أخبار

حملات في مصر بعد هجوم مسجد الروضة:

الأزهر مطالب بتكفير داعش

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة: جدد أزهريون وتيارات سياسية وشعبية مطالبة مؤسسة الأزهر بضرورة إعادة النظر في قراره الرافض بتكفير التنظيمات الإرهابية، جاء ذلك كرد فعل على الاعتداء الذي استهدفت مسجد الروضة، في مركز بئر العبد بشمال سيناء.

وأكد المطالبون بتكفير "داعش" وغيرها من التنظيمات المتطرفة، أن "جرائم الجماعات الإرهابية تخطت الخطوط الحمراء، فالتعدي على بيوت الله يمثل جريمة كبرى، ويجب على مشيخة الأزهر الرد القوي على الهجمات الأخيرة بإصدار فتوى تؤكد خروجهم من ملة الإسلام".

ويأتي ذلك بعد أن قتل متشددون أكثر من 230 شخصا في مسجد بمحافظة شمال سيناء يوم الجمعة عندما فجروا عبوة ناسفة وأطلقوا النار على المصلين المتدافعين إلى خارج المسجد في أكبر هجوم دموي من نوعه في تاريخ مصر الحديث.

الأزهر و"داعش"

مطالبة الأزهر بتكفير "داعش" أثيرت في العام 2014، وخرج الأزهر ردًا على تلك المطالب ببيان أكد فيه "أنه لا يمكن تكفير مسلم مهما بلغت ذنوبه"، موضحًا، أن أفعال هؤلاء "ليست أفعال أهل الإسلام، بل هي أفعال لا تصدر من مسلمين، والمتطرفون وداعش بُغاةٌ من حيث ادعائهم الخلافة الإسلامية، وهم محاربون، فقاموا بإشاعة الفساد، وهتك الأعراض، وقتل الأنفس، ثم انتهوا إلى تكفير الأمة فتحقق فيهم الحرابة والبَغي، فهم أشد من بدعة الخوارج، وقتال المسلم كفر، وقد قتلوا المسلمين، فقد حكموا على أنفسهم بالكفر بأفعالهم".

وقال الأزهر حينها: "علماء الأمة يعلمون يقينًا أنهم لا يستطيعون أن يحكموا على مؤمن بالكفر مهما بلغت سيئاته، بل من المقرر في أصول العقيدة الإسلامية أنه لا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحد ما أدخله فيه، وهو الشهادة بالوحدانية ونبوة سيدنا (محمد صلى الله عليه وسلم)، وأن الذنوب مهما بلغت لا يخرج ارتكابها العبد من الإسلام".

وأشار إلى أنه "لو حكمنا بكفرهم لصرنا مثلهم ووقعنا في فتنة التكفير، وهو ما لا يمكن لمنهج الأزهر الوسطي المعتدل أن يقبله بحال".

حملة دينية

في سياق متصل، أعلنت عدد من الطرق الصوفية والتيارات الدينية تنظيم أكبر حملة دينية؛ لمطالبة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بإعادة النظر في قراره برفض تكفير "داعش"  وغيرها من التنظيمات المتشددة، خاصة بعد تكرار التعدي على بيوت الله، ومن المتوقع أن تنضم شخصيات دينية عامة لتلك الحملات وتقديم الأدلة على جواز تكفير تلك التنظيمات، باعتبار تلك القضية من الأمور القابلة للاجتهاد، على حدّ تعبيرهم.

أرجع الشيخ علاء أبو العزائم، رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية وشيخ الطريقة العزمية، سبب الهجوم على مسجد الروضة ببئر العبد بالعريش؛ "لكون المسجد تابع لإحدى الطرق الصوفية، والجماعات الإرهابية تؤمن بأن الصوفيين كفرة يجوز قتلهم".

وأكد أن "داعش" وغيرها من التنظيمات الإرهابية تحمل أفكارًا هدامة، تؤكد خروجهم من ملة الإسلام".

وتساءل: "هل يصح أن نقول عن داعش أنهم مسلمون، بعد تورطهم في التفجيرات بجوار الحرم النبوي ثم قتل المصلين أثناء صلاة الجمعة؟"

وبات الأزهر اليوم مطالبا بعقد اجتماع عاجل لهيئة كبار العلماء لمناقشة فتوى تكفير التنظيمات المتطرفة، خاصة أن صدور مثل هذه الفتوى الهامة سوف تحول كثيرًا نحو انضمام الشباب لتلك الجماعات، لأن الأمر يتعلق بخروج الشباب من ملة الدين، حسب أصحاب الدعوة.

وأشار أبو العزائم، إلى أن الإمام عليًا "قاتل الخوارج، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حقهم: "ليست صلاتكم إلى صلاتهم بشيء".

يضيف: "فما بالنا بهذا التنظيم الداعشي، وقد كشفت الأحداث والحقائق بأنهم مرتزقة وخونة لا دين لهم ولا وطن لهم، فكيف نقول عنهم أنهم مسلمون؟"

دلائل شرعية

يرى علماء من الأزهر، أن أفعال "داعش" والمنتسبين إليه تستوجب الخروج من ملة الإسلام وتكفيرهم.

