أخبار

الأزهر يحذر من هجمات على المسيحيين في أعياد الميلاد

الأمن المصري يبحث عن خلية لـ"داعش" تخطط لاستهداف الكنائس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: تجري الأجهزة الأمنية في مصر، تحريات أمنية مكثفة للتوصل إلى خلية تابعة لتنظيم داعش، تقف وراء الهجوم على كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان جنوب القاهرة، وتخطط لاستهداف المزيد من الكنائس. بينما حذر مرصد الأزهر، المعني بمتابعة ورصد شؤون الجماعات المتطرفة، من أن تنظيم داعش يخطط لشن هجمات على المزيد من الكنائس في مختلف أنحاء العالم تزامنًا مع الاحتفالات بأعياد الميلاد.

وبعد أن أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم على كنيسة في ضاحية حلوان جنوب القاهرة، تجري أجهزة الأمن في مصر تحريات مكثفة للوصول إلى أعضاء خلية تابعة للتنظيم تقف وراء الهجوم، وتخطط لتنفيذ المزيد من الهجمات على الكنائس في مصر.

وحصلت "إيلاف" على معلومات تفيد بأن الأجهزة الأمنية تتحفظ على منفذ العملية في أحد المستشفيات في الرعاية المركزة، بعد أن أصيب برصاصة في الساق من جانب ضابط شرطة، وتعدي المواطنين عليه، بعد سقوطه جريحًا في الشارع.

وحسب المعلومات فإن المشتبه به في حالة خطرة، وتنتظر الأجهزة الأمنية تماثله للشفاء، واستجوابه للوصول إلى بقية أفراد الخلية.

وكشفت وزارة الداخلية المصرية، تفاصيل التصدي للحادث الإرهابي الذي استهدف كنسية مارمينا بمنطقة حلوان، وأسفر عن استشهاد أمين شرطة و6 من مواطنين وإصابة 4 آخرين، مشيرة إلى أن منفذ الحادث أطلق عددًا من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس، مما أدى إلى استشهاد مواطنين اثنين تواجدا داخل المحل، ونجاح القوات الأمنية المعينة لتأمين الكنيسة ومحيطها في إصابة منفذ الحادث وضبطه وبحوزته السلاح الآلي المستخدم في الحادث وعبوة متفجرة محلية الصنع.

وقالت الداخلية المصرية، إن نتائج البحث عن تحديد هوية المنفذ، ويدعى إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى، مواليد 4/7/1984، عامل ألوميتال، له محل إقامة بشارع منشية السد حلوان القاهرة واتخاذه عددا من المناطق الزراعية بمحافظات الصعيد أوكاراً لاختبائه، من أبرز العناصر الإرهابية الهاربة والخطرة والذي تزعم العناصر المنفذة لحادث التعدي على مركبة (ميكروباص تابع لقسم شرطة حلوان عام 2016).

وأضافت أن "المتهم سبق قيامه منفرداً بتنفيذ عدة حوادث إرهابية على النحو التالي: حادث التعدي على منفذ تحصيل رسوم الطريق بنطاق مركز الواسطى بمحافظة بني سويف مساء أمس 28 ديسمبر الجاري، والذي أسفر عن استشهاد عدد (3) من العاملين بالمنفذ (موضوع المحضر رقم 2/224 أحوال مركز شرطة الواسطى بتاريخ 29 الجاري)، نظراً لخلفياتهم العسكرية السابقة، حادث التعدي على أحد المقاهي بنطاق قرية العامرية بدائرة مركز العياط بتاريخ 23 ديسمبر الجاري، والذي أسفر عن مصرع عدد (3) أشخاص وإصابة (5) آخرين موضوع القضية رقم 5885/2017 إدارى العياط)، نظراً لقناعته بتكفير لعب «الطاولة» بالمقاهي، حادث التعدي على منفذ تحصيل الرسوم بالطريق الإقليمي بنطاق مركز العياط بالجيزة بتاريخ «5» يوليو 2017 والذي أسفر عن استشهاد عدد (3) من العاملين بالمنفذ (موضوع القضية رقم «217/2017» إداري غرب القاهرة العسكرية)، نظراً لخلفياتهم العسكرية السابقة، حادث مقتل مواطن والاستيلاء على سيارته بمنطقة حلوان بالقاهرة بتاريخ 8 أغسطس 2016، موضوع القضية رقم 91501/2016 جنح حلوان".

