

وكانت القوات العراقية سيطرت في 16 أكتوبر الماضي على مدينتي كركوك (222 كم شمال شرق بغداد) وطوزخرماتو، اللتين كانتا خاضعتين لسيطرة قوات البيشمركة الكردية، باعتبارهما من المناطق المتنازع عليهما بين الحكومتين المركزية في بغداد والكردية في أربيل.

وتبعد مدينة طوز خورماتو مركز القضاء، الذي تقطنه غالبية من التركمان الشيعة مع عرب وأكرا، مسافة 80 كيلومترًا إلى الجنوب من مدينة كركوك، وتتبع إداريًا محافظة صلاح الدين (120 كم شمال غرب بغداد)، ويبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة.

وكان مصدر أمني أفاد بوقوع اشتباكات في طوز خورماتو لدى دخول القوات العراقية إليها، وبعد هجوم للحشد التركماني على نقطة تفتيش للبيشمركة عند المدخل الجنوبي للمدينة، أسفرت عن مقتل اثنين من عناصر البيشمركة، وإصابة ثالث. 

إرسال قوات من الحرس الرئاسي الكردي إلى طوزخرماتو
وفي الأسبوع الماضي، قال عبد الله علياوي مستشار الرئيس العراقي فؤاد معصوم إن رئيس الوزراء حيدر العبادي وافق على إرسال "قوة كردية" إلى قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين. 

وأشار علياوي في تصريح صحافي إلى أن "موافقة العبادي جاءت بعد تقديم وزيرين كرديين طلبًا رسميًا إليه يتضمن تأمين قوة كردية في قضاء طوزخورماتو من أجل المحافظة على حياة المواطنين وعودتهم إلى القضاء".. وأوضح أن "عددًا من جنود لواء رئاسة الجمهورية (أكراد) سيتوجّهون إلى قضاء طوزخورماتو بعد أربعينية الإمام الحسين" التي انتهت الخميس الماضي.

تأتي هذه التوترات في المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان على خلفية استمرار الخلافات بين حكومتي بغداد وكردستان منذ استفتاء الانفصال عن العراق، الذي جرى في الإقليم في الشهر الماضي.

وكان العبادي وجّه في 16 أكتوبر الماضي الجيش العراقي بفرض الأمن في قضاء طوزخورماتو إثر اندلاع اشتباكات بين القوات الاتحادية والبيشمركة قبل أن تتمكن الأولى في اليوم نفسه من السيطرة على القضاء. 
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الا تتعظ يا عبادي
صادق البياتي -

هل يسمح الكورد باداره مشتركه لمحافظات اقليم شمال العراق الثلاث؟ رغم كونها اراض عراقيه فانه لا يسمح للشرطه الاتحاديه حتى بالاقتراب من حدود تلك المحافظات . فكيف يسمح لبيشمركة حماية رئيس الغفله بدخول مناطق عراقيه عليها نزاعات ومشاحنات. الرئيس نفسه اوامره تاتي من شمال العراق وهذا ما نستخلصه من تصريحات ابنته جمانه ايام الاستفتاء او لنقل ايام الاستعلاء. متى نتعظ من اخطائنا وحسن نوايانا. الطرف الاخر حلمه الازلي بتمزيق خارطة العراق فكيف يؤتمن على كركوك. هل من مجيب يا برلمان العراق

مرتزقه مسعود صدام
OMAR OMAR -

بالتاكيد اي انسان شريف يرفض دخول مرتزقه مسعود صدام البراز اني الى قدس اقداس العراق كركوك

بعد فشل علي حسن المجيد
Rizgar -

بعد فشل علي حسن المجيد والبعث في تعريب كوردستان .هل بامكان حثالات و بقايا البعث تعريب كوردستان ؟

لو خير النازحين بكوردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لو خير النازحين بكوردستان بين البقاء فيها او الذهاب لبغداد لفضلوا البقاء بكوردستان، ولو فضل اهل الجنوب بالسفر لبغداد او اربيل، فبالتاكيد اربيل، التي يتنافس الموظفين ببغداد نفسها على الايفادات اليها، في حين يخيم الحزن عليهم لو جاءتهم ايفادات للعمارة او البصرة او الناصرية او السماوة او الكوت او اي محافظة اخرى، اما لو خرج لديهم ايفاد داخلي الى الموصل او الرمادي او تكريت او الفلوجة الدب الرعب بالجميع.

بظل الحكومة الاتحادية.. (
卡哇伊 -

بظل الحكومة الاتحادية.. (بغداد الاسوء بالعيش)، (المثلث الغربي الاسخن، ومدنه مهدمة كالفلوجة والرمادي والموصل، ومناطقه السكانية حواضن للارهاب)، (ووسط وجنوب الافسد اداريا وماليا وانتشارا للمخدرات، فالنجف الاعلى بمعدلات الفساد بين المحافظات، والناصرية تاتي بعدها)، فكيف يدعم المجتمع الدولي بعد كل ذلك اخضاع كوردستان لحكومة اتحادية بظل اداراتها اعلى معدلات الفساد المالي والاداري وسوء خدمات ووضع امني مزري.. وفشل بكل شيء.