ويقول عبد الرحيم محمد وهو عضو رابطة الأزهر إنّ "هناك دلائلًا من القرآن والسنة النبوية الشريفة تؤكد كفر تلك الجماعة الإرهابية، إذ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في حقهم :"إنه سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يقرءون القرآن، لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرًا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة".

يضيف: "وذكر الله تعالى في سورة النحل: "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون، متاع قليل ولهم عذاب أليم".

وأكد أن الأزهر "مطالب الآن بمراجعة قراره، والنظر في تلك الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد كفر تلك الجماعات، خاصة وبعد وصول فُجرهم للمقدسات الإسلامية في جميع دول العالم".

وأشار إلى أن "تمسك الأزهر برفض تكفير "داعش" يعطي لتلك التنظيمات الصبغة الدينية وصلتهم بالشريعة الإسلامية، وهذا أدى إلى تراجع تجديد الخطاب الديني على مدار السنوات الثلاثة الماضية"، على حد تعبيره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإسلام وتكفيرهم
أحمد -

لا ما يصحش كده داش موش ارهابيه ...ازاي ارهابيه و هي وهابيه مسلمه....حزب الله اه ارهابي و ده بتوافق عليه السعوديه اما داعش فهي ثوره ضد بشار و نصرالله الشيعه الكفار

لا أمل فى خير أمة
فول على طول -

كنت أعتقد أن المثقفين - كما يطلقون عليهم - أن يهبوا هبة رجل واحد لمنع وتجريم وتحريم التكفير نهائيا لا تكفير داعش . والأزهر فى ورطات كبرى بما لدية من تراث اسلامى غير قابل للاصلاح . وليس من حق أحد تقييم معتقد الأخرين أو تقييم معتقد الأخر ...اللة فقط هو فاحص القلوب والنوايا والأفكار وهو الذى يعرف من المؤمن وغير المؤمن ...اللة لم يتنازل عن سلطاتة لأحد وأهمها معرفة المؤمنين وغير المؤمنين ...ولم يعطى لأحد سلطة التكفير أو القتل أو التفتيش فى نوايا الأخرين ..اللة نفسة فى الأديان السابقة على الاسلام - وحتى فى الأديان الوضعية - لم يكفر أحدا ولم يستخدم هذا المصطلح اطلاقا مما يجعلنا نشك فى الاسلام نفسة ...التكفير ماركة اسلامية مسجلة ونحن نسأل هل اللة تنازل للمسلمين فقط فى فحص البشر وتقييم معتقداتهم ؟ تقسيم البشر الى مؤمنين وكفار هى تعاليم لا تمت للخالق الحقيقى ...تعاليم القتل هى تعاليم شيطانية ...اللة الحقيقى لا يغصب البشر على عبادتة ولا يكفرهم بل يتركهم بكامل حريتهم الى يوم الحساب ...ولمن لة الحساب . انتهى . لا أمل فى خير أمة طالما تفكيرهم بهذة الطريقة وخاصة علماء ومثقفين الأمة فما بالك بعامة الناس . ويبقى السؤال هل يمكن للأزهر وأهل العلم الثقاة حذف كل مفردات التكفير من كتبة العزيز وتوابعة مثل الأحاديث والتفاسير والفقة ؟ ورطة كبرى ....أليس كذلك ؟

داعش و الأزهر نفس الفکر
خالد -

هذا طلب سخيف جدا ، کيف يکفر الأزهر داعش و داعش من أزهر و أزهر من داعش و کلاهما وجه لنفس العملة

للحقيقة اقول
متابع سياسي -

أن الجماعات المسلحة طوال تاريخها فى مصر لم تستهدف المساجد أبدًا، اقول هذا ردًا على الدعوات الغريبة التي خرجت على الفضائيات مما يطرح العديد من علامات الاستفهام كونه الأول من نوعه."هل سبق لجماعة إرهابية مسلحة في تاريخ الإرهاب في مصر أن استهدفت مسجدا؟ طول عمرهم السلفيين يرون مساجد الصوفية لا يجوز الصلاة فيها.. فهل استهدفوا من قبل مسجدا؟ ومسجد العريش تابع للطرق الصوفية لكنه في الوقت ذاته يصلي فيه غير المتصوفة لأنه يقع على الطريق الدولي؟ سمي لي جهة لها سوابق في اجتياح المساجد وعدم احترام قدسيتها؟.مشيرا إلى أن المسجد تابع للطريقة الجريرية، وليس فيه قبر ولا ضريح !كما أتساءل لماذا نستبعد احتمال أن تكون إسرائيل او النظام وراء الحادث الإجرامي؟ ألا تعد هذه العملية الإجرامية بغض النظر عن مرتكبها دليلا على فشل عبد الفتاح السيسي ومن معه، خاصة وسيناء منطقة مغلقة، ومعه قانون الطوارئ ومع ذلك ثبت عجزه وفشله في المواجهة؟ ألا تمثل هذه الجريمة مبرراً لأن ينقل السيسي مكتبه إلى سيناء؟ ألا يكفي هذا سبباً لاستدعاء الجيش من أعمال الصيادة والفلاحة لمهمته الأصلية وهي التصدي للارهاب؟،