وأوضحت الداخلية المصرية، أن نتائج الفحص الفني للسلاح المضبوط بحوزة الإرهابي المذكور عن تطابقه مع السلاح المستخدم في العمليات الإرهابية السابق الإشارة إليها، تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتوالى نيابة أمن الدولة العليا مباشرة التحقيقات".

بينما قال الدكتور مدحت نجيب رئيس حزب الأحرار أن "التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين اجتمع في فندق ريتاج في اسطنبول الأسبوع الماضي، وتواصل مع عددا من قيادات تنظيم القاعدة وداعش لاستهداف الكنائس المصرية الصغيرة والغير معروفة"، على حدّ تعبيره.

وأضاف لـ"إيلاف" أن "حوادث استهداف الكنائس يقف وراؤها عقل مدبر ورئيسي وهو جهاز المخابرات الأميركية، ردا على الهزيمة الأمريكية في مجلس الأمن وانكشاف الخداع الأميركي أمام العالم".

وقال إن رغبة الكونغرس الأميركي فيسن قانون لفرض الرقابة والوصاية الدولية على الأقباط كأقليات لحمايتهم في مصر، وترديد ذلك خلال الصحف الأميركية، يفيد بأن المخابرات المركزية الأميركية أعطت الأوامر للإرهابيين لاستهداف الكنائس المصرية.

وفي السياق ذاته، حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، من هجمات إرهابية محتملة توعد تنظيم داعش الإرهابي بشنها خلال الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة وذلك في عدد من دول العالم.

وأوضح المرصد أنه تابع التهديدات التي أطلقتها التنظيمات المتطرفة على منصاتها الإعلامية ومنتدياتها عبر شبكة الإنترنت والتي توعدت من خلالها عددًا من الدول على رأسها بلجيكا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وتركيا والفاتيكان.

وقال المرصد، إن تنظيم داعش بث عددًا متفرقًا من الرسائل عبر منتدياته وتطبيقاته المختلفة يهدد فيها باستهداف احتفالات عيد الميلاد والاحتفال باستقبال العام الجديد و"تحويل فرحة الاحتفال إلى حزن وقلق"، مشيرًا إلى أن  تنظيم داعش صور رجلًا يرتدي زيًا أسودًا ممسكًا بيده سكينًا ملطخة بالدماء مكتوب تحتها "قريبًا في أعيادكم".

ونوه مرصد الأزهر بأن التنظيم نشر صورًا تشير إلى عزمه استهداف الكاتدرائية الوطنية في واشنطن وبوابة براندنبورج في برلين، بل هدد التنظيم باستهداف الفاتيكان نفسه قائلًا "انتظرونا: موعدنا في الكريسماس".

ودعا مرصد الأزهر "كافة الدول إلى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للحيلولة دون بلوغ التنظيم أهدافه المبتغاه"، مشيرًا إلى أن "هذه التهديدات وما تهدف إليه من خراب ودمار ودماء هي مخالفة لرسالة الأديان السمحة القائمة على التعايش والإخاء". وشدد على أن "الإسلام لا يؤمن بأن الاختلاف في العقيدة سببٌ لقتل النفس التي حرمها الله وترويع الآمنين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
........................
داخلية الانقلاب -

لا تصدقوا بيانات داخلية الانقلاب العسكري فهي كلها كاذبة هي تستغل مثل هذه الحوادث لتعدم المعارضين خارج سلطة القانون وترمي بجثثهم في محيط الحدث وتدعي انهم ارهابيون قتلتهم

