أخبار

استقبله الرئيس السوري ووزير الدفاع الروسي

بوتين يزور قاعدة حميميم ويأمر بسحب قواته من سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: أمر  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بسحب القسم الاكبر من القوات العسكرية الروسية من سوريا وذلك بعد أيام على اعلان موسكو "التحرير التام" لهذا البلد من تنظيم داعش.

وقال بوتين خلال زيارة مفاجئة الى قاعدة حميميم في سوريا ان بلاده ستحتفظ بوجود عسكري في البلاد مؤكدا ان هذه القاعدة العسكرية التي تتركز فيها القوات الروسية ستظل عملانية الى جانب قاعدة طرطوس البحرية.

وصرح بوتين "خلال نحو عامين، قضت القوات المسلحة الروسية بالتعاون مع الجيش السوري على الارهابيين الدوليين الى حد كبير. بالتالي اتخذت قرار اعادة القسم الاكبر من الوحدات العسكرية الروسية المتواجدة في سوريا الى روسيا".

ولم يوضح بوتين الذي استقبله في حميميم نظيره السوري بشار الاسد ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقائد القوات الروسية في سوريا الجنرال سيرغي سوروفيكين، عدد الجنود الروس الذين سيبقون في سوريا.

وفور وصوله الى القاعدة، حيا بوتين حليفه الاسد بحرارة قبل ان يلقي كلمة امام القوات الروسية. وصرح بوتين الذي اعيد بث كلمته بعد ساعات ان "هدف مكافحة المجرمين المسلحين في سوريا، الهدف الذي تطلب تدخلا على نطاق واسع للقوات المسلحة تم تحقيقه بالكامل وبنجاح كبير".

وتابع "لقد تم الحفاظ على سوريا كدولة مستقلة وذات سيادة"، قبل ان يتوجه بالشكر الى الجنود على عملهم، لكنه حذر "اذا عاد الارهابيون الى الظهور فسنضرب بقوة غير مسبوقة ولن ننسى ابدا الموتى او الخسائر الناجمة عن مكافحة الارهاب في سوريا وفي بلادنا، في روسيا".

من جهته، توجه الاسد بالشكر الى بوتين على "مشاركة روسيا الفعالة في محاربة الارهاب في سوريا" بحسب ما نقل الاعلام الرسمي السوري، مؤكدا ان "ما قام به العسكريون الروس لن ينساه الشعب السوري"، بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام الرسمية.

واضاف الاسد "لقد امتزجت دماء شهدائهم بدماء شهداء الجيش العربي السوري في مواجهة الارهابيين".

ماراتون دبلوماسي

بعد زيارته المفاجئة الى حميميم، توجه بوتين الى القاهرة حيث سيجري محادثات مع نظيره عبد الفتاح السيسي خصوصا حول سوريا.

وقال بوتين للاسد "امامي فرصة للتحدث (عن الملف السوري) في القاهرة مع الرئيس المصري وبعدها مع الرئيس التركي" رجب طيب اردوغان الذي من المتوقع ان يلتقيه مساء الاثنين، بحسب ما اوردت وكالة "انترفاكس".

وأكد بوتين ان "الشروط متضافرة من اجل التوصل الى حل سياسي (للنزاع) تحت اشراف الامم المتحدة"، في الوقت الذي تتواصل فيه جولة ثامنة من المحادثات في جنيف حتى 14 ديسمبر الحالي.

وكانت موسكو اعلنت الخميس "التحرير التام" للاراضي السورية من تنظيم داعش مع انه لا يزال يسيطر على جيوب عدة في البلاد. كما كانت روسيا اعلنت في 21 نوفمبر انتهاء "المرحلة الناشطة من العملية العسكرية" في سوريا.

وشكل التدخل العسكري الروسي في سبتمبر 2015، خصوصا عبر شن غارات جوية على مواقع تنظيم داعش، منعطفا في مسار الحرب السورية التي اوقعت حتى الان اكثر من 330 الف قتيل وملايين اللاجئين والنازحين منذ اكثر من ست سنوات، كما أتاح استعادة مناطق واسعة في سوريا من التنظيم المتطرف.

ونشر بين 4 و5 الاف جندي روسي في سوريا خلال العامين الماضيين غالبيتهم في قاعدة حميميم في شمال غرب سوريا. تشير الارقام الرسمية الى مقتل 40 عسكريا روسيا فقط في سوريا منذ بدء التدخل العسكري في 2015.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هجوم دبلوماسي روسي
PMSK -