باي مقارنة بين بغداد
-

باي مقارنة بين بغداد واربيل، ونسب النجاح والفشل، نجد ان كوردستان هي المؤهلة كدولة، من حيث الاستقرار الامني والسياحي والعمراني والاداري، مقابل فشل مرعب بكل المستويات لبغداد ومنطقة العراق.. بل نقول من خلص من ادارة بغداد فهو امن، ومن خضع لبغداد فهو بين فساد مرعب كوسط وجنوب، ودمار شامل كالمثلث السني، والاسوء بالعيش كبغداد.

من منع التركمان
صاحب احمد -

من منع التركمان من الرجوع الى بلدهم تركيا ؟

Usama Mehdi
Raid -

I have pointed out on many occasions that it is unfortunate that ELAPH with its high reputation for been as close to fairness, neutrality and accurate information as any site relies on reports by Usama Mehdi about the Kurds and Kurdistan. This correspondent is biased against the Kurds as he comes from an ancestry that has always been against the Kurds. We all know he is Turkmen and from the same sect that rules in Baghdad on the orders of the sectarian Iran. Please do not discard or edit my comments for the sake of integrity. The writer keeps repeating the same lie over and over again. Kirkuk has over its modern history been always a Kurdistan province with a majority Kurds. Go and read or google about the composition of members of Iraqi parliament from the time when Iraq was first created to date and you will discover unequivocally that except for Saddam''s era the vast majority of members of Iraqi parliament were always Kurds. Even in the last election in 2014, the Kurds has 9 members of the Iraqi parliament out of a total of 12 for the whole of Kirkuk..

كفى إجراماً
إبن الجبال -

السيد صادق البياتي ردك يكشف عظم بلائنا و مصيبتنا بسببكم! هل قرأت أو سمعت أو رأيت أن بلدا اتحادياً (ألمانيا روسيا سويسرا أمريكا و غيرها كثر) يكون حكم الاقليم أو الولاية بيد الحكومة الاتحادية و إلا لماذا هي إتحادية! أ/ كركوك فهي كردستانية و المناطق التي تعرضت للتعريب العنصري و الاقتطاع فهي كردستانية و أزيدك من الشعر بيتاً و هو ليس للشاعر البياتي أن ما يسمى عراقك حدوده تنتهي حيث تبدأ حدود كردستان و ما نحن إلا مجبرين أن نتحمل أن تكون تحت الاحتلال العراقي حتى يأتي أمر الباري تعالى بخلاصنا منكم و أما أيام الاستعلاء فأنتم مشهورون بها و تدفعون ثمنها باهظاً و لكن لا تتعظون!

الى لقطاء العصمنليه
حمدي -

لا ادري ماذا يريد ايتام العصمنليه في اراضي الغير, هؤلاء هم اولاد زناة الجيش العصمنلي, ذهب الاتراك وتركوا ابنائهم الباستارد "اللقطاء" في سوريا والعراق وكردستان واليوم هؤلاء اللقطاء المسمون بالتركمان يطالبون بحقوق وكان الشعب الكردي هو من انجبهم و تركهم على قارعة الطريق.اقول لمن يسمون بالتركمان, اذهبوا الى ابائكم الحقيقيون, الذين يعيشون في تركيا, اما ان تطالبوا الكرج و العرب بحقوق فهذا قلة الحياء, لا الكرج ولا العرب لم تكن لهم اي اتصال بامهاتكم.

الى لقيط العصمنليه
حمدي -

انت لقيط العصمنليه الذين كانوا في العراق ومطالبتك بحقوق من الكرد او العرب هو بغير حق.فابوكم وان لم يتعرف بشرعيته لكم كابناء هم الاتراك العصمنيله, يعني حلوا عنا واذهبوا الى تركيا حيث اباؤكم الحقيقيون.

الله يحمي كوردستان
ahmad -

اولا من اين اتى التركمان الكل يعرف في وقت حروب العثمانيين فاذا هذه الاراضي او هذا البلد ليس للتركمان فليذهبوا الى تركية ..ثانيا كمية او عدد التركمان بضعة الالف ليست اكثر لماذا كل هل الفتنة هل تركية الاتي تدعمهم ام الحكومة ام ايران لكي يتحكمون بالوضع ..ولكن كركوك وغيرها كلها كوردستانية والكل يعرف ايا امبراطورية ميديا الكوردستانية والكل يعرف ماهي الدول التي قسمتنا واين نتواجد منذ الالف السنيين فلذلك اقول وادعو الاخوة التركمان اوغيرهم لا تكونو ناكري الجميل ابدا لانكم لستم اولاد هذا البلد وهذا الوطن