داعش كفار اصلاً
مسيحيين أوروبيين -

اصلاً داعش كفار لانهم بلاكووتر وهؤلاء كفار اساساً . لاتينيين وأوروبيين ويهود ومعهم بعض المسلمين المتحمسين المغرر بهم

النظام ومطبليه
عاوزين جنازة -

ايوه عاوزين جنازه وتشبعوا فيها لطم

صكوك الغفران
فول على طول -

كانت الكنيسة الغربية فى العصور الوسطى تبيع صكوك الغفران بمقابل مادى وهذا فساد رجال الكنيسة بالتأكيد ولكن لا يستند الى تعاليم الانجيل ووجدت من يقف أمامها ويقاومها ولذلك نجحت فى منع هذة التجاوزات...ومازال الذين أمنوا يعايرون الكنيسة بهذة السقطة ولكن المؤمنون لم يسألوا أنفسهم : ألا يعتبر التكفير أو توزيع الكفر والايمان على عباد اللة صكوك غفران ؟ ألا يعرف الذين أمنوا أن ثمن الكفر أو التكفير هو دماء تسيل أنهارا ومنذ بدء الدعوة وهى أغلى بكثير من ثمن صكوك غفران الكنيسة ؟ هل مازال المؤمنون يتشدقون بأنة لا كهنوت فى الاسلام ..؟ لماذا تطالبون الأزهر بتكفير داعش بدلا من مطالبتة بتجريم وتحريم التكفير نهائيا ؟ لماذا يعطى الأزهر أو المسلم نفسة الحق بالحكم على ايمان الأخرين ؟ ومن الذى أعطاهم هذا الحق ؟ وما هى وظيفة الخالق اذن ؟ الحق فى تكفير الأخرين ..؟ أليس محمد بشر وكما قال ؟ اللة الحقيقى نفسة لم يكفر أحدا بل ترك البشر بكامل حريتهم ولم يجبرهم على عبادتة وقال : أمامك طريقان الخير والشر ...الموت والحياة فاتبع الحياة . هل يمكن للأزهر حذف كل أدبيات التكفير من الكتاب الأعلى وتوابعة ؟ مساكين الذين أمنوا . ربنا يشفيهم قادر يا كريم .

الارهاب لا دين له
وقس مسيحي يبرر له -

قس أمريكي:‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اللي بيعلقوا في ايلاف

رسالة الى شيخ الازهر
كمال كمولي -

فكرة لشيخ الازهر ان يجمد العمل في اصول الدين والشريعة ووكل ما يمت للدين ومذاهبه بصلة لمدة 10 سنوات ويمنع الحديث به لا في القنوات الفضائية ولا في الجوامع في الوقت الذي تبقى الجوامع مفتوحة فقط للذي يود الصلاة بنفسه لان العنف الدموي لن يتوقف وسيستمر طالما هناك فرق ومجاميع ومذاهب اسلامية متعددة لانها ستقاتل بعضها البعض لمنع الفتنة الحل يكمن في فصل الدين نهائيا عن الدولة واعلان دولة مدنية معاصرة تهتم بشؤون الانسان والتنمية في البلد والعلوم والبحوث من اجل الانسان وهذا سيكون في صالح الدين اولا وصالح الشعب ثانيا

لا تشتموا
محمدين الحنفي -

داعش ما كانتش ارهابيه الشيعه و الروافض هم ارهابيو العصر...يعني الجامعه العربيه موش صادقه....و هم بيقولو ان حزب الله و حماس ارهابيون....لانهم بيقاتلو إسرائيل....لا حزب الله ما عندوش حق داه إرهابي و ستين إرهابي....الازيه مرفوضه من الإسلام.... ...و داعش كانت متفاهما معاهم....سمن و عسل

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

المشعوذون معروفون تماما ولا يخجلون ونحن نزدريهم لذلك . لقد تم هدم الكعبة عدة مرات وقتل من فيها وتم قتل حتى من تعلق بأستار الكعبة ..وتم تفجير مساجد للشيعة فى كل مكان ...وللسنة أيضا نظرا للعداء المتبادل بين جناحى خير أمة - الشيعة والسنة - وفى مصر تم سحل الشيعة فى بيوتهم وتم اغلاق حسينيات الشيعة ..ومعروف أن الصوفيين كفار لأنهم مبتدعين وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار وهذة تعاليم لوحة المحفوظ ...والحقيقة فان السيسي ولا غيرة سبب الفشل وهذا ليس دفاعا عن السيسي الذى لا حول لة ولا قوة ولا يقدر على اتخاذ قرار واحد ... ولكن تنقصكم الشجاعة كالعادة دائما . ربنا يشفيكم .

