أخبار

التركمان يتهمون معصوم بمحاولة إعادة هيمنة الأكراد على كركوك

أحكام بالسجن على مسؤولين عراقيين لإدانتهم بالفساد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما يواصل العبادي تهديداته بحرب ضد الفاسدين، فقد أعلن في بغداد اليوم عن صدور أحكام بالسجن على عدد من المسؤولين لإدانتهم بالفساد.. فيما دعا تركمان العراق إلى انتخاب محافظ لمحافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط من مكونهم، واتهموا الرئيس معصوم بمحاولة إعادة هيمنة الأكراد عليها.

إيلاف: قالت هيئة النزاهة العراقية إن أحكامًا قضائية عدة صدرت في قضايا حقَّقت فيها وأحالتها على القضاء بحقِّ عددٍ من المسؤولين المدانين بإضرار المال العامِّ قد اكتسبت الدرجة القطعيَّة بعد مضي المدة القانونيَّة للطعن التمييزيِّ فيها.

وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان اليوم إطلعت على نصه "إيلاف" إلى أنَّ الهيئة التمييزيَّة الجزائيَّة في رئاسة محكمة استئناف بغداد، صادقت على قرار الحكم الصادر بحقِّ المدانينِ "سيامند زيد أحمد عثمان" و"برهان شاوي مجول التميمي" المديرينِ التنفيذيَّينِ السابقين لهيئة الإعلام والاتصالات العراقية، والذي يقضي بالحبس بحقهما.  

وأضافت إن المحكمة صادقت أيضًا على قرار الحكم الغيابيِّ الصادر بالحبس بحقِّ المدان "رياض محسن حسن العاني" المدير العامِّ السابق للدائرة الإدارية والمالية في وزارة الماليَّة وعلى حبس المدان "سامي أحمد جميل الشيخلي" الرئيس السابق للهيئة الإداريَّة لنادي الجيش الرياضي".

زادت بالقول إن محكمة الاستئناف التمييزية صادقت كذلك على خمسة قرارات أحكام صادرة بحقِّ المدانة "حياة مهدي جواد تقي الصرَّاف" مديرة التسجيل العقاري السابقة في محافظة كربلاء القاضية بالحبس، إضافة إلى تصديق قرار الحكم بإدانة المُتَّهمة ريام حامد عباس مسؤولة خدمة الزبائن في مصرف إيلاف الإسلاميِّ بالحبس. 

وأشارت هيئة النزاهة إلى أن هذه الأحكام صدرت وفقًا لمواد قانون العقوبات العراقي، لكنها لم تشر إلى سنوات الحبس التي صدرت بحق المدانين التي يعتقد أنها تتراوح بين 7 و10 سنوات.

على الصعيد نفسه، طالب يوسف محمد رئيس البرلمان الكردستاني المعزول بفتح تحقيق دولي في عمليات الفساد التي شهدها الإقليم خلال سنوات ما بعد احتلال العراق عام 2003. وأشار في تصريحات صحافية إلى أن عملية الإستفتاء الشعبي التي جرت في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي أعادت إقليم كردستان عقودًا إلى الوراء، وذلك بسبب تعنت الحزب الديمقراطي الكردستاني "بزعامة مسعود بارزاني".. مؤكدًا أن الأوضاع الراهنة التي يمر بها إقليم كردستان تتطلب إعداد خطة لتحقيق إصلاحات حقيقية في المؤسسات الحكومية لقطع أيادي الأحزاب الحاكمة في المؤسسات التشريعية والحكومية.

وشدد على ضرورة فتح تحقيق دولي في عمليات الفساد التي شهدها الإقليم خلال سنوات ما بعد احتلال العراق، موضحًا أن قيادة مسعود بارزاني أهدرت قرابة 130 مليار دولار. وأكد أن برلمان كردستان يدعم حملة مكافحة الفساد التي يقول رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي إنه أطلقها بهدف الإطاحة برؤوس الفاسدين والمتورطين في إختلاس الأموال من خلال إستغلال المناصب الإدارية والسيادية. 

وأمس، حذر العبادي من أن الحرب ضد الفاسدين التي يخوضها أخطر منها مع الإرهابيين "لأنهم يعيشون بيننا". وأشار إلى أن الفساد الذي يمثل فكرًا منحرفًا يجب أن نقضي عليه في المجتمع، بحيث يكون الفاسد منبوذًا وشاذًا في عائلته ومجتمعه.

يأتي ذلك بالترافق مع تفعيل عمل محققين دوليين باشروا مهامهم لهذه الغاية في بغداد في العام الماضي، وينتظر أن يقدموا نتائج تحقيقاتهم بملفات خطيرة تدين رؤوسًا كبيرة في السلطة والأحزاب العراقية النافذة.