مواقف بطولية للمسلمين
والمسيحيين نايمين -

مواقف بطولية شجاعة ونادرة أقدم عليها أبناء وأهالي منطقة #حلوان المصرية التي عندما تعرضت كنيسة_مارمينا لهجوم صباح الجمعة.فإن مؤذن أحد المساجد بالمنطقة وفور وقوع الحادث سارع بتوجيه استغاثة عبر مكبرات الصوت في المسجد، قال فيها يا أهالي المنطقة سارعوا نحو الكنيسة فإن إخوانكم المسيحيين يتعرضون لهجوم مسلح وخلال لحظات كانت حشود بشرية تتجه نحو الكنيسة لنجدتهم ومساعدة الشرطة. أما أهالي المنطقة فوثقوا تفاصيل الحادث من خلال هواتفهم النقالة، وزودوا وسائل الإعلام بكافة الصور والفيديوهات التي سجلوها للحظات إطلاق النار وتصفية مطلق النار المفترض بل شاركوا في ملاحقة أحد الأشخاص وقيدوه بعدما انتزعوا سلاحه وقاموا بتسليمه للشرطة. ووثقت هواتف السكان قيام بعض الشباب بالتقاط السلاح الآلي الخاص بالشرطي القتيل في المواجهات، وتبادلوا إطلاق النيران مع الجاني قبل تصفية الشرطة له. موقف آخر وثقته كاميرا هاتف نقال لأحد السكان يرصد كيف فتك الأهالي بجاني آخر في شارع التقاطع الغربي المجاور للكنيسة بعد إصابته، كما وثق آخرون ملاحقات الأهالي للجاني ومساعدة الحرجي ونقل الجثامين. وقام النشطاء ومستخدمو مواقع التواصل من أبناء المنطقة بنشر وبث كافة الصور والفيديوهات للحادث على مواقع التواصل واليوتيوب، ونقلتها عنهم وسائل الإعلام المختلفة. وتقع منطقة حلوان جنوب مدينة القاهرة وتتمتع بتركيبة سكانية متماسكة، حيث تقيم بها عائلات كبرى تنحدر من محافظات الصعيد والدلتا وفدوا إليها منذ عقود للعمل في مصانع الإسمنت والحديد والصلب والمشروعات الكبرى بالمنطقة. بنى عبد العزيز بن مروان مدينة حلوان عام 868 ميلادية لتكون بديلا لسكان الفسطاط عاصمة مصر القديمة، بعد انتشار الطاعون وسمَّاها حلوان لأنها كانت تشبه مدينة حلوان بالعراق

اعداء الازهر الشريف
يفضلون عليه داعش -

أتمنى على الازهر الشريف ان لا يتدخل في هذا الشأن لسبب انه لن ينجو من الملامة مهما فعل ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) ويبدو ان أعداءه يفضلون عليه داعش فالقط كما يقولون يحب خناقه

الأزهر يحذر
فول على طول -

الأزهر الشريف - - حذر من هجمات ضد الكنائس ....بالتأكيد فان الأزهر على يقين من ذلك لسبب بسيط أن مناهج الأزهر تقول : فى كتاب الفتاوى وتحت عنوان " حكم بناء الكنائس فى بلاد الاسلام " أنة لا يجوز بناء الكنائس فى بلاد الاسلام ويجب هدم ما بنى منها دون أذن الحاكم ولا يجب ترميم ما تهدم منها حتى تسوى بالأرض ...ويجب قتل الكفار لأنهم لا يدفعون الجزية الان ...وبعد لذلك فان الأزهر يحذر ... وعجبى ؟؟؟؟ الغريب أنهم يؤمنون بعد ذلك بأنها مؤامرة وأن الأمريكان الكفار هم السبب . ربنا يشفيكم يا بعدا لأن حالتكم متأخرة جدا . مع العلم أنة لم يتم ضبط ارهابى واحد كافر حتى الان ولن يحدث ومع ذلك يؤكدون أن امريكا هى السبب ....بالفعل على العالم أن يزدريكم علنا .

البغض والقتل والانتقام
فهد -

هذا ما جناه الأديان على الناس! من الذي قتل في نفوسهم الرحمة وزرع مكانها الحقد والبغض وحب القتل؟ أليس أنتم أيها العرب ؟ أليست تلك االجماعات المتطرفة التي تتبع لكم؟؟ أليس الظلم سيقابله التطرف؟ أليس التعذيب والقهر سيقابله الانتقام؟؟ إن حربكم اليوم يا عرب ما كانت لتحدث لو كان هناك عدل. الشعارات الدينية التي تطلقها "داعش" والجماعات المتطرفة الأخرى عقب تنفيذ كل عملية قتل أو اغتيال وسفك للدماء، تضع الإسلام ككل في دائرة البغض وحب القتل والانتقام ويغيب عنها صوت العقل والحكمة، وتخضع للأفكار المتشددة والمناهج الأحادية، ويهيمن عليها نوازع الحقد والبغضاء والطغيان وسفك الدماء.

داعش والاخوان
الاثنين ✌️ -

داعش و الاخوان برعاية المخابرات الامريكية ؟! واللي بيقول هذا التخاريف من حزب الاحرار تبع الكنيسة والمسيحيين والتابع لحكومة الانقلاب التي اخرجت من اجله الكنيسة رعاياها ليقولوا نعم تدوم النعم للانقلاب ولدستور الانقلاب والذي اعتبرت الكنيسة الارثوذكسية قائد الانقلاب المسيح وعبدته مع مسيحها !