ابحثوا عن قرن الشيطان
واحد -

الم يحدثكم الرسول ص عنه ؟؟؟ ام ان اصابعكم في اذانكم وعيونكم مغلقة ؟؟ ستسكبون دموعكم وتدفنون شهدائكم وتستنكرون وتعلنون الحداد وووو ... وبعدها تفتحون احضانكم لقرن الشيطان ليدخل ضيفاً محتلاً لازهركم ومحطاتكم وجامعتكم العربية التي تبصم له ما يريد مقابل حفنة من الدولارات لتنعت الضحية بالارهاب والقتيل بالقاتل ومن حمى قليلاً من كرامتكم بالارهاب ولا حول ولا قوة الا بالله

نحتاج جامعة العرب ان
صوت الحق -

يجب الدعوة الفورية لاجتماع طارئ للجامعة العربية لتصنيف حزب الله وحزب الخضر واحزاب نيلسون مانديلا وغاندي كمنظمات ارهابية وطلاب ازهرنا الدواعش كطلاب سلام ومحبة

عزل شيخ الازهر
جاك عطالله -

السيسى يجب ان يعزل شيخ الازهر لامتناعه عن تجديد وتطوير الاسلام وايضا دعمه للارهاب برفض تكفير داعش -ولكن لنا وقفه مع تكرار القتل الجماعى لابرياء باعداد ضخمه -حان وقت وقوف عالمى - سبق وان اقترحت ان ينهى السيسى على التطرف نهائيا من المنبع بغلق مساجد السلفيين والزوايا و رفت كل الدعاه المتطرفين والزامهم منازلهم ومنع تمويل اى نشاط دينى واعلان دوله مدنيه محايده بقانونها وغلق اذاعه القرأن ومدينه البعوث الاسلاميه - ما يحدث من مواجهه مائعه للتطرف وترك السلفيين والازهريين يسيطروا على الشارع المصرى و يعيثوا بمصر فسادا هو من سيهدم المعبد على رؤوس كل المصريين - السلفيين والازهريين يكفرون ربع سكان مصر من الاقباط ويدمروا ويغلقوا كنائسهم ويحرقوها ويغتصبوا بناتهم القصر بعد خطفهن بفضل غطاء الحمايه الامنيه التى يسبغها السيسى عليهم كموظفين لدى امن الدوله مسيطر عليهم لتنفيذ المهام القذره ضد الاقباط وتهجيرهم واذلالهم وحان وقت وقوف كل المجتمع الدولى صفا واجدا لاجبار الحكومه المصريه على اتخاذ خطوات حاسمه لمنع الارهاب الدينى بكافه اشكاله

عزل شيخ الازهر
جاك عطالله -

عزل شيخ الازهر والغاء التعليم الازهرى فرض عين على السيسى كما عزل وحاكم المستشار جنينه الغير قابل للعزل بالدستور

اسئلة بعيداً عن هذيان
الصليبيين المشارقة -

اصحاب التاريخ الاجرامي والإرهابي الطويل والمستمر للآن نقول بعيداً عن هذيان هذا الصليبي الحاقد الذي لم تهذبه لا وصايا ولا تعاليم ولا حضّره طول إقامته في الغرب اقول ان سينا تعتبر منطقة عسكرية ولا يستطيع المصريون التواجد فيها بدون تصاريح حتى اهلها لا يستطيعون. الدخول او الخروج الا بتصاريح والاكمنة العسكرية على الطرق بل انه الى جوار هذا المسجد كمين للجيش على بعد ٥٠٠ م فلماذا لم يهاجمه المتشددون المزعومون ؟ ولماذا جرى دفن الضحايا بسرعة وتحت جنح الظلام ولماذا يتم استهداف سيارات الإسعاف ؟! ولماذا تقصف منطقة المسجد بعد اربع ساعات على العملية ولماذا ولماذا لا احد في مصر يجرؤ على السؤال قد تكشف الأيام عن هذا الامر او بعد سقوط نظام العسكر .

احذروا يا مسيحيين
الأرثوذوكس لهم الملكوت -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

هذا هو
خالد -

لا ادري كيف اصف هذه الجريمه النكراء بحق هؤلاء المسلمين البائسين...انه الغدر ...كيف يستطيع مسلم قتل مسلم اتناء صلاته.....حقاره...نذاله...غدر ....سلوك اجرامي من الدرجه الممتازه.....لا ادري مالذي سيفعله هؤلاء المجرمين المسلمين بالمسيحيين.... ر......... ....مليون رحمه ورحمه لتلك النفوس البريئه التي اغتالتها مبادئ المجرمه.