ووقع العراق في العام الماضي مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لإشراك محققين دوليين في ملفات الفساد الكبرى ذات الأولوية، كتهريب الأموال العراقية إلى الخارج والاختلاس في مفاصل الدولة، حيث تم الانتهاء من إعداد ملفات كبيرة تدين شخصيات سياسية كبيرة.

وبحسب تصنيف منظمة الشفافية الدولية، فإن العراق يحتل المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر فسادًا في العالم، فيما تقدّر الأموال المهربة إلى الخارج بنحو تريليون دولار. أما الأموال المهدورة في الداخل فتصل إلى أكثر من 350 مليار دولار.

التركمان يتهمون معصوم بمحاولة إعادة هيمنة الأكراد على كركوك
دعا تركمان العراق إلى انتخاب محافظ لمحافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط من مكونهم، واتهموا الرئيس معصوم بمحاولة إعادة هيمنة الأكراد عليها.

وقالت الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق، التي تضم ممثلين عن قواهم ونوابهم، في بيان صحافي، حصلت "إيلاف" على نسخة منه اليوم، إنها بحثت كل الخيارات المتاحة لإدارة مدينة كركوك وسبل الوصول إلى إدارة نموذجية ترضي الجميع وتؤدي إلى تقاسم السلطة بين مكوناتها على مساحة كركوك وكل المناصب السيادية والإدارية والأمنية المحلية، مؤكدين على ضرورة إيداع الملف الأمني إلى الحكومة الاتحادية والمؤسسات التابعة لها من دون السماح لأحد بممارسته.

وطالبت بأن يكون محافظ كركوك من المكون التركماني، مشيرة إلى أنه لا بد من مشاركة المكونات الثلاثة "التركمانية والعربية والكردية" في إدارة كركوك وبشكل فاعل.. وشددت على رفضها القاطع لانفراد مكون واحد أو مكونين لهذه الإدارة.

وأضافت التنسيقية التركمانية أن زيارة الرئيس العراقي إلى كركوك أمس ولقاءه مع المعنيين فيها لا يصبان في مصلحة مكونات كركوك، وأن حديثه حول تفعيل المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها معناه أن زيارته أتت لدعم الكرد وحزبه الاتحاد الوطني الكردستاني تحديدًا، مقابل المكونات الأخرى، ودعته إلى دراسة ما حل بكركوك في السنوات الأربع عشرة الأخيرة بعد 2003 التي كانت تحت هيمنة وسيطرة الكرد، بما فُرض من أمر واقع، دراسة وافية تصب في مصلحة الاستقرار والإدارة النموذجية في كركوك، لتكون الزيارة علاجًا للمشاكل والأزمات.

وأوضحت قائلة "لقد ثبت للمكونين التركماني والعربي أن زيارة الرئيس كانت لإعادة هيمنة وسلطة الكرد مرة أخرى إلى كركوك ومن هنا أيضًا نعلن نحن التنسيقية التركمانية إيماننا العميق وقناعتنا الراسخة بأن الحلول يجب أن تأتي من شخصيات محايدة ليست لها مصلحة في الحل، ونطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بإطلاق مبادرة وحلول سريعة لحسم ملف كركوك قبل تفاقمه وتشكيل لجنة من شخصيات قريبة له للقاء مع الأطراف ومكونات كركوك جميعًا والإستماع إلى وجهات النظر للخروج بحل يرضي الجميع ويعيد الاستقرار والإدارة النموذجية في توزيع المناصب إلى كركوك، ونحن في الهيئة التنسيقية العليا للتركمان نعلن جهوزيتنا للمساهمة الفاعلة في أي مبادرة يقدم عليها رئيس الوزراء ولجنته المشكلة ما دامت تؤدي إلى حلول مرضية للجميع".

وكان التركمان قاطعوا أمس اجتماعًا لمعصوم في كركوك مع مكوناتها في أول زيارة له للمدينة بعد سيطرة الجيش عليها، متهمة إياه بالتحيز إلى الأكراد. وقالت الجبهة التركمانية العراقية إن مقاطعتها لاجتماع معصوم سببه إدلاؤه بـ"تصريحات حزبية سياسية بدلًا من رعايته الأبوية لما حصل في كركوك منذ 14 عامًا من ظلم وإجحاف بحق التركمان"، في إشارة إلى أن معصوم قيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وخلال مؤتمر صحافي في كركوك أمس الاثنين، قال معصوم إن زيارته إلى كركوك تهدف إلى إبعاد المحافظة عن المشاكل. وأكد أن مجلس المحافظة باقٍ، ولن يتم إلغاؤه، وذلك لانتخاب محافظ جديد. وشدد على أن المادة 140 من الدستور سارية المفعول ولن تنتهي إلى حين تطبيقها.

