أخبار

‏وسط اغلاق طرق وجسور وانتشار أمني مكثف

احتجاجات عراقية غاضبة ضد الفساد تتحول الى عنف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بغداد: شهدت العاصمة العراقية ومحافظات في الجنوب والوسط تظاهرات احتجاج ضد الفساد مطالبة بملاحقة الفاسدين وتقديمهم الى المحاكم واسترجاع اموال الشعب التي سرقوها وذلك استجابة لنداء التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر فيما تحولت الى عنف في احدى المدن .

وفي ساحة التحرير وسط بغداد تظاهر الالاف من المواطنين احتجاجا على انتشار الفساد في مؤسسات الدولة داعين الى محاسبة  الفاسدين وسراق المال العام. كما طالبوا بحملة اجراءات قانونية وقضائية لمحاكمة الفاسدين والحفاظ على اموال الشعب .

أقتحام منزل محافظ وتدمير سياراته

وشهدت مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار (375 كيلومترا جنوب بغداد) تظاهرات احتجاج ضخمة تحولت الى عنف حين اقتحم المتظاهرون منزل المحافظ يحيى الناصري احتجاجا على خصخصة الكهرباء والنقص الكبير في تزويده الى المواطنين والاسواق والمحلات الخاصة. وقد اقدم المتظاهرون الغاضبون على  تدمير عدد من السيارات العائدة للمحافظ. وأمهل المحتجون شركة الخصخصة ثلاثة ايام لمغادرة المدينة.

وجاء اقتحام منزل المحافظ بعد ان فشلت الشرطة من منع ‏المتظاهرين من الوصول اليه اغلاق الطريق والجسر المؤدي اليه حيث هدد المحتجون بالعودة الى اقتحام المنزل خلال اليومين المقبلين.

تظاهرات غاضبة في محافظات

كما خرجت تظاهرات غاضبة اخرى في المحافظات الجنوبية البصرة والديوانية والعمارة وكربلاء طالبت باتخاذ اجراءت جذرية لمحاربة الفساد والكشف عن الفاسدين ومحاسبتهم دون الخشية من الجهات التي ينتمون اليها. كما دعوا الى عدم العمل بمشروع الاستثمارفي مجال الكهرباء وخصخصته لان ذلك سيلحق الضرر ويسبب المعاناة للكثير من العوائل الفقيرة . وشددوا على ضرورة وضع الحلول المناسبة لشح المياه في بعض مناطق المحافظات والنهوض بواقع الخدمات في مختلف المجالات الصحية والبلدية والاخرى الضرورية.

وشدد المحتجون في اليافطات التي رفعوها والهتافات التي رددوها بتطهير مؤسسات الدولة من الفاسدين وإظهارهم أمام الشعب ومعرفة الأموال المنهوبة من قبلهم وتقديم المتهمين للقضاء.. اضافة الى فتح 

ملفي سقوط الموصل وجريمة سبايكر وملف إلانتخابات واختيار عناصر نزيهة تقود الدولة بعيدا عن المحاصصة والطائفية .ودعا المتظاهرون الى حكومة التكنوقراط وتغيير جميع الوجوه السياسية الحالية وانهاء مبدأ المحاصصة الحزبية واتخاذ اجراءات حقيقية تنجز الاصلاح المطلوب.

يذكر ان المحافظات العراقي تشهد منذ آب أغسطس عام 2015 تظاهرات شعبية أيام الجمعة للاحتجاج على الفساد المستشري في مؤسسات الدولة وتطالب بمحاسبة المفسدين واسترجاع الاموال العامة التي سرقوها.

اجراءات أمنية مشدة في بغداد واغلاق عدد من طرقها وجسورها

وسبق انطلاق الاحتجاجات في العاصمة بغداد بساعات فرض اجراءات أمنية مشددة حيث انتشرت القوات الامنية بشكل مكثف في مناطق وسطها.  

فقد تم اغلاق جميع الطرق الرئيسية المؤدية الى ساحة التحرير بمركز العاصمة لتأمين التظاهرة وحماية المتظاهرين من أية اعتداءات ارهابية .