طيب يا خلوده تقدر توصف
لنا قتل مسيحي لمسيحي -

كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان بين طرفين مسيحيين وليسا مسلمين.؟!! ووجدت اللجنة التي أعدت التقرير حالات من "القسوة المفرطة" في العاصمة جوبا شملت "بتر أعضاء بشرية" اخصاء " وحرق جثث وتصفية دماء أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة ذاتها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق" وذلك خلال الاقتتال الجاري بين طرفين مسيحيين.وأشار التقرير إلى وجود "أسباب معقولة تدعو للاعتقاد بأن الطرفين (المسيحيين) ارتكبا أعمال قتل واغتصاب وعنف جنسي وتعذيب وأعمال لا إنسانية أخرى لا تقل جسامة، بالإضافة إلى انتهاكات للكرامة الشخصية واستهداف أهداف المدنية وممتلكات وانتهاكات أخرى".ولم يحدد التقرير الجانب الذي يعتقد أنه المسؤول، لكنه قال إنه رصد انتهاكات موثقة "قد تصل إلى حد انتهاك القانون الدولي الإنساني."وكانت الحرب الأهلية بين الطرفين المسيحيين اشتعلت في أحدث دولة في العالم في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بعد أقل من ثلاثة أعوام من استقلالها عن السودان، وقتل في الصراع المسيحي المسيحي أكثر من 10 آلاف شخص، وتحت وطأة ضغوط دولية متصاعدة وقع طرفا النزاع اتفاق سلام في أغسطس/ آب الماضي لكن الجانبين متهمان بشن مزيد من الهجمات. فمن أين أتى هؤلاء بكل هذا الاٍرهاب والوحشية والدموية والهمجية في عقيدة يدعون انها تدعو الى المحبة والتسامح والسلام ؟!! آه حتما من نصوص البايبل بتاع المحبة الذي يصنع مسيحي كيوت حلو لا يؤذي حتى نملة فكيف به يأكل اخاه الذي على ملته مشوياً حقيقة لا مجازاً ؟!

الاقتتال بين الطوائف
المسيحية ضحاياه بالملايين -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين ؟!! التكفير عقيدة فقد نتج عنه حرب المائة عام بين المسيحيين التي ذهب ضحيتها سبعة ملايين مسيحيي في القرون الوسطى حتى اضطر البابا ان يخالف الاناجيل ويسمح بتعدد الزوجات من اجل التعويض عن الفاقد من الذكور ؟!! ناهيك عن الحروب الأهلية الأصغر بين المسيحيين في اسبانيا و اليونان والمالطيين والقبارصة وفِي امريكا اللاتينية وافريقيا في راوندا والآن جنوب السودان يا كموله قبل ان ترجم المسلمين بالحجارة انتبه لبيتك الذي من زجاج يا كل صليبي مشرقي حقود . بابا الفاتيكان الكاثوليكي يكفر الارثوذوكس ويقول ان الكاثوليكية هي كنيسة المسيح وبابا الاسكندرية الارثوذوكس يكفر الكاثوليك ويقول لا يجوز التناول عند عبدة الأصنام والزواج منهم ؟!!

الازهر
عمر رمضان(ابوجهل) -

معقول يا ازهر تدرس مادة اجازة قتل المرتد والاكثر اكل لحمه نيئا--والدليل هو الكتاب الصادر من اللجنة. الازهرية او المسؤوله عن المناهج--واسم الكتاب --الاقناع في حل الفاظ ابي شجاع---لماذا الغرابة المفلروض يدرس نسبة بسيطة عن الدين والاكثر علوم عصرية لانها تفيد مصر التي بها الفقر والتلوث والامية والفوضى

لكل دين دواعشه
وهؤلاء دواعش المسيحية -

لا يصح للمسيحي معايرة غيره فتاريخ مسيحيته مضرج ومعمد بالدم والذبح والابادة بين قومه عنف المسيحيين الصليبيين فيما بينهم وضد غيرهم يتحول لابادة جماعية كما حدث عام 1209 في مدينة بيزييه الفرنسية التي ذُبح سكانها بأمر من البابا اينوسنت الثالث. وكتب القادة الكاثوليك الذين كانوا شهوداً على المجزرة ان رجالهم قتلوا نحو 20 الف شخص. وبعد هذه المجزرة نُهبت المدينة كلها وأُحرقت بيوتها "في انتقام رباني". ؟!! واستخدم البابا مفوض الرب على الارض ! استخدم سجله الأسود هذا لتهديد مدن أخرى مثل ميلانو. وعلى طريقته تم استخدام الابادة وسيلة للقوة في حرب الصليبيين "المقدسة" وهي نفس المبررات الدينية والعرقية التي تذرع بها الغزاة البروستانت والكاثوليك الاسبان للاميركيتين. وابادة شعوبها ومع ذلك بيقولوا لك الرب محبة بيحبك قال ومات عشانك ؟!