وأضاف "أتمنى ألا تكون لأحداث يوم 16 من شهر أكتوبر الماضي - في إشارة إلى سيطرة القوات الاتحادية على كركوك وانتزاعها من هيمنة قوات البيشمركة الكردية - تبعات على التعايش، وسنسعى إلى بذل الجهود لنسيان أية آثار سيئة تركتها تلك الأحداث، "في إشارة إلى سيطرة القوات الاتحادية على مدينة كركوك". وأوضح أن موضوع انتخابات مجلس المحافظة لدى البرلمان العراقي هو قيد التداول.

وأكد أن "كركوك هي مدينة التآخي والمحبة، وأنّ الجميع عاشوا فيها من دون مشاكل".. مشيرًا إلى أنّ "الظروف أحيانًا تؤدي إلى خلط الأوراق، وكركوك هي لجميع الكرد والعرب والتركمان والكلدانيين والآشوريين، ولا توجد أفضلية لمكون على آخر".

جاءت زيارة معصوم إلى كركوك في وقت تشهد فيه المحافظة توترات أمنية تسببت بتسجيل أعمال عنف، بينما يسعى الكرد إلى استعادة منصب المحافظ، وإعادة قواتهم الأمنية إلى المحافظة، في وقت يرفض فيه العرب والتركمان ذلك.
 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القاء القبض على الفاسدين
عراقية -

اطلب من الحكومة العراقية إرسال ثلاثة نفرات شرطة لإلقاء القبض على القزم برزان الذي سرق 130 مليار دولار. عدا الخردوات . وزجه بالسجن . واعطاءه تعيين مخصوص من الكباب واللبن . ومحاكمته محاكمة عادلة فهو من أسباب سقوط الموصل ودخول داعش . كما أثبتت التحقيقات. لكن الحكومة الخانعة تتمسك بالكوارد حفاظا على اللحمة الوطنية. ما معنى اللحمة و هم مجرمون سفلة

تركمان وتركيا
اوميد -

انا لا اعلق اكثر من هذا لولا الكورد لاحتلت كركوك من قبل داعش ولكان ثمن تحريرها كما حصل في الموصل والانبار وتكريت اي تدمير المدينة على رؤوس ساكنيها فيا جبهة التركمان اين كُنتُم عندما هاجمت داعش كركوك؟ الاكراد قدموا الألف من الشهداء في حربها ضد داعش ماذا قدمتم انتم؟ حتى تغزلكم للعرب هو مجرد مصلحة فأنتم لم يكن لديكم ذرة وطنية عراقية فؤلائكم هو لتركيا فقط

طاثفه واحده تحكم وتسرق
الدوله الفاسده والحراميه -

الا يخجل العبادي وهو يلتفت يمينا ويسارا بين قادة الجيش والمدراء والقيادات الامنية والمدنيه فلا يجد سنيا واحدا ....اليس هو واحد من صناع هذا الفساد....انظروا الى القنوات التلفزيونيه ....لاتجدون بين المسؤولين الا من فئه واحدة....كل الوزارات تصفى يوما بعد يوم وبشكل ممنهج.....اي فساد اكثر من هذا واكثر من نصف مليون سجين ومفقود سني!!!!! المصيبه ان ادارة الدوله وفق احصائيه شيعيه تحتوي 25 %من اصول غير عراقيه و50% من الحثاله الحراميه الشروك البدون ...اي ان الشيعه الاصلاء العراقيين اولاء العوائل لايشكلون اكثر من 25% فقط ...ولذلك فان العراق ليس بيد اهله....ومن هنا يستمر الفساد....الخلاص قادم لامحاله

الشعب هو الذي يحدد الاصلا
ابن الرافدين -

هذه هي الدوائر او الحلقات الثانويه . اين هي الحيتان التي نهبت حتى اليابس وحرقت الوطن . انت لاحظ ان كل مايجري هناك ليس له علاقه بالاصلاحات الجذريه او تصب في مطالب الشعب الذي يتظاهر من سنيين . الاكراد نهبوا الشيعه سلبوا السنه قضموا يعني الكل عاش بالفساد وظلم الناس حتى ان الاجيال القادمه لاتملك حفنه من الدولارات لتواصل الحياة .