وكانت لجنة الاحتجاجات الشعبية التابعة للتيار الصدري قد دعت أمس الى تظاهرة في بغداد والمحافظات للمطالبة "بمحاسبة الفاسدين ومن تسببوا بضياع ثروات العراق". وقالت في بيان " انه "بعد أن لاقت تظاهراتنا الرافضة للفساد والمحاصصة تأييداً داخلياً منقطع النظير طيلة الفترة السابقة وتعاطفاً عالمياً  وأنتجت نتائجها المحمودة بعض الشيء وبالصبر والمطاولة صارت المسؤولية الملقاة على عاتقنا أكبر وأهم، وصار لزاماً علينا أن لا نتوانى لحظة عن مسيرتنا الإصلاحية وتظاهراتنا الشعبية السلمية".

وأضافت اللجنة "في هذه الجمعة تعاود التظاهرات نشاطها بهمة أعلى وبمطالبها الثابتة العادلة التي رفعناها منذ البدء للمطالبة بتغيير الوجوه السابقة وأن لا تتكرس السلطة بنفس الوجوه التي حكمت وباعت وساومت والمطالبة بمحاسبة من تسبب بضياع ثروات العراق وبيع أراضيه وتسبب بمجزرة سبايكر  وغيرها كثير".  

وفي وقت سابق اليوم اكد نائب الرئيس العراقي اياد علاوي دعمه للحرب على الفساد واشار الى ان الحرب على الفساد لا تقل خطورةً ولا أهميةً عن الحرب على الإرهاب منوها الى ان القضاء عليه والذي طالما كان مجرد شعارات لم يجن  منها الوطن ولا المواطن أي نتائج ملموسة  يحتاج اليوم إلى إرادةٍ حقيقية ونوايا صادقةٍ وقرارات جريئة تُعلي مصلحة الوطن على ما دونها من مصالح شخصية أو حزبية أو طائفية .

ومن جهته دعا النائب عن كتلة التغيير الكردية اليوم هوشيار عبد الله الى شمول اقليم كردستان بالحملة التي يبشر بها رئيس الوزراء حيدر العبادي لمحاربة الفساد والاطاحة برؤوس الفاسادين في حكومة الإقليم أيضاً .

وكان العبادي اكد الثلاثاء الماضي  أن المرحلة الجديدة هي محاربة الفساد والمفسدين وكشف العابثين بالمال العام وتقديمهم للعدالة، فيما هدد الفاسدين بتسليم الاموال المسروقة او خسارتها ودخول السجن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفساد في الاعلى
جيفارا -

لا معنى لاي حملة ضد الفساد اذا لم تلقي السلطات القبض على نوري المالكي يجب البدا من اعلى السلطة ثم نزولا

هو
Wahda -

ماراثون الاربعينية خلص ؟

كتلة التغيير = الفساد
بنيامين م. بنيامين -

لقد تعاونت ولا تزال كتلة التغيير تتعاون مع الفاسدين لضرب إخوانهم الأكراد.

”مختار العصر”
خلف عبد الصمد، -

نوري المالكي ”مختار العصر” ، وهي إحالة إلى المختار بن أبي عبيد الثقفي (622 – 686 م)، القائد العسكري الذي طالب بدم الإمام الحسين بن علي، وقتل بعضاً ممن شاركوا في قتلته في الكوفة، قبل أن يُقتل هو أيضاً في الكوفة.

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل
Rizgar -

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا)

الخائن الكوردي..
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الخائن الكوردي.. هو من يرفض قيام دولة حرة مستقلة للاكراد.. ويدافع عن عراق واحد مع عرب ذبحوا الكورد بالكيمياوي.. وشيعة موالين لايران..