كنيسة الارثوذوكس السوداء
تربي رعاياها على التكفير -

الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

حملات في مصر بعد هجوم مسجد الروضة:الأزهر مطالب بتكفير داعش)<" اولا من هو من الاساس الأزهر ؟ والأهم من هذا الازهر مطالب بتكفير الحكومه المصريه بعد حملاتها الشرسه على المساجد في مصر من تقفيل وحرق وحرق المصلين في رابعه العزل الفجر ويقولون " وحده بوحده " والأهم من هذا كله نحن من الاساس ما ناخذ بفتاوي علماء السلطان على نفسهم مش علينا نحن " فـــــــرق كبير بين الاحرار والعبيد الاذله " وفي ديني الاسلام " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " /(أفعال هؤلاء "ليست أفعال أهل الإسلام، بل هي أفعال لا تصدر من مسلمين، )<" وافعال الحكومات هي افعال اهل الاسلام ؟!!!!!!!!!!!!!! وطبعا الجواب في تكملت الجمله من الخبر"/( وقتال المسلم كفر، وقد قتلوا المسلمين، فقد حكموا على أنفسهم بالكفر بأفعالهم".)< وهذا ما تفعله الحكومه المصريه وأكبر دليل افعال الجيش المصري بالمناسبه المفروض اقول عليه" الجيش المصري " بدل ما يحمي الشعب يقتلهم / (في سياق متصل، أعلنت عدد من الطرق الصوفية والتيارات الدينية تنظيم أكبر حملة دينية؛ لمطالبة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بإعادة النظر في قراره برفض تكفير "داعش" وغيرها من التنظيمات المتشددة، خاصة بعد تكرار التعدي على بيوت الله، ومن المتوقع أن تنضم شخصيات دينية عامة لتلك الحملات وتقديم الأدلة على جواز تكفير تلك التنظيمات،)<<" هههههههههههههههههههه مش ناقص غير عباد الاضرحه يكفرون اهل الاسلام طب يا عم مش تدخل الاسلام قبل وبعدها تكلم !(وأكد أن "داعش" وغيرها من التنظيمات الإرهابية تحمل أفكارًا هدامة، تؤكد خروجهم من ملة الإسلام".)<" ملة الاسلام انك تعبد العزيز الجبار فقط لا غير مش هياكل عظميه وسيدك البدوي وسيدك البطيخه خاااااااااااااارج هذا كله خاااااااااااااارج ملة الاسلام مش داخل /(وبات الأزهر اليوم مطالبا بعقد اجتماع عاجل لهيئة كبار العلماء لمناقشة فتوى تكفير التنظيمات المتطرفة، )<" الازهر خلنا نعترف فيه قبل وبعدين يا سي ازهر نبي الامة الاسلاميه محمد صلى الله عليه وسلم كان بيجاهد هل هو ارهابي في نظركم ؟ يا سي احمد الطيب الجهاد مذكور في القران الكريم وهو كلام الخالق هل ربنا ارهابي ؟ ورطه صح تستاهلون ايه يا احمد باشا حتكفر نفسك والاجابه مش مهم انا او غيري من البشر يعرفها المهم رب البشر حيسمع ردك وهو الأهم جــاااااااااااااااااااوبه ؟(إذ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في حقهم

واضح في التقرير
بغرض استهداف الازهر -

اين هم المطالبون ؟! لم تظهر أسماءهم في التقرير ؟! يبدو انه تقرير مكتبي أعد بسرعة للنيل من الازهر الشريف ومكانته مستغلاً الحادثة الارهابية. .. موتوا بحقدكم يا ملاحدة وكنسيين

يا جاك
مع ايديك ورجليك -

يا جاك أهكذا تتكلم عن مسيح الكنيسة الارثوذوكسية

امركم عجيب يا ازهر
حيران وغاضب -

تفتون بقتل انسان ترك صلاة اي مرتد وهو بالاساس امر شخصي--وناس تسفك الدماء لابرياء ومساكين وعزل ولا تكفرونهم؟ ؟؟؟

الحل
عربي خليجي -

اتفاق كل الحكومات العربية بتجميد الدين كله ل 5 سنوات يمنع الشعارات بكل الوسائل الاعلامية وقفل المساجد وكل مظاهر الدين بعده النتائج تقرر استمرار او الغاء القرار

لو لم يأتي
همام جابر -

هذا الفكر او هذه العقيدة لكان اوضاع المنطقة افضل من هؤلاء --كان العرب قبل الاسلام اكثر رقي لايقتلون الاعزل حتى بالحروب--