بعد ماذا يريدون
كريم الكعبي -

كل هؤلاء المدراء العامون المشمولون بهيئة النزاهة من الجانب السني وحولهم تهم تتعلق بالفساد بسرقة اموال الشعب العراقي ، ويأتي من يأتي من النفوس المريضة الطائفيين ويقول السنة مهمشون ، وانا استغرب لليوم ابناء البعث الصداميين في مواقعم كما قبل السقوط والى اليوم يسعون الى تدهور البلد أقتصاديا

سوپاس،
Rizgar -

سوپاس، شکرا ، thanks

معارضي استقلال كوردستان ب
استقلال كوردستان -

معارضي استقلال كوردستان بمنطقة العراق.. (بحجة رفض التقسيم).. حالهم حال.. من يحذر الناس من البلل وهو غرقان.. وحال من يقول منهم (انهم لا يريدون التقسيم لمصلحة كوردستان).. حالهم حال السفيه الذي يريد ان ينفعك فيضرك..مختصر القول ان الشيعة المعارضين لاستقلال كوردستان.. يعيشون اسوء وضع بظل عراقهم المصخم الواحد (هزلا).. سواء قبل او بعد عام 2003.. وبعد ذلك يدعون الكورد لعدم التخلص من جحيم العراق الواحد بالاستقلال.. والمهزلة ايضا (فاذا كانوا يدعون ان قبل عام 2003 التي استمرت عشرات السنين من الحروب والكوارث والقمع بدعوى (حالة شاذة)؟؟

يا العراق
Rizgar -

كيان مترابط بالهمجية القصوى وارهاب الدولة .

(استفتاء كوردستان) هزيمة
(استفتاء كوردستان) -

(استفتاء كوردستان) هزيمة لداعش.. (فداعش والقاعدة.. ظهرتها بظل وحدة العراق.. وليس بتقسيمه)

نعم للحقيقه
كندي -

كركوك هي تركمانيه منذ القدم وبنسبه تزيد عن 90% ، جرت محاولات تعريبها ثم تكريدها وتغيير هويتها التركمانيه بقوه السلاح والبطش والتهجير وكل أساليب الهمجيه والبربرية ، انا لست تركمانيا ولا تربطني بالتركمان صله ، ولعلي لا أميل اليهم ، ولكنها الحقيقه التي يجب احترامها ، هذا الاحترام هو احترام لحق اساسي من حقوق الانسان ، لو لم يكن هناك نفط في كركوك هل كان يلتفت اليها احد ؟

احمد الجراح
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

فرح عارم في كل ارجاء كوردستان , الشخص الذي انزل علم كوردستان من كركوك بعد الاحتلال من قبل الكيان العنصري تم ..........هل تعرفون ماذا حصل لاحمد الجراح ؟؟ هل الاستهتار بالعلم الكوردستاني مهمة سهلة ؟ مصير الذين رفعوا علم الكيان آت ايظا .

هل تعرفين اماكن اصابة ال
.............. -

هل تعرفين اماكن اصابة الشخص الذي انزل علم وكردستان ورفع علم الكيان الحقير ؟ حاولي اذا انتي شجاعة ؟ انزلي علم كوردساان وراح تشوفين اماكن .......؟ حاولي اذا انتي مو جبانة .

كيانك
................ -

كيانك نهب كوردستان منذ ١٩٢٦ .....سوف ياتي يوم نقطع ايادي كلمن يحاول سرقة بترول كوردستان . .

زال القناع
عراقية -

زال القناع عن الوجه الحقيقي والقبيح - لكريدي يستخدم عدة أسماء وهمية - تجاه تعليق ( رأي) وكنت طوال سنين تتشدق بحقوق الإنسان و الديمقراطية والعدل والإنسانية إلا إني استدرجتك بتعليق لأكشف حقيقتك ،و حقيقة قومك. كللكم على بعضكم مجرمون . هل إنزال علم يستدعي اغتيال إنسان . هذا هو الجبن والخسة والدونية و اللإنسانية . انك بتأييدك اغتيال موظف حكومي لأنه انزل العلم وتهديدك لمواطنة بالقتل تثبت ان كل ما يفعله العبادي من قرارات تبقى خجولة اتجاهكم . مكانكم ليس في المحيط الإنساني. مكانكم في مزبلة الإنسانية . واعتقد ان خرهستانكم الكبرى بعيدة المنال طالما هناك اسود في العراق. لن يكون في شمال العراق كيان مسخ . سوف نحاربه بالقنادر لنوفر السلاح

ايها التافه
كريم الكعبي -

كل الذين قدمهم العبادي للمحاكم مدراء عامون من السنة أبناء البعث وساحة الميدان والدواعش يحكمون الى اليوم وبان فسادهم ، الشيعة اهل البلاد الاصليون وانتم لفوا من الدول المجاورة ، جربتوا الدواعش واستوطنوا بأراضيكم واعراضكم وخلصناكم منهم ، استجابة لدعوة الشرفاء من السنة ، الشروك تاج رأسك