خرائط الشرق الاوسط القديم
الدول الاربع -

الدول الاربع انتجتها خرائط الشرق الاوسط القديم الاستعمارية سايكيس بيكو زيزانوف الانكلو فرنسية روسية ببداية القرن الماضي اي ليس هناك فضل لتلك الشعوب بتاسيس تلك الدول الاربع المصطنعة بل اسسها ورسمها المستعمرين.. فلماذا لا يعطون حقوق المكونات والشعوب الخاضعة لاحتلال العراق وسوريا وايران وتركيا.. ثم هل استقلال كوردستان سيفتح ازمات بالمنطقة؟؟ فماذا عن العراق وسوريا مثلا اليس منبع الارهاب وعدم الاستقرار بالمنطقة والعالم منهما.

الاسلوب المحايد nonjudge
non-judgemental -

الاسلوب المحايد nonjudgementalاحتجاجات في منطقة العراق غاضب ضد الفساد.....العراق منطقة جغرافية ورفض الشعب الكوردي ١٩٢٣ الانضمام الى الكيان اللقيط الخبيث. التعبير الصحيح منطقة العراق.....العراق منطقة جغرافية .نتمنى من صحافة العرب تعلم الكلمات البسيطة من nonjudgemental و impartial و unbiased, objective و unprejudiced و.....وليس الوقوف عرقيا ضد مجموعة بشرية بسبب العرق او اللون او القومية او الدين .....الخ

ماعلاقة الخصخصة بالفساد!
رياض بدر -

رغم ان شركات خصخصة الكهرباء هي واجهات لاحزاب دينية وميليشيات لكن احسن من الدفع لاصحاب المولدات الذين تغولوا على حساب الشعب ويفتقرون لابسط شروط السلامة والمهنية بل يسرقون كثيرا حيث تدفع لهم حتى في اوقات تكون فيها الكهرباء مستقرة ولا تتقطع ابدا اليس هذا بفساد !فلا يجب خلط الحابل بالنابل كما حدث اليوم كل يغني على ليلاه.من اخرج هذه المظاهرات ليس بالنزيه فالصدر له وزراء كلهم فاسدون وهو يعلم بل من لا يدفع حصة التيار من العقود يتم طرده وتصفيته والشواهد كثيرة. فعن اي مُصلح نتحدث!الشعب مشارك بالفساد كل ماهنالك هو ان هذا الفريق ممتعض من ذاك الفريق اختلافا على نسبة المسروق ولاعزاء للاغبياء

صكد لو قشمرة
ابو صالح -

طيب اريد افهم شغلة وحدة هو الفساد حلال لو حرام لعد السادة اهل العمايم ليش مايفتون بمحاسبتهم لو البخشيش يوجع بالجيب ولكم كافي قشمرة وضحك على العقول شنهي صرنا خرفان وحمير ونمشي بس وراكم عمي دا خلصونا

الفساد و ما ادراك
احمد -

الفساد و ما ادراك ما الفساد! اطلق حيدر العبادى حملته الانتخابية تحت مسمى مكافحة الفساد؟؟ و للعلم هذا الرجل هو اول فاسد فى العراق. و لا يستطيع محاسبة نملة او بعوضة. لانه كل فاسد و كل حرامى فى العراق يمتلك جيش يحميه و يمتلك دول يسانده على السرقة اموال شعب العراقى . هذه ضجة من العبادى ليس الا دعاية انتخابة مبكرة و تبيض الوجه امام الشعب لاكن الشعب يعرف السراق و يعرف الخونة و العملاء الذين باعوا العراق من اجل كرسى الحكم.

الى ابو صالح 10
سعيد -

صكد يابو صالح صرنا خرفان لو مطايه للسرسريه أولاد السرسريه المعممين ؟ حتى الخروف لو تضطهده وتجوعه هم ينطح والمطي يعض الا هالشعب الأغبر .. تعرف يابو صالح ميفيد العراقي الا قبضة أيده ( يأخذ حقه بيده) بمجمع أيده وينزلهه على رأس هالكواد بن الكواد المحافظ وكل فاسد ويخلص الناس منهم , مو ينتظر من الحكومه أن تحاكمه وتعاقبه لأن ما راح يسوله شي ابداً