ليس لدينا نصوص تنص على
قتل المخالف يا ارثوذوكسي -

ليس لدينا نصوص تتقصد الكافر المسيحي او غيره هذه النصوص موجودة في كتابك ومخبيها لحين عوزه ،. والواقع يكذبك على لسان يسوع فأنتم في المشرق بالملايين ولكم آلاف الكنائس والأديرة والقلايات منذ اكثر من الف واربعمائة عام تولدون مسيحيين وتعيشون مسيحيين وستموتون مسيحيين وستدخلون بحيرة الأسيد والكبريت ايضا مسيحيين و إليك اقوى نصوص القتل والارهاب فى الكتاب المقدس*اشعياء (66-16): " لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف"صموئيل الأول (15-3):" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا هوشع (13-16):" تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ"*مزمور(137-9):" طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة"*ارميا(14-12):" حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم ارميا (11-22):" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا إرميا (12-17):" وان لم يسمعوا فاني أقتلع تلك الأمة إقتلاعا وأبيدها يقول الرب إرميا(16-3):" لأنه هكذا قال الرب عن البنين وعن البنات المولودين في هذا الموضع وعن أمهاتهم اللواتي ولدنهم وعن آبائهم الذين ولدوهم في هذه الأرض 4 ميتات أمراض يموتون.لا يندبون ولا يدفنون بل يكونون دمنة على وجه الأرض وبالسيف والجوع يفنون وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض إرميا(19-9):" " فيحمى غضبي وأقتلكم بالسيف.فتصير نساؤكم أرامل وأولادكم يتام بالنهاية هؤلاء مسيحيين الذين قتلوا ملايين البشر منهم ومن غيرهم حتى ولو خرجوا عن تعاليم دينهم كما يزعم ولو ان النصوص بتقول غير كده والمهم ان المسيحيين مهما ارتكبوا من افعال السبعة وذمتها كما يقول الشوام سيغفر لهم يسوع بولس افعالهم الشريرة ويخلص ارواحهم ويدخلهم ملكوته ويضي

التكفير في كنيسة
الارثوذوكس للجميع ؟!! -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

ارقام ضحايا اللادينيين
والملحدين بالملايين -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.

بناء الكنائس من عمران
الدنيا ي -

يا ارثوذوكسي صليبي فإن الليث بن سعد مفتي مصر اعتبر بناء الكنايس من عمران الدنيا ، هدم وحرق وتقصد المسيحيين وراءه بلطجية النظام الذين زحفتم بالملايين لتأييده من باب كراهيتكم للمصريين هناك قساوسة ورهبان احرار انحوا باللائمة لما يحدث للمسيحيين الى النظام تحديداً عد الى الخبر أعلاه لتعرف موقف المصريين المسلمين الذين هبوا لنجدة الكنايس والدفاع عنها والتصدي للمهاجمين .

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

أذكى اخواتة صاحب التعليقات اياها وخاصة تعليق 1 و 2 و 3 : سايق عليك حبيبك النبى كفاكم بطولات ....والأفضل من البطولات للتصدى للارهاب كما تدعى هو أن تتوقفوا عن الارهاب . طيب يا شيخ ذكى ونحن نسألك : من الذى فعل ذلك غير المؤمنين من اخوتك أى من الذى يقتل ةيذبح ويفجر ويكفر الاخرين ؟ ...أما عن بطولات شيخ الجامع فأنت تعرف أن صلاتة الجمعة لا تبدأ قبل الساعة الثانية عشرة والقداس ينتهى الساعة العاشرة والنصف أو حتى الحادية عشرة ...يعنى لم يكن شيخ الجامع ولا مصلين مؤمنين ...بالطبع أنا لا أنكر وجود مسلمون تتفوق انسانيتهم على اسلامهم ..لكن الأفضل أن تتوقفوا عن ارهابكم بدلا من بطولاتكم .

,,,,,,,,--,,,,,,,
ani -

الحويني وابو اسحاق و زغلول النجار و ابو اسلام و محمد حسان و شيخ الازهر ياسر برهامي وغيرهم..... اذا اختفوا سوف يختفي داعش من مصر وبقية الدول .. مع شيوخ اخرين مثلهم في دول اخرى طبعا

داعش شماعة فقط
وصناعة العسكر -

داعش هذه من صناعة حكومة الانقلاب العسكري شماعة بتعلق عليها إجرامها وتقصيرها