علمانية افضل
ثامر بدري -

بسبب مايحصل خلاص كرهونا الدين- قتل الناس دون رحمة انها وحشية

و بلطجة
ثامر بدري -

الاتخجلون ياهمج اللعنة عليكم الى الى الجحيم يا انذال واللحى المقملة

بؤس وتخلف ووحشية
صابر -

لابد من ضربهم بالسموم القاتلة الهمج الحقراء

الأزهر في وضع لا يحسدعليه
هو مثل بلاع الموس -

تعازينا الحارة لذوي الضحايا و نسأل الله ان يلهم ذويهم الصبر و السلوان و ان يُجَّنٍب الله البشرية كلها شر الاعمال الوحشية التي ترتكب باسمه ؟و في هذا الصدد هناك شيئا يجب ان يقال اذا أردنا نعرف خلفية هذه الاعمال و هل مثل هذه الحوادث هي غريبة عن التاريخ الاسلامي ، ؟ فإذا رجعنا الى بدايات الاسلام او ما يسمى بصدر الاسلام ، نرى انه تخللته سلسلة من حوادث القتل و طالت تلك الاعمال ٣ من ٤ من الخلفاء الراشدين و قد شاعت حوادث القتل و الاجرام في تلك الحقبة التي تمثل الاسلام في أنقى صوره و كان فيها يقتل الصحابة بعضهم البعض ؟ الم يْقتل عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و علي بن ابي طالب و تم قتل محمد بن ابي بكر الصديق و احرقت جثته بعد وضعها في بطن دابة نافقة ؟ هذه بعض الأمثلة البسيطة و ليس هُنَا متسع من الوقت لسرد كل الغزوات و حوادث القتل و لا سرد إسماء جميع الصحابة الذين قتلوا بيد أصحابهم الصحابة ، و بعض من الصحابة القتلة هم من المبشرين بالجنة ! التاريخ الاسلامي هو كله قتل في قتل في قتل ؟ فلماذا يدفن المسلمون رؤوسهم في الرمال وينافقون و يخدعون انفسهم بالكلام عن دين السلام و نبي الرحمة ؟ المشكلة انه القتل في الاسلام يمكن ان ينظر له من زاوية اخرى كعمل مقدس يسمى جهادا ! هؤلاء القتلة عندما قاموا بجريمتهم هم في نظر انفسهم يعتبرون انفسهم مجاهدين يريدون اعلاء كلمة الله ! المشكلة تكمن ان الاله حلل و حرض على قتل الكفار ثم الاجتهاد في الاسلام مقبول و هؤلاء اجتهدوا فإن كانوا قد اصابوا عند الههم فلهم حسنتين و اذا أخطؤوا لهم حسنة واحدة الأزهر في موقف محرج و الناس يريدون ان يضعوا الأزهر في وجه المدفع مع العلم كل الناس تعرف جيدا ان هناك نصوصا واضحة في القرآن تحرض على قتل المخالفين و الكفار و الأزهر لا يستطيع ان يقفز عليها و هو لم يأتي بها من عنده و لا يستطيع التنصل منها أنها نصوص مقدسة ان الله اوحى بها !!! الناس تعرف ان القتلة هم مسلمون مؤمنون و ليسوا ناس عاديين و غايتهم هو تطبيق كلام الههم ، اكيد هناك من سيقول ان هؤلاء الإرهابيين يفهمون كلام الله خطأ و هذه النقطة يمكن ان يختلف فيها الناس و لكن لا احد يمكنه ان يشك في اسلامهم و نيتهم في تطبيق كلام الههم و حتى لو الأزهر كفرهم فلن ينفع ،فهناك الآلاف الذين لا يعترفون بالأزهر و يعتبروه منحازا للسلطة و هؤلاء يرجعون الى القرآن

دين هذا او ارهاب
رجب -

تقتلون الناس لان مختلف عنكم --وحشية لاتصدق--يعني الله مبسوط من الذي يحصل ياهمج

جنة وفيها
نصر جبران -

اذا هؤلاء القتلة بالجنة فانا لا اريدها

يا سلام لو تمسكك
داعش -

اه يا مرتد لو مسكتك داعش لشوتك حياً.

شوف اتباع رب المحبة ماذا
فعلوا بالبشرية وببعضهم ؟! -

‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك &

radiquer l''etude de l''islam
momo -

A mon avis pourquoi enseigne t-on l''islam comme s''ilest une science ou un artest-ce que ces 4000 religions dans le monde le font?bien sûr que non alors on doit y enseigner les religion leur apparition,leur dé"veloppement leur histoire mais ce qu''onest en train de faire à Elazhar c qu''on endoctrine les gens et on fait d''eux des mines facile à exploser .il faut renoncer à cette "étude" de futilités (3a9ida,hadith,tafssir etc etc ) et enfin vous donnez à un ignorant le gfrade de Docteur c de la folie .doctezur en quoi?les gens qui ont fait ces études deviennent pire que les gens qui n''ont jamais fait d''études.la production de alazhar sont des da3ch qu''ils l''acceptent ou qu''ils le refusent .l''exemple ces chioukhs actuel Lahwini,ghnim etc ils sont agressifs et dangereux

dirassat tontij hamaj bid
momo -

wamada yaf3al alazhar ,inaho yohayie dawa3ich wayossamihim mojazine wa dakatra .adine alwahid li akhadooh ka3ilm.yawmnatakhalas min hada alfikr ay yatakhala 3anho alhokkam sanakoon bikhair

man yasna3 da3ch
jamal -

Da3ch=alazhar

اتفرج اخوك المسيحي بتاع
المحبة قتل ١٠ملايين انسان -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائ

لن تنالوا من الفول العظيم
مسيحي -

ببساطة قال لكم الفول العظيم ان اي قتل اومذابح ترتكب من قبل رئيس او قائد او مشعوذ مسيحي لا تنبع من تعاليم الديانة المسيحية, وتمعنوا بالرسول الاعظم الذي دخل في 29 واقعة وحارب في 13 منها و تفاوض في البقية, فقولوا ما طاب لكم وتبقى الحقيقة ناصعة مهما حاولتم المراوغة ومهم مهاجمتم المسيحية ولن تنالوا منها لانها الحق والحياة

لن تنالوا من الفول العظيم
مسيحي -

ببساطة قال لكم الفول العظيم ان اي قتل اومذابح ترتكب من قبل رئيس او قائد او مشعوذ مسيحي لا تنبع من تعاليم الديانة المسيحية, وتمعنوا بالرسول الاعظم الذي دخل في 29 واقعة وحارب في 13 منها و تفاوض في البقية, فقولوا ما طاب لكم وتبقى الحقيقة ناصعة مهما حاولتم المراوغة ومهم مهاجمتم المسيحية ولن تنالوا منها لانها الحق والحياة

الاماراتية الداعشية تعترف
ان نبيها و ألهها ارهابي ! -

أقرؤوا هذا المقطع من تعليق الاماراتية التي تفتخر بدعوشتها ! و التي نال اكثر من ١٥٥٠ علامة '' لايك '' الغريب انك تجد البعض يسال من اين جاءت داعش او ان اليهود هم صنعوا داعش ! الى هؤلاء أقول أقرؤوا هذا المقطع من تعليق الاماراتية الداعشية و ستعرفون ان داعش منكم و فيكم اسمعوا ما تقوله " " سي احمد الطيب الجهاد مذكور في القران الكريم وهو كلام الخالق هل ربنا ارهابي ؟ ورطه صح تستاهلون ايه يا احمد باشا حتكفر نفسك والاجابه مش مهم انا او غيري من البشر يعرفها المهم رب البشر حيسمع ردك وهو الأهم جــاااااااااااااااااااوبه ؟(إذ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في حقهم :"إنه سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يقرءون القرآن، لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرًا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة".)<" يقولون من خير قول البرية < وهذي ما يقولها غير بني رفضون / يقرءون القرآن، لا يجاوز حناجرهم نعم صح بني رفضون اللي يطعنون في القران الكريم اللي يقولون عليه ناقص ومزور والحقيقي قران فاطمه عند مسردبهم وكل فضايحهم في اليوتيوب /

لابد من تغيير المنهج
خليجي-ملحد -

معقول يا ازهر تفتون بقتل انسان ترك صلاة اي مرتد وهو بالاساس امر شخصي--وناس تسفك الدماء لابرياء ومساكين وعزل ولا تكفرونهم؟ ؟تدرس مادة اجازة قتل المرتد والاكثر اكل لحمه نيئا--والدليل هو الكتاب الصادر من اللجنة. الازهرية او المسؤوله عن المناهج--واسم الكتاب --الاقناع في حل الفاظ ابي شجاع---لماذا الغرابة المفلروض يدرس نسبة بسيطة عن الدين والاكثر علوم عصرية لانها تفيد مصر التي بها الفقر والتلوث والامية والفوضى

ردينا على فولك العبيط
انتم ببتحرشوا بنا و بنرد -

ما احنا ردينا على فولك العبيط وقلنا ان قس أمريكي قال كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اللي بيعلقوا في ايلاف

الاقتتال المسيحي المسيحي
ابشع وأشنع يا كمولي -

ترى الكنيسة الكاثوليكية يا كمول الصليبي انها كنيسة المسيح والبقية فالصو وترى الكنيسة الارثوذوكسية انها الديانه الحقة والكاثوليك عُبَّاد اصنام اليس هذا تكفير مسيحي متبادل يا كموله الصليبي طبعاً تكفير المسلمين قديم وتكفير اليهود يعاد النظر فيه لكن المؤكد ان المسيحيين بجميع طوائفهم يعتقدون ان ربهم سيرفعهم الى السموات بمجرميهم وعاهراتهم ويبيد بقية البشر ؟!!!!!! يا سلام على الحمل الوديع رب الجنود وسلامه وتسامحه ومحبته

ضحكوا عليك الصليبيين
يا خليجي مسلم -

هههه انت تنقل بحماقة من مواقع اخوانك الصليبيين يا ملحد

ليست مهمة الازهر التكفير
عبدالرحمان -

‏إن مهمة ⁧‫#الأزهر_الشريف‬⁩ مكافحة الأفكار الضالة والأقلام المسمومة أما محاربة داعش التنظيم المسلح فهي مهمة الجيش الذي تفرغ لخط الجمبري و الطحينة. .

وثني يرفض دخول
ملكوت المسيحيين -

نفس رد الوثني في امريكا اللاتيني لما دعاه القس المسيحي للمسيحية بعد المذابح التي تعرض لها قومه على يد ادعياء المحبة والتسامح وقال هل في جنتكم إسبان قال القس نعم قال الوثني لا أريدها ؟!