.....................
احمد -

نسبة النركمان اقل من 1% في العراق طلبهم مضحك

تحية للأکراد الشرفاء
أبو محمد -

أينما وجد الأکراد و حکموا ، حلت الخير و البرکة و الأمان ، هربنا من بطش العرب و الترکمان الشيعة من طوزخورماتو فأحسن الأکراد إستقبالنا في أربيل و السليمانية و لم يسيئوا لنا يوما مع أننا أيام صدام کنا نضطهدهم ، و لمن يقول هل يقبل الأکراد أن يکون حکم أقليم کردستان مشترك ؟ أقول لهم هل تريدون لنا أن لا نجد مکانا نهرب إليه من بطش الميليشيات الصفوية الإيرانية و العثمانية الأردوغانية المجرمة ؟ الکل يلجأ إلی مناطق الأکراد عندما تضيق عليه الحياة في العراق لکن للأسف بمجرد عودتنا إلی مدننا نسی فضل الأکراد و نبدأ بالتهجم عليهم

لا استغراب!!!
Dr.En Kinan Hosman -

عزيزي د مهدي مقالاتك ممندة من الفكر العفلقي البعثي و لااستغراب انها مبنية على معلومات تاريخية محرفة , في النهاية لن يصح الا الصحيح والتحرر من هذاالفكر قادم لا محالة و ان لناظره قريب... طبلو و زمروا ما استطعتم

الى حمدي
احسان الصالحي -

نحن عراقيين اولا وتركمانيين ثانيا. اما انتم فلم ولن تشعروا باي انتماء للعراق لسبب بسيط هو انكم غرباء عنه, وستبقون تتحينون الفرصه دائما وابدا للانقضاض عليه وتمزيقه. بينما نحن وفي احلك الظروف والمغريات لم نبع شرفنا ونتخلى عن وطننا. من لا وطن له لا شرف له. فمن هو ابن البلد ومن هو اللقيط الان؟

للشيعة..
عبداللطيف الكركوكلي -

.(..ليس للشيعة اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا)...

للأسف
من كوردستان -

للأسف يا سيد صادق, اكبر مشكلة ااتوركمان الذين يتبعون الجبهة التركمانية او اغلب تركمان مدينة دوز, هي انهم لا يحسنون النوايا.لا شك بأن بعض الكورد كانت لهم تصرفات سخيفة وعنصرية في كركوك وفي دوز لأنهم يعيشون في بيئة الشرق الأوسط. لكن مقارنة بالعرب والترك والتركمان, الكورد متسامحون جدا والتصرفات العنصرية المقيتة لأي كوردي تقابل باستهجان من الكورد عامة, وهو شيء لا نراه عند التركمان والعرب للأسف.على كل, يمكن ان تطلبوا من العبادي الا يسمح لقوات كوردية بالدخول غالى دوز وهو ربما من حقكم لا ادري, ولكن لا داعي لكل هذا الحقد.اسال نفسك من اين كل هذا الحقد وكن عادلا, فالله سوف يحاسبك.

المشكلة في الاكراد
المرتزقة بندقية الايجار -

المشكلة في الاكراد المرتزقة مجرمي الابادة الارمنية والاشورية المسيحية 1878 - 1923 عملاء التركي بندقية الايجار والدين ساعدو المحتل التركي بشكل كثيف في التطهير العرقي لارمن الاناضول وكل مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية والان الاكراد يحاولون استكراد ارمينيا العظمى واشور المحتلتين بدون وجه حق بعد مشاركتهم في قتل واستكراد الاغلبية السكانية الارمنية والاشورية المسيحية والحل بتطبيق معاهدة سيفر 1920 الدي انصفت الارمن والاشوريين الى حد ما وازالة اثار الابادة الارمنية والاشورية بطرد المستوطنين الاكراد المحتلين وطرد السلطات التركية المحتلة وتحرير ارمينيا العظمى واشور واعلان جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني وكدلك دولة اشور الحرة الاعلان الارمني العالمي 19_ 01_ 2015

الجهل سبب البلاء
اسامة علي اوزكان -

الى المعلق المسمى حمدي، هل تعلم ان الجهل بتاريخ الامم وجغرافيتها هو اشد انواع الغباء السياسي، ما هذا الحقد والكراهية ضد شعب كان له الفضل لوجودكم في الشرق الاوسط. فاننا التركمان ارفع شأنا واخلاقا ان نرد على جهلك وحقدك الاعمى لانك وببساطة انسان شوفيني فاقد الرؤيا وهذا واضح من انحطاط كتابتك النتنة. ولهذا نعتبر هذا المنشور عنصري حاقد بامتياز مليئ بالشتائم وتؤدي الى اثارة الفتن والبغضاء وتدخل ضمن الاساءة لمكون عراقي اصيل وهم التركمان الشعب المسالم المعطاء الذين تمسكوا بوحدة العراق ارضا وشعبا ودافعوا عن وجودهم واحقيتهم في مدنهم وقصباتهم. فارجو من موقع ايلاف الغراء حذف اي من منشور من انسان عنصري يقذف ويهين الاخرين وهذا من من مبدأ عملكم المهني. وشكرا