بعد ان خذلت امريكا العرب ، وفي عدة احداث ، آخرها ، نقل السفارة الامريكية الى القدس الشريف ، مما عني اعترافها بعاصمة اسرائيل ... تراجع النفوذ الامريكي في الشرق الاوسط وبدرجة كبيرة ، لهذا اخذت روسيا ، مواقعا افضل في المنطقة ، من خلال دعمها للحكم في سوريا ضد الارهاب وكل من ساهم في الحرب وتدمير هذا البلد العربي ، وثبات ذلك الموقف جعل السياسة الروسية تزحف بطيئا الى منافذ اخرى في المنطقة ، العراق المجاور ، ومن ثم مصر ، بعد انتهاء حقبتي مبارك ومرسي ... وقبلها كانت قد ثبتت علااقتها مع ايران ومن ثم تركيا ، اردوغان ، العضو في الناتو ، وتعاون الطرفان ، وايران ، بشان سوريا ... لقد انحسر النفوذ الامريك في منطقة الشرق الاوسط ، واصبح النفوذ الروسي ، ذو ابعاد اقوى من السابق ، بعد كانت امريكا ، تتسيد النفوذ بالمنطقة ، خلال ربع القرن الماضي ، بدءا من انهيار المنظومة السوفياتية ، ومرورا بحرب تحرير الكويت ، احتلال العراق ... الخلل في السياسة الامريكة في المنطقة ودعمها اللامحدود لاسرائيل اضعف موقفها، وجاء الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ، ليزيد الطين بله ، كما يقول المثل العربي ... زيارته لتركيا ومن ثم الى سوريا في الوقت الذي اشرف القضاء على الارهاب في العراق والمنطقة أ ان ينتهي ، ويعلن سحب جزءا من القوات الروسية ، منها ، والان الى مصر ... تعطي ابعادا كبيرة ، خصوصا ان الدول الثلاث ، وجميع الدول العربية ، والعالم ، اعنلت موقفها المضاد للاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ... وهذا ما جعل السياسة الامريكة اضعف بالمنطقة سيما وان الزعماء الفسطينيين والمصريين ، السياسيين والروحيين رفضوا لقاء نائب الرئيس الامريكي الذي يريد زيارة المنطقة لايقاف تداعيات قرار نقل السفارة ، وهذه صفعة جديدة لامريكا ... وسنرى ما سينتج عن زيارة بوتين الى مصر من اتفاقات سياسية وامنية وعسكرية واقتصادية ...

بوتين يهزم مشروع الارهاب
متابع لايلاف -

كانت داعش ومشروع الارهاب اداة استراتجية بيد امريكا واسرائيل والغرب وتم قبر اهم مشروع اجرامي في سوريا ولبوتين روسيا والمصداقية الفعلية مع السوريين بقبر المشروع الاخطر والان نعم سوريا ومصر والعراق وحتى الخليج ان عرف مصلحته وتحرر من عقدة بريطانيا وامريكا بانها اتت بالعوائل لتحكم وهي تحميها وكل يوم بعبع مرة العراق بحجةعبدالكريم قاسم او مصر عبدالناصر او عراق صدام واليوم ايران وحان وقت الاستيقاض لان امريكا لا تعرف ولن تعرف غير اسرائيل وليست مؤامرة ولا تهمة ولكن المشروع واحد واليهود الشرقيين ايضا ضحايا واقولها بعد تدقيق والنتائج تثبت ذلك والان فرصة للجميع بدون شعارات ولا ايدولوجيا شيوعية بل مصالح روسية وقائد ذكي وسموه القيصر ونعم انه قيصر روسيا الرائع بعد ان ابادت العائلة الصهيو-ماسونية-باسم الشيوعية العائلة القيصرية بصراع الدولة الحاكمة في العالم من 13 عائلة زواحفية الاصل هجينة ودققوا وستكشف الحقائق قريبا واسرائيل اداة وكل الحروب لها اسباب خاصة ومن المجتمعات ولكن هناك من يخطط ويستفاد وداعش وما يسمونوه الارهاب الاسلامي اداتهم واساوا تنظيم الاخوان المسلمين الدولي سيخبركم وحتى اردوغان في ورطة والاسلام السياسي حتى الايراني ولكنهم اي الفرس اذكياء وبراغامتيون ورايتم وزير خارجية بريطانيا في ايران والمهم والوهابية التي يتم قبرها في السعودية خطوة مهمة ولكن الاهم يا خليج اعرفوا مصالحكم واصدقائكم وصدقوا لا فائدة من اي صراع مع ايران بل روسيا صديق المصالح والمواقف هي المنقذ ولا منية عليكم بل لكمصالحكم واغتنم الفرصة لاقول ان منطقتنا والعالم دخلت مرحلة جديدة بوجود روسيا الجديدة وقائد شجاع وذكي وصادق مثل بوتين واما ما يقولوه الاعلام الهوليودي الغربي-الصهيوني عن روسيا وبوتين والديمقراطية هي نفس اللعبة باحتلال بلداننا باسم الديمقراطية ونتائجها داعش بمليون حجة وحجة واهية وسخيفة وبوتين فعلا هزم مشروع الارهاب واسياده وانتصر واغتنم الفرصة لاحي سوريا وشعبها وحضارتها المستمرة ودورها الاساسي المستمر والزمن سيثبت ان مرحلة تاريخية جديدة ومختلفة قد بدات ولن نقول اكثر ولكن من يتعلم من دروس التاريخ ويفهمها له مستقبل افضل